يعتبر الورم الدموي أثناء الحمل أحد الأسباب الشائعة للنزيف أثناء الحمل

الورم الدموي أثناء الحمل

يعتبر الورم الدموي أثناء الحمل أحد الأسباب الشائعة للنزيف أثناء الحمل في الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل. في بعض الأحيان لا تظهر عليه أعراض ويتم التعرف عليه بالموجات فوق الصوتية. عادة ما يشفى من تلقاء نفسه مع الراحة.

أحد الأسباب الشائعة للنزيف أثناء الحمل هو ورم دموي أثناء الحمل . هذه المضاعفات مقلقة للنساء الحوامل وقد تكون خطيرة في بعض الأحيان. إذا كنت تعانين من ورم دموي أثناء الحمل أو كنت قلقة من أن نزيفك ناتج عن ورم دموي ، فابق معنا في هذه المقالة.

بعد ذلك، سنشرح ما هو ورم دموي في المشيمة؟ ما هي الأعراض التي تسببها؟ ما سبب هذا التعقيد؟ ما هي الآثار الجانبية إذا لم يتم علاجها؟ كيف يقوم الطبيب بتشخيصه؟ هل هناك طريقة لعلاجه وما هي أعراضه إذا تم امتصاص الورم الدموي؟

إذا كنت تعانين من أعراض الورم الدموي، فيجب عليك زيارة طبيب أمراض النساء لتشخيصه. 

ما هو ورم دموي أثناء الحمل؟

يحدث النزيف أثناء الحمل لأسباب مختلفة وعادة ما يكون علامة تحذير. لكن النزيف ليس دائمًا خطيرًا. أحد المضاعفات الشائعة للحمل هو ورم دموي أثناء الحمل. حوالي 25٪ من النساء يعانين من النزيف أثناء الحمل. من بين هؤلاء ، ۲۰٪ من حالات النزيف في الثلث الأول من الحمل ناتجة عن ورم دموي.

يسمى هذا النزيف أيضًا ورم دموي تحت المشيمة. يحدث الورم الدموي عندما يتكون الدم بين جدار الرحم والغشاء المشيمي. الغشاء المشيمي هو الطبقة الخارجية للكيس الأمنيوسي. يفصل هذا الكيس الجنين عن جدار الرحم. عادة ما ترتبط هذه المضاعفات بالنزيف المهبلي. في بعض الأحيان يكون الورم الدموي صغيرًا جدًا لدرجة أنه يتم حله دون علاج. لكن في بعض الأحيان تكون كبيرة ويجب أن يتم العلاج.

حوالي 25٪ من النساء يعانين من النزيف أثناء الحمل. من بين هؤلاء، 20٪ من حالات النزيف في الثلث الأول من الحمل ناتجة عن ورم دموي.

أعراض ورم دموي في المشيمة

هذه المضاعفات في بعض الأحيان ليس لها أعراض ويتم تحديدها في الموجات فوق الصوتية. في بعض الأحيان توجد علامات تساعد في تشخيصه. فيما يلي أهم أعراض ورم دموي أثناء الحمل.

  • نزيف مهبلي (يمكن أن تختلف هذه الحالة من نزيف خفيف إلى نزيف حاد مع جلطات).
  • احتقان الحوض

فيما يتعلق بالنزيف في الأشهر الأولى من الحمل:

تشير التقديرات إلى أن النزيف المهبلي يصيب واحدًا من كل أربعة أشخاص في النصف الأول من الحمل. هذا هو أحد الأسباب المهمة للموجات فوق الصوتية في الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل. بعض النساء يعانين من تقلصات بسيطة إذا أصبن بورم دموي. خاصة إذا كان النزيف شديدًا.

إذا ظهرت أي من أعراض ورم دموي أثناء الحمل، فتأكد من زيارة طبيب أمراض النساء.

يمكن أن يكون أحد أسباب النزيف أثناء الحمل، وخاصة في الأشهر الثلاثة الأولى، هو تكوين ورم دموي بين جدار الرحم والكيس الأمنيوسي.

يمكن أن يكون أحد أسباب النزيف أثناء الحمل، وخاصة في الأشهر الثلاثة الأولى، هو تكوين ورم دموي بين جدار الرحم والكيس الأمنيوسي.

ما هي أعراض ورم دموي أثناء الحمل؟

إذا كان لديك نزيف مهبلي في وقت حدوث هذه المضاعفات، فسيتوقف النزيف عن طريق امتصاص الورم الدموي. لكن في بعض الأحيان قد لا يكون لديك أي أعراض. في هذه الحالة، يجب إجراء اختبار الموجات فوق الصوتية حتى يتمكن الطبيب من تحديد حالة الورم الدموي.

