تجربتي مع احتقان البروستاتا

تجربتي مع احتقان البروستاتا
تجربتي مع احتقان البروستاتا، التهاب البروستاتا. اسم آخر هو التهاب البروستاتا، الذي يصيب 10 إلى 12 في المائة من الرجال. ما الذي يجب فعله لعلاج التهاب البروستاتا؟

ما هو مرض احتقان البروستاتا

التهاب البروستات هو التهاب في غدة البروستاتا. يمكن أن يكون الالتهاب ناتجًا عن عدوى البروستات بالإضافة إلى أسباب أخرى مختلفة.

غدة البروستات هي جزء من الجهاز التناسلي الذكري بحجم حبة الجوز وتقع تحت المثانة وأمام المستقيم. تحيط هذه الغدة بمجرى البول، وهو الأنبوب الذي يخرج من خلاله البول والسائل المنوي من الجسم. تتمثل الوظيفة الرئيسية للبروستاتا في إنتاج السائل المنوي لنقل الحيوانات المنوية عبر مجرى البول.

لاحظ أن التهاب البروستاتا لا علاقة له بسرطان البروستاتا الخبيث.

أنواع التهاب البروستات

فيما يلي نشير إلى أنواع التهاب البروستاتا:

التهاب البروستات الجرثومي الحاد

نتيجة لعدوى بكتيرية، عادة ما تبدأ فجأة وقد تكون لها أيضًا أعراض تشبه أعراض الأنفلونزا. هذه الحالة أقل شيوعًا من الحالات الأخرى.

التهاب البروستات المزمن

يحدث الالتهاب المزمن للبروستاتا نتيجة الالتهابات البكتيرية المتكررة (المتكررة) لغدة البروستاتا. بين النوبات، قد يكون لدى المريض أعراض طفيفة أو حتى بدون أعراض، لكن العلاج عادة ما يكون غير ناجح.

التهاب البروستات المزمن / متلازمة آلام الحوض المزمنة

على الرغم من أن التهاب البروستات غالبًا ما يكون في هذه الفئة، إلا أنه لم يتم التعرف عليه. يمكن أن تكون هذه الحالة التهابية أو غير التهابية اعتمادًا على وجود أو عدم وجود خلايا مضادة للالتهابات في البول والسائل المنوي وسوائل البروستاتا. في كثير من الأحيان لا يمكن العثور على سبب محدد لذلك. يمكن أن تكون الأعراض متقطعة وتصبح مزمنة.

التهاب البروستات الالتهابي بدون أعراض

غالبًا ما يتم تشخيص هذا المرض بالصدفة أثناء اختبارات العقم أو سرطان البروستاتا. لا يشتكي الأشخاص المصابون بهذا النوع من التهاب البروستاتا من أي أعراض محددة أو إزعاج، ولكن هناك خلايا مضادة للالتهابات (مناعية) في السائل المنوي / البروستات.

كيف أعرف أن البروستاتا سليمة؟

من خلال إجراء فحص البروستاتا في المنزل، وإجراء تحليل للبول، والباحثين من مختلف الجامعات والعديد من الدراسات الحديثة التي أجرتها مجموعات تقوم بفحص البول، يمكن للشخص التأكد من أن البروستاتا سليمة وخالية من العدوى أو المشاكل أو الاضطرابات. لتحديد ما إذا كان لديك غدة.

يستخدم هذا الاختبار أيضًا للتحقق مما إذا كنت مصابًا بسرطان البروستاتا المتقدم الذي يحتاج إلى علاج أو إذا كنت بحاجة إلى المراقبة دون علاج.

أظهرت اختبارات البروستاتا في المنزل أفضل النتائج في الكشف عن سرطان البروستاتا لدى الرجال.

نظرًا لإجراء هذا الاختبار في أول تبول في اليوم، يتم الحصول على العلامات الحيوية لبروستاتا أكبر وأكثر استقرارًا.

