""معرف متصفح بينج"" نزول الدم أثناء الحمل في الشهور الأخيرة .. هل ابني مات في بطني ؟

نزول الدم أثناء الحمل في الشهور الأخيرة .. هل ابني مات في بطني ؟

اسباب نزول الدم أثناء الحمل في الشهور الأخيرة
اسباب نزول الدم أثناء الحمل في الشهور الأخيرة

اسباب نزول الدم عند الحامل في الشهور الأخيرة

يُعتبر نزول الدم عند الحامل في الشهور الأخيرة من الحمل أمراً شائعاً ، حيث أن واحدة من ضمن عشرة نساء يحدث لها نزيف في الثلث الثالث من الحمل ( Bleeding during pregnancy )، وبالرغم من أن معظم هذه الحالات بسيطة ، لكن بعضها قد يكون دليل على وجود مشكلة خطيرة تهدد سلامة الأم والجنين . أيضًا عندما يبدأ المخاض ، يبدأ عنق الرحم بالتوسع أو الانفتاح ، مما يؤدي إلى نزول الدم عند الحامل ممزوج  مع المخاط أو مع المفرزات المهبلية الطبيعية ، وهذا أمرٌ طبيعي .  لذا يجب التعامل دوماً مع هذه المشكلة بحذر شديد وضرورة اللجوء لله ثم إلى الطبيب بسرعة .  وسنوضح أهم اسباب نزول الدم أثناء الحمل في الشهور الأخيرة فيما يلي :

  • الإنتانات أو الأمراض التي تصيب المهبل أو عنق الرحم .
  • الفحص الداخلي للرحم من قبل الطبيب .
  • ممارسة الجنس ويسبب نزول قطرات دم بسيطة عند الحامل .
  • الأورام الليفية الرحمية .
  • الاهتمام بنظافة المهبل لتجنب الإصابة بعدوى .  
  • عدم القيام بمجهود شديد والتزام الراحة التامة .
  •  مرض خبيث في عنق الرحم مثل سرطان عنق الرحم .
  • الإلتزام بتعليمات الطبيب بشأن ممارسة العلاقة الزوجية .
الاسباب الأخطر لنزول الدم في الأشهر الأخيرة ما يلي :
نزول الدم عند الحامل في الشهر السابع
نزول الدم في الشهر السابع

اسباب نزول الدم عند الحامل في الشهر السابع

يوجد العديد من اسباب نزول الدم أثناء الحمل في الشهور الأخيرة ، وأكثر الأسباب شيوعًا لذلك الإصابة بأمراض المشيمة ، وأيضًا وجود أسباب موضعية لمشاكل في المهبل أو عنق الرحم ، وسنوضح اسباب نزول الدم أثناء الحمل في الشهر السابع من الحمل ما يأتي : 

