الكبد الدهني للحمل، خطر نادر يكمن في الأم والجنين

الكبد الدهني للحمل

الكبد الدهني للحمل مرض خطير يحدث في أواخر الحمل. بالطبع هذا المرض نادر ويصيب خمسة من كل مائة ألف شخص.

الكبد الدهني للحمل مرض نادر ولكنه خطير للغاية. إذا كنت حاملاً وشخص الطبيب هذا المرض أو كان هناك تاريخ من مرض الكبد الدهني أثناء الحمل في عائلتك، ابق معنا في هذا المقال.

 فيما يلي سوف نشرح ما هي أعراض هذا المرض أثناء الحمل. لماذا تعاني بعض النساء من هذه الحالة؟ ما هي العوامل التي تزيد من خطر الإصابة بالكبد الدهني في هذه الفترة؟ كيف يمكن التعرف عليه؟ كيف يتم علاجها؟ هل هناك طريقة للوقاية من هذا المرض الخطير؟ إذا لم يتم علاج الكبد الدهني أثناء الحمل ، فما هي المضاعفات التي قد تحدث للأم والجنين؟

إذا كان لديك كبد دهني أثناء الحمل أو لديك أعراض مشبوهة، فتأكد من زيارة أخصائي أمراض الجهاز الهضمي أو طبيب أمراض النساء للتشخيص والعلاج في الوقت المناسب لهذا المرض. 

ما هو الكبد الدهني للحمل (AFLP)؟

الكبد الدهني للحمل أو AFLP هو أحد مضاعفات الحمل النادرة والخطيرة. يعاني ما يقرب من 5 حالات من بين كل 100،000 حالة حمل من دهون الكبد الحادة الناتجة عن الحمل.

في هذا المرض، تتراكم الدهون الزائدة في خلايا الكبد وحولها. تتكون الدهون المتراكمة في الكبد عادة من الدهون الثلاثية أو الأحماض الدهنية. كلما زادت نسبة الدهون في خلايا الكبد، زادت مخاطر الحمل على الأم والجنين.

خلال فترة الحمل، قد تعاني النساء من أمراض الكبد المختلفة. بالإضافة إلى الكبد الدهني، هناك احتمال الإصابة بأمراض مثل ضعف الكبد وتسمم الحمل وزيادة إنزيمات الكبد ومتلازمة انخفاض الصفائح الدموية.

يظهر الكبد الدهني عادة في أواخر الحمل. يتم تشخيص المرض عن طريق ارتشاح الدهون في حمة الكبد والخلل الوظيفي لهذا العضو.

الكبد الدهني أثناء الحمل من الأمراض النادرة والخطيرة. تعاني 5 من كل 100.000 امرأة حامل من هذه الحالة. يمكن أن يكون هذا المرض خطيرًا على الأم والجنين. كلما زاد تراكم الدهون في خلايا الكبد، زادت مخاطر الحمل.

أعراض الكبد الدهني للحمل

تظهر هذه المضاعفات عادة في نهاية الثلث الثالث من الحمل. تتشابه بعض أعراض الكبد الدهني مع الأعراض الشائعة الأخرى أثناء الحمل. لهذا السبب، من الضروري أن يتم تشخيصه من قبل الطبيب. ومن أهم أعراضه ما يلي:

  • استفراغ و غثيان.
  • ألم في الجزء الأيمن وأعلى البطن.
  • الشعور بتوعك.
  • صداع.
  • ارتباك.
  • تعب.
  • اصفرار الجلد والعيون البيضاء والأغشية المخاطية (اليرقان).

إذا كنت تعانين من مثل هذه الأعراض أثناء الحمل، خاصة في الأشهر الأخيرة من الحمل، فتأكدي من زيارة أخصائي أمراض الجهاز الهضمي والكبد. بالإضافة إلى نظام المواعيد وجهاً لوجه، هناك إمكانية للتشاور عبر الإنترنت والهاتف مع أحد المتخصصين.

