آلام السرة أثناء الحمل وأسبابها وطرق علاجها

آلام السرة أثناء الحمل

آلام السرة أثناء الحمل وأسبابها وطرق علاجها، يرتبط ألم السرة أثناء الحمل في الغالب بالثلث الثاني والثالث من الحمل. والسبب الرئيسي لهذا المرض هو نمو الجنين وضغط الرحم. إذا كان هذا الألم مصحوبًا بصديد أو تورم أو حمى، فعليك مراجعة الطبيب.

تعتبر آلام السرة أثناء الحمل من المشاكل الشائعة لدى المرأة الحامل، خاصة في الثلث الثاني والثالث من الحمل. عادة، هذه المضاعفات ليست خطيرة ولا تسبب مضاعفات خطيرة. تعانين من ألم في السرة أثناء الحمل ، ابق معنا حتى نهاية المقال. في ما يلي، سنشرح متى تحدث هذه المضاعفات عادة ومتى تختفي. لماذا تعاني بعض النساء الحوامل من ألم في السرة؟ ما هي الإجراءات التي يتم اتخاذها لمعالجتها؟ هل يوجد حل للعلاج المنزلي؟ كيف يمكن منع هذا الألم؟ تحت أي ظروف يمكن أن يكون ألم السرة خطيرًا؟

إذا كنت تعانين من هذه المضاعفات أثناء الحمل، يمكنك زيارة طبيب النساء والتوليد لفحص مفصل لسببها وتسكين الآلام.

آلام السرة أثناء الحمل

قد تعاني كل امرأة من مضاعفات مختلفة أثناء الحمل. كل شهر، مع العديد من التغييرات في الجسم، تظهر بعض المضاعفات. من المضاعفات الشائعة للحمل ألم السرة. تعتمد هذه المضاعفات على عوامل مختلفة، وقد تعانين من ألم في السرة في حمل واحد ولا تعانين من هذه الأعراض في حمل آخر.

عادة، في الثلث الثاني والثالث من الحمل، مع نمو الجنين، يحدث الألم في البطن. لا تشعر بعض النساء بأي ألم في البطن أثناء الحمل. إذا كانت لديك هذه المشكلة، فلا تقلق. عادة، تبدأ هذه المضاعفات بتضخم البطن ولا تعتبر علامة على وجود مشكلة خطيرة.

عوامل مختلفة مثل شكل الجسم ونمط المشي ومرونة الجلد في منطقة البطن يمكن أن تسبب ألم السرة أثناء الحمل. في بعض الأحيان قد تكون هذه المضاعفات مرتبطة بحالات طبية. يختفي هذا الألم عند معظم النساء بعد الولادة.

يظهر ألم السرة أثناء الحمل عادة في الثلث الثاني والثالث من الحمل مع نمو الجنين.

الأعراض المصاحبة لألم السرة أثناء الحمل

يظهر ألم السرة عادة أثناء الحمل بسبب نمو الجنين. يمكن أن تكون هذه المضاعفات مصحوبة بالأعراض التالية.

  • ألم المعدة.
  • حكة في الجلد حول البطن.
  • أحمر.

أسباب آلام السرة أثناء الحمل

في معظم الحالات، لا داعي للقلق من آلام السرة أثناء الحمل وتختفي بعد ولادة الطفل. وفيما يلي نشرح أهم أسباب هذا الألم أثناء الحمل.

۱. ضغط الرحم

أثناء الحمل، مع نمو الجنين، يتحرك الرحم ويضغط على البطن. في الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل، لا يرتفع الرحم فوق عظم العانة. في الثلث الثاني من الحمل، مع نمو الجنين، يوضع الرحم بين السرة والصدر. عندما تصل إلى الثلث الثالث من الحمل، يكون نمو الجنين قد بلغ ذروته ويتمدد الرحم من منطقة العانة إلى أسفل الصدر.

يسبب نمو وحركة الرحم والجنين والسائل الأمنيوسي ضغطًا على البطن والسرة. مع مرور الوقت والوصول إلى وقت الولادة، يزداد هذا الضغط ويسبب الألم والحكة وعدم الراحة في منطقة البطن. في بعض النساء، يتسبب هذا الضغط في بروز السرة.