  • المشيمة المنزاحة : المشيمة تُعتبر حلقة الوصل بين رحم الأم والجنين ، حيث أنها تحتل الجزء العلوي من الرحم ، وفي حالة الاصابة بمرض المشيمة المنزاحة لا تكون المشيمة في الموقع الطبيعي لها ، بل تكون في الأسفل وتغطي عنق الرحم كليًا وأحيانًا جزئيًا ، وتكون معرضةً لأن تنزف وتسبب نزول الدم عند الحامل ، ويوجد بعض عوامل الخطورة للمشيمة المنزاحة مثل : تعدد الأحمال ، أي إذا كنت حامل بتوأم أو أكثر . في حالة وجود تاريخ مرضي للمشيمة المنزاحة في الحمل السابق . إذا سبق وخضعت للولادة القيصرية في حملك الأخير .
  • انفصال المشيمة المبكر : ومعني ذلك أن تنفصل المشيمة عن جدار الرحم مبكرًا ، أي قبل الولادة أو أثناءها ، مما يتسبب في تجمُّع الدم بين المشيمة والرحم ونزول الدم عند الحامل في الشهر السابع ، ومعدل حدوث انفصال المشيمة هو حمل واحد بين 200 حمل ، وسببه غير معروف ، لكن هناك بعض عوامل الخطورة التي تزيد من احتمالية انفصال المشيمة فيما يأتي تشتمل : التعرض لصدمة أو حادث ما أو ضربة . ارتفاع ضغط الدم إلى 140\90 أو أكثر . تعاطي الكوكايين . التدخين . في حالة وجود تاريخ مرضي لانفصال المشيمة في الحمل السابق ، حيث أن تكرار حدوثها يصل إلى نسبة 10% . 
  • انفجار الرحم : من أخطر اسباب نزول الدم للحامل في الشهور الأخيرة والمقصود به أن يحدث جروح أو شق في الرحم وأن يُفتح بطريقة غير طبيعية أو مألوفة ، مما يؤدي إلى خروج الجنين من الرحم كاملًا أو جزئيًا إلى بطن الأم ، وانفجار الرحم يُعتبر أمر نادر الحدوث ، لكنه شديد الخطورة على صحة كل من الأم والجنين ، وتقريباً 40% من الأمهات الحوامل اللواتي يتعرضن إلى انفجار الرحم ، يكون سبق لديهن إجراء عمليات جراحية للرحم ، ومن ضمن هذه العمليات الولادة القيصرية ، وقد يحدث ذلك أثناء المخاض أو قبل الولادة ، وسنوضح بعض عوامل الخطورة لانفجار الرحم ونزول دم أثناء الحمل في الشهر السابع مثل : التعرض لحادث أو ضربة . الحمل لأكثر من أربع مرات . تعسُّر الولادة وانحصار كتف الجنين في حوض الأم . الاستخدام المفرط للأوكيستوسين ، وهو عبارة عن دواء يتم استخدامه لتقوية انقباضات الرحم . استعمال أنواع معينة من ملاقط الولادة . 
  • انفجار الأوعية الدموية للجنين : أيضًا من ضمن اسباب نزول دم عند الحامل في الشهر السابع تمزُق الأوعية الدموية للجنين وتُعرف بـ فاسا بريفيا " vasa previa " وهو أن تكون الأوعية الدموية للجنين موجودة عند مدخل قناة الولادة ، ويحدث لكل حالة حمل واحدة من بين 5000 حالة حمل . أسباب مختلفة أخرى لنزول الدم اثناء الحمل وهي أقل شيوعًا مثل : مشكلات في المهبل أو عنق الرحم سواء كان ذلك نتيجة التهابات أو سرطان أو نمو الزوائد اللحمية . مشكلات النزف الوراثي ، مثل الهيموفيليا وهي نادرة الحدوث جدًا حيث يوجد حالة حمل واحدة من بين كل 10000 امرأة ، أو مرض فون ويلبراند .
هذا الفيديو يوضح لم اهم اسباب نزول الدم في الشهر السابع :-
نزول الدم عند الحامل في الشهر الثامن
نزول الدم عند الحامل في الشهر الثامن

