كيف تعرف المراة انها حامل

كيف تعرف المراة انها حامل
كيف تعرف المراة انها حامل، تواجه النساء أحيانًا أعراض الحمل لكنهن غير متأكدات من الحمل . في هذه الحالة، توجد أنواع مختلفة من اختبارات الحمل، والتي يمكن أن تحدد ما إذا كانت المرأة حاملاً أم لا. من ناحية أخرى، يحاول الكثير من الناس التأكد من أنهم حاملون في المرافق المتوفرة في المنزل.

كيف تعرف المرأة انها حامل

الطرق الحقيقية الوحيدة لمعرفة ما إذا كنت حاملاً هي اختبارات الحمل والموجات فوق الصوتية، ولكن كيف تعرفين أنك بحاجة إلى واحدة؟ ربما تعلم أن الدورة الفائتة يمكن أن تشير إلى أنك حامل، ولكن هناك مجموعة كاملة من التغييرات التي يمر بها جسمك بعد الحمل.

معظم هذه التغييرات ملحوظة جدًا، لكن البعض الآخر دقيق بما يكفي لدرجة أنك قد لا تشك في أن الحمل هو السبب حتى تحدث مجموعة منها معًا.

تورم وألم الثديين

يعد الألم أو الوخز في الثدي من أكثر علامات الحمل شيوعًا. يمتلئ الثدي في وقت مبكر من الحمل ويغير شكله أثناء استعداده لإنتاج الحليب. ونتيجة لذلك، قد يصبح الثديان شديدتا الحساسية والحساسية لبضعة أشهر. ليس كل النساء يعانين من هذه التغييرات، خاصة إذا كن يتناولن حبوب منع الحمل.

من الممكن معرفة أنك حامل في الأسابيع القليلة الأولى حتى أن بعض النساء "يعرفن" منذ لحظة الحمل.

فيما يلي العلامات المبكرة للحمل، والتي قد لا تلاحظها:

سواد الهالة

بالنسبة للعديد من النساء، يمكن أن تتسبب الهرمونات في اتساع الهالات حول الحلمات وتغميقها أثناء الحمل. يحدث هذا عندما يستعد الجسم للرضاعة الطبيعية. عادةً ما تكون هذه العملية تدريجية وستستمر طوال فترة الحمل، على الرغم من أن بعض الأشخاص قد جربوها قبل ذلك بكثير.

بعد الرضاعة الطبيعية، يجب أن تصبح الهالة أفتح، لكنها قد لا تكون أبدًا بنفس درجة اللون التي كانت عليها قبل الحمل.

بعد حوالي خمسة إلى 10 أيام من الحمل، تلاحظ بعض النساء بقعًا خفيفة عند غرس الجنين في الرحم. لذا، إذا كانت الدورة الشهرية خفيفة هذا الشهر، فربما لا تزالين تحملين القليل من الفرح، إليك ما تحتاجين لمعرفته حول اختبارات الحمل المنزلية، بما في ذلك متى يكون من الأفضل إجراء واحدة.

تتحقق اختبارات الحمل المنزلية من وجود مستوى معين من هرمون الحمل في البول. يأتي هذا الهرمون من مجموعة من الخلايا التي تحيط بالجنين المزروع. هذا يعني أنك إذا أجريت اختبارًا قبل الزرع - AKA قبل الدورة الشهرية الفائتة فمن المرجح أن تحصل على نتيجة سلبية خاطئة. قم بإجراء الاختبار في الصباح بعد يوم أو يومين بعد فترة ضائعة أو خفيفة للحصول على أكثر النتائج دقة.

تكرار التبول أو الإمساك

أثناء الحمل، قد تجدين نفسك تتبولين أكثر فأكثر. في المراحل المبكرة، ينتج جسمك المزيد من الدم، مما يتسبب في معالجة الكلى للسوائل الزائدة التي تنتهي في المثانة. بالطبع، زيادة السوائل في المثانة تعني المزيد من الذهاب إلى الحمام.

