ما هو سبب تساقط الشعر؟ وكيف يمكن علاجها؟

تساقط الشعر

يعد تساقط الشعر أحد أكبر التحديات التي يواجهها الكثير من الناس. يختلف سبب تساقط الشعر عند الناس. حسب سبب هذه المشكلة يمكن علاجها. إذا كنت تعاني أيضًا من تساقط الشعر وتريد معرفة السبب وإيجاد علاج له، فابق معنا في هذا المقال.

إذا كنت تبحث عن علاج لتساقط الشعر، فعليك زيارة طبيب الأمراض الجلدية، وأخصائي الشعر والجمال. يمكنك العثور على أفضل متخصص في البشرة والشعر من خلال الموقع الإلكتروني لطبيبك وتحديد موعد. بالإضافة إلى نظام المواعيد الشخصية، هناك إمكانية لإجراء مشاورات عبر الإنترنت وعبر الهاتف.

تساقط الشعر

يعني تساقط الشعر تقليل وفقدان شعر الجسم ويمكن رؤيته في أي جزء من الجسم بالإضافة إلى الرأس. يمكن أن تحدث هذه المضاعفات نتيجة الوراثة وبعض الأمراض والأدوية والتغيرات الهرمونية. بشكل عام، يعتبر تساقط الشعر أكثر شيوعًا عند الرجال.

يحدث الصلع بسبب تساقط الشعر الشديد. يعتبر تساقط الشعر الوراثي، والذي يحدث غالبًا مع تقدم العمر، السبب الأكثر شيوعًا للصلع. يتطور الصلع عادة بشكل تدريجي. قد يكون تساقط الشعر شديدًا ويشمل الرأس بالكامل أو قد يكون غير مكتمل ولا يظهر إلا في جزء من الرأس. يمكن أن يكون تساقط الشعر مؤقتًا أو دائمًا.

بعض الناس يفضلون عدم إخفاء تساقط شعرهم ولا يعالجون. لكن البعض قد يخفي تساقط الشعر بالمكياج أو الشعر المستعار أو القبعات. قد تستخدم مجموعة من الأشخاص أيضًا الأدوية والجراحة لعلاج تساقط الشعر، ومع ذلك، قبل تناول أي علاج، تحدث إلى طبيبك حول سبب تساقط الشعر وأفضل طريقة للعلاج.

تساقط الشعر مع أطراف بيضاء

في بعض الأحيان يكون تساقط الشعر مصحوبًا بنهايات بيضاء من بصلة الشعر. يعتقد البعض أن هذا الجزء هو جذر الشعر ولن يتم استبدال الشعر بإزالته. هذا النوع من التساقط ينذر بالخطر في بعض الأحيان. إذا كان تساقط الشعر شديدًا، وينمو الشعر الأبيض بدلاً من ذلك ويحدث جنبًا إلى جنب مع الحكة وتقشر الرأس، فهذه مشكلة خطيرة.

في بعض الأحيان يكون سبب هذه المشكلة وراثيًا. في بعض الأحيان يشير أيضًا إلى تساقط الشعر الكربي. هذا النوع من الأمراض يسبب تساقط الشعر مع أطراف بيضاء . سببها تغيرات هرمونية أو صدمة أو إجهاد.

أعراض تساقط الشعر

يظهر تساقط الشعر بطرق مختلفة حسب السبب. يمكن أن يحدث السقوط بشكل مفاجئ أو تدريجي على الرأس أو الجسم كله. بعض أنواع تساقط الشعر مؤقتة والبعض الآخر دائم.

يمكن أن تظهر Fallout بأي من الطرق التالية:

الفقدان التدريجي لشعر الجبهة: يعتبر الفقد التدريجي لشعر الجبهة أكثر أنواع تساقط الشعر شيوعًا عند الرجال والنساء مع تقدم العمر. يبدأ تساقط الشعر عند الرجال من مقدمة الرأس ويتم إنشاء خطوط مشابهة للحرف M في مقدمة الرأس، ويحدث تساقط الشعر الشديد بمرور الوقت. بينما في النساء، يتم الحفاظ على خطوط الشعر الموجودة في مقدمة الرأس، ولكن الحجم الإجمالي للشعر ينخفض.
 