2. شد الجلد وعضلات البطن

أثناء الحمل، مع نمو الجنين، يتمدد الجلد والعضلات حول البطن. في الربع الثالث، يصل هذا التوتر إلى قيمته القصوى. قد تكون هذه المضاعفات مصحوبة بأعراض مثل الألم والحكة. في بعض الأحيان يتسبب هذا التوتر في حدوث حالة تسمى الانبساط المستقيم. في هذه الحالة، تنقسم عضلات البطن إلى نصفين يمين ويسار.

عضلات البطن عبارة عن زوج من العضلات الكبيرة التي تمتد من أسفل عظم الصدر إلى الحوض. مع شد هذه العضلة، يصبح النسيج الموجود بين الرحم والسرة رقيقًا وحساسًا للغاية. نتيجة لذلك، يتهيج هذا النسيج بسهولة ويؤذي.

3. ثقب السرة

آلام السرة أثناء الحمل

إذا كان لديك ثقب في السرة من قبل، يجب عليك إزالته أثناء الحمل. لأن احتمال الإصابة مرتفع. قد يستغرق التئام الثقب تمامًا ما يصل إلى عام. للعدوى أعراض مثل الحكة، والحرقان، وتصريف القيح. يؤدي تمزق السرة أو جرحها إلى زيادة خطر الإصابة بالعدوى أثناء الحمل.

إذا رأيت علامات العدوى أو مضى أقل من عام على إزالة ثقب السرة، فتأكد من مراجعة الطبيب لتشخيص العدوى في هذه المنطقة.

فيما يتعلق بزيادة احتمالية حدوث ألم في السرة أثناء الحمل بعد .

النساء اللواتي لديهن ثقب في السرة أو ثقب بالقرب من السرة أكثر عرضة لألم السرة أثناء الحمل. هذا لأن الجلد الذي لديه ثقب يصبح أكثر حساسية أثناء الحمل. يمكن أن يزيد هذا العامل أيضًا من خطر الإصابة بعدوى السرة. لأنه من الصعب تنظيف تلك المنطقة.

4. فتق سري

مع نمو الجنين وزيادة ضغط الرحم، قد يكون لديك فتق سري . لا تحدث هذه المضاعفات عند النساء الحوامل فقط. قد يعاني الأشخاص البدينون أيضًا من هذه المضاعفات. النساء الحوامل بمضاعفات أكثر عرضة للإصابة بالفتق السري. قد تكون هذه المضاعفات مصحوبة بأعراض مثل نتوء بالقرب من السرة وتورم وقيء.

يمكن أن يتسبب الضغط المعوي على التجويف السري أيضًا في حدوث هذه المضاعفات. نتيجة لذلك، تصبح هذه المنطقة ملتهبة ومؤلمة. هذه المضاعفات ليست خطيرة دائمًا وفي بعض الأحيان يقترح الطبيب انتظار العلاج. لكن في بعض الأحيان قد تقلل هذه المضاعفات من تدفق الدم إلى أعضاء البطن المختلفة وتسبب عدوى خطيرة. في هذه الحالة، من الضروري علاج الفتق السري بالجراحة.

النساء الحوامل بمضاعفات أكثر عرضة للإصابة بالفتق السري.

يعتبر الفتق السري أكثر شيوعًا عند النساء الحوامل بأشخاص متعددين يعانون من السمنة المفرطة.

يعتبر الفتق السري أكثر شيوعًا عند النساء الحوامل بأشخاص متعددين يعانون من السمنة المفرطة.

5. عدوى معوية

احتمال حدوث هذا التعقيد منخفض. ولكن إذا أصبتِ بعدوى معوية أثناء الحمل، فيجب علاجها بسرعة. يسبب هذا النوع من العدوى ألمًا شديدًا في البطن وحول السرة. بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يسبب الغثيان والقيء والإسهال والحمى.