ما هو سبب ورم دموي أثناء الحمل؟

السبب الدقيق للورم الدموي في المشيمة غير معروف. لكن تظهر الأبحاث أن بعض الحالات والأمراض والأدوية يمكن أن تسبب أورامًا دموية. عندما ينفصل الغشاء المشيمي عن جدار الرحم، يحدث ورم دموي. يمكن أن يؤدي ما يلي إلى فصل كيس الماء عن جدار الرحم.

  • شذوذ في الرحم.
  • تاريخ من عدوى الحوض.
  • تسمم الحمل أو ارتفاع ضغط الدم الحملي مع أعراض مبكرة (مضاعفات خطيرة في الحمل تشمل أعراضها ارتفاع ضغط الدم وفشل الأعضاء).
  • اضطرابات تخثر الدم.
  • تناول الأدوية التي تمدد الأوعية الدموية.
  • عوامل خطر الإصابة بالورم الدموي أثناء الحمل
  • بعض العوامل تزيد من احتمالية حدوث ورم دموي تحت المشيمة. من المرجح أن تحدث هذه المضاعفات عند الأشخاص التاليين:
  • الحمل مع أطفال الأنابيب (الإخصاب في المختبر).
  • تاريخ من التهابات الرحم.
  • تاريخ الإجهاض.
  • ضغط دم مرتفع.

مخاطر ومضاعفات ورم دموي أثناء الحمل

الورم الدموي أثناء الحمل

يزيد الورم الدموي المشيمي أحيانًا من مضاعفات الحمل. بعض المضاعفات المحتملة لهؤلاء الأشخاص هي:

  • نزيف مهبلي مفرط.
  • إجهاض.
  • الولادة المبكرة.
  • انفصال المشيمة.
  • تمزق كيس الماء المبكر.

في معظم الحالات، يزول الورم الدموي الناتج عن الحمل من تلقاء نفسه دون علاج. لكن في بعض الأحيان قد يسبب مثل هذه المضاعفات. يفحص طبيب أمراض النساء الورم الدموي ويقرر علاجه حسب حجمه ووقت الولادة. عادةً ما يتسبب تشخيص الورم الدموي في الثلث الأول من الحمل في حدوث مضاعفات أقل بكثير من الورم الدموي في الثلث الثاني من الحمل.

فيما يتعلق بمضاعفات نمو الورم الدموي:

  • الأورام الدموية التي لا تنمو هي أقل إثارة للقلق. لكن تلك التي تنمو قد تتسبب في ابتعاد المشيمة عن نقطة التعلق بها في الرحم.
  • إذا تم إزاحة أكثر من 30٪ من المشيمة، فقد يتسبب ذلك في حدوث ورم دموي أكبر. قد يتسبب هذا في حدوث تأثير الدومينو حيث يتمزق الغشاء (الكيس الأمنيوسي) في وقت مبكر ويؤدي إلى الإجهاض التلقائي.
  • في بعض الأحيان لا يتم علاج الورم الدموي في المشيمة من تلقاء نفسه ويمكن أن يسبب مضاعفات خطيرة مثل الإجهاض أو الولادة المبكرة.
  • في بعض الأحيان لا يتم علاج الورم الدموي في المشيمة من تلقاء نفسه ويمكن أن يسبب مضاعفات خطيرة مثل الإجهاض أو الولادة المبكرة.

مضاعفات ورم دموي في المشيمة للجنين:

عادة، لا يسبب ورم دموي الحمل أي مشاكل للجنين. تتمتع معظم النساء بحمل وولادة صحيين على الرغم من الورم الدموي. لكن في بعض الأحيان قد ينمو الورم الدموي ويسبب مخاطر. كما أن تكوين الورم الدموي بعد 20 أسبوعًا من الحمل يزيد من خطر الإجهاض أو الولادة المبكرة.

تشخيص ورم دموي أثناء الحمل

يجب إجراء الفحص بالموجات فوق الصوتية لتشخيص ورم دموي تحت المشيمة. إذا كانت لديك أعراض مشبوهة، سيصف لك طبيبك هذا الاختبار. في بعض الأحيان لا يسبب الورم الدموي أي أعراض. لهذا السبب، يوصى باستخدام الموجات فوق الصوتية في الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل.

للتشخيص في الوقت المناسب للورم الدموي في المشيمة وإجراءات العلاج، يجب عليك زيارة أخصائي أمراض النساء والتوليد.