تساقط الشعر الموضعي: عادة ما يكون هذا النوع من تساقط الشعر غير مكتمل ويغطي مساحة صغيرة من الرأس. غالبًا ما يظهر هذا النمط في الرأس. ولكن يمكن أن يشمل أيضًا اللحية والحاجبين. عند بعض الأشخاص، قد يحدث ألم وحكة في الجلد قبل  
تساقط الشعر المفاجئ: يمكن أن تسبب بعض الأمراض والتوتر الشديد تساقط الشعر المفاجئ. في هذه الحالة، يتساقط الكثير من الشعر بعد تمشيطه أو غسله أو شده بلطف. يمكن رؤية هذا النوع من التساقط في جميع أنحاء الرأس وليس في جزء معين.تساقط الشعر الشديد في الجسم كله: نتيجة لبعض الأمراض والإجراءات مثل العلاج الكيميائي للسرطان، قد يتساقط الشعر في جميع أجزاء الجسم. تساقط الشعر في هذه الحالات مؤقت وقابل للعكس.تساقط الشعر غير المكتمل الذي ينتشر على كامل الرأس: هذا النمط من تساقط الشعر هو أحد أعراض العدوى الفطرية وقد يكون مصحوبًا بتقصف الشعر والاحمرار والتورم وحتى الإفرازات.

سبب تساقط الشعر

عادة، يفقد كل شخص حوالي 100 شعرة في اليوم. ومع ذلك، فإن هذه الكمية لا تسبب انخفاضًا كبيرًا في شعر فروة الرأس، حيث يتم استبدالها بنمو شعر جديد. يحدث الصلع عندما يكون معدل تساقط الشعر أكبر من معدل نمو الشعر، أو عندما يتم تدمير بصيلات الشعر واستبدالها بنسيج ندبي.

يمكن أن يحدث تساقط الشعر بسبب أي من الأسباب التالية:

  1. تاريخ العائلة : السبب الأكثر شيوعًا لتساقط الشعر عند الرجال والنساء يظهر مع تقدم العمر.
  2. التغيرات والأمراض الهرمونية : التغيرات في هرمونات الجسم أثناء الحمل والولادة وانقطاع الطمث يمكن أن تكون أسباب تساقط الشعر. كما أن بعض الأمراض مثل مشاكل الغدة الدرقية وفقر الدم والذئبة والالتهابات الفطرية وغيرها يمكن أن تسبب تساقط الشعر.
  3. نتف نتف الشعر : هو مرض عقلي يمشط فيه الشخص شعره باستمرار ويسبب تساقط شعره.
  4. الأدوية والمكملات : الأدوية المستخدمة في علاج السرطان وأمراض القلب والروماتيزم وارتفاع ضغط الدم قد تسبب تساقط الشعر.
  5. الضرر المباشر للشعر : يمكن أن يؤدي تصفيف الشعر وتشكيله لفترات طويلة إلى تقليل نمو الشعر. على سبيل المثال، يؤدي التمدد المفرط للشعر، وملمس الشعر المشدود، واستخدام مكواة تجعيد الشعر، وتنعيم الشعر، والمواد الكيميائية، والحرارة العالية، وما إلى ذلك إلى تساقط الشعر. يمكن أن يؤدي علاج الشعر بالزيوت الساخنة بشكل دائم إلى التهاب بصيلات الشعر.
  6. منتجات صحية غير مناسبة: يعد استخدام منتجات صحة الجسم، وخاصة منتجات العناية بالشعر ذات الجودة الرديئة، أحد أسباب تساقط الشعر.
  7. العلاج الإشعاعي للرأس
  8. العلاج الكيميائي
  9. المواقف العصيبة : عادةً ما يكون السقوط المفاجئ في المواقف العصيبة مؤقتًا.
  10. زيادة العمر
  11. فقدان الوزن الشديد
  12. أمراض معينة مثل السكري واضطرابات الغدة الدرقية والذئبة

الثعلبة الأندروجينية

أحد الأسباب الرئيسية لتساقط الشعر عند الرجال والنساء هو الصلع الوراثي. في هذه الحالة، يتساقط الشعر بنمط معين. يختلف نمط التخلص من الرجال والنساء. في النساء، يخف الشعر تدريجياً ولا ينحسر خط الشعر. لكن عند الرجال، يبدأ تساقط الشعر من فوق الصدغين ويمتد نحو خطر نمو الشعر. ترتبط الثعلبة الذاتية المنشأ بأمراض مثل أمراض القلب التاجية وتضخم البروستاتا والسمنة والسكري وارتفاع ضغط الدم.

أسباب تساقط الشعر عند الرجال

في معظم الرجال، يُنظر إلى تساقط الشعر على أنه صلع من النمط الذكوري. تسمى هذه الحالة بالثعلبة الأندروجينية. الجينات المتلقاة من الوالدين تسبب هذا النوع من الذرف. إذا كان أحد أقاربك المقربين يعاني من الصلع الذكوري، فمن المحتمل أن يكون لديك هذا الجين أيضًا.

لكن في بعض الأحيان يمكن أن تكون أسباب تساقط الشعر عند الرجال مشاكل طبية مثل فقر الدم واضطرابات الغدة الدرقية والنظام الغذائي غير السليم. حتى بعض الأدوية المتعلقة بالسرطان والتهاب المفاصل والاكتئاب ومشاكل القلب تسبب هذه المشكلة.

أسباب تساقط الشعر عند النساء

قد يعتقد بعض الناس أن مشكلة ذرف النساء ليست خطيرة مثل الرجال. لكن يجب القول أن حوالي 50٪ من النساء يعانين من تساقط الشعر. في النساء، بالإضافة إلى المشاكل الوراثية، تتسبب أحيانًا النظم الغذائية الصارمة ونقص الفيتامينات في حدوث هذه المشكلة.

ومن أسباب تساقط الشعر عند النساء، بالإضافة إلى الحالات المذكورة، يمكن أن نذكر الحمل واضطرابات الغدة الدرقية وفقر الدم وحتى انقطاع الطمث.

سبب فقدان اللحية

في معظم الحالات، يحدث فقدان اللحية بسبب مرض مناعي ذاتي يسمى داء الثعلبة. في هذا المرض، يهاجم جهاز المناعة البصيلات وتتساقط اللحية. عادة ما يكون التساقط على شكل بقع دائرية صغيرة تحدث على طول خط الفك.

سبب فقدان الحاجب

الحواجب، مثل الشعر، يمكن أن تتساقط لأسباب مختلفة. الحاصة البقعية (مرض المناعة الذاتية) هي أحد أسباب فقدان الحاجب. يمكن أن يتسبب هذا الاضطراب في تساقط الشعر بالكامل أو يحدث على شكل عملات معدنية. يؤدي نقص العناصر الغذائية في النظام الغذائي أيضًا إلى تلف الحواجب.

تسبب الإكزيما حكة واحمرار وتهيج في الجلد. يمكن أن تتسبب هذه الحالة في تلف بصيلات الشعر في الحاجب. أمراض أخرى مثل الصدفية والتهاب الجلد التماسي وأمراض الغدة الدرقية هي أسباب أخرى لفقدان الحاجب. لعلاج تساقط الحاجب يجب أولاً تشخيص المرض ومن ثم يجب معالجة سبب التساقط.

سبب تساقط الشعر

داء الثعلبة هو مرض مناعي ذاتي يتسبب في تساقط الشعر على شكل بقع. لكن في بعض الناس، يمكن أن يكون التساقط أكثر شدة. هناك احتمال حدوث هذا الاضطراب في أي عمر وجنس. تظهر الثعلبة البقعية فجأة. في معظم الحالات، يكون سببه الإجهاد ولا يوجد علاج له حاليًا.