اسباب نزول دم أثناء الحمل في الشهر الثامن

تتضمن مشاكل المشيمة الأسباب الأكثر خطورة لنزول قطرات الدم عند الحامل ؛ ومنها :
  • المشيمة المنزاحة : في حالة الاصابة بالمشيمة المنزاحة تكون المشيمة أسفل الرحم بدلًا من أعلى الرحم أو جانبه وهذه هي الحالة الطبيعية . لكن عندما تكون المشيمة موجودة في الجزء السفلي من الرحم ، فإنَّها يمكن أن تَسُدُّ عنق الرحم بشكلٍ كليٍّ أو جزئيٍّ ، والذي يجب أن يمر الجنين من خلاله . نزول الدم عند الحامل في الشهر الثامن يمكن حدوثه دون سابق إنذار ، أو قد يحدث بسبب فحص الطبيب المختص عنق الرحم من أجل تحديد ما إذا كان متوسِّعًا أو للتَّحرِّي عن موعد الولادة . حالة المشيمة المنزاحة تُشكّل تقريباً 20٪ من ضمن حالات نزول الدم للحامل في الشهور الأخيرة وتكون أكثر شيوعًا في الشهر الثامن من الحمل . قد تحدث خلال مراحل الحمل المبكرة ، ولكنَّ في العادة تتحرَّك المشيمة نحو الخارج من تلقاء نفسها قبل الولادة . وأيضًا عوامل الخطر بالنسبة للمشيمة المنزاحة تشتمل ما يأتي :
  1. الحمل بأكثر من جنينٍ واحد
  2. الولادة القيصرية في الحمل السابق
  3. الحمل لمرة واحدة أو أكثر مسبقًا
  4. العمر فوق 35
  5. تدخين السجائر
  6. مشيمة منزاحة في الحمل السابق
  • انفصال المشيمة : في حالة الاصابة بانفصال المشيمة وهو أحد أخطر اسباب نزول الدم أثناء الحمل والأكثر شُيُوعًا حيث تنفصل المشيمة عن الرحم في وقت مبكرٍ جدًّا ؛ وأسباب الانفصال غير واضحة ، ولكنَّ يمكن حدوثه بسبب قلة أو عدم كفاية كمية الدَّم الجارية إلى المشيمة ؛ ويحدث في أيِّ وقت ولكن من الشائع حدوثه خلال الثلاثة شهور الأخيرة من الحمل . و في معظم الأحيان تنفصل المشيمة بعد التعرض للإصابة ، مثلما يحدث نتيجة حادث سيارة . مما يؤدي إلى نزول الدم عند الحامل في الشهر الثامن والنزف أكثر شدة ممَّا يبدو وذلك لأنَّ بعض أو معظم الدَّم يمكن أن يتجمَّع خلف المشيمة ومن ثم لا يمكن رؤيته . وعوامل الخطر بالنسبة لانفصال المشيمة تشمل ما يأتي :
  1. الحمل لمرة واحدة أو أكثر مسبقًا
  2. التقدُّم في العمر عما يزيد عن 40 عام
  3. حدوث تمزق للأغشية مبكرًا ، مما ينتج عنه تسرب السائل السَّلَوِي قبل نهاية الحمل
  4. مشاكل ارتفاع ضغط الدم المزمن ، بالإضافة إلى مقدمات تسمم الحمل ومتلازمة هيلب .
  5. العدوى داخل الرحم أثناء الحمل
  6. استعمال الكوكايين
  7. تدخين السجائر
  8. انفصال المشيمة في حمل سابق
  9. إصابة حديثة في البطن
فيديو توضيحي لاسباب نزول دم في الشهر الثامن :-
  • الأوعية المتقدمة Vasa praevia : في حالة الإصابة بالأوعية المنزاحة تقوم الأوعية الدَّموية التي تزود الجنين بالدَّم " عن طريق الحبل السري " بالنمو عبر عنق الرحم ممَّا يؤدي إلى منع مروره . يمكن أن تتمزق تلك الأوعية الدَّموية الصغيرة عند بداية المخاض ؛ مُسببةً نزول الدم عند الحامل في الشهر الثامن من الحمل ، بالإضافة إلى حرمان الجنين من الدَّم ؛ ونظراً لوجود كمية قليلة نسبيًّا من الدَّم عند الجنين ، فإنَّ احتمالية فقدان كمية صغيرة قد يُشكل خطيرًا كبيراً ، ويمكن أن يموت الجنين . وهذه الحالة تحدث لامرأة واحدة من بين كل 200 حالة حمل ؛ خاصةً النساء اللواتي سبق لديهن الحمل المتعدد أو كان لديهن حمل بتوأم وقاموا بإجراء عملية الولادة  القيصرية . وعوامل الخطر بالنسبة للأوعية المنزاحة تشتمل ما يأتي :
  1. الحمل بأكثر من جنين واحد .
  2. وجود المشيمة في مكانٍ منخفض من الرحم .
  3. المشيمة التي تنقسم إلى أقسام .
  4. إخصاب البيضة في المعمل وزرع البيضة المُلقَّحة في الرحم .
  • تمزق الرحم : هو سبب آخر من اسباب نزول الدم أثناء الحمل في الشهر الثامن . من الممكن أن يحدث تمزق الرحم في أثناء المخاض ؛ ودائمًا عند النساء اللواتي تعرَّضت أرحامهنَّ لضررٍ تسبب في جرح أنسجتها . قد ينشأ هذا النوع من الضرر أثناء الولادة القيصرية أو العمليات الجراحية للرحم أو نتيجة إصابة شديدة في البطن مثل حادث سيارة . تنطوي عوامل خطر تمزق الرحم على ما يلي :
  1. عمر المرأة يزيد عن 40
  2. التحريض الاصطناعي للمخاض
  3. الإصابة بعدوى في المهبل مما يتسبب في حدوث التهاب ونزول دم للحامل .
  • ممارسة الجماع وبذل مجهود كبير يؤدي إلى نزول دم عند الحامل لأن هذه المنطقة شديدة الحساسية في الشهور الأخيرة من الحمل .
  • قيام الطبيب بإجراء فحص داخلي للرحم من خلال المهبل : والذي يمكن أن يُحدث النزيف .