متى يجب أن نذهب للطبيب لألم السرة أثناء الحمل؟

عادة، لا يكون ألم السرة أثناء الحمل خطيراً ويختفي بعد الولادة. لكن إذا كان الألم شديدًا أو مصحوبًا بأعراض مثل ما يلي، يجب مراجعة طبيب أمراض النساء لاتخاذ الإجراءات اللازمة.

  • نتوء بالقرب من السرة.
  • تورم.
  • القيء.
  • تصريف صديد.
  • حكة شديدة وحرقان.
  • حمى.
  • نزيف.

 أقرئي أيضا :

تشخيص سبب آلام السرة أثناء الحمل

عند زيارة طبيب أمراض النساء لتشخيص سبب ألم السرة أثناء الحمل، سيقوم الطبيب بمراجعة الأعراض والسجلات الطبية الخاصة بك. إذا كانت لديك أعراض مشبوهة مثل القيح أو النزيف أو الحمى أو القيء أو التورم، فهناك احتمال حدوث فتق أو عدوى في السرة. خلاف ذلك، فإن هذه المضاعفات ليست مقلقة وسيقدم لك الطبيب حلولًا لتقليل الألم.

أي طبيب يجب أن نزوره لتشخيص وعلاج آلام السرة أثناء الحمل؟

إذا كنت تعانين من ألم في السرة في الأشهر الأخيرة من الحمل، فقم بزيارة طبيب النساء والتوليد للتحقق من السبب. يقوم الأخصائي بفحص إمكانية حدوث أي مرض أو حالة طبية.

علاج آلام السرة أثناء الحمل

خلال فترة الحمل ، قد يظهر ألم السرة ويختفي بعد فترة. تعتاد بعض النساء على ضغط الرحم وتمدده. لكن يشعر البعض الآخر بألم شديد في هذه المنطقة خلال الأسابيع الأخيرة من الحمل. إذا قرر الطبيب أن سبب ألم السرة هو عدوى أو فتق سري، فيجب إجراء العلاج. توصف المضادات الحيوية والأدوية الأخرى لعلاج العدوى حتى لا تنتشر. يحتاج الفتق السري أيضًا إلى الجراحة إذا تقدم.

في معظم الحالات، لا يكون ألم السرة أثناء الحمل خطيراً وينتج فقط عن نمو الجنين. في هذه الحالة ، ليست هناك حاجة لاتخاذ تدابير طبية. سيشرح الطبيب العلاجات المنزلية لتقليل الألم.

يقلل جل الصبار وكريم الترطيب من توتر الجلد ويخفف آلام السرة والمعدة.

العلاج المنزلي لآلام السرة أثناء الحمل

عادة، يمكن تخفيف هذه المضاعفات عن طريق العلاج المنزلي واتباع بعض النصائح البسيطة. بالطبع قد يكون ضغط الرحم وتوتره عالياً في بعض الأحيان ولا يزول هذا الألم. بعض التدابير الفعالة هي:

  • حاول النوم على جانبك أو دعم معدتك بوسادة لتقليل الضغط على السرة.
  • يوجد حزام دعم للحوامل يمكنك الحصول عليه من الصيدلية. هذا الحزام يزيل آلام الظهر والمعدة أثناء الوقوف.
  • كمادة ساخنة أو باردة في المنطقة المحيطة بالسرة تقلل الألم والحكة. كن حذرًا من أن الكمادة الساخنة جدًا أو الثلج الملامس للجلد مباشرة قد يسبب حروقًا أو يزيد من حساسية السرة.
  • يقلل جل الصبار من الحساسية والألم في السرة ومحيطها.
  • إذا لم يكن الألم متعلقًا بالفتق السري ، فإن تدليك المرأة الحامل يساعد في تقليل الألم في السرة والبطن.
  • تساعد ممارسة الرياضة في الماء على إنقاص الوزن على البطن والظهر.