تشخيص تساقط الشعر

بعض الأمراض والتاريخ العائلي والتغذية غير السليمة هي من بين الأسباب التي يمكن أن تسبب تساقط الشعر، ويمكن للطبيب تحديد السبب إلى حد ما مع التاريخ والفحص. إذا لم يتم تحديد سبب التساقط بعد الفحص، فمن الضروري إجراء الاختبارات التالية:

  1. فحص الدم: يمكن أن يساعد في تشخيص الأمراض التي تسبب تساقط الشعر (مثل الغدة الدرقية والسكري والذئبة).
  2. اختبار الشد: في هذه الطريقة، نسحب مجموعة من الشعر ببطء لتحديد كمية الشعر المتساقط. في الواقع، من خلال هذا الاختبار، يمكنك تقييم قوة الشعر وفهم مرحلة هذه الحالة.
  3. أخذ عينة من فروة الرأس (خزعة): يأخذ الطبيب عينة من فروة الرأس أو بضع خيوط من الشعر لفحص جذور الشعر. بهذه الطريقة، يمكنك معرفة ما إذا كانت العدوى قد تسببت في حدوث هذه المشكلة.
  4. جهاز قياس الشعر: في هذه الطريقة يتم تشخيص الاضطرابات المتعلقة بساق الشعر.

علاج تساقط الشعر

يمكن علاج بعض أنواع تساقط الشعر. من الممكن أيضًا إبطاء معدل السقوط. في بعض أنواع تساقط الشعر، مثل داء الثعلبة، يمكن إعادة نمو الشعر دون علاج ويعود في غضون عام. يتم استخدام طرق مثل الأدوية والجراحة لعلاج هذه المشكلة ومنع تساقط الشعر.

الأدوية المضادة للتساقط

ملاحظة: التشخيص والعلاج يمكن أن يتم من قبل الطبيب فقط والمعلومات المذكورة هنا هي فقط لزيادة وعيك.

إذا كان سبب تساقط الشعر هو الأمراض الكامنة، فأنت بحاجة إلى معالجته. على سبيل المثال، يصف الأطباء بريدنيزون للتخلص من الالتهاب أو لتثبيط جهاز المناعة. أيضًا، إذا تسبب استخدام بعض الأدوية في حدوث تساقط، فإن التوقف عن استخدام الدواء لمدة ثلاثة أشهر تقريبًا يمكن أن يؤدي إلى علاج هذه المشكلة.

تشمل الأدوية المضادة للتساقط ما يلي:

  1. مينوكسيديل (روجين): دواء معتمد متاح أيضًا بدون وصفة طبية. يستخدم لعلاج تساقط الشعر عند الرجال والنساء. هذا الدواء على شكل سائل أو رغوة يجب فركها على فروة الرأس كل يوم. قد يؤدي تناول المينوكسيديل إلى تساقط الشعر في البداية. يلزم استخدام المينوكسيديل لمدة 6 أشهر على الأقل لمنع تساقط الشعر وتعزيز نمو الشعر الجديد. تشمل الآثار الجانبية التي شوهدت بعد استخدام المينوكسيديل التهاب فروة الرأس ونمو الشعر غير المرغوب فيه على الوجه والجسم وزيادة معدل ضربات القلب.
  2. فيناسترايد (بروبيكيا) : لا يمكن الحصول على هذا الدواء إلا بوصفة طبية. يستخدم فيناسترايد لتساقط الشعر عند الرجال وتحتاج إلى تناوله يوميًا في شكل حبوب. يقلل استخدام الفيناسترايد لدى بعض الرجال من الصلع وفي حالات أخرى يتسبب في إعادة نمو الشعر. تشمل الآثار الجانبية الفيناسترايد انخفاض الرغبة الجنسية والضعف الجنسي وزيادة خطر الإصابة بسرطان البروستاتا. أيضا، استخدام هذا الدواء له مخاطر كبيرة على النساء في سن الإنجاب. إذا كنت حاملاً، تجنبي حتى لمسها بيديك. لأن هذا الدواء يمتص ويسبب مشاكل خطيرة للجنين.
  3. عقاقير أخرى : لعلاج تساقط الشعر عند الرجال، يمكن أن يكون استخدام دواء دوتاستيريد (أفودارت) عن طريق الفم فعالاً أيضًا. موانع الحمل الفموية السبرينولاكتون فعالة أيضًا في علاج تساقط الشعر عند النساء.

أفضل حبة فيتامين لتساقط الشعر

البروتين والحديد والزنك والفيتامينات ضرورية لتغذية بصيلات الشعر. إذا لم تتمكن من الحصول على ما يكفي من هذه العناصر الغذائية من الطعام، فيجب عليك استخدام المكملات الغذائية. يمكن أن تكون المكملات التالية فعالة في علاج تساقط الشعر. تأكد من استشارة خبير في البشرة والشعر والجمال قبل استخدامها.

  • البيوتين : فيتامين قابل للذوبان في الماء يساعد على تقوية الشعر والجلد والأظافر.
  • Nutrafol : يساعد على تكثيف الشعر الرقيق.
  • مكمل غذائي فيفيسكال : يحتوي على البيوتين والزنك والحديد وفيتامين سي.
  • فيتامين د 3 : فيتامين د 3 ضروري لإنتاج بصيلات شعر جديدة.

زراعة الشعر

غالبًا ما يشمل النوع الأكثر شيوعًا من تساقط الشعر الدائم الجزء الأمامي من الرأس. يمكن لزراعة الشعر والعمليات الجراحية الترميمية استعادة معظم شعرك. في زراعة الشعر، يقوم طبيب الأمراض الجلدية أو جراح التجميل بإزالة جزء من الجلد على ظهر أو جانبي الرأس يحتوي على خصلة شعر واحدة أو أكثر، ثم يقوم بعد ذلك بزرع بصيلاته مع بصيلات المنطقة المرغوبة. يوصي بعض الأطباء باستخدام المينوكسيديل بعد الزرع، حيث يمكن أن يساعد في تقليل التساقط. في حالة الفقد الوراثي، قد تكون هناك حاجة إلى عدة جلسات زرع. وتجدر الإشارة إلى أن الطرق الجراحية لعلاج الصلع مكلفة ومؤلمة. قد يحدث أيضًا نزيف وكدمات.

العلاج بالليزر

إنها طريقة فعالة لعلاج تساقط الشعر الوراثي عند الرجال والنساء. يزيد من كثافة الشعر. يسمى هذا العلاج أيضًا بالليزر البارد. تشع الفوتونات إلى أنسجة فروة الرأس وتمتصها الخلايا الضعيفة. هذه العملية فعالة في نمو الشعر.

الميزوثيرابي

ميزوثيرابي الشعر هو طريقة علاج. في هذه الطريقة، يتم حقن فروة الرأس بالفيتامينات والمعادن ومزيج من الأحماض الأمينية اللازمة لنمو الشعر. الميزوثيرابي يثخن الشعر الرقيق ويوقف تساقط الشعر. باستخدام هذه الطريقة، يمكن أيضًا القضاء على تساقط الشعر مع الأطراف البيضاء والقشرة.

علاج تساقط الشعر عند الرجال

تساقط الشعر

إحدى طرق علاج تساقط الشعر عند الرجال هي وصف الأدوية. إذا كان الصلع من النمط الذكوري، فمن المحتمل أن يتم وصف الأدوية مثل المينوكسيديل أو الفيناسترايد. إذا لم يحصل الشخص على نتائج بمثل هذه العلاجات، فهناك حل آخر هو زراعة الشعر أو العلاج بالليزر. بالطبع، مع تغييرات نمط الحياة مثل الإقلاع عن التدخين واتباع نظام غذائي صحي، يمكن إيقاف سفك الطعام إلى حد ما.

علاج تساقط الشعر عند النساء

علاج تساقط الشعر عند النساء يعتمد على سببه. إذا كان سبب تساقط الشعر عند النساء هو مشاكل مثل الإجهاد والتغيرات الهرمونية والحمل، فلا داعي للعلاج وسيتم حل المشكلة بعد مرور بعض الوقت. في بعض الأحيان يكون السبب هو نوع ربطة الشعر. على سبيل المثال، يؤدي ربط الشعر على شكل ذيل حصان إلى تمطيط مفرط وإتلاف جذور الشعر.

إذا أظهر الاختبار أن التساقط ناتج عن نقص الفيتامينات والمعادن، فيصف الاختصاصي مكملات مثل الفيتامينات المتعددة.

طرق العناية بالشعر

للحصول على شعر صحي ومنع تساقط الشعر، يجب اتباع بعض النصائح وتغيير نمط حياتك. بعض التدابير الهامة للعناية بالشعر هي:

  • نظام غذائي غني بالبروتين
  • تناول الفاكهة والخضروات والمكسرات للقضاء على نقص الزنك
  • زيادة استهلاك أحماض أوميغا 3 الدهنية مثل بذور الكتان والزبادي
  • تعرف على نوع وملمس شعرك ومقدار النشاط لغسل شعرك بالقدر اللازم.
  • استخدمي الشامبو المناسب لنوع شعرك.
  • لا تغسل شعرك أكثر من مرة في اليوم.
  • لا تستخدمي الماء الساخن جدًا أو البارد جدًا لغسل شعرك.
  • عند تجفيف الشعر بمجفف الشعر، ابدأ بأدنى درجة حرارة وزد درجة الحرارة تدريجيًا.
  • تجنب الأنظمة الغذائية منخفضة السعرات الحرارية والصارمة.

ما الذي يجب فعله لمنع تساقط الشعر؟

وفي حالة وجود أي مشكلة واضطراب يقال إن "الوقاية خير من العلاج". فيما يتعلق بتقليل نمو الشعر، يمكن تأجيل هذه الحالة أو منعها بإجراءات فعالة قبل أن يبدأ تساقط الشعر. بعض النصائح الهامة لمنع تساقط الشعر هي:

  • تصفيفة الشعر التي تسبب تمدد الشعر تسبب تلفًا دائمًا لجذور الشعر. تجنبي ربط شعرك بالكثير من التوتر.
  • تجنب أدوات التسخين عالية الحرارة مثل مجففات الشعر ومكواة الشعر قدر الإمكان.
  • يتسبب استخدام المبيض في تلف بصيلات الشعر. من الأفضل عدم استخدام مثل هذه المواد.
  • استخدمي الشامبو الخفيف المناسب لشعرك.
  • استخدم الفرشاة الناعمة ذات الألياف الطبيعية.

يقوي الشعر ويمنع تساقطه بالعلاجات المنزلية

من طرق تقوية الشعر تدليك الرأس بالزيت أو قناع الشعر. يعمل التدليك على تمدد الجلد وزيادة نمو الشعر وكثافته. الصبار مفيد أيضًا في منع تساقط الشعر. يقلل الصبار من قشرة الرأس ويزيل انسداد البصيلات المسدودة بالزهم.

استخدمي زيت جوز الهند قبل أو بعد غسل شعرك. يحتوي هذا الزيت على حمض دهني يسمى حمض اللوريك ويخترق جذع الشعر. يمنع زيت جوز الهند فقدان البروتين في الشعر.

طرق لتقوية بصيلات الشعر

العديد من الطرق لمنع هذه المضاعفات تقوي بصلة الشعر . فيما يلي نذكر عددًا من النقاط المهمة الأخرى التي تساعد على تحسين حالة بصيلات الشعر.

  • زيادة تناول الفيتامينات. فيتامينات أ، المجموعة ب، فيتامين ج، فيتامين د، فيتامين هـ، الحديد والزنك ضرورية لنمو الشعر.
  • بدلًا من استخدام الشامبو يوميًا، اغسل شعرك بالشامبو مرتين إلى ثلاث مرات في الأسبوع.
  • دلكي فروة رأسك.
  • استخدم المزيد من البروتين في نظامك الغذائي.
  • استخدمي قطعة قماش ناعمة بدلًا من المنشفة لتجفيف شعرك. يتسبب الاحتكاك بين المنشفة والشعر في تلف الشعر وتقصفه.

