13 سبب شائع لآلام المهبل

13 سبب شائع لآلام المهبل

13 سبب شائع لآلام المهبل، يمكن أن يكون الألم المهبلي مزعجًا للغاية ويثير القلق بشأن صحة الأعضاء التناسلية الأنثوية. قد يكون لهذه المضاعفات سبب بسيط مثل عدوى الخميرة أو قد يكون ناتجًا عن مرض خطير مثل التهاب بطانة الرحم.

سواء كان الألم خفيفًا أو شديدًا، يجب أن تأخذ الأمر على محمل الجد وتراجع الطبيب. في بعض الأحيان قد تخلط بين ألم الأعضاء الداخلية مثل الرحم أو الحوض وآلام المهبل. ابق معنا للتعرف على أسباب آلام المهبل وعلاجاتها.

أعراض آلام المهبل

تختلف الأعراض الدقيقة للألم في المهبل وتعتمد على السبب. على سبيل المثال، يسبب التهاب دهليز الفرج الألم في النقطة التي يتم فيها الضغط على المهبل، ولكن ألم الفرج يسبب ألمًا مزمنًا ويشعر به دائمًا.

اعتمادًا على المرض، قد يكون لدى الشخص واحد أو أكثر من هذه الأعراض بالإضافة إلى آلام المهبل:

  • احتراق.
  • مثير للحكة.
  • ألم عضلي
  • ألم مع إحساس الخفقان.
  • جفاف.
  • ألم أثناء الجماع.

إذا كان الألم المهبلي ناتجًا عن عدوى، فقد يكون مصحوبًا أيضًا بإفرازات مهبلية غير طبيعية. على سبيل المثال، قد يكون له مظهر أو رائحة غير عادية، والتي عادة ما تكون علامة على وجود خميرة أو عدوى بكتيرية.

13 سبب شائع لآلام المهبل

1. عدوي فطريه

الحكة والحرقان هما أكثر أعراض عدوى الخميرة شيوعًا، ولكن يمكن أن يكونا مؤلمين أيضًا. تؤثر هذه الخميرة على داخل المهبل أو خارجه مباشرة وقد تسبب التهاباً واحمراراً. كما تسبب هذه المضاعفات إفرازات بيضاء وجبنية من المهبل.

على الرغم من أنه يمكنك علاج عدوى الخميرة بالأدوية التي لا تستلزم وصفة طبية (إذا كنت قد عانيت منها في الماضي، يمكنك اختيار هذا الخيار)، فمن الأفضل أن ترى الطبيب. يقوم طبيب أمراض النساء بفحص الحوض ويصف مرهمًا مضادًا للفطريات حتى يتم حل الأعراض تمامًا. إذا قررت العلاج الذاتي بأدوية لا تحتاج إلى وصفة طبية، فاستشر طبيبك إذا لم تتحسن الأعراض بعد أسبوع واحد.

2. عدوى بكتيرية في المهبل

يمكن أن تسبب العدوى البكتيرية المهبلية أيضًا انزعاجًا وحكة في المهبل، لكن الإفرازات مائيّة ولها رائحة مريبة. تحدث هذه المضاعفات عندما تتكاثر البكتيريا في المهبل بشكل مفرط. عادة، يحتوي المهبل على بكتيريا مفيدة تحافظ على حمضيته، ولكن إذا كان عدد البكتيريا السيئة يفوق البكتريا الجيدة، فيمكن أن تسبب العدوى. لا يزال سبب هذه العدوى غير واضح، ولكن عادة ما يتسبب الحيض والجنس في حدوث تغيير في درجة الحموضة في المهبل.

لعلاج هذه المضاعفات، يجب مراجعة الطبيب واستخدام مرهم أو حبوب المضادات الحيوية. سيؤدي تناول هذه الأدوية لفترة قصيرة من الوقت إلى الشفاء التام من الأعراض.

3. الأمراض المنقولة جنسيا

يمكن أن تسبب الهربس والكلاميديا ​​والسيلان وغيرها من الأمراض المنقولة جنسياً ألمًا في المهبل، وخاصة مرض الهربس، وهو مرض شائع نسبيًا، ويؤثر على الأعصاب ويسبب الالتهاب. قد يسبب أيضًا تقرحات معينة مرئية ومؤلمة عند اللمس.

عادة ما يكون ألم الأمراض التي تنتقل عن طريق الاتصال الجنسي ناتجًا عن التهاب عام، لأنها تسبب تورمًا في أنسجة المهبل. وهذا يسبب الألم وعدم الراحة والحرقان والحكة. من المهم مراجعة الطبيب والحصول على العلاج المناسب لأي ألم أو التهاب في منطقة المهبل.

لحسن الحظ، فإن علاج الأمراض التي تنتقل عن طريق الاتصال الجنسي ليس بالأمر الصعب ويمكن علاجها بالمضادات الحيوية والوقاية منها عن طريق تجنب السلوك الجنسي المحفوف بالمخاطر. يتم إزالة الكلاميديا ​​والسيلان والأمراض الأخرى المنقولة جنسياً من الجسم بالأدوية. لا يمكن علاج الهربس، ولكن يمكن السيطرة عليه وتقليله.

4. جفاف المهبل

يحدث جفاف المهبل بسبب نقص هرمون الاستروجين ولا يرتبط فقط بعد انقطاع الطمث. هرمون الاستروجين هو هرمون النمو الذي يحسن تدفق الدم المهبلي، وسمك الجدار، والمرونة والتشحيم. إذا لم يكن هناك ما يكفي من هرمون الاستروجين في الجسم، والذي يحدث عادة بسبب استخدام حبوب منع الحمل والرضاعة الطبيعية وانقطاع الطمث، فقد يعاني الشخص من ألم في منطقة المهبل.

إذا لاحظت أن إفرازاتك المهبلية قد انخفضت، فمن الأفضل مراجعة الطبيب. يمكن معالجة هذه المضاعفات عن طريق وصف مرهم أو تغيير وسيلة منع الحمل.

5. الجنس

قد تعتقد أن الألم ناتج عن تشريحك ، ولكن من الممكن أيضًا أن يكون الألم ناتجًا عن العلاقة مع شريكك الجنسي. قد يكون من الصعب أيضًا التمييز بين آلام المهبل وآلام البطن. يمكن أن يحدث ألم البطن بسبب الاختراق غير السليم بسبب تشريح الشخص الصغير. إذا كنت تعتقد أن هذا هو سبب ألمك، فيمكنك تجربة أوضاع مختلفة ومزلقات.

من الممكن أيضًا أن تتسبب الثقوب أو التعلق في الأعضاء التناسلية لك أو لشريكك في الشعور بالألم. يجب أيضًا الانتباه إلى الواقي الذكري الذي تستخدمه. يعاني بعض الأشخاص من حساسية تجاه مادة اللاتكس، والتي يمكن أن تسبب حكة وألمًا في المهبل. من أجل تشخيص السبب بشكل صحيح وإصلاحه، من الأفضل التحدث إلى طبيب أمراض النساء والخضوع لفحص.

6. اضطراب قاع الحوض

تحدث هذه الحالة عندما لا يمكنك تنسيق عضلات قاع الحوض وإطلاقها بشكل صحيح للتغوط، وقد تسبب الألم أثناء ممارسة الجنس. قد يحدث اضطراب قاع الحوض نتيجة إصابة هذه المنطقة والاستخدام المفرط للعضلات وجراحة الحوض وزيادة الوزن والشيخوخة. عادة ما تعاني منه النساء الحوامل أيضًا بسبب ضغط الولادة الطبيعية، خاصةً إذا كانت الولادة صعبة أو طويلة.

إذا كنت تعاني من هذه الأعراض بالإضافة إلى آلام الورك، يجب عليك إبلاغ طبيبك:

  • الشعور بالحاجة المتكررة لاستخدام المرحاض.
  • إمساك.
  • القضاء الصعب.
  • تسرب البول والبراز.
  • ألم عند التبول.
  • عادةً ما تُعالج اضطرابات قاع الحوض بالعلاج الطبيعي. أيضا، يمكن للطبيب اقتراح الأدوية وطرق الحد من التوتر.