الأعراض التي تتطلب فحص البروستاتا

نظرًا لأن البروستاتا هي المسؤولة عن إنتاج السائل المنوي لدى الرجال، فقد تصاب بالسرطان. يعد سرطان البروستاتا من أكثر أنواع السرطانات شيوعًا بين الرجال، وكلما تم تشخيصه مبكرًا، كان العلاج أسهل. يشمل:

  • كثرة التبول.
  • تبول ضعيف أو متقطع.
  • صعوبة التبول
  • يجب عليك التبول بشكل متكرر أثناء الليل.
  • وجود دم في البول.
  • وجود دم في السائل المنوي.
  • يعاني الشخص من مجموعة من الآلام في العظام.
  • الضعف الجنسي لدى الرجال.
  • عدم الراحة في الحوض.

هل يمكن ان يزول احتقان البروستاتا بدون علاج؟

لا يمكن أن يزول دون اللجوء الى بعض العلاجات والادوية، عادة ما يكون علاج التهاب البروستاتا مزيجًا من المضادات الحيوية والموسعات وتغيير نمط الحياة. تختلف مدة العلاج بالمضادات الحيوية من 2 إلى 6 أسابيع حسب طبيعة المرض الحادة أو المزمنة.

حبوب المضادات الحيوية لالتهاب البروستاتا

يعد استخدام المضادات الحيوية أحد أكثر العلاجات شيوعًا الموصوفة لالتهاب البروستاتا. سيصف لك الطبيب أفضل دواء لك بناءً على نوع البكتيريا المسببة للعدوى. إذا كانت الأعراض شديدة، فقد تحتاج إلى مضادات حيوية عن طريق الوريد (IV). تتراوح مدة العلاج بين 4 و 6 أسابيع، ولكن قد تكون هناك حاجة إلى علاج أطول لالتهاب البروستاتا المزمن أو المتكرر.

أدوية حصر ألفا

تعمل هذه الأدوية على إرخاء عنق المثانة والألياف العضلية التي تربط البروستاتا بالمثانة. يمكن أن يقلل استخدام هذه الأدوية من أعراض المريض، مثل التبول المؤلم.

عوامل مضادة للالتهابات

العقاقير غير الستيرويدية المضادة للالتهابات (NSAIDs) هي إحدى طرق علاج عدوى البروستاتا التي ستجعلك تشعر بتحسن.

تدليك البروستاتا

يستخدم تدليك البروستاتا في بعض الأحيان لعلاج التهاب البروستاتا. تشبه هذه الطريقة فحص البروستاتا وتتم من خلال فتحة الشرج وباستخدام الإصبع. قد يخفف تدليك البروستاتا أعراض الالتهاب، لكن الأطباء يختلفون حول مدى فعالية هذه الطريقة.

أسباب التهاب البروستاتا

يمكن أن يحدث التهاب البروستاتا بسبب البكتيريا التي دخلت البروستاتا من المسالك البولية (السبب البكتيري الأكثر شيوعًا). يمكن أن تنتشر البكتيريا مباشرة أو من خلال اللمف من فتحة الشرج.

أيضًا، يمكن أن تكون العديد من الكائنات الحية المنقولة جنسيًا مثل النيسرية البنية أو المتدثرة الحثرية أو فيروس نقص المناعة البشرية سببًا آخر لالتهاب البروستاتا. غالبًا ما توجد الكائنات الحية الأخرى المسؤولة عن العدوى في التهابات المسالك البولية. بما في ذلك الإشريكية القولونية. في كثير من الحالات (خاصة في التهاب البروستاتا المزمن)، لا يوجد سبب محدد لالتهاب البروستاتا.

هل يمكن علاج التهاب البروستاتا؟

تجربتي مع احتقان البروستاتا
نعم، لا يتطلب الالتهاب جراحة البروستاتا، وعادة ما تستخدم الأدوية لعلاج التهاب البروستاتا.