تساقط الشعر وكورونا

لوحظ تساقط الشعر لدى بعض مرضى كورونا . أظهر البحث الذي تم إجراؤه في هذا المجال أن سبب تساقط الشعر هو الإجهاد العاطفي والجسدي وارتفاع درجة الحرارة وفقدان الوزن. في هذه الحالة، يظهر الطفح الجلدي في جميع أنحاء الرأس ولا يقتصر على منطقة معينة.

علاج تساقط الشعر بعد الكورونا

بعد الشفاء، يجب عليك زيارة طبيب الأمراض الجلدية لعلاج تساقط الشعر. قد يصف الأخصائي مكملات الفيتامينات. النظام الغذائي الغني بالبروتين مفيد جدًا أيضًا. يساعد تقليل التوتر أيضًا على صحة الجسم بمرور الوقت.

الإجهاد وتساقط الشعر

التوتر والقلق من أسباب تساقط الشعر . قد ينهار الناس في المواقف الصعبة والمرهقة. يمكن أن يساعد تقليل التوتر على نمو الشعر.

هل تساقط الشعر طبيعي أثناء الحمل؟

في الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل، تؤدي التغيرات الجذرية في الهرمونات إلى تساقط الشعر. لا يكون التساقط مرئيًا على الفور بسبب التغيرات الهرمونية. عادة ما يستغرق الأمر من شهرين إلى أربعة أشهر لملاحظة ترقق وانحسار الشعر. بعد الولادة، ستلاحظين انخفاضًا في حجم الشعر بسبب انخفاض هرمون الإستروجين.

في معظم الحالات، لا يلزم علاج خاص. لكن في بعض الأحيان قد يصف الطبيب المينوكسيديل.

هل تساقط الشعر طبيعي أثناء الرضاعة؟

يحدث انخفاض حجم الشعر بعد الولادة نتيجة لانخفاض هرمون الإستروجين. هذا التعقيد ليس له علاقة بالرضاعة الطبيعية. عادة، يعود نمو الشعر إلى طبيعته بعد 4 إلى 6 أشهر من ال

ما العلاقة بين تساقط الشعر والشعر الدهني؟

الجواب على هذا السؤال إيجابي. فروة الرأس الدهنية تساعد في التساقط. لكن هذا لا يعني أنه السبب الرئيسي لتساقط الشعر . يمكن أن تجذب كميات كبيرة من الزيت الأوساخ والقشرة ومنتجات الشعر وتسد المسام. المسام المسدودة تمنع نمو الشعر الجديد.

اقرئي أيضًا : 

ما هو علاج تساقط الشعر السريع؟

يتطلب استخدام الأدوية والحلول المتعلقة بتساقط الشعر استخدامًا مستمرًا والنتيجة غير مرئية بسرعة. يجب على الأشخاص الذين يرغبون في تحقيق النتائج المرجوة بسرعة إجراء زراعة الشعر. تتضمن زراعة الشعر إزالة بصيلات الشعر من مؤخرة الرأس وزرعها في منطقة الصلع.

طريقة أخرى للعلاج السريع لتساقط الشعر هي بدلة الشعر . بالطبع هذه الطريقة لها جانب تجميلي وتزيل الصلع بشكل مؤقت. يتم ربط بدلة الشعر بفروة الرأس بغراء خاص وتحل مشكلة تساقط الشعر لعدة أشهر. يمكن عمل الأطراف الاصطناعية للشعر حسب اللون والطراز المطلوبين.

ما الذي يسبب تساقط الشعر في سن المراهقة؟

في مرحلة المراهقة، قد يحدث تساقط الشعر أيضًا بسبب الجينات، والثعلبة البقعية، وسوء التغذية، ومشاكل الغدة الدرقية، والذئبة، ومتلازمة المبيض المتعدد الكيسات. وبحسب سبب هذه المشكلة لدى المراهق، يستخدم الطبيب أدوية مثل أدوية حب الشباب، والمضادات الحيوية، والأدوية المضادة للتخثر، والأدوية المضادة للفطريات، أو الأدوية المثبطة للمناعة.