ولذا ينبغي مراجعة الطبيب المختص المتابع لحالتك لمعرفة اسباب نزول دم في الشهور الأخيرة ولاسيما الشهر الثامن من الحمل وتحديد العلاج الأفضل والمناسب من أجل تفادي خطر حدوث ولادة مبكرة نتيجة مشكلة صحية غير ظاهرة .

اسباب نزول الدم عند الحامل في الشهر التاسع
نزول الدم للحامل في الشهر التاسع


اسباب نزول دم أثناء الحمل في الشهر التاسع

هُناك اسباب عديدة يمكنها أن تؤدي إلى نزول الدم عند الحامل في الشهر التاسع ؛ ومن أهمُها :

  • انفصال المشيمة ( Placental abruption ): تحدُّث هذه الحالة عندما تنفصِل المشيمة بالكامِل أو جُزئياً عن الجدار الداخلي للرحم قبل الولادة ؛ ممّا يؤدي للشعور بالألم وقد ينتُج عنه نزول قطرات الدم عند الحامل وفي حالات أخرى يقتصر الأمر على الشعور بالألم فقط .
  • تغيير في عُنق الرحم : يمكن للتغييرات في عُنق الرحم أن تُسبب نزول دم عند الحامل في الشهر التاسع من الحمل ؛ وخصوصًا التغييرات التي تحدث بعد العِلاقة الزوجية . 
  • المشيمة المُنزاحة ( Placenta Previa ): تحدّث هذه الحالة عندّما تنزاح المشيمة من المكان الطبيعي أعلى الرحم أو جانبه بالقُرب من فُتحة عُنق الرحم أو فوقُها ؛ مُسببةً انسِداد في عُنق الرحم وبالتالي صعوبة الولادة ، حيث تتمدّد جدران عُنق الرحم من أجل الاستعداد للولادة في الأسابيع الأخيرة من الحمل وتتمزق المشيمة فتلاحظ الحامل النزيف .
  • إحدى اعراض الولادة المُبكرة : نزول الدم أثناء الحمل في الشهر التاسع من الحمل يمكن أن يدل على الولادّة المُبكرة ؛ نتيجة التمزُّق وتمدد عُنق الرحم من أجل الاستعداد للولادة لذلك فقد تلاحظ المرأة الحامل وجود إفرازات مُخاطية يُصاحبها نزول قطرات الدم عند الحامل .
  • التِهابات المِهبل : هي عبارة عن وجود عدوى في المِهبل أو التِهابات تُسبب نزيف الدّم ؛ لذلك من المنصوح به في هذه الحالة مراجعة الطبيب لاختِيار العِلاج المُناسب .
  • الأوعية المُتقدمة ( Vasa praevia ): هذه الحالة نادرة الحدوث ، حيث عند مرور الأوعية الدموية للطِفل من خلال الأغشية المغطية لعُنق الرحم ؛ ولذلك يُمكن أن تتمزق الأوعية الدموية عند نزول ماء الجنين ممّا يؤدي إلى نزول الدم عند الحامل وقد يُهدّد حياة الطِفل .
أهم اسباب نزول الدم عند الحامل في الشهر التاسع ، شاهد الفيديو :-