هذا ليس العامل الوحيد! عندما تكونين حاملاً، يضغط رحمك مباشرة على المثانة مما يؤدي إلى كثرة التبول. قد يؤدي الضغط الإضافي والتغيرات المعوية أيضًا إلى الإمساك. بالطبع، كلما زاد نمو الطفل، زاد ضغط الرحم على المثانة والأعضاء الأخرى.

تعب

الشعور بالتعب الشديد  هو أحد العلامات الأولى والأكثر شيوعًا للحمل (يتطلب الأمر الكثير من الطاقة لإنجاب طفل!). إذا كنت حاملاً، فمن المحتمل أن تبدأ في الشعور بتعب أقل في حوالي الأسبوع 12، عندما تكون المشيمة مكتملة.

لا أحد يعرف حقًا سبب شعورنا بالنعاس الشديد في الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل. يعتقد بعض الخبراء أن السبب في ذلك هو ارتفاع مستويات هرمون البروجسترون، لكنهم ما زالوا بحاجة إلى تأكيد هذه النظرية.

غثيان

الغثيان هو أحد أكثر أعراض الحمل شيوعًا. إنه ناتج عن زيادة في مستويات الهرمونات (حوالي 80 بالمائة من النساء يعانين من "غثيان الصباح" خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل). بالنسبة للكثيرين،  لا يقتصر غثيان الصباح  على الصباح فبعضهم يشعر به طوال اليوم. يشعر بعض الناس بالحاجة إلى التقيؤ عند حدوث موجات من الغثيان، بينما لا يشعر البعض الآخر بذلك.

حساسية الرائحة

قد يبدو الأمر غريبًا، لكن كل التغييرات الهرمونية التي يمر بها جسمك أثناء الحمل لها تأثير إضافي يمنحك قوة خارقة: حساسية الشم. على الرغم من عدم وجود الكثير من الأبحاث العلمية حول هذا الموضوع، إلا أن العديد من الناس أفادوا بأنهم أكثر حساسية للروائح المختلفة أثناء الحمل.

نظرًا لأن أنفك يصبح أكثر قوة، فإن الروائح التي لم تكن مشكلة من قبل قد تصبح أقل إرضاءًا أو حتى تسبب الغثيان.

ارتفاع درجة الحرارة القاعدية

إذا كنت تتبعين درجة الحرارة الأساسية، فإن العلامة الإيجابية للحمل هي زيادة بمقدار درجة واحدة تقريبًا تستمر لأكثر من أسبوعين بعد "الانخفاض" في درجة الحرارة الذي يشير إلى الإباضة.

على الرغم من أن الدرجة الواحدة لا تبدو كبيرة، فقد تكون أكثر حساسية لارتفاع درجة الحرارة. كن حذرًا أثناء ممارسة الرياضة، وتأكد من شرب الكثير من الماء، خاصة إذا كان الجو حارًا بالخارج.

غياب الدورة الشهرية

العلامة الأكثر وضوحًا للحمل هي غياب الدورة الشهرية، لكن غياب الدورة الشهرية لا يعني دائمًا أن الطفل في الطريق. يمكن أن يكون الإجهاد أو النظام الغذائي أو الجدول غير المنتظم هو المذنب أيضًا، لذلك من الأفضل إجراء الاختبار قبل إصدار الإعلان المهم.

أبعد من ذلك، بعض الناس لديهم دورات غير منتظمة بشكل طبيعي، ويمكن أن يتضح أنهم ببساطة تخطوا فترة.

جوع أو اشتهاء غير عادي

إذا تحدثت من قبل إلى امرأة حامل، فمن المحتمل أنها تطرقت إلى بعض أغرب الرغبة الشديدة في تناول الطعام. تعمل أجسام الحامل جاهدة لتنمو هذا الطفل وتحتاج إلى حوالي 300 سعرة حرارية إضافية في اليوم. تجد بعض النساء أنفسهن يتوقن إلى الطعام الذي لا يحلمن بتناوله أبدًا، بينما تشعر أخريات بالجوع طوال اليوم.

من ناحية أخرى، من الممكن تطوير نوبات جديدة من الطعام الذي استمتعت به سابقًا. قد تستمر هذه الرغبة الشديدة والنفور خلال فترة الحمل بأكملها أو تأتي وتذهب في موجات.