يمكن أن يكون الشعور بالغثيان والارتباك في أواخر الحمل من أعراض الكبد الدهني أثناء الحمل.

يمكن أن يكون الشعور بالغثيان والارتباك في أواخر الحمل من أعراض الكبد الدهني.

سبب دهون الكبد أثناء الحمل

السبب الدقيق لمضاعفات AFLP أثناء الحمل غير معروف. أظهرت بعض الأبحاث الجديدة أن هذا المرض ربما يكون مرتبطًا بخلل وظائف الميتوكوندريا. يسبب هذا الاضطراب مشاكل في أكسدة الأحماض الدهنية في الكبد. يشارك إنزيم محدد في تفكك الأحماض الدهنية على المدى الطويل. يسبب نقص هذا الإنزيم في الميتوكوندريا الكبد الدهني.

ربما تكون قد عانيت من هذه المضاعفات في حملك السابق. لسوء الحظ، لا يمكن تشخيص مرض الكبد الدهني في الحمل التالي. قد تصاب بهذا المرض مرة أخرى. ترتبط هذه المشكلة باضطرابات وراثية وقد تكون موروثة بين أفراد الأسرة.

عوامل الخطر للكبد الدهني أثناء الحمل

يرتبط هذا المرض بالاضطرابات الوراثية. لكن بعض العوامل يمكن أن تزيد من خطر الإصابة به. إذا كان هناك تاريخ من الإصابة بالكبد الدهني في عائلتك، فيجب الانتباه إلى عوامل الخطر التالية.

  • الحمل الأول.
  • حمل متعدد.
  • مولود ذكر.
  • النحافة.

من المرجح أن يحدث AFLP في الحمل الأول. لكن هذا لا يعني أنه لا يحدث في حالات الحمل اللاحقة.

مضاعفات الكبد الدهني أثناء الحمل

إذا لم يتم علاج AFLP أثناء الحمل، فإنه يهددك أنت والجنين بمخاطر جسيمة. لهذا السبب، يتم التسليم في أسرع وقت ممكن. يمكن أن يتسبب استمرار الحمل في حدوث المضاعفات التالية بالنسبة لك.

  • تليف كبدى.
  • نزيف شديد.
  • فشل كلوي.
  • عدوى شديدة.

أقرئي أيضا :

هذه المضاعفات خطيرة على كل من الأم والجنين. إذا كانت الأم تعاني من هذه المشاكل، فإن حياة الجنين مهددة.

إذا لم يتم علاج الكبد الدهني للحمل، فإنه يهدد الأم والجنين بمخاطر جسيمة. قد تعاني الأم من فشل كبدي أو نزيف حاد أو فشل كلوي أو عدوى شديدة.

تشخيص الكبد الدهني في الحمل

لتشخيص هذا المرض، يفحص الطبيب أولاً الأعراض العامة وتاريخ هذا المرض في الأسرة. أفضل طريقة لتشخيص الكبد الدهني هي أخذ عينة من الكبد. لكن في بعض الأحيان قد لا تكون هذه الطريقة مناسبة للحوامل. في هذه الحالة، يتم إجراء اختبارات أخرى.

تُستخدم الاختبارات التالية لتشخيص الكبد الدهني أثناء الحمل:

  • خزعة الكبد: يتم أخذ عينات من أنسجة الكبد وفحصها تحت المجهر في المختبر.
  • فحص الدم: يتم إجراؤه للتحقق من وظيفة إنزيمات الكبد والأمراض الأخرى ذات الأعراض المشابهة. أهم اختبار هو اختبار وظائف الكبد.
  • الموجات فوق الصوتية: باستخدام الموجات الصوتية يتم تحضير صور الأوردة والكبد والأنسجة المحيطة.
  • التصوير المقطعي المحوسب: يتم تحضير صور الكبد باستخدام الأشعة السينية.

إذا كنت تشك في مرض الكبد الدهني، فتأكد من زيارة أخصائي أمراض الجهاز الهضمي والكبد للتشخيص في الوقت المناسب والحد من مضاعفاته. وللتواصل مع أفضل الأطباء.

الفحوصات اللازمة لتشخيص الكبد الدهني أثناء الحمل

الكبد الدهني للحمل

في المرضى الذين يشتبه في إصابتهم بالكبد الدهني الحاد أثناء الحمل، يلزم إجراء تحقيق شامل، بما في ذلك اختبارات تعداد الدم الكامل، واختبارات وظائف الكبد، ومستويات الأسبارتات والألانين أمينوترانسفيراز، والكرياتينين، وتقييم بروتين البول. دائمًا ما يرتفع الأسبارتات أمينوترانسفيراز (AST) والألانين أمينوترانسفيراز (ALT) في المرضى الذين يعانون من AFLP.

علاج الكبد الدهني أثناء الحمل

لعلاج الكبد الدهني أثناء الحمل، فإن الخطوة الأولى هي ولادة طفل. يقوم الطبيب بعملية الولادة في أسرع وقت ممكن. يجب مراقبة معدل ضربات قلب الجنين بشكل مستمر حتى الولادة. قد يكون الكبد الدهني خطيرًا على الأم والجنين.

بعد الولادة، من الضروري أن تكون الأم تحت رعاية خاصة لعدة أيام. عادة، بعد أسابيع قليلة من الولادة، تعود وظائف الكبد إلى طبيعتها ولا تشكل أي خطر على الشخص.

إذا لم تكن هناك مشكلة في الولادة، يختار طبيب أمراض النساء الولادة الطبيعية. هذا النوع من التسليم لا يسبب أي مشاكل. لكن في بعض الأحيان ، بسبب الحالة السيئة للأم والجنين، من الضروري إجراء عملية قيصرية على الفور. من المحتمل أن يتم إجراء حقن الصفائح الدموية أثناء الولادة القيصرية.

في معظم الحالات، تعود وظائف الكبد إلى طبيعتها بعد الولادة. ولكن إذا لم يكن هناك أي علامة على التحسن، فيجب تضمين زراعة الكبد في خيارات العلاج. يجب إجراء الاختبارات على الطفل للتحقق من احتمالية الإصابة بالكبد الدهني ونقص السكر في الدم.

الوقاية من دهون الكبد من الحمل

يعتبر الكبد الدهني أثناء الحمل مشكلة وراثية ولا يمكن الوقاية منه. لهذا السبب، يجب الانتباه إلى أعراضه المبكرة. خاصة في الحمل الأول، من المرجح أن تحدث، وفي حالة الشك، يجب إجراء الاختبارات اللازمة في أسرع وقت ممكن.

تغذية الكبد الدهني أثناء الحمل

إذا كنت حاملاً بمرض الكبد الدهني، يجب أن تنتبه أكثر لتغذيتك. يساعد تناول الفواكه والخضروات الطازجة في كل وجبة على التحكم في الكبد الدهني. حاول تقليل استهلاك الدهون الضارة.

لا تأكل الأطعمة المقلية والوجبات السريعة. يمكن أن يكون تناول البقوليات والحبوب الكاملة مفيدًا لك.

من الأفضل استشارة اختصاصي تغذية لتقليل مخاطر الإصابة بدهن الكبد أثناء الحمل حتى يمكن إعداد نظام غذائي أساسي لك.

الكبد الدهني من الدرجة الأولى أثناء الحمل

الكبد الدهني من الدرجة الأولى هو المرحلة الأولى من هذا المرض. عادة، ليس هناك حاجة إلى علاج خاص في هذه المرحلة. يجب الانتباه إلى نظامك الغذائي أثناء الحمل، تجنب تناول الأطعمة الدسمة والوجبات السريعة، حاول المشي قليلاً كل يوم.

الكبد الدهني من الدرجة الثانية أثناء الحمل

المرحلة الثانية من هذا المرض هي الكبد الدهني من الدرجة الثانية، في هذه المرحلة، يوجد دهون حول الكبد وقد يلتهب هذا العضو. إذا كان الكبد الدهني في هذه المرحلة، يوصي الطبيب بفقدان بعض الوزن قبل الحمل. أثناء الحمل، يجب أن تعتني بتغذيتك.

الكبد الدهني من الدرجة 3 أثناء الحمل

يسبب الكبد الدهني من الدرجة 3 التهابًا وتلفًا للكبد. في هذه المرحلة قد تظهر قرحة في الكبد وقد يعاني الشخص من تليف الكبد. يمكن أن تسبب هذه المرحلة من المرض مخاطر أثناء الحمل. لهذا السبب، من أجل صحتك وصحة الجنين، يجب أن تكوني تحت رعاية الطبيب وتغيري أسلوب حياتك.

الأسئلة المتداولة الخاصة بك

الكبد الدهني للحمل

إذا كان لديك كبد دهني أثناء الحمل أو كنت قلقًا بشأن الإصابة بهذا المرض بسبب تاريخ عائلتك، فمن المحتمل أن يكون لديك بعض الأسئلة. لهذا السبب طرحنا بعض أسئلتك حول هذا المرض الخطير وقدمنا ​​الإجابات.

هل الكبد الدهني خطير في الحمل؟

يمكن أن يكون AFLP أو الكبد الدهني الحاد أثناء الحمل خطيرًا على كل من الأم والجنين. هناك احتمالية لفشل الكبد والكلى عند الأم وقد يؤذي الجنين. لهذا السبب، يجب أن يتم التسليم في أسرع وقت ممكن.

من هو المعرض لخطر الإصابة بالكبد الدهني أثناء الحمل؟

الأشخاص الذين لديهم هذه المشكلة الجينية معرضون لها. عادة، يكون احتمال الإصابة بالكبد الدهني أعلى في الحمل الأول، والحمل المتعدد، وإنجاب جنين ذكر.

ما هو الفرق بين الكبد الدهني للحمل ومتلازمة هيلب؟

أعراض هذين المرضين متشابهة جدًا ويظهر كلاهما في أواخر الحمل. متلازمة هيلب هي نوع من تسمم الحمل يسبب انخفاض في عدد الصفائح الدموية وزيادة إنزيمات الكبد وفقر الدم. يمكن أيضًا علاج هذه المتلازمة مع الولادة. في بعض الأحيان، قد لا يتمكن الطبيب من تشخيص الكبد الدهني بسبب تشابه أعراض هذين المرضين.

هل يمنع الكبد الدهني الحمل؟

يمكن للأشخاص المصابين بمرض الكبد الدهني الحمل. لكن هؤلاء الأشخاص يشاركون في مضاعفات الحمل 4 مرات أكثر من النساء الأصحاء. تعد المضاعفات مثل ارتفاع ضغط الدم ونزيف ما بعد الولادة والولادة المبكرة أكثر شيوعًا لدى هؤلاء المرضى.

هل الكبد الدهني ضار بالحمل؟

قد يكون الكبد الدهني أثناء الحمل خطيرًا على الأم والجنين. يزيد هذا المرض من احتمالية ارتفاع ضغط الدم والولادة المبكرة.

ما هو الكبد الدهني الحاد في الحمل؟

الكبد الدهني الحاد أثناء الحمل مرض نادر ولكنه خطير. تعاني بعض النساء من دهون الكبد في أواخر الحمل. الطريقة الوحيدة لعلاج هذا التسليم هي في أسرع وقت ممكن.

هل يؤثر الكبد الدهني على الطفل أثناء الحمل؟

يمكن أن يؤثر الكبد الدهني أثناء الحمل على الجنين. لهذا السبب، يجب فحص معدل ضربات قلب الجنين بانتظام قبل الولادة.

بعد الولادة يتم فحص الصحة العامة للطفل حتى يتأكد الطبيب من أن الطفل لا يعاني من الكبد الدهني.تشخيص الكبد الدهني في الحمل

ماذا يشمل اختبار الكبد الدهني أثناء الحمل؟

لتشخيص الكبد الدهني الحاد أثناء الحمل، يجب إجراء فحص الدم والموجات فوق الصوتية وأحيانًا خزعة الكبد. في اختبار وظائف الكبد، يتم فحص مستوى إنزيمات الكبد في الدم لتشخيص هذا المرض.

هل يمكن أن تحملي بالكبد الدهني؟

على الرغم من مرض الكبد الدهني، من الممكن حدوث حمل. طبعا الفحوصات اللازمة يجب أن تجرى تحت إشراف الطبيب، قد تحتاج إلى إنقاص وزنك وتغيير نمط حياتك، عن طريق الحد من أعراض الكبد الدهني وعلاج مراحلها المتقدمة، من الممكن حدوث الحمل.

هل الكبد الدهني يسبب الاجهاض؟

يزيد الكبد الدهني من احتمالية الولادة المبكرة. من ناحية أخرى، نظرًا لزيادة مضاعفات الحمل مثل ارتفاع ضغط الدم، فقد يؤدي ذلك إلى تلف الجنين ويسبب الإجهاض أو الإملاص.

ماذا يجب أن نأكل لعلاج الكبد الدهني أثناء الحمل؟

حاولي زيادة استهلاك الفواكه والخضروات الطازجة أثناء الحمل. يمكن للوجبات السريعة أن تجعل الكبد أسوأ. تجنب تناول هذه الأطعمة قدر الإمكان.

هل خل التفاح مفيد للكبد الدهنية الحامل؟

بشكل عام، ينصح باستخدام خل التفاح لعلاج الكبد الدهني. يقلل هذا الطعام من تراكم الدهون في الكبد. لوظيفة الكبد الصحية، يمكنك إضافة ملعقة صغيرة من خل التفاح في الماء الدافئ وتناوله مرتين في اليوم.

هل ارتفاع إنزيمات الكبد خطير أثناء الحمل؟

يعد ارتفاع مستوى إنزيمات الكبد في الدم علامة على ضعف الكبد. يمكن أن تسبب أمراض الكبد المختلفة مثل هذه الحالات. يزيد المستوى المرتفع لهذه الإنزيمات في بداية الحمل من احتمالية الإصابة بسكري الحمل ويزيد من احتمالية الإصابة بمقدمات الارتعاج في أواخر الحمل. في بعض الأحيان يؤدي إلى فشل الكبد ويهدد حياة الأم والجنين.

هل تتحسن حالة الكبد الدهني بعد الحمل؟

عادة ما يتم حل مشكلة الكبد الدهني الحاد أثناء الحمل بعد أسابيع قليلة من الولادة وتتحسن أعراضه. ولكن إذا كنتِ تعانين من مرض الكبد الدهني غير الكحولي، فيجب عليكِ إبقائه تحت السيطرة بعد الولادة.

الكبد الدهني من الحمل يحدث عادة في أي وقت من الحمل؟

يظهر الكبد الدهني الحاد أثناء الحمل عادةً في الأشهر الثلاثة الأخيرة من الحمل بين الأسبوعين 30 و 35. لهذا السبب، وفقًا لتقويم الحمل، يجب على المرء الانتباه إلى أعراضه والعمل من أجل التشخيص في الوقت المناسب.

أي طبيب يجب أن نزوره لتشخيص وعلاج الكبد الدهني أثناء الحمل؟

الكبد الدهني للحمل مرض نادر ولكنه خطير. قد تظهر في أواخر الحمل. يمكن أن تضر هذه المضاعفات بشكل خطير بالأم والجنين. لتشخيصه، يتم إجراء فحص الدم والموجات فوق الصوتية وخزعة الكبد. تتشابه أعراضه مع العديد من الأعراض الطبيعية أثناء الحمل أو أعراض تسمم الحمل. عادة، يظهر هذا المرض مع أعراض مثل الغثيان وآلام البطن والتعب. الطريقة الوحيدة لعلاج هذا التسليم هي في أسرع وقت ممكن.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-