7. فولفودينيا

13 سبب شائع لآلام المهبل

التهاب الأعضاء الأنثوية هو نوع من الآلام المهبلية المزمنة التي ليس لها سبب محدد. حوالي 9٪ من النساء يعانين من هذا الألم وعادة ما يحدث أثناء ممارسة الجنس أو حتى عند استخدام سدادة الحيض. بالطبع، تظهر هذه الآلام فجأة عند بعض النساء ولا علاقة لها بالجنس أو أي نوع من الاتصال بتلك المنطقة.

لا يُعرف الكثير عن ألم الفرج، لكن الأطباء يشتبهون في أن الألم ناتج عن نسيج عصبي إضافي خارج المهبل والفرج. تحتوي هذه المنطقة على معظم الأعصاب في المهبل. بعد تشخيص الطبيب، تُعالج هذه الحالة عادةً بالأدوية الموضعية ، بما في ذلك الليدوكائين.

8. بطانة الرحم

يعد الانتباذ البطاني الرحمي من الأمراض الغريبة التي يصعب تشخيصها. بسبب هذه المضاعفات، تنمو أنسجة الرحم في أماكن خارج الرحم، مثل الحوض أو البطن أو حتى مناطق أخرى مثل الرئة. يصيب هذا المرض 11٪ من النساء الأمريكيات في سن الإنجاب.

يعتبر الانتباذ البطاني الرحمي مؤلمًا للغاية ويسبب التهابًا مزمنًا وتندبًا في الأنسجة المحيطة ، مما قد يكون مؤلمًا للغاية. هذا الألم له أشكال مختلفة ، مثل آلام الدورة الشهرية الشديدة، والألم المزمن في أسفل الظهر والحوض، والألم أثناء الجماع أو بعده ، وألم الأمعاء، وألم أثناء التغوط أو التبول. كما تسبب هذه الحالة نزيفًا أو نزيفًا بين فترات الدورة الشهرية، والعقم، ومشاكل في الجهاز الهضمي مثل الإمساك، والانتفاخ، والإسهال. إذا كان الألم المهبلي مصحوبًا بهذه الأعراض، فعليك مراجعة الطبيب على الفور.

يتم تشخيص الانتباذ البطاني الرحمي من خلال فحص وتصوير الحوض، ولكن الطريقة الوحيدة لتشخيصه بشكل نهائي هي من خلال تنظير البطن، وهو نوع من الجراحة يسمح للأطباء برؤية ما بداخل تجويف الحوض. عادة ما يكون علاجه هو العلاج الهرموني أو الجراحة لإزالة الأنسجة التي تسبب الألم.

9. مرض التهاب الحوض (PID)

مرض التهاب الحوض هو عدوى تصيب الرحم أو قناة فالوب أو المبايض وتسبب ألمًا مهبليًا. تسبب هذه الحالة تندبًا في أعضاء الحوض أو يمكن أن تتسبب في اندماجها معًا، مما يسبب الألم المزمن وعدم الراحة.

أحد الأسباب الأكثر شيوعًا لمرض التهاب الحوض هو مرض ينتقل عن طريق الاتصال الجنسي غير المعالج. بالطبع، يمكن أن تسببه أنواع أخرى من العدوى أيضًا. الأشخاص الذين لديهم عدة شركاء جنسيين، أو لديهم مرض التهاب الحوض في الماضي، أو يقومون بالغسيل المهبلي، أو يتم إدخال اللولب لمدة 3 أسابيع هم أكثر عرضة لهذه الحالة.

بعد فحص الحوض والموجات فوق الصوتية لتأكيد المرض، يصف الطبيب المضادات الحيوية لعلاج العدوى. يقلل استخدام الواقي الذكري أثناء ممارسة الجنس من خطر الإصابة بمرض التهاب الحوض.