الأسئلة المتداولة الخاصة بك

آلام السرة أثناء الحمل

إذا كنت قد عانيت من ألم السرة أثناء الحمل وتبحث عن سببها وطريقة لعلاجها، فمن المحتمل أنك واجهت أسئلة في هذا الصدد. لهذا السبب ، طرحنا بعض الأسئلة الشائعة وقدمنا ​​إجاباتها.

هل آلام السرة خطيرة أثناء الحمل؟

في معظم الحالات، لا يكون ألم السرة خطيرًا ويرتبط بضغط الرحم أو توتر الجلد والعضلات. تظهر هذه المضاعفات مع نمو الجنين في الثلث الثاني والثالث من الحمل. تعتاد بعض النساء على التمدد ويختفي الألم. يزداد الألم في الأسابيع الأخيرة لدى بعض الأشخاص. ولكن إذا كان الألم مصحوبًا بأعراض مثل إفراز القيح والقيء والحمى والتورم، فعليك مراجعة الطبيب. يمكن أن تكون العدوى أو الفتق السري خطيرة.

هل يسبب الفتق السري ألم في السرة أثناء الحمل؟

يمكن أن يحدث الفتق السري بسبب ضغط الرحم أو الأمعاء على البطن. يتسبب الضغط في حدوث التهاب في هذه المنطقة. هذه المضاعفات أكثر شيوعًا عند النساء الحوامل بتوائم متعددة. الفتق السري ليس دائمًا خطيرًا. ولكن إذا قلل من تدفق الدم إلى الأعضاء، يمكن أن يسبب عدوى شديدة.

ما هي أعراض آلام السرة أثناء الحمل؟

عادة ما يكون الألم حول السرة علامة على تمدد الجلد والعضلات أو ضغط الرحم. في الأشهر الأخيرة، مع نمو الجنين، يضغط الرحم على البطن ويتحرك لأعلى. نتيجة لذلك، قد تعاني السرة ومناطق أخرى من البطن من الألم أو الحكة.

هل الفتق السري في الحمل خطر على الجنين؟

في معظم الحالات، لا تكون هذه المضاعفات مقلقة ولا تسبب أي مشاكل. والسبب في ذلك هو نمو الجنين والضغط على البطن. إذا كنت تعاني من ألم في السرة بسبب عدوى أو فتق سري، فيجب معالجته على الفور. يمكن أن تؤذي العدوى الشديدة الأم والجنين.

هل ثقب السرة خطير أثناء الحمل؟

لا ينبغي عمل ثقب في السرة أثناء الحمل. لأن ثقب السرة أو المنطقة المحيطة بها يزيد بشكل كبير من احتمال الإصابة. بعد إزالة الثقب، يستغرق الأمر عامًا للشفاء تمامًا. إذا مر أقل من عام على إزالة ثقب السرة وشعرت بألم في السرة أثناء الحمل، يجب عليك زيارة طبيب أمراض النساء للتحقق من احتمالية الإصابة.

خاتمة ودليل لرؤية الطبيب

يعد ألم السرة أثناء الحمل أحد المضاعفات الشائعة لهذه الفترة، خاصة في الثلث الثاني والثالث من الحمل. عادة ما تحدث هذه المضاعفات بسبب نمو الجنين. تؤدي زيادة حجم الرحم وحركته إلى الأعلى إلى الضغط على البطن والسرة. أيضًا، مع نمو الجنين، يزداد شد الجلد والعضلات حول البطن. ونتيجة لذلك، يعاني الشخص من آلام في السرة. في بعض الأحيان قد تسبب العدوى أو الفتق السري هذه الأعراض. في هذه الحالة، بالإضافة إلى الألم، قد تعاني من إفرازات صديد وتورم ونزيف وحمى وقيء، ويجب عليك مراجعة الطبيب.

تساعد العلاجات المنزلية عادة في تخفيف الألم. حاول النوم على جانبك وممارسة الرياضة أحيانًا في الماء. كما أن استخدام جل الصبار وكريمات الترطيب يقلل من توتر الجلد ويحسن الألم.

لتشخيص سبب آلام السرة أثناء الحمل والإجراءات الطبية، يجب عليك زيارة طبيب أمراض النساء والتوليد.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-