هل من الممكن أن يتساقط الشعر بعد زراعة الشعر؟

يحدث تساقط الشعر وترققه حتى بعد زراعة الشعر. عادة، يوصي الطبيب بأدوية لعلاج تساقط الشعر لتقليل احتمالية حدوث هذه المضاعفات. تمنع هذه الأدوية تساقط الشعر وترققه أو تبطئه.

الأسئلة المتداولة وإجاباتها

تساقط الشعر

ما علاقة تساقط الشعر بقشرة الرأس؟

تحدث قشرة الرأس بسبب تقشر فروة الرأس. لا تسبب القشرة تساقط الشعر من تلقاء نفسها. لكن هذا التعقيد يسبب حكة في الرأس. يؤدي حك فروة الرأس إلى إتلاف بصيلات الشعر وتساقطه.

هل كثرة الاستحمام يسبب تساقط الشعر؟

الاستحمام ينظف الشعر ويزيل الزيت من فروة الرأس. هناك اعتقاد خاطئ بأن "الاستحمام يسبب تساقط الشعر". لكنها ليست كذلك. لا تستخدمي الماء البارد جدًا أو الساخن جدًا عند الاستحمام ولا تغسليه بالشامبو كثيرًا.

هل تسبب مجففات الشعر ومكواة الشعر تساقط الشعر؟

نعم، يمكن أن تسبب الأدوات الحرارية تلفًا دائمًا للشعر. من الأفضل عدم استخدام هذه الأداة لتجفيف الشعر وانتظار جفاف الشعر من تلقاء نفسه. عندما تريد استخدام مجفف الشعر أو المكواة، ابدأ بدرجة حرارة منخفضة وزد درجة الحرارة تدريجيًا.

هل لون الشعر والتبييض يسببان تساقط الشعر؟

الحقيقة هي أنه كلما قمت بصبغ شعرك، زاد احتمال تساقطه. تتسبب المواد الكيميائية الموجودة في الصبغة في تلف الشعر. لا يمكن أن يؤذي لون الشعر الشعر الذي لم ينمو بعد. لهذا السبب، من خلال تقليل تكرار صبغ الشعر، يمكنك المساعدة في تقوية شعرك.
يحتوي الكلور على مواد كيميائية أقوى ويضعف جذع الشعر. يؤدي الكسر إلى تساقط الشعر. في معظم الحالات، يؤدي تغيير لون الشعر إلى ألوان زاهية جدًا مع التبييض إلى تلف الشعر. إذا كنت مهتمًا جدًا بلون الشعر، فإن أفضل حل هو عدم استخدام الألوان الزاهية جدًا وعدم استخدام مواد التبييض قدر الإمكان.

هل تساقط الشعر الهرموني قابل للانعكاس؟

لحسن الحظ، على عكس تساقط الشعر الوراثي، يمكن عكس تساقط الشعر الهرموني. في حالات مثل الحمل أو انقطاع الطمث، تتغير الهرمونات و تتلف بصيلات الشعر.

ما هي العلاقة بين الغدة الدرقية وتساقط الشعر؟

إذا كانت أمراض الغدة الدرقية شديدة ولم يتم علاجها، يحدث تساقط الشعر. عندما يتعطل إنتاج هرموني T3 و T4، فإنه يضر بجذور الشعر. نتيجة لذلك، لا ينمو الشعر الجديد ولا يتم استبداله. غالبًا ما تُلاحظ اضطرابات الغدة الدرقية جنبًا إلى جنب مع أمراض المناعة الذاتية. لهذا السبب، قد تساهم الثعلبة أيضًا في تساقط الشعر.

متى ترى الطبيب لعلاج تساقط الشعر؟

إذا كنت تعانين من تساقط الشعر المفاجئ أو تساقط شعرك أكثر من المعتاد عند تمشيط شعرك وغسله، فعليك مراجعة طبيب الأمراض الجلدية . كما أن تساقط الشعر المفاجئ قد يكون من أعراض المرض ويحتاج إلى علاج.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-