العلاج النهائي لالتهاب البروستاتا

يعتمد علاج التهاب البروستاتا على سبب ونوع التهاب البروستاتا. إذا كان السبب عدوى بكتيرية، يتم وصف المضادات الحيوية. تحتاج جميع مجموعات التهاب البروستاتا إلى رعاية داعمة، والتحكم في الألم إذا لزم الأمر، ومتابعة دقيقة مع المتخصص المختص.

في بعض الحالات، قد يحتاج بعض الأشخاص المصابين بالتهاب البروستات إلى دخول المستشفى. قد تشمل طرق العلاج ما يلي:

1- علاج التهاب البروستاتا بالمضادات الحيوية

يقرر الطبيب نوع المضاد الحيوي ومدة العلاج. يخبرك الطبيب: أفضل مضاد حيوي لعدوى البروستاتا

2- أدوية البروستاتا المضادة للالتهابات

يمكن أن تساعد هذه الأدوية في تقليل الألم.

3- حاصرات ألفا

من خلال إرخاء الألياف العضلية حول المثانة وغدة البروستاتا، يمكن لهذه الأدوية أن تقلل الأعراض البولية وتساعد في تحسين إفراغ المثانة.

العلاج بالاعشاب للبروستات عند الشباب

في بعض الأحيان، يمكن استخدام الطب التقليدي لعلاج تورم والتهاب البروستاتا. فيما يلي نشير إلى النباتات الطبية الفعالة في علاج التهاب البروستاتا:

- شاي أخضر

الشاي الأخضر فعال في علاج التهاب البروستاتا وتورمها بسبب خصائصه المضادة للبكتيريا. يمكنك شرب الشاي الأخضر ثلاث مرات في اليوم.

- منشار بالميتو ايراني

يمكن أن تكون الثمار الناضجة من هذا النوع من النخيل، والمتوفرة على شكل شاي، أو فواكه مجففة، وما إلى ذلك، مفيدة في علاج أمراض البروستاتا.

- علاج التهاب البروستاتا بالأعشاب مع نبات القراص

اترك نبات القراص حتى يجف ثم سحقه أو اطحنه. قم بغلي ملعقة كبيرة من نبات القراص مع كوب من الماء المغلي ثلاث مرات في اليوم وتناوله بعد 15 دقيقة.

- بذور اليقطين الطبية

تناول من 10 إلى 15 بذرة يقطين ثلاث مرات في اليوم. إذا لم يكن بإمكانك الوصول إليه، يمكنك تناول 20 قطرة من زيته.

- عرق السوس

تناول شاي عرق السوس ثلاث مرات في اليوم أو مغلي جذوره مفيد في علاج تضخم البروستاتا.

العلاج المنزلي لالتهاب البروستاتا

في حين أن العلاج الطبي ضروري عادة، فإن شرب الماء يمكن أن يساعد في طرد البكتيريا. يمكن أن تساعد العلاجات المنزلية في تحسين الأعراض، لكنها عادة لا تقتل بكتيريا البروستاتا. عادة ما تكون العلاجات الطبية ضرورية.

يشمل العلاج المنزلي لالتهاب البروستاتا ما يلي:

  • اشرب المزيد من الماء للمساعدة في طرد البكتيريا.
  • تجنب منبهات المثانة مثل الكحول والكافيين والأطعمة الغنية بالتوابل.
  • الجلوس في حوض استحمام ساخن.
  • استخدام ضمادات التدفئة لتقليل الألم.
  • تجنب الأنشطة التي تهيج البروستاتا، مثل ركوب الدراجات وركوب الخيل وأي شيء يتضمن الجلوس لفترات طويلة من الزمن.
  • ممارسة تمارين كيجل لتدريب المثانة.
  • أظهرت العديد من الدراسات أن تدليك البروستاتا يساعد في تقليل الأعراض لدى بعض مرضى التهاب البروستاتا المزمن غير البكتيري.
  • إذا كنت تركب دراجة أو تركب حصانًا، فمن المستحسن أن تعلق هذه الأنشطة حتى تتعافى.
  • على الرغم من وجود العديد من العلاجات العشبية المتاحة، لا يوجد دليل على أن العلاجات العشبية تقدم إجابات نهائية.

أقرئي أيضا :

التهاب البروستات وممارسة الرياضة

يمكن أن يحسن النشاط البدني الصحة الجسدية والعاطفية ويساعد في التحكم في الوزن والحفاظ على العضلات وتقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب والحفاظ على قوة العظام. يساعد النشاط على التوازن وتحسين النوم وتقليل التعب والقلق. يمكن أن تقلل التمارين الرياضية أيضًا من الآثار الجانبية المحتملة لعلاج سرطان البروستاتا.

هل التهاب البروستات خطير؟

يصاب الرجال في مختلف الأعمار بالتهاب البروستاتا، ولكن هذا المرض أكثر شيوعًا عند الشباب ومتوسطي العمر. تشمل عوامل الخطر الأخرى لالتهاب البروستاتا ما يلي:

  • التاريخ المبكر لالتهاب البروستاتا.
  • شخص أصيب مؤخرًا بعدوى في المسالك البولية.
  • شخص استخدم مؤخرًا قسطرة بولية.
  • تضخم غدة البروستاتا.
  • الجماع الشرجي.
  • اضطرابات في بنية أو وظيفة الجهاز البولي.
  • الجفاف (نقص السوائل الكافية).
  • إصابات موضعية (ضربات) في الحوض، مثل السقوط من دراجة أو حصان.

هل يسبب التهاب البروستات العقم؟

يقول الخبراء أن التهاب البروستاتا هو أحد الأسباب النادرة للعقم، ولكن يمكن عكسه. إذا كان التهاب البروستاتا المزمن ناتجًا عن البكتيريا، فقد تحل المضادات الحيوية الالتهاب وتحسن العقم.

أعراض التهاب البروستاتا

تختلف أعراض التهاب البروستاتا تبعًا للسبب الأساسي. قد تظهر الأعراض ببطء أو بسرعة (حسب سبب المرض والعلاج المتاح) وقد تتحسن بسرعة أو تستغرق عدة أشهر، كما يمكن أن يكون المرض متكررًا (التهاب البروستاتا المزمن). عادة ما تشير البداية المفاجئة والشديدة إلى التهاب البروستاتا الجرثومي الحاد. تشمل العلامات والأعراض المحتملة لالتهاب البروستاتا ما يلي:

  • التبول المؤلم أو الصعب وكثرة التبول.
  • البول الدموي.
  • آلام الحنجرة وآلام الشرج وآلام البطن و / أو آلام الظهر.
  • البرداء.
  • الألم وعدم الراحة.
  • تفريغ مجرى البول.
  • القذف المؤلم أو العجز الجنسي.

تشخيص التهاب البروستات

عادة ما يتم تشخيص التهاب البروستات من خلال تحليل عينة البول والفحص البدني لغدة البروستات من قبل الطبيب المختص (أخصائي المسالك البولية). يتضمن هذا الفحص فحص كيس المستقيم، حيث يدرك الطبيب وجود تشوهات فيها عن طريق لمس غدة البروستاتا. في بعض الأحيان، قد يجمع الطبيب عينة من سائل البروستاتا ويختبرها.

تدليك البروستاتا

أحيانًا يتم إجراء تدليك البروستاتا لمقارنة عينات سوائل البروستاتا قبل هذا التدخل وبعده. لإجراء هذا الإجراء، أثناء فحص كيس المستقيم، يُسبب الطبيب نقص التروية عن طريق تدليك غدة البروستاتا. نظرًا لوجود قلق من إمكانية نقل البكتيريا إلى مجرى الدم باستخدام هذه الطريقة، يُحظر هذا الفحص في حالات التهاب البروستات الجرثومي الحاد.

أنواع اختبارات البروستاتا

تشمل الاختبارات الأخرى التي يمكن أن تكون مفيدة ما يلي:

  • اختبار تعداد الدم الكامل (CBC)
  • لوحة المنحل بالكهرباء
  • ثقافة الدم
  • عينة من المسالك البولية 

مستويات مستضد البروستاتا النوعي (PSA): يمكن أيضًا أن يكون اختبار PSA، الذي يستخدم كاختبار فحص لسرطان البروستاتا، مرتفعًا في التهاب البروستاتا.

يمكن أن يكون التصوير بالموجات فوق الصوتية والأشعة المقطعية (CT) وتنظير المثانة وخزعة البروستاتا مفيدًا في حالات التشخيص الأخرى.

مضاعفات التهاب البروستاتا

تجربتي مع احتقان البروستاتا
تتضمن بعض المضاعفات المحتملة لالتهاب البروستاتا ما يلي:

  • يمكن أن يتحول التهاب البروستاتا الحاد إلى التهاب البروستاتا المزمن.
  • انسداد مخرج المثانة أو احتباس البول
  • العقم والتهاب البروستاتا
  • خراج غدة البروستاتا
  • انتشار العدوى في مجرى الدم (بكتيريا في الدم / تعفن الدم)

يمكن أن يؤدي التهاب البروستاتا إلى زيادة مستويات المستضد البروستاتي النوعي في الدم. لا يوجد دليل على أن التهاب البروستاتا يمكن أن يؤدي إلى سرطان البروستاتا.

إذا تم علاج الالتهاب الحاد / التهاب البروستاتا الحاد، فعادة ما تعود مستويات المستضد البروستاتي النوعي إلى المستويات الطبيعية.

طريقة علاج تضخم البروستاتا

تؤدي هذه الأنواع من العلاجات أيضًا إلى تعافي أسرع وألم أقل من العلاجات الجراحية التقليدية (الجراحة المفتوحة)، مع تقليل المخاطر والآثار الجانبية. يمكن لطبيبك أن يزودك بمعلومات حول الأنواع المختلفة من العلاجات طفيفة التوغل المتاحة وما إذا كانت مناسبة لك. 

على الرغم من أن بعضعلاج تضخم البروستاتافي حين أنه قد يكون مرتبطًا بخطر الإصابة بضعف الانتصاب، فقد ثبت أن العديد من العلاجات الأحدث والأقل تدخلاً تقلل من مخاطر مثل هذه الآثار الجانبية.

تضخم البروستاتا يعني زيادة حجم البروستاتا. المصطلح الطبي هو تضخم البروستاتا الحميد (BPH)، وليس السرطان. يعاني معظم الرجال الذين تزيد أعمارهم عن 50 عامًا من شكل من أشكال تضخم البروستاتا الحميد، سواء كان مصحوبًا بأعراض أو بدونها. 

إذا أصبحت البروستاتا كبيرة جدًا، يمكن أن تبدأ في الضغط على مجرى البول وتسبب أعراضًا بولية. بالنظر إلى أن سرطان البروستاتا يمكن أن يسبب أيضًا أعراضًا مماثلة، فمن المهم أن ترى الطبيب إذا ظهرت عليك أي أعراض تضخم البروستاتا الحميد. ضع في اعتبارك أن الإصابة بتضخم البروستاتا الحميد لا تزيد من خطر الإصابة بسرطان البروستاتا.

خاتمة 

يمكن أن يكون التهاب البروستات مرضًا جرثوميًا حادًا غالبًا ما يتم علاجه بسهولة بالمضادات الحيوية، أو يمكن أن يكون مرضًا مزمنًا يتطلب علاجًا ومتابعة على المدى الطويل.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-