علاج ورم دموي أثناء الحمل

عادة ، لا يمكن إجراء علاج طبي لعلاج الورم الدموي. ولكن يمكن إدارتها بالطرق. لا يوجد علاج لازالة الجلطة الدموية. وفقًا لموقع وحجم الورم الدموي والمسافة حتى الولادة ، يوصي الطبيب بإجراء فحوصات منتظمة ويقوم بالإجراءات التالية:

1. علاج الورم الدموي قبل الأسبوع العشرين من الحمل

إذا تم تشخيص ورم دموي في المشيمة قبل الأسبوع العشرين من الحمل، يوصي الطبيب باتخاذ الإجراءات التالية على محمل الجد:

  • قلل مستوى نشاطك. تجنب الأنشطة مثل الرياضة ورفع الأشياء الثقيلة.
  • تجنب السفر.
  • الراحة المطلقة في السرير
  • تجنب الجنس.
  • إذا كنت تعاني من نزيف أو تشنج أو تشنج، فقد تحتاج إلى دخول المستشفى.
  • يجب وصف اختبارات الموجات فوق الصوتية بانتظام لتقييم حجم الورم الدموي.
  • إذا تم تشخيص ورم دموي في المشيمة قبل الأسبوع العشرين من الحمل، فعادة ما يتم حلها عن طريق الراحة الكاملة وتجنب الجماع الجنسي.

2. علاج الورم الدموي بعد 20 أسبوعًا من الحمل

إذا تم تشخيص ورم دموي بعد الأسبوع العشرين من الحمل، فسوف يتحدث معك الطبيب عن علامات وأعراض الولادة المبكرة حتى تتمكن من الذهاب إلى المستشفى في الوقت المحدد. يتم أيضًا إجراء العلاجات التالية.

  • الجلوبيولين المضاد لـ D المناعي للأشخاص الذين لديهم عامل ريسس سلبي والجنين إيجابي.
  • مرة واحدة في الشهر أو أكثر، يتم إجراء الموجات فوق الصوتية للتحقق من نمو الجنين.
  • إذا بدأت التقلصات، يتم علاج الولادة المبكرة.
  • إذا حدث نزيف بعد 24 أسبوعًا من الحمل ، يجب إدخالك إلى المستشفى.

متى يكون من الضروري مراجعة الطبيب؟

الورم الدموي أثناء الحمل

للتشخيص في الوقت المناسب للورم الدموي أثناء الحمل، يجب إجراء الموجات فوق الصوتية على فترات زمنية محددة. عادة، لا يكون لهذه المضاعفات أي أعراض، ولكن في بعض الأحيان قد تكون مصحوبة بنزيف وتقلصات في الحوض.

إذا تم تشخيص الورم الدموي لديك ونصحك طبيبك بالراحة، فتأكد من مراجعة طبيبك إذا واجهت الأعراض التالية:

  • تغير في الأعراض.
  • زيادة شدة النزيف.
  • تقلص.
  • الشعور بالدوار أو الدوخة.

الأسئلة المتداولة الخاصة بك

إذا كنت تعانين من ورم دموي أثناء الحمل أو كنت قلقة بشأن حدوث هذه المضاعفات بسبب النزيف أثناء الحمل، فمن المحتمل أنك واجهت أسئلة في هذا الصدد. لهذا السبب، طرحنا بعض الأسئلة الشائعة وقدمنا ​​إجاباتها.

اقراي أيضا :

هل الورم الدموي خطير أثناء الحمل؟

في معظم الحالات لا يوجد خطر وتختفي الجلطة مع الراحة. ولكن إذا كان الورم الدموي كبيرًا أو تم تشخيصه بعد الأسبوع العشرين من الحمل، تزداد احتمالية حدوث مضاعفات مثل الإجهاض أو الولادة المبكرة.

ما مدى شيوع الورم الدموي في الحمل؟

في الأسبوع العاشر إلى الأسبوع العشرين من الحمل، يكون احتمال تكوين ورم دموي أعلى. هناك احتمال حدوث هذه المضاعفات في 1.7٪ إلى 3.1٪ من حالات الحمل. يختفي معظمهم دون الإضرار بالأم والجنين. لكن في بعض الأحيان يمكن أن يكون خطيرا.

من هم النساء الأكثر عرضة للإصابة بالورم الدموي؟

الأشخاص الذين لديهم تاريخ من الإجهاض أو حاولوا الحمل من خلال التلقيح الاصطناعي (الإخصاب في المختبر) هم أكثر عرضة للمعاناة من هذه المضاعفات. كما تزيد التهابات الرحم وارتفاع ضغط الدم من خطر الإصابة بالورم الدموي.

ما هو الفرق بين ورم دموي في الحمل والبقع؟

هناك أسباب مختلفة لاكتشاف البقع أثناء الحمل. في بعض الأحيان ، قد يتسبب الانغراس أو الجماع أو العدوى أو الحمل خارج الرحم أو الإجهاض في حدوث اكتشاف. أحيانًا لا يكون للورم الدموي أي أعراض ويسبب أحيانًا بقعًا أو حتى نزيفًا حادًا.

ما هو لون ورم دموي في الدم أثناء الحمل؟

النزيف الناجم عن ورم دموي ليس له لون محدد ولا يمكن التعرف عليه بهذه الطريقة. قد لا يعاني الشخص من نزيف أو بقع خفيفة أو نزيف حاد مع جلطات. يختلف لون الدم من الوردي إلى الأحمر والبني.