10. ضمور الفرج المهبلي

يتسبب هذا المرض في ترقق وجفاف والتهاب جدران المهبل ويحدث عندما لا ينتج الجسم ما يكفي من هرمون الاستروجين. عادةً ما يُلاحظ ضمور الفرج المهبلي بعد انقطاع الطمث وعند النساء فوق سن الخمسين. كما أن النساء اللواتي أنجبن حديثًا أو يرضعن أطفالهن يعانين أيضًا من انخفاض في هرمون الاستروجين. يقلل تقليل هذا الهرمون من السوائل المهبلية والمزلقات، وهي أول علامة على هذه الحالة.

يمكن أن يسبب ضمور الصمامات المهبلية الألم أثناء التبول أو الجماع. بالإضافة إلى الألم ، قد يسبب أيضًا جفاف المهبل والحكة والاحمرار. يمكن أن يسبب هذا المرض إفرازات صفراء ونزيف أو نزيف وشعور بالضغط في منطقة المهبل. بعد التشخيص من قبل طبيب أمراض النساء، يتم علاج هذه الحالة عادةً باستخدام مواد التشحيم والعلاج الهرموني.

أقرئي أيضا :

11. سرطان عنق الرحم

تعد العدوى طويلة الأمد وبعض أنواع فيروس الورم الحليمي البشري من الأسباب الرئيسية لسرطان عنق الرحم . فيروس الورم الحليمي البشري هو أكثر الأمراض التي تنتقل عن طريق الاتصال الجنسي، يصاب به نصف الأشخاص النشطين جنسيًا. بالطبع، القليل من هؤلاء الناس يصابون بسرطان عنق الرحم. أفضل طريقة للوقاية منه هي الفحص المنتظم ولقاح فيروس الورم الحليمي البشري.

آلام الحوض والنزيف غير الطبيعي والإفرازات البنية هي أعراض لسرطان عنق الرحم. إذا لاحظت هذه الأعراض ولم تخضع لمسحة عنق الرحم في العام الماضي، فتحدث إلى طبيبك. يعتمد علاج هذا السرطان على نوعه ومرحلته وعادة ما يتم عن طريق الجراحة أو العلاج الكيميائي أو العلاج الإشعاعي.

12. اصابة المهبل            

13 سبب شائع لآلام المهبل

إذا ذهبت إلى الطبيب بسبب آلام المهبل وتقرر أنك لا تعاني من أي مرض معين، فمن الجيد النظر في الأحداث التي قد تكون أدت إلى هذا الألم وإبلاغ طبيبك عن تاريخ إصابات المهبل أو الولادات الطبيعية الصعبة.

13. كيسة بارثولين

تظهر هذه الأكياس الشائعة عند انسداد غدد البوتولينوم. غدد البوتولينوم هي المسؤولة عن تزييت المهبل. العديد من هذه الأكياس لا تسبب الألم ولا تتطلب علاجًا دائمًا. تقع هذه النتوءات الحساسة عند مدخل المهبل وقد تصبح مؤلمة وممتلئة بالصديد بسبب العدوى. عادة ما يتفاقم هذا الألم مع الجلوس والمشي والجماع. يمكنك الجلوس في حوض استحمام ساخن لتقليل الألم. إذا استمر الالتهاب والألم، فاتصل بطبيبك. قد يكون التصريف الجراحي أو المضادات الحيوية ضروريًا لعلاج كيسة بارثولين.

كلمة أخيرة

يعد ألم المهبل من المضاعفات غير الطبيعية ويتطلب رعاية طبية. يمكن علاج معظم الأمراض التي تسببها بسهولة، ولكن يجب أولاً تشخيصها بشكل صحيح. نقترح أن تأخذي الألم في منطقة المهبل على محمل الجد وأن تراجعي طبيب أمراض النساء إذا لاحظت أيًا من أعراض الأمراض المذكورة.

والى هنا وصلنا لختام مقالنا الذي يحمل عنوان، 13 سبب شائع لآلام المهبل، ونتمنى أن تكون مقالتنا قد أعجبتكم.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-