الولادة في الماء هي أفضل طريقة للولادة الطبيعية

الولادة في الماء

الولادة في الