التغيرات المهبلية أثناء الحمل

التغيرات المهبلية أثناء الحمل
التغيرات المهبلية أثناء الحمل، تخضع الأعضاء التناسلية الأنثوية، بما في ذلك المهبل، لسلسلة من التغييرات المتميزة في الشكل والوظائف الحيوية أثناء الحمل والتي قد تستمر حتى بعد الولادة.

التغيرات المهبلية أثناء الحمل  

زيادة الإفرازات المهبلية

أثناء الحمل، بسبب ارتفاع مستوى هرمون الاستروجين والبروجسترون، تلاحظ النساء زيادة واضحة في الإفرازات المهبلية.

بالإضافة إلى أن زيادة حجم دم المرأة الحامل وتدفقه إلى الأعضاء التناسلية يساعد على تحفيز المهبل على إفراز المزيد من الإفرازات.

الإفرازات المهبلية المتعلقة بالحمل رقيقة وذات لون أبيض وقد تصبح سميكة مع اقتراب موعد الولادة.

التهاب المهبل

المهبل أكثر عرضة للعدوى أثناء الحمل، لأن الاضطرابات الهرمونية التي تحدث في الجسم خلال هذه الفترة تؤدي إلى تغيير في توازن درجة الحموضة في الأعضاء التناسلية الأنثوية.

ينقسم التهاب المهبل المرتبط بالحمل إلى 3 أنواع:

  • عدوى فطرية: ناتجة عن زيادة نشاط الفطريات وانتشارها في المهبل، لأن الإفرازات المهبلية للحامل تحتوي على نسبة عالية من السكر، مما يؤدي إلى الحكة والحرقان وعدم الراحة. رائحة من الأعضاء التناسلية.
  • التهاب المهبل الجرثومي: أشارت جمعية الحمل الأمريكية إلى أن 10 إلى 30 في المائة من النساء الحوامل يعانين من التهاب المهبل الجرثومي نتيجة خلل في التوازن البكتيري، وخطورته أنه يزيد من احتمالية الولادة المبكرة أو الإجهاض أو الإجهاض. إنجاب الأطفال الذين يعانون من فقدان الوزن إذا تركوا دون علاج.
  • داء المشعرات هو مرض معد ينتقل عن طريق الاتصال الجنسي. قد يهدد المرأة الحامل بمضاعفات خطيرة مثل بزل السلى المبكر والولادة المبكرة. تشمل أعراضه: رائحة المهبل، إفرازات مهبلية صفراء أو خضراء، حكة وألم، أثناء التبول.

انتفاخ المهبل

أثناء الحمل، يزداد تدفق الدم الغني بالأكسجين إلى الأعضاء التناسلية بشكل كبير لدعم نمو الجنين في الرحم، مما يؤدي إلى انتفاخ المهبل وتحويله إلى اللون الأزرق الداكن.

التورم المهبلي أحيانًا إلى وجود عدوى، خاصةً إذا كان مصحوبًا باحمرار وحرقان وحكة.

توسع الأوردة

لا يقتصر ظهور الدوالي أثناء الحمل على الساقين فقط، بل يظهر أيضًا في الفرج والمهبل نتيجة زيادة حجم الدم وانخفاض سرعة تدفقه إلى الجزء السفلي من الجسم.

لتخفيف الألم الناجم عن الدوالي، يجب على المرأة الحامل استخدام الكمادات الباردة بانتظام، ورفع الفخذين أثناء الاستلقاء، وارتداء الجوارب الضاغطة.

يرجى ملاحظة أن الدوالي ستختفي من تلقاء نفسها في غضون أسابيع قليلة بعد الولادة.

نزيف مهبلي

النزف المهبلي في الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل بسبب انغراس البويضة الملقحة في جدار الرحم وزيادة حجم الدم في الجسم، ولكن في بعض الأحيان قد يكون علامة على خطر الإجهاض بشكل خاص. إذا كانت المرأة الحامل تعاني من تقلصات قوية تشبه الدورة الشهرية.

بينما يحدث النزيف المهبلي في الثلث الثاني والثالث من الحمل على الأرجح بسبب المشاكل التالية:

  • انفصال المشيمة.
  • فتح عنق الرحم قبل الأوان.
  • الولادة المبكرة.
  • تمزق الرحم.

وعندما يبدأ المخاض، قد تلاحظ المرأة الحامل إفرازات مهبلية وردية اللون، وهو أمر طبيعي ويطلق عليه أطباء التوليد اسم عرض الدم.

هل الشعور بخروج شيء من المهبل علامة على الحمل؟

يعتبر الحمل من أكثر الأوقات توترًا وقلقًا بالنسبة للمرأة، وخاصة طفلها الأول والأول، وهناك العديد من العلامات التي تؤكد ما إذا كان الحمل قد حدث بالفعل أم لا، أو يمكن أن يكون علامة على شيء آخر.

وأحد الأسئلة التي ليس لها إجابة محددة هو ما إذا كنت تشعر أن هناك شيئًا ما يسير على ما يرام من أعراض الحمل المهبلي؟ من الضروري معرفة سبب حدوث ذلك، إذا لم يكن موجودًا، فسيكون علامة على شيء آخر قد يتطور لاحقًا ويحتاج إلى العلاج بسرعة، ولهذا سنحاول معالجته والبحث عن إجابات.مع معرفة الأعراض الحقيقية لحدوثه، وهذا لا يمنع من ضرورة استشارة الطبيب أولاً.

يعتبر الشعور بخروج شيء من المهبل علامة على الحمل

التغيرات المهبلية أثناء الحمل

الإفرازات المهبلية لها أسباب عديدة سواء أكانت حمل أم لا فهي من الأعراض الطبيعية التي تحدث بشكل عام للمرأة وتعتبر من علامات الحمل المبكر بالرغم من أنها لا تعتبر أقوى علامات الحمل إلا أن هذا يجب تحليل المخاط الذي يخرج من عنق الرحم ومعرفة سببه، فعندما ننظر إلى أعراض الحمل نجد الكثير منها يؤكد وجوده بالفعل، ويعتبر ظهور الإفرازات أحد الأسباب الثانوية.

يجب الاعتماد عليها كليًا أو كليًا، كما أن هناك العديد من الأسباب الفعالة لظهور الإفرازات المهبلية التي يجب تحديدها.

كيفية التعرف على إفرازات الحمل الطبيعية

هناك طريقة لمعرفة ما إذا كانت الإفرازات خاصة بالحمل أم لا، إذ من المعروف أنها يجب أن تكون بيضاء وصافية وسميكة بعض الشيء، وبالنسبة للبعض فهي كبيرة. وبالنسبة للآخرين، يقل بعد مرور الدورة الأولى، لذا فإن الشعور بخروج شيء من المهبل يمكن أن يكون علامة على الحمل.

الفرق بين إفرازات الحمل وإفرازات الحيض

هناك اعراض متشابهة بين مراحل الحمل والدورة الشهرية ومنها ظهور افرازات مهبلية ولكن هناك ايضا فرق بينهما سنتعرف عليه لنتأكد من وجود الحمل او هل سنتعرف على ذلك أعراض. فترات الحيض عن كل شهر، ومن الفروق بينهما كالتالي:

  1. أثناء الحيض تكون الإفرازات بيضاء وغليظة وتشبه اللبن الرائب، ثم يتحول لون الحيض الطبيعي من الوردي إلى البني ثم الأحمر.
  2. لكن أثناء الحمل، وخاصة في الأشهر الأولى، يكون لونه أبيض أيضًا ولكن ذو قوام كريمي لزيادة نسبة الإستروجين، ويمكن أيضًا أن يكون التهابات في هذه المنطقة.
  3. هناك إفرازات بنية اللون تحدث بين دورة الحيض والدورة التالية، مما يدل على اقتراب حدوثها، وإذا استمرت لفترة دون نزول دم الحيض، فهذا يعني أن الحمل قد حدث بالفعل؛ لأنه يدل على الانغراس. تظهر البويضة لمدة 4 أيام، وإذا استمرت وتأكدت من أنها غير طبيعية فعليك مراجعة الطبيب على الفور.
  4. يجب أن تعلمي أنه يزداد أثناء الإباضة ويعود إلى طبيعته قبل أن يبدأ الدورة الشهرية مرة أخرى، لذلك لا يمكن تصنيف الإفرازات على أنها أقوى علامة على الحمل.

اختلاف ألوان إفرازات الحمل وكيفية التعرف عليها

من الضروري وجود إفرازات أثناء الحمل، لكن كل لون يختلف عن الآخر، لذلك لكل لون أهمية خاصة يجب أن تراها المرأة الحامل، وإذا كانت هناك حالات غير طبيعية فلا بد من مراجعة الطبيب.

وفحص الجنين، وبعد معرفة إجابة السؤال، هل هناك شعور بخروج شيء من المهبل، بما في ذلك أعراض الحمل، سنتعرف الآن على إفرازات وعلامات كل لون:

1. تفريغ أبيض أو واضح

لا داعي للقلق حيال ذلك، لأنه يعتبر طبيعيًا، خاصة في بداية الحمل وعندما يكون عديم الرائحة، ولكن إذا حدث تغير في الكمية أو الاتساق فهذا يدل على شيء غير طبيعي، وإذا كانت الإفرازات صلبة أو سميكة. يبدو أنه مادة هلامية، وهذا يتطلب زيارة عاجلة للطبيب، لأن الولادة المبكرة قد تحدث.

2. إفرازات بيضاء مع الجماهير

قد يكون هناك إفرازات بيضاء مثل الكتلة وهذا لها علامة مختلفة، لأنها تدل على وجود عدوى فطرية في المهبل وهي منتشرة جداً بين النساء خاصة في الأشهر الأولى من الحمل، وقد تترافق مع مثل هذا الشعور. ألم أثناء التبول مع حرقان داخل المهبل وزيارة الطبيب في ذلك الوقت هو الحل الأفضل.

3. إفرازات صفراء أو خضراء

عند ظهور إفرازات بألوان مختلفة مثل الأصفر أو الأخضر، فهذا يدل على وجود مرض جنسي وقد يكون له بالفعل تأثير سلبي على الجنين، وفي هذا الوقت من الضروري مراجعة الطبيب في أسرع وقت ممكن.

4. إفرازات رمادية

قد تكون هذه الإفرازات مصحوبة برائحة كريهة وتزداد فورًا بعد الجماع، لذلك نظرًا لوجود عدوى بكتيرية مهبلية في ذلك الوقت، لا بد من مراجعة الطبيب ويجب عليك الذهاب إلى الطبيب للعلاج المباشر والعلاج. وضعت. تخلص من هذه المشكلة في أسرع وقت ممكن.

5. إفرازات بنية

هناك إفرازات تخرج باللون البني أثناء الحمل وهذا دليل قوي على خروج دم قديم من الجسم ولا يدل على شيء خطير ولكنه قد يكون داكن اللون وهذا يتطلب تدخلاً. دكتور وابحث عن السبب على الفور.

أعراض الحمل الأخرى

كما أوضحنا سابقًا، فإن الشعور بخروج شيء من المهبل هو علامة على الحمل، لكنه ليس علامة حقيقية، فقد يكون أيضًا مصحوبًا بأعراض مثل الإمساك، والرغبة الشديدة في تناول أطعمة معينة، وتجنب الأطعمة الأخرى.

  • المشروبات ذات حاسة الشم الأكثر حساسية والشعور بطعم غريب في الفم مثل المعدن عند الأكل، وهناك أعراض أخرى تعتبر أساسية ويجب على المرأة إجراء فحص سريع لمعرفة ما إذا كانت موجودة أم لا.
  • انقطاع الدورة الشهرية، عندما لا يكون لدى النساء فترات كالمعتاد، يعني حدوث نسبة عالية من الحمل.
  • الشعور بالقيء والغثيان تعاني المرأة من قيء شديد وغثيان في بداية الحمل ولا تستطيع تحمله حتى تهدأ بعد الأشهر الأولى.
  • الشعور بالتعب الشديد، عادة ما تكون المرأة الحامل متعبة في الأشهر الأولى من الحمل بسبب التغيرات الهرمونية الكبيرة في الجسم.
  • تغيرات الثدي هناك تغيرات قد تحدث في الثديين مثل زيادة حجمهما مع ظهور الدوالي.
  • تغيرات في المثانة، وهذا يدل على حاجة دائمة للتبول، ولكن خلال أشهر الحمل يقل هذا الإحساس.

أسباب خروج الإفرازات من المهبل

الشعور بخروج شيء من المهبل ليس علامة أكيدة للحمل، ولكن هناك عدة أسباب تدل على وجود إفرازات مائية، وعندما تصل الفتاة إلى سن البلوغ تزداد، لذلك دعونا نتعرف على أبرز الأسباب، مثل:

1. التنظيف الذاتي المهبل

قد يحدث التطهير الذاتي بشكل دائم داخل المهبل، مما يؤدي إلى إفرازات ليس لها لون أو رائحة وتختفي مع الاستهلاك المنتظم للمشروبات والسوائل.

2. استخدمي دش عميق مهبلي

يمكننا صنع محلول يتكون من الماء مع بيكربونات الصوديوم أو الخل لتنظيف المهبل تمامًا من الداخل لموازنة البكتيريا وإحداث زيادة كبيرة في الإفرازات المتكررة من المهبل.

3. استخدام منتجات العناية الشخصية

هناك عقاقير نستخدمها بشكل يومي تساعد على ظهور الإفرازات، وفي حالة استخدامها بشكل غير صحيح تزداد كمية الإفرازات بتغيير نسيجها وطبيعتها.

4. التعرض للصابون القاسي

هناك بعض أنواع الصابون التي يجب الحرص على عدم استخدامها حتى لا تظهر إفرازات دائمة، وبعضها لا يساعد في الاستخدام المهبلي إطلاقاً.

5. الأدوية الموصوفة

يمكن أن يساهم استخدام المضادات الحيوية وبعض الأدوية في ظهور إفرازات دائمة من المهبل والتي تشبه في قوامها الماء، لذلك يمكنك استشارة الطبيب حول هذا الأمر بعد معرفة آثاره الجانبية.

6. المعاناة من بعض الأمراض المزمنة

وهذا يؤكد أن الإفرازات ليست أقوى علامات الحمل التي نراها عندما تكون لدينا بعض الأمراض المزمنة مثل السكري وأمراض أخرى.

7. التغيرات في الهرمونات

تغيير الهرمونات هو أحد الأشياء التي تعرض الشخص للعديد من الأحداث، وتزداد احتمالية حدوث تغير كبير في الهرمونات لدى النساء، لذلك تظهر عدة أشياء مختلفة فيها، بما في ذلك إفرازات بيضاء تشبه الماء.

8. وجود عدوى داخل الجسم

يمكن أن تسبب العدوى إفرازات بيضاء حيث تتراكم البكتيريا أو الفطريات داخل الأعضاء التناسلية، وكلها يمكن أن تسبب رائحة كريهة.

اقرأي أيضا

كيف تتعاملين مع إفرازات الحمل؟

عند تأكيد الحمل يجب أن نكون حذرين بشأن العديد من الأشياء التي نتعامل معها بشكل طبيعي كل يوم، وأهمها الإفرازات المهبلية التي تظهر، وذلك لحماية هذه المنطقة من أي مشكلة يصعب علاجها. وأهم نصيحة هي كالتالي:

  1. عدم استخدام الدوش المهبلي.
  2. احرصي على عدم استخدام السدادات القطنية.
  3. إذا كنت ترغبين في استخدام منتجات العناية بالمهبل، فعليك استخدام الأدوية التي يصفها الطبيب وكذلك المنتجات التي لا تشم رائحة على الإطلاق.
  4. نظف المنطقة التناسلية جيداً من الأمام والخلف.
  5. لا ينبغي ارتداء الجينز الضيق.
  6. ضرورة ارتداء الملابس القطنية من الداخل.
  7. المحافظة على الحمل باتباع نظام غذائي مفيد للجسم ولا يحتوي على سكر.
  8. ضرورة استهلاك البروبيوتيك ومصادرها مثلنا.

انتهينا من إجابة السؤال، هل الشعور بخروج شيء من المهبل علامة على الحمل؟ لا تعتبر علامة أكيدة، لكنها قد تحدث وتدل على شيء من هذا القبيل، لكن الذهاب إلى الطبيب وإجراء الفحوصات الدورية سيساعدنا على التحقق من أنفسنا، فإذا كان يؤثر على المرض، فيمكننا الذهاب لعلاجه بسرعة دون قلق.

تجربتي مع إفرازات الحمل قبل الدورة الشهرية

منذ أن تزوجت، كنت دائمًا أرغب في الحصول على أخبار عن الحمل، غالبًا ما كنت أعاني من أعراض الحمل ولكن انتهى بي الأمر كذبة، حتى لاحظت إفرازات بنية اللون، لذلك سألت في مجموعة نسائية ما هو عليه. تجاربك مع إفرازات الحمل قبل الدورة الشهرية؟ لذلك قاموا بإدراج ما يلي:

التجربة الأولى: إفرازات الحمل بيضاء وثقيلة

شعرت أن هذه الإفرازات هي علامة على الحمل. قمت بتفصيل ما أشعر به في منشور للنساء بعنوان، "تجاربك مع إفرازات ما قبل الحمل؟" وروت امرأة تجربتها على النحو التالي:

وتابع: من معتقدات أهلي أن الفتاة يجب أن تحمل بعد الزواج مباشرة ولكن رغم مرور عام على زواجي إلا أن الله لم يرزقني وكنت حريصًا على متابعة جميع الأعراض. كان لدي حتى شعرت به. شعرت بالإحباط ولم أهتم بالأمر حتى حصلت على إفرازات غير مألوفة لدي وهي:

  • أبيض وثقيل.
  • عديم الرائحة.
  • نسيج دسم.
  • أثخن من إفرازات الدورة الشهرية
  • تزيد الإفرازات بسبب التغيرات الهرمونية.
  • لها عروق مخاطية سميكة.
  • قد تجد بقع دم بعد شهور.

بعد أربعة أيام من الزرع، تتحول الإفرازات إلى اللون البني.

لم يخطر ببالي أبدًا أنها كانت بشرى الحمل السارة، فركضت إلى الطبيب لإجراء الفحوصات اللازمة، وفي ذلك الوقت أخبرني كيف يبدو الفرق بين إفرازات الحمل والحيض.

لذلك فإن وصف الإفرازات هو ما تمر به المرأة الحامل لتأكيد الحمل. أما بالنسبة للدورة فهي ليست بيضاء وسميكة، وإفرازات الحمل مصحوبة بألم وأعراض حمل أخرى! لذلك أنصحك بعدم القلق من اختلاف الإفرازات واستشارة الطبيب.

الاختبار الثاني: الإفرازات فقط ليست سبب الحمل!

قد تكون في حيرة من أمرك من عنوان تجربتي، لكن ما أعنيه هو أن إفرازات ما قبل الدورة الشهرية لا تشير دائمًا إلى الحمل!

لأولئك الذين يتساءلون عن تجاربك مع إفرازات الحمل السابقة للحيض، هناك أعراض الحمل المبكرة التي تؤكد ذلك، مثل:

  • صداع.
  • القيء والغثيان.
  • التعب العام.
  • زيادة الوزن أو فقدانه بشكل كبير.
  • إسهال.
  • لاحظ تورم أو تورم الثدي.
  • تغيرات في المزاج.
  • الإفراط في الأكل، وزيادة الشهية.
  • شعور بحرقة شديدة في المعدة.
  • الدوخة المصاحبة.

الاختبار الثالث: مدة إفرازات الحمل قبل الدورة الشهرية

لاحظت إحدى تجاربك المتعلقة بإفرازات ما قبل الحيض اختلاف وقت وسُمك الإفرازات وتقول:

"أملي في الحياة أن يسمح الله لي بإنجاب ولد يليق بي ووالده، لذلك لاحظت أعراضي بعد الدورة الشهرية، حتى بعد عشرة أيام من الدورة، لاحظت إفرازات خفيفة وواضحة. كان هذا هو فترة التبويض، إنه استثمار!

أعلم أنها لا علاقة لها بالدورة لأنها انتهت وما خرج كان مثل زلة بيضة ولم أكترث حتى أعادت دورتي قبل الدورة بعشرة أيام وكانت الإفرازات سميكة وبيضاء وهي إفرازات الحمل.

 الاختبار الرابع: أنواع إفرازات الحمل قبل الدورة الشهرية

إحدى تجاربك حول إفرازات الحمل قبل الدورة الشهرية قالت إنها بيضاء حتى صادفت تجربة امرأة حامل ويجب الانتباه إليها! هو يقول:

"قبل الدورة الشهرية بعشرة أيام، لاحظت إفرازات كثيفة، شعرت بالقلق والخوف، ولم يخطر ببالي أن هذه علامة على الحمل، لذلك بحثت كثيرًا وطرحت أسئلة على النساء.

أكد الجميع أن الإفرازات البيضاء الكثيفة هي علامة على الحمل، خاصة وأنني شعرت أيضًا بعلامات الحمل المبكرة، لكن ما لا أهتم به هو الكتل والرائحة الخفيفة.

ولأنني شعرت بأعراض الحمل، لم أذهب إلى الطبيب واعتقدت أنه عرض طبيعي للمرأة الحامل، حتى ساء الوضع وقررت الذهاب إلى الطبيب، وهنا صدمت!

وبخني الطبيب كثيرًا وأخبرني أن الإفرازات التي تدل على الحمل ليست بيضاء دائمًا، لأن هناك ألوانًا وعليك مراجعة الطبيب فورًا، مثل:

  • صافٍ برائحة كريهة، وإذا كان سمكه صلبًا، فهذا يدل على وجود مشكلة صحية.
  • تكون الكتل ذات الإفرازات البيضاء شائعة بين النساء في بداية الحمل، مما يدل على وجود عدوى فطرية في المهبل، خاصة إذا صاحبها ألم أثناء التبول أو زيادة الرغبة في الحكة في تلك المنطقة.
  • الإفرازات الرمادية هي علامة على وجود عدوى بكتيرية في المهبل وترتبط برائحة كريهة.
  • أما الإفرازات البنية فهي عادة علامة على الحمل ولا تسبب الذعر، أما إذا أصبح لونها داكناً فعليك استشارة الطبيب.
  • الإفرازات الجيلاتينية الحمراء هي تحذير من مشكلة صحية تتطلب التدخل الطبي.
  • في بداية الحمل، تظهر إفرازات وردية اللون، وهي ليست مزعجة، لكنها علامة على الإجهادإذا ظهر إفرازات وردية في أواخر الحمل مصحوبة بألم، فهذا يحذر من اقتراب موعد الولادة.
  • تشير الإفرازات الصفراء المصحوبة بحكة وحرق في المهبل ورائحتها الكريهة إلى إصابتها بعدوى تنتقل عن طريق الاتصال الجنسي وعليها استشارة الطبيب.
  • أما الإفرازات المخاطية في الأشهر الأخيرة من الحمل فهي تدل على اقتراب موعد الولادة.

لذلك، ليس دائمًا هو الحل الأفضل للتعرف على تجاربك مع إفرازات الحمل قبل الدورة الشهرية. بسبب نقص الكثير من المعلومات المهمة، سيكون الطبيب أكثر اطلاعا من غيره.

التجربة الخامسة: أسباب الذهاب للطبيب عند نزول الإفرازات!

من بين تجاربك مع إفرازات ما قبل الحمل الحاجة إلى استشارة الطبيب عندما يتغير لونه، لكن هذا ليس شيئًا حدث لي فقط!

في البداية، كنت طبيعية وكانت الإفرازات سميكة وبيضاء وظهرت مع أعراض الحمل المبكرة، ولكن كانت هناك أعراض أخافتني وذهبت إلى الطبيب في ذلك الوقت، وهي:

  1. آلام الحوض.
  2. رائحة الإفرازات المتسخة.
  3. الشعور بالألم أثناء الجماع.
  4. حكة وحرقان في المهبل.
  5. نزيف غير الحيض.

رغم أن الإفرازات كانت بيضاء إلا أنها لا تشير إلى الحمل! تشير الأعراض إلى التهاب مهبلي.

التجربة السادسة: إفرازات الحمل وجنس الجنين

في بداية حملي عانيت من إفرازات كثيرة ولأن الموضوع أربكني بدأت بالبحث حتى صادفت منشورًا مثل هذا: ما هي تجربتك مع إفرازات الحمل قبل الدورة الشهرية؟

بعد الاطلاع على جميع تعليقات النساء، وجدت امرأة واحدة أدرجت ما لا تريده! وهو أن لون الإفرازات يظهر جنس الجنين ولن أخفي عنك سرًا، صدقت الأمر فقال:

  • يشير الإفراز الداكن أو البني إلى الحمل عند الرجل.
  • في حالة الإفرازات البيضاء والخفيفة بشكل عام أو الأصفر فهي تدل على الحمل عند المرأة.
  • ولأن الإفرازات كانت صفراء كنت أعتقد أنني حامل واستمررت في تصديق ذلك حتى الشهر الخامس، وأثناء فحص الطبيب أجريت فحصًا بالموجات فوق الصوتية، ولدهشتي، كان جنس الجنين ذكرًا!

تحدثت للطبيب عن تجارب النساء في تحديد جنس الجنين بناءً على لون الإفرازات، وأبلغني أن هذا لا يستند إلى أدلة علمية ولا ينبغي أن يضللنا، فتقدم الطب. حتى ظهرت عدة تقنيات سليمة لتحديد جنس الجنين بدلاً من الوسائل غير العلمية.

التجربة السابعة: العناية بالتعامل مع إفرازات الحمل

على الرغم من أنني علمت من المشاركات السابقة عن تجاربك مع إفرازات ما قبل الحيض أنها أعراض طبيعية، إلا أنها كانت مزعجة! خاصة مع تقدم الحمل، زادت الكمية.

عندما استشرت الطبيب، أخبرني أنه يجب أن أكون حريصًا جدًا على عدم الإصابة بعدوى مهبلية وقدم لي بعض التوصيات:

  1. تجنب الاستحمام.
  2. اتبع نظامًا غذائيًا صحيًا يحتوي على نسبة منخفضة من السكر.
  3. استمر في تنظيف المنطقة من الأمام إلى الخلف.
  4. ارتدِ ملابس داخلية قطنية.
  5. استخدام السدادات القطنية يسبب العدوى والالتهابات.
  6. يجب أن يشمل النظام الغذائي الأطعمة الغنية بالبروبيوتيك وخاصة الزبادي.
  7. تجنب ارتداء الملابس الضيقة، ويفضل أن تكون فضفاضة.
  8. بعد الاستحمام، يجب أن تكون المنطقة جافة جيدًا وليست مبللة.
  9. عند تجفيفه أو تنظيفه، استخدم المناديل المناسبة لهذه المنطقة وتجنب الكحول معها.
  10. تجنبي منتجات العناية المهبلية التي تحتوي على روائح أو مواد كيميائية يمكن أن تضر بالمنطقة.
  11. يمكنك استخدام الفوط الصحية اليومية المناسبة. لأنه يمتص الإفرازات خاصة إذا كان هناك الكثير منها.

الإفرازات من الأعراض الطبيعية للمرأة وهي تحدث في كثير من الأحيان ولكن يجب التعامل معها بحذر حتى لا تسبب عدوى وأحياناً قد تدل على مشكلة صحية وهذا ما توصلت إليه من تجاربك في الحمل إفرازات ما قبل الحيض.

شكل فتحة المهبل أثناء الحمل

التغيرات المهبلية أثناء الحمل

الحمل فترة قد تترافق مع تغيرات واسعة النطاق في جسم الأم. بعض هذه التغييرات تتعلق بالجهاز التناسلي الأنثوي، ومعرفة التغيرات التي تطرأ على المهبل أثناء الحمل، قبل وبعده يمكن أن يقلل من هموم هذه الفترة.

حجم المهبل الطبيعي

تختلف الشفرين عن المهبل عن كل امرأة، لذا فإن الشفرين الطبيعيين أو المهبل يعتبران فريدًا تمامًا بالنسبة لك.

يمكن أن تتراوح الشفرين الكبيرين، وهما الشفرين الكبيرين في المهبل، من ممتلئ إلى مسطح ويمكن أن يتقلبان قليلاً مع تغيرات وزنك، تمامًا مثل حجم حمالة الصدر.

يتم قياس الشفرين الداخليين، الأصغر حجمًا، من أعلى طية الجلد إلى أسفل الحافة المتدلية ويبلغ طولهما عادةً 0.7 إلى 5 سم. قد تكون مخفية تمامًا عن طريق الشفاه الكبيرة، أو قد تتدلى الشفة السفلية تحتها.

في معظم الحالات، يتم تحديد حجم وشكل الشفرين (الجزأين الخارجي والداخلي) من خلال العوامل الوراثية، وليس مستويات الهرمونات أو النشاط الجنسي. نتيجة لذلك، فإن الطبيعة الأم هي الوحيدة التي تنقلها إليك.

يبلغ متوسط ​​طول المهبل من عنق الرحم (عنق الرحم) إلى الإحليل حوالي 7.5 سم. من ناحية أخرى، يختلف شكل ولون كل مهبل. نظرًا لأن المهبل مرن جدًا، فهو مصمم لتمتد واستيعاب طفلك أثناء الولادة.

التغيرات الهرمونية والجسدية التي تحدث أثناء الحمل والولادة، أحيانًا بشكل مؤقت وأحيانًا لفترة طويلة، يمكن أن تسبب تغيرات في المهبل والشفرين.