ما الإجراءات المهمة عند نزول الدم أثناء الحمل في الشهر التاسع ؟ 

هُناك إجراءات يمكن القيام بها عندّ نزول الدم في الشهر التاسِع من الحِمل ؛ ومن أهم هذه الإجراءات :

  1. المُراقبة المستمرة من أجل معرفة كمية ومُدّة النزيف خصوصًا لو كان النزيف شديداً فينبغي مراجعة الطبيب بشكل مستعجل لاختيار أكثر عِلاج مناسب ولتفادي فقر الدّم الشديد . 
  2. تجنُب التمارين أو الجهد البدني . 
  3. شُرب كميات كافية من الماء . 

ما الأعراض الخطيرة في الشهر التاسع من الحمل ؟

إذا لاحظت وجود أي من العلامات التالية فيلزم استشارة الطبيب على الفور وعدم تأجيل ذلك أبدًا ؛ لأن هذه الأعراض قد تدّل على وجود مشكلة خطيرة ؛ وتشمل هذه الأعراض الآتي : 

  1. تقلّصات وآلام شديدة في أسفل البطن .
  2. الإغماء . 
  3. الدوار والدوخة . 
  4. إفرازات من المهبل غير طبيعية . 
  5. الحُمى بحيث تتخطى درجة حرارة الجِسم 38° درجة مئوية .
  6. نزيف حاد وشديد .

كيفية تشخيص نزول الدم عند الحامل في الشهور الأخيرة ؟ 

هُناك طريقتان رئيسيتان من أجل تشخيص نزول الدم للحامل خصوصًا في الثلث الثالث من الحمل ؛ وهُما :

  • الفحص السريري : ويتضمن ما يأتي : فحص بالتصوير الموجات الفوق الصوتية " Ultrasound "؛ لإكتشاف إذا كان هناك انفصال في المشيمة أو غيره من حالات المرض المشيمي . وفحص عُنق الرحم والمِهبل ؛ من أجل تشخيص شدة الألم والتأكد من وجود إصابة أم لا . الكشف عن أي علامات عدوى أو اعراض التهابات مهبلية . وفحص ضغط الدّم . الفحص الداخلي هو الفحص الذي يقوم فيه الطبيب باستخدام الاصابع للتحقُق من مدى اتِساع عُنق الرحم .
  • أخذ السيرة المرضية : والتي تتم عن طريق سؤال الطبيب للمرأة الحامل ما إن كان هُناك تاريخ طبي من إصابات بالعدوى أو أمراض سابقة ، بالإضافة إلى الاستِفسار عن شدة الأعراض ومدى تكرارُها ؛ والاستِفسار عن ما إن كانت الحامل تعرضت للإجهاض أو تمزّق المشيمة أو المشيمة المُنزاحة أو الولادة القيصرية . 
هذا فيديو يوضح بالتفصيل أعراض الحمل في الشهور الأخيرة  :-
author-img
ايجي طب

تعليقات

google-playkhamsatmostaqltradent "" كود ادسنس""