هل النزيف أثناء الحمل دائمًا علامة على وجود ورم دموي؟

يعتبر الورم الدموي تحت المشيمة أحد أسباب النزيف المهبلي أثناء الحمل. هناك عوامل أخرى تسبب النزيف أيضًا. بعضها غير ضار وبعضها خطير. تغييرات عنق الرحم ونزيف الانغراس والحمل خارج الرحم هي أسباب أخرى لنزيف الحمل. يسبب الحمل خارج الرحم ألمًا في المعدة ونزيفًا وإفرازات بنية وألمًا في الحلمة وصعوبة في التبول.

ما الفرق بين ورم دموي أثناء الحمل والنزيف الآخر؟

يحدث النزيف أثناء الحمل لـ 25٪ من النساء. لكن النزيف له أسباب مختلفة وأحيانًا يكون السبب هو تكوين ورم دموي بين جدار الرحم وكيس الماء. لا يختلف نوع النزيف في هذه الحالات عن بعضها البعض ولا يمكن تحديد سبب النزيف بهذه الطريقة. لكن، على سبيل المثال، يتسبب الإجهاض في خروج الأنسجة من المهبل، ويرتبط الحمل خارج الرحم بألم في الحلمة وإفرازات بنية اللون.

هل يسبب ورم دموي الحمل الإجهاض؟

عادة ، يختفي الورم الدموي من تلقاء نفسه ولا يسبب أي خطر. ولكن إذا كان حجمه كبيرًا أو تم تشخيصه بعد 20 أسبوعًا من الحمل، فقد يكون خطيرًا ويزيد من احتمالية الإجهاض. تشمل أعراض الإجهاض ألمًا وتشنجًا في أسفل البطن، وإفرازات أو إفرازات سائلة من المهبل، وإفرازات أنسجة من المهبل.

ما هو تأثير النزيف خلف المشيمة على الجنين؟

في معظم الحالات، لا يؤثر الورم الدموي على الجنين ويكون الحمل صحيًا تمامًا وبدون مضاعفات. لكن وجود ورم دموي كبير أو تشخيصه بعد الأسبوع العشرين من الحمل يزيد من احتمالية حدوث مضاعفات مثل الإجهاض والولادة المبكرة.

هل النزيف المهبلي علامة على وجود ورم دموي في المشيمة؟

أحد أعراض ورم دموي تحت المشيمة هو النزيف المهبلي. في بعض الأحيان قد لا يكون لديك أي نزيف. لكن في بعض الأحيان يسبب الورم الدموي اكتشافًا خفيفًا أو حتى نزيفًا حادًا مع جلطات دموية. في حالة حدوث نزيف أو نزول دم أثناء الحمل، يجب مراجعة الطبيب.

كم من الوقت يستغرق ورم دموي تحت المشيمة لحل؟

لا يمكن تحديد الوقت الدقيق لحل الورم الدموي. عادة، تختفي الجلطة الدموية من تلقاء نفسها في غضون أسابيع قليلة. لكن في بعض الأحيان لا يختفي الورم الدموي ويحتاج إلى مزيد من الفحص والموجات فوق الصوتية.

ما هو الطبيب الذي يجب أن نشير إليه لتشخيص وعلاج ورم دموي أثناء الحمل؟

يعتبر الورم الدموي أثناء الحمل أحد المضاعفات الشائعة للحمل. 25٪ من النساء يعانين من النزيف أثناء الحمل. في 20٪ من الحالات يكون السبب هو تكوين ورم دموي. الورم الدموي هو نزيف بين جدار الرحم والغشاء المشيمي. هذا الغشاء هو الطبقة الخارجية من الكيس الأمنيوسي الذي يوضع فيه الجنين.

عادة لا يسبب الورم الدموي المشيمي أي مشاكل وسيتم امتصاصه من تلقاء نفسه في غضون أسبوع إلى أسبوعين مع الراحة المطلقة.

لكن في بعض الأحيان يكون الورم الدموي كبيرًا أو يتشكل بعد الأسبوع العشرين من الحمل. في هذه الحالة، قد يؤدي إلى مخاطر مثل الإجهاض أو تمزق كيس الماء أو الولادة المبكرة.

يجب أن تستريح في السرير لعلاج هذه الحالة. ممارسة ورفع الأشياء الثقيلة ضارة ويجب تجنبها. حتى يتم حل الورم الدموي، يجب عليك تجنب ممارسة الجنس والسفر.

إذا كنت تعانين من ورم دموي أثناء الحمل أو كنت قلقة بشأن هذه المضاعفات بسبب النزيف، فتأكدي من زيارة طبيب أمراض النساء والتوليد لتشخيص الورم الدموي. 

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-