فحص الأسباب المختلفة لتأخر الدورة الشهرية وكيفية علاجها

فحص الأسباب المختلفة لتأخر الدورة الشهرية وكيفية علاجها

فحص الأسباب المختلفة لتأخر الدورة الشهرية وكيفية علاجها، يختلف سبب تأخر الدورة الشهرية من شخص لآخر ويمكن معالجة هذه المشكلة بطريقتين، طبيًا وفي المنزل. عندما تتأخر دورتك الشهرية، قد تبدئين في التفكير والقلق. لأن تأخر الدورة الشهرية الطبيعية يجهد الكثير من الناس على أنهم ليسوا حوامل أو مصابون بمرض معين. 

للحصول على مزيد من المعلومات حول التأخير في الفترة والتحقق من أسبابها المختلفة، ابق معنا في المقالة التالية. سنشرح أيضًا في الأقسام التالية العلاجات المنزلية لفترات التأخير.

ما هي علامة تأخير الدورة؟

كما قلنا سابقًا، يمكن أن تتعطل الدورة الشهرية الطبيعية للمرأة لأسباب عديدة. في كثير من الأحيان لا داعي للقلق ولا توجد مشكلة خطيرة ومن الطبيعي ألا تكون الدورة الشهرية في أوقات معينة. من بين أسباب تأخر الدورة الشهرية، يمكننا شرح الأسباب المهمة التالية:

الإجهاد والفترات المتأخرة

يعطل الإجهاد الشديد إنتاج هرمون الغدد التناسلية (GnRH). هذا الهرمون مسؤول عن تنظيم التبويض والدورة الشهرية. يتسبب كل من الإجهاد العقلي والجسدي في تأخر الدورة الشهرية.

لكن يجب أن يكون مقدار الضغط الذي يجعل الدورة غير منتظمة مرتفعًا، ومجرد وجود يوم سيء لا يمكن أن يعطل الدورة الشهرية. من الطبيعي أن تتأخر فترة بسبب المواقف العصيبة. ومع ذلك، إذا كنتِ تعانين من ضغوط طويلة الأمد وتأخرت دورتك الشهرية أكثر من مرة، فتأكدي من زيارة طبيب أمراض النساء.

الرياضة المتطرفة

تؤدي الأنشطة الرياضية المكثفة إلى تغييرات في هرمونات الغدة النخامية والغدة الدرقية. تؤثر هذه الهرمونات على الإباضة والحيض. يجب ألا تؤثر ممارسة الرياضة لمدة ساعة أو ساعتين في اليوم على دورتك الشهرية. لكن ممارسة الرياضة الشاقة لعدة ساعات خلال النهار تسبب هذه التغيرات الهرمونية.

إذا كنت ترغب في ممارسة الرياضة بقوة، فعليك استشارة طبيبك. سيساعدك الطبيب على تلبية جميع احتياجات جسمك. إذا لم يكن من الممكن لك حضور المقالة، فاطلب المساعدة من طبيب أمراض النساء.

ما هي احتياجات الجسم الجسدية؟

انتبهي أكثر للاحتياجات الجسدية لجسمك خلال دورتك الشهرية. مشتمل:

  • تحسين النظام الغذائي بالأطعمة المنشطة.
  • حركات الشد المختلفة التي تقلل من إجهاد العضلات.
  • تحاليل الدم للتحقق من مستويات الحديد والفيتامينات والتوازن الهرموني والجفاف ومشاكل مماثلة.
  • إذا كنت ممن يعانون من متلازمة ما قبل الحيض، يمكن لطبيب متلازمة ما قبل الحيض أن يقلل من حدة الأعراض والألم عن طريق وصف الأدوية والنظام الغذائي المناسب.

ما هي الأمراض التي تؤثر على تأخر الدورة الشهرية؟

  • تؤثر الأمراض المزمنة على الدورة الشهرية. بعضها يخل بتوازن الهرمونات في الجسم، مما يؤدي في النهاية إلى اضطراب الدورة الشهرية. إذا كنت تعانين من الأمراض التالية، فمن المحتمل أن تتأخر دورتك الشهرية.
  • ضعف الغدة الدرقية.
  • متلازمة المبيض المتعدد الكيسات.
  • ورم الغدة النخامية (الذي قد يكون سرطانيًا وقد لا يكون).
  • أمراض الغدة الكظرية.
  • تكيسات المبيض.
  • ضعف الكبد.
  • السكري.
  • انقطاع الطمث المبكر.