الصداع

يمكن أن يزداد تواتر نوبات الصداع النصفي مع الحمل. تشرح بيتمان أن العديد من النساء اللاتي يعانين من الصداع النصفي الهرموني يجدن أن لديهن المزيد منه، خاصة في وقت مبكر من الحمل. ومع ذلك، فإن بعض الناس لديهم تجربة معاكسة ويحصلون في الواقع على فترة راحة بسيطة من الصداع النصفي أثناء التوقع.

كل هذا بفضل التغييرات المختلفة ومستويات الهرمون المرتفعة التي يمر بها جسم الحامل.

تقلب المزاج

تعاني العديد من النساء من تقلبات مزاجية عاطفية طوال فترة الحمل. من الطبيعي أن تمر بمجموعة متنوعة من المشاعر حيث تتكيف الهرمونات ويتغير الجسم.

بعض الهرمونات التي يعبث بها الحمل هي نواقل عصبية في الدماغ. 

هذا يعني أنه قد يكون لديك ارتفاعات وانخفاضات شديدة أو تتحول بشكل كبير من السعادة إلى الاكتئاب والقلق. هذه التغييرات طبيعية، ولكن إذا كنت تعاني من الاكتئاب وتحتاج إلى مساعدة، فتواصل مع مقدم رعاية صحية تثق به.

الشعور بالإغماء أو الدوار

يمكن أن يؤدي تغيير الهرمونات، جنبًا إلى جنب مع ضربات القلب بشكل أسرع لضخ المزيد من الدم عبر الجسم، إلى انخفاض ضغط الدم تدريجيًا في وقت مبكر من الحمل. نتيجة لذلك، تعاني العديد من النساء من الدوخة أو الشعور بالدوار.

بالإضافة إلى ذلك، يتكيف جسمك بسرعة مع التغيرات في عملية التمثيل الغذائي لديك، لذلك قد تنخفض مستويات السكر في الدم. إذا كان لديك تاريخ من الإصابة بفقر الدم أو الدوالي، فأنت أكثر عرضة للإصابة بالدوار.

طعم معدني في فمك

تشكو بعض النساء من طعم "معدني" غريب في أفواههن أثناء الحمل. في حين لا يوجد تفسير علمي لهذه الأعراض، بالنسبة للبعض، يمكن أن تستمر طوال فترة الحمل.

تأكد من ممارسة نظافة الفم الجيدة للمساعدة في إنعاش الطعم في فمك. بالإضافة إلى ذلك، قد تتغلب الأطعمة الحارة أو اللاذعة على الطعم المر والمعدني. يجد بعض الناس أيضًا أن تناول الطعام باستخدام الأواني البلاستيكية أو الخشبية يساعد.

أحلام اليقظة

غالبًا ما تتكثف الأحلام أثناء الحمل. لذلك إذا أصبح حلمك أكثر دراماتيكية، فقد تكون هذه علامة على الحمل. (شكرا لك على زيادة الهرمونات لهذا الهرمون!) ما يعنيه هذا في الواقع يختلف من شخص لآخر.

يحصل بعض الناس على أحلام متكررة يتذكرونها بشكل أكثر وضوحًا، بينما لا يحصل الآخرون على شيء سوى الكوابيس والأحلام القائمة على القلق. إذا كانت أحلامك تزعجك، فجرب أوضاع نوم مختلفة، وحافظ على جدول نوم ثابت، وابدأ في دفتر يوميات أحلامك لمساعدتك على معالجة أفكارك.

كيف تعرف المراة انها حامل من اول اسبوع

كيف تعرف المراة انها حامل
نظرًا لأن الأطباء يحسبون تاريخ استحقاقك من اليوم الأول من آخر دورة شهرية لك، فإن الأسبوع الأول يبدأ مع بداية آخر دورة لديك قبل الحمل. هذا يعني أنك لست حاملًا من الناحية الفنية بعد. ومع ذلك، يمكنك توقع تجربة أعراض الدورة الشهرية المعتادة بما في ذلك النزيف والتشنج والتهاب الثدي وتقلب المزاج وما إلى ذلك.

يبدأ الأسبوع الأول من الحمل فعليًا من وقت إخصاب الحيوانات المنوية والبويضات. ولكن بما أن الوقت المحدد للإباضة والحمل غير معروف، فإن الطبيب يعتبر اليوم الأول من الدورة الشهرية هو اليوم الأول من الحمل. في الأسبوع الأول من الحمل، لم يتشكل الجنين بعد ولم يتغير مظهر جسم الأم.

يبدأ الأسبوع الأول من الحمل من اليوم الأول لآخر فترة. يحدد الطبيب الحمل من هذا اليوم ليحسب موعد الولادة. أنت بالفعل في الأسبوع الأول من الحمل؛ لكن في هذا المقال نتحدث عن الأسبوع الأول بعد الحمل ونذكر أعراض وخصائص ما بعد الحمل. 

كيف هو الأسبوع الأول من الحمل؟

عند زيارة طبيب نسائي لتحديد أسبوع الحمل، سيسألك الطبيب عن تاريخ آخر دورة شهرية لك. يتم تحديد الأسبوع الأول من الحمل من تاريخ اليوم الأول من آخر دورة شهرية لك. في الواقع، لم تكوني حاملاً في هذا التاريخ وربما حملت بعد أسبوعين من هذا التاريخ (حتى أكثر). 

نظرًا لأنك لا تعرفين التاريخ الدقيق للإباضة والحمل، يتم تحديد هذا التاريخ على أنه الأسبوع الأول من الحمل لتحديد موعد الاختبارات والولادة. وفقًا لتاريخ اليوم الأول من دورتك الشهرية، سيقوم الطبيب بإعداد تقويم للحمل لك.

عندما يطلق المبيض بويضة، يحدث الإخصاب بالحيوانات المنوية إذا مارست الجنس. عادة ما يكون وقت التبويض حوالي 14 يومًا بعد بدء الدورة الشهرية.

 بعد إخصاب البويضات والحيوانات المنوية، يجب أن يتم الزرع. يبدأ الزرع بعد 6 أو 7 أيام من الإخصاب وفي هذه الحالة تلتصق البويضة بجدار الرحم. في بعض الأحيان، أثناء الانغراس، تتضرر الأوعية الدموية في جدار الرحم ويحدث قدر ضئيل من النزيف والتشنج.

يتم تحديد الأسبوع الأول من الحمل من تاريخ اليوم الأول من آخر دورة شهرية لك. في الواقع، لم تكوني حاملاً في هذا التاريخ وربما حملت بعد أسبوعين من هذا التاريخ (حتى أكثر).

أعراض الأسبوع الأول من الحمل

تختلف الأعراض في الأسبوع الأول من الحمل من شخص لآخر. أول علامة على الحمل هي تأخر الدورة الشهرية. قد تعانين من أعراض الحمل المبكرة هذه في الأيام الأولى.

  • تقلصات خفيفة في البطن أو الحوض أو الظهر.
  • نزيف خفيف (متعلق بالزرع).
  • الغثيان مع القيء أو بدونه.
  • تغيرات في الثدي مثل التورم أو الوخز.
  • كثرة التبول.
  • صداع.
  • زيادة درجة حرارة الجسم.
  • انتفاخ.
  • تعب.
  • التهيج أو تقلب المزاج.
  • الرغبة الشديدة في تناول الطعام أو النفور من الطعام.
  • تقوية حاسة الشم.
  • طعم معدني في الفم.

كيف نعرف أننا حامل في الأسبوع الأول من الحمل؟

تظهر الأعراض المذكورة خلال فترة وأثناء إخصاب البويضة وزرعها. كوني حذرة من أن بعض هذه الأعراض يمكن أن تكون علامة على وجود مشكلة طبية بالإضافة إلى فترة. لا تظهر أي أعراض على العديد من النساء في الأسبوع الأول من الحمل. لهذا السبب، فإن أفضل طريقة للكشف عن الحمل هي إجراء اختبار الحمل.

لا تظهر أي أعراض على العديد من النساء في الأسبوع الأول من الحمل. لهذا السبب، فإن أفضل طريقة للكشف عن الحمل هي إجراء اختبار الحمل.