حجم المهبل أثناء الحمل

أثناء الحمل، تلعب الهرمونات دورًا في مجموعة متنوعة من التغيرات الجسدية، من انسداد الأنف إلى القدم المتورمة.

ترجع العديد من هذه الأعراض إلى زيادة مستويات هرموني الإستروجين والبروجسترون، مما يعزز تدفق الدم في جميع أنحاء الجسم، بما في ذلك الشفرين، لدعم جنينك.

عادة ما يحدث تضخم المهبل أثناء الحمل في بداية الحمل والشهر الأول بعد ذلك. بالطبع، مع تضخم الرحم، يتوقف تدفق الدم الوريدي تدريجياً، مما يسبب تورم المهبل أثناء الحمل وتورم الساقين.

نتيجة لذلك، قد تواجه الشفرين ومهبلك التغييرات التالية:

  • تورم المهبل أثناء الحمل قد تظهر الشفرين الكبيرين والصغيرين متضخمين قليلاً ومنتفخين أو منتفخين أثناء الحمل. قد تصف بعض النساء الحوامل تضخم المهبل أثناء الحمل بالشعور بالامتلاء والثقل في منطقة الأعضاء التناسلية أو الضغط.
  • تغير لون المهبل بسبب زيادة تدفق الدم، قد يصبح لون بشرتك داكنًا مؤقتًا ويتحول إلى لون مزرق أو أرجواني على الحواف الداخلية والخارجية. لذلك، من الطبيعي أن يتحول لون جلد الجهاز التناسلي الأنثوي إلى اللون الداكن خلال هذه الفترة.
  • شكل الشفرين في بعض الأحيان قد تنحسر الشفاه الخارجية قليلاً مما يجعل الشفاه الداخلية تبدو أكبر أو تعرضها لأول مرة.
  • الدوالي تغيير آخر في المهبل أثناء الحمل هو ظهور الدوالي، وهي أكثر شيوعًا في الفرج (أو الأعضاء التناسلية الخارجية). يمكن أن يؤدي زيادة تدفق الدم في جميع أنحاء الجسم إلى تجمع الدم في منطقة الحوض، وتمدد الأوعية الدموية وخلق أوردة زرقاء اللون وتضخم المهبل أثناء الحمل، والتي تتفاقم بسبب الوقوف لفترات طويلة أو ممارسة الرياضة أو ممارسة الجنس.
  • التهابات يمكن أن تزيد التغيرات الهرمونية من خطر الإصابة بعدوى الخميرة أثناء الحمل والحكة وعدم الراحة المرتبطة بها.
  • زيادة الإفرازات تساعد زيادة الإفرازات أثناء الحمل في الحفاظ على توازن صحي للبكتيريا في المهبل. يجب أن تكون الإفرازات رقيقة وحليبية وذات رائحة خفيفة.
  • إذا كانت الإفرازات سميكة أو مصحوبة بأعراض أخرى (مثل الحكة أو رائحة مريبة)، فمن الأفضل مناقشة هذا الأمر مع طبيبك.
  • التبقيع أثناء الحمل. في حين أن النزيف المهبلي الغزير هو علامة على حالة خطيرة محتملة، فإن التبقع الخفيف أثناء الحمل شائع نسبيًا وعادة ما يكون حميدًا.

كيف اعرف انني حامل من المهبل؟

في بداية الحمل، قد تواجهين زيادة طفيفة في الإفرازات المهبلية، لأن الحمل يزيد من مستوى هرمون الاستروجين، مما يؤدي إلى زيادة إفرازات الجسم وزيادة تدفق الدم إلى الرحم والمهبل، وهذه الإفرازات تشبه الإفرازات اليومية. إفرازات. هذا يعني أنها نحيفة أو صافية أو بيضاء حليبي، لها رائحة خفيفة أو ليس لها رائحة على الإطلاق، كيف أعرف ما إذا كنت حامل في المهبل؟

في بداية الحمل، قد تواجهين زيادة طفيفة في الإفرازات المهبلية، لأن الحمل يزيد من مستوى هرمون الاستروجين، مما يؤدي إلى زيادة إفرازات الجسم وزيادة تدفق الدم إلى الرحم والمهبل، وهذه الإفرازات تشبه الإفرازات اليومية. إفرازات. هذا يعني أنها رقيقة، أو صافية، أو بيضاء حليبي، لها رائحة خفيفة، أو ليس لها رائحة على الإطلاق.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-