هناك حالات معينة منذ الولادة، مثل متلازمة تيرنر، عادة ما تجعل الدورة الشهرية والحمل صعبًا. غالبًا ما ترتبط هذه الصفات الوراثية بانقطاع الطمث.

الأسباب الهيكلية

مشاكل الأعضاء التناسلية تسبب أيضًا انقطاع الطمث. مشتمل:

  • تقرح الرحم.
  • شكل وهيكل غير عادي للمهبل.
  • قلة الأعضاء التناسلية.
  • الفترة المتأخرة.

تأخر الدورة الشهرية والحمل

انتظري عندما تتأخر دورتك الشهرية. امنح نفسك بضعة أيام للتأكد من أن هذا لم يحدث بسبب سوء تقديرك. يقترح الأطباء إجراء اختبار الحمل في الخطوة الأولى.

يمكنك إجراء اختبار الحمل في المنزل أو في عيادة الطبيب. إذا كانت إيجابية، فسيتم تحديد سبب تأخر دورتك. لم يكن لديك دورتك الشهرية لأنك حامل. ولكن إذا كانت النتيجة سلبية، يجب الانتظار لفترة أطول والمحاولة مرة أخرى.

الذهاب إلى الطبيب ليس قرارًا سيئًا. إذا قررت الحمل قريبًا، فاستخدم هذا الموعد لتحديد اليوم السابق لمحاولة الحمل. هذه طريقة رائعة لتتبع حالة جسمك قبل الحمل. سيسمح لك ذلك بتجربة حمل صحي.

إذا لم تكن مستعدًا للحمل، فسوف يساعدك طبيبك على البقاء بصحة جيدة ومنع حالات الحمل غير المرغوب فيها حتى تقرر إنجاب طفل أو عدم الإنجاب مطلقًا.

الرضاعة الطبيعية

أثناء الرضاعة الطبيعية ، قد تعانين من طمث خفيف أو انقطاع الطمث، أو نادراً ما يحدث لديك دورات. خاصة إذا كانت الرضاعة الطبيعية توفر كل السعرات الحرارية التي يحتاجها طفلك. تعتقد معظم النساء أن الرضاعة الطبيعية هي إحدى طرق منع الحمل، لكن هذا ليس هو الحال على الإطلاق.

حتى لو لم تحصل على الدورة الشهرية أثناء الرضاعة الطبيعية، يمكن أن تحملي. إذا لم تكن مستعدًا لإنجاب طفل آخر، فيجب عليك استخدام وسائل منع الحمل.

فترة متأخرة مع اللولب

إذا كنت تعتقد أنك لا تستطيع الحمل باستخدام اللولب، فنحن بحاجة إلى إخبارك أنه حتى مع وجود واحد، هناك احتمال ضئيل أن تكون الدورة الشهرية الفائتة لديك علامة على الحمل خارج الرحم. يحدث الحمل خارج الرحم أحيانًا بسبب شكل اللولب. في هذه الحالة، قد لا يكون اختبار الحمل إيجابيًا. يتأكد الطبيب من ذلك عن طريق الفحص بالموجات فوق الصوتية أو فحص الحوض.

انقطاع الطمث أو توقف الدورة الشهرية

فحص الأسباب المختلفة لتأخر الدورة الشهرية وكيفية علاجها
يحدث انقطاع الطمث عندما يتوقف المبايض عن إنتاج البويضات، وفي هذه الحالة تتوقف الدورة الشهرية. متوسط ​​العمر الذي يحدث فيه هذا عند النساء هو 51 عامًا. تدخل سن اليأس بعد عام واحد من آخر دورة شهرية لك. لذا فإن عدم انتظام الفترات القريبة من سن اليأس أمر طبيعي تمامًا.

كم عدد أيام التأخير في الفترة العادية؟

طالما أنكِ متأكدة من أنكِ لستِ حاملًا أو مريضة، فلا بأس في أن تفوتي فترة أو اثنتين. إذا لم تكن لديك دورة شهرية لمدة 3 إلى 6 أشهر أو كانت لديك أعراض أخرى، فيجب عليك زيارة طبيب المسالك البولية. تحدث الدورات الشهرية في وقت متأخر عند بعض الفتيات المراهقات أكثر من غيرهن. ولكن إذا لم تحصلي على دورتك الشهرية عند بلوغ سن 16 عامًا، فاستشيري طبيب أمراض النساء.

ما الأدوية التي تسبب تأخير الدورة؟

تتسبب بعض الأدوية ، مثل مضادات الاكتئاب والغدة الدرقية ومضادات الاختلاج والعلاج الكيميائي، في اضطراب الدورة الشهرية وعدم حدوث الدورة الشهرية. حبوب منع الحمل مثل Depo-Provera و Progesterone و Mirena IUDs و Nexlanone تؤثر أيضًا على دورتك.

تؤثر الأنواع المختلفة من موانع الحمل على الدورة الشهرية بطرق مختلفة. يرتبط بعضها بغزارة الدورة الشهرية، وبعضها مصحوب بفترات خفيفة، والبعض الآخر مصحوب بانقطاع الطمث.

أقرئي أيضا :

العلاجات المنزلية لفترات تأخير

هناك العديد من العلاجات المنزلية للمساعدة في تنظيم الدورة الشهرية، وبعضها موضح أدناه:

الزعفران للعلاج المنزلي من تأخر الدورة الشهرية

يعتبر الزعفران من أشهر الأطعمة التي تساعد، بالإضافة إلى خصائصه العديدة، على تنظيم الدورة الشهرية. لقد درس العديد من العلماء هذا النبات وأكدوا تأثيره على الفترة.

خصائص الزعفران

  • يتحكم في الرغبة الشديدة في تناول أطعمة معينة خلال فترات.
  • يقلل الانقباضات وآلام البطن.

ما هي كمية الزعفران المسموح بها؟

استهلاك هذه العشبة بكميات كبيرة ضار. يكفي أن يستهلك كل شخص 3 جرامات من الزعفران شهرياً. إذا كنت تستخدم أكثر من 5 جرام من الزعفران شهريًا، فسوف يتسبب ذلك في آثار جانبية مثل الدوخة والغثيان وعدم انتظام ضربات القلب وفقدان الشهية والصداع والاضطرابات الحسية.

البقدونس كعلاج منزلي لتأخر الدورة الشهرية

البقدونس غني بفيتامين C الذي يساعد على تحفيز تقلصات الرحم. لا ينبغي استهلاك البقدونس، مثل الزعفران، بكميات كبيرة. يزيد الإفراط في تناول البقدونس من احتمالية حدوث الإجهاض. اطحن البقدونس الطازج، ثم انقعه واستمتع به.

زنجبيل

الزنجبيل فعال لبدء تقلصات الرحم. نظرًا لطبيعته الدافئة ، فإن هذا النبات يزيد من تدفق الدم وله تأثير إيجابي على إفراز بطانة الرحم. ويتم استهلاكه في تحضير بعض الزنجبيل الطازج، ونقعه في الماء المغلي وشربه.

نبات الكوهوش الأسود

تعتبر هذه العشبة من أشهر العلاجات المنزلية لفترات التأخير. إذا كنت تعاني من أمراض القلب والكبد، فتجنب استخدام هذا النبات. يتفاعل تناول الكوهوش السوداء مع العديد من الأدوية. لذا تأكد من مناقشة قرارك مع طبيب أمراض النساء قبل استخدامه.

متى يجب استشارة الطبيب؟

ليست مشكلة كبيرة أن تفوتك دورتك الشهرية بين الحين والآخر. ولكن إذا تأخرت دورتك الشهرية أكثر من مرة أو كانت الدورة المتأخرة مصحوبة بأعراض غير عادية، فعليك مراجعة طبيب الدورة الشهرية. من بين هذه الأعراض نذكر ما يلي:

  • صداع حاد أو جديد.
  • عدم وضوح الرؤية.
  • الغثيان أو القيء.
  • حمى.
  • تساقط الشعر.
  • إفراز السوائل من الثدي أو من إنتاج الحليب.
  • زيادة نمو الشعر.

تشخيص الطبيب

فحص الأسباب المختلفة لتأخر الدورة الشهرية وكيفية علاجها
قد يقوم طبيبك بإجراء فحص للحوض للتحقق من وجود مشاكل محتملة. لأن أسباب عدم حدوث الدورة الشهرية مختلفة ومتعددة، فربما تكون هناك حاجة لمزيد من التحقيقات والاختبارات. فيما يلي بعض الأمثلة على هذه الاختبارات:

  • إختبار الحمل.
  • اختبار وظائف الغدة الدرقية.
  • اختبار وظائف المبيض.
  • اختبار البرولاكتين.
  • اختبار هرمونات الذكورة.
  • الموجات فوق الصوتية أو الأشعة السينية.
  • كورونا والتأخير في الفترة.

سؤال المريض:

اضطررت إلى تناول حبوب منع الحمل الطارئة في 17 أكتوبر، وبعد أسبوعين، في 1 نوفمبر، كانت الدورة الشهرية، وكان الأمر طبيعيًا. وبعد دورتي، أصبت بفيروس كورونا، ومعه تناولت الأدوية وأمبولات مثل أميكاسين وسيبروفلوكساسين لعدوى المسالك البولية. الآن، أم أن التأخير بسبب الحبوب؟ بالإضافة إلى ذلك، لا أعاني من أي أعراض للدورة الشهرية أو الحمل على الإطلاق، وآلام خفيفة جدًا تشبه آلام الدورة الشهرية.

جواب الدكتورة، خبيرة القبالة الأولى:

الإجهاد له تأثير مهم على إزاحة الدورة الشهرية، ويمكن أن يكون الحمل أحد أسباب تأخر الدورة الشهرية. إذا كنت متأكدًا من الوقاية، فمن الأفضل التحقق من العوامل الأخرى، والتي تتطلب تاريخًا أكثر اكتمالاً للتشخيص.

  • تاريخ الكسل.
  • الموجات فوق الصوتية لتكيس المبيض.
  • تأخر فترة بعد تناول حبوب الطوارئ.

سؤال المريض:

مرحبًا، لقد حصلت على دورتي الشهرية في 30 أغسطس. وفي السابع من شهر فبراير، كان لي جماع سطحي ... وشعرت أنه ربما لم يدخل في مهبلي. لهذا السبب تناولت حبوب الطوارئ ... حبة واحدة من 75. ولكن في اليوم التالي تحدثت إلى طبيب أمراض النساء وقالوا إن ذلك ممكن. إذا دخل السائل المنوي، فهو الصفراء .. ولا أتناول الحبة الثانية ... ثم حصلت على الدورة الشهرية مرة أخرى لثلاثة أيام ... ونزلت لي ثلاثة أيام ... ولكن الآن بعد أن لم أحصل على دورتي في الحادي عشر من الشهر ... هل لي ألا أحصل على دورتي هذا الشهر؟ لأنني نحيفة جدا وجسدي ضعيف !!

جواب الدكتورة الجراح وأخصائية التوليد:

مرحبًا، لديك وقت ممتع، على الأرجح ستفعل، لكن آثار حبوب الطوارئ ستكون لاحقًا، وإذا لم تحصل على الآثار الجانبية، فقم بإجراء فحص بالموجات فوق الصوتية واختبار الغدة الدرقية وأرسل رسالة نصية للحصول على إرشادات.

سؤال المريض:

مرحبًا، لا تقلق. في الشهر الماضي، تأخرت عن دورتي الشهرية لمدة 6 أيام. وبعد الدورة الشهرية، شعرت بألم في الجانب الأيمن من بطني. شعرت أن هناك شيئًا ما خطأ. وفي هذا الشهر، كان من المفترض أن أحصل على الدورة الشهرية أمس، لكنني لم أفعل. أعاني أيضًا من ألم في ظهري ورجلي وقلبي. حاولت أن أحصل على الدورة الشهرية، لكنني لم أفعل. من فضلك قل لي ما يجب القيام به للحصول على الدورة الشهرية. الآن وانا متأكدة انني لست حاملا فماذا افعل؟

جواب الدكتورة خبيرة القبالة :

مرحبًا، لا حرج في التأخير من يوم إلى 7 أيام في الدورة الشهرية، وأحيانًا تسبب عدوى الرحم ألمًا وأحيانًا تكون دورات الإباضة مصحوبة بألم، ولا يبدو أن لديك مشكلة معينة، إذا كنت قلقة جدًا، يمكنك إجراء الموجات فوق الصوتية.

كلمة أخيرة

هناك العديد من الأسباب لتغيب الدورة الشهرية، وعلى الرغم من أن معظمها ليس خطيرًا، إذا فاتتك أكثر من فترة، يجب بالتأكيد أن يتم تقييمك وبدء العلاج إذا لزم الأمر.

يمكن أن يشمل العلاج تغييرات في نمط الحياة مثل النظام الغذائي أو الحد من التوتر أو العلاج الهرموني. للحصول على مزيد من المعلومات في هذا المجال وللمساعدة في صحتك، يمكنك تحديد موعد لاستشارة طبيب أمراض النساء.

والى هنا وصلنا لختام مقالنا الذي يحمل عنوان، فحص الأسباب المختلفة لتأخر الدورة الشهرية وكيفية علاجها، وتطرقنا الى كيف يمكن الحصول على علاجات لتأخر الدورة الشهرية، وفي النهاية تحدثنا عن أسئلة مكررة عن الأسباب المختلفة لتأخر الدورة الشهرية. ونتمنى أن تكون مقالتنا قد أعجبتكم.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-