في أي حالة يجب أن نرى الطبيب؟

إذا كنتِ تحاولين الحمل وتعانين من أعراض الانغراس بعد ممارسة الجنس، يمكنك زيارة طبيب أمراض النساء أو طبيب التوليد للتحقق من الأعراض. يمكنك أيضًا إجراء اختبار الحمل قبل الذهاب إلى الطبيب، وإذا كانت النتيجة إيجابية، فاتصلي بالطبيب لمعرفة الخطوات التالية.

أي طبيب يجب أن نزوره لتشخيص الحمل؟

لتشخيص الحمل أو التحقق من الأعراض مثل النزيف والتشنج، يجب عليك زيارة طبيب أمراض النساء أو طبيب التوليد. 

حالة الجنين في الأسبوع الأول من الحمل

في الأسبوع الأول من الحمل، لا يوجد جنين حتى الآن. في الأيام الأولى من الحمل، تبدأ البويضة بالنضوج. أنت في دورة المبيض وتدخل في المرحلة الجرابية هذا الأسبوع. مع بداية الدورة، يتم إفراز هرمون FSH أو الهرمون المنبه للجريب لتحضير البصيلات غير الناضجة للإباضة. في وقت الإباضة، يمكنك محاولة حمل صحي.

لحمل صحي، يجب أن تكون جودة البويضات والحيوانات المنوية عالية. يجب أن تحتوي كلتا الخليتين على 23 كروموسومًا. يتم الجمع بين 46 كروموسومًا وتشكيل جنين.

كيف تعرف المرأة انها حامل قبل موعد الدورة

كيف تعرف المراة انها حامل
قد تشعر بعض النساء بأعراض الحمل المبكرة قبل موعد الدورة الشهرية، مما قد يشير إلى حمل ناجح، ولكن لا يمكن تأكيد نجاح الحمل على مستوى الحمل حتى حوالي 12 إلى 15 يومًا بعد الإخصاب. يزيد الهرمون في الدم، مما يعني أنه في بعض الحالات الأقل شيوعًا قد تتمكن من اكتشاف الحمل عن طريق إجراء فحص دم قبل يومين من الدورة الشهرية.

في الحالات العادية يفضل انتظار تحليل الحمل حتى اليوم التالي لتوقف الدورة الشهرية ولا يأتي في موعده.

قد تظهر أعراض الحمل المبكرة في وقت مبكر من الحمل وحتى قبل انقطاع الطمث لدى بعض النساء وقد تشمل:

  • التهيج.
  • حنان الثدي.
  • إمساك.
  • زرع النزيف.
  • صداع.
  • أرق.
  • الانتفاخ والغازات.
  • تغيرات الإفرازات المهبلية.
  • كثرة التبول.
  • تقلب المزاج.
  • آلام أسفل البطن أو تقلصات.
  • آلام أسفل الظهر.

كيف تشعر المراة انها حامل

قد تكونين حاملاً إذا مارست الجنس قبل فترة الإباضة دون استخدام أي وسيلة لمنع الحمل، أو إذا فشلت عملية تحديد النسل. تحدث الإباضة عادة قبل 14 يومًا من بدء الدورة التالية، لذلك إذا كانت دورتك الشهرية مدتها 30 يومًا، فيمكنك توقع حدوث الإباضة في اليوم 16 تقريبًا.

يمكن أن تعيش البويضة لمدة تصل إلى 24 ساعة فقط بعد خروجها من المبيض، ولكن يمكن للحيوانات المنوية أن تعيش في جسمك لمدة تصل إلى 5 أيام، مما يعني أن لديك "فترة خصوبة" لمدة 6 أيام تنتهي في يوم الإباضة. 

في هذا المثال، ستكون فترة الخصوبة لديك تقريبًا من 10 إلى 16.1، ومع ذلك، فإن 52٪ من الدورات تختلف بمقدار 5 أيام أو أكثر، لذلك حتى لو مارست الجنس غير المحمي خارج هذا الوقت، فمن الأفضل إجراء الاختبار. الحمل بسبب احتمال عدم التبويض عند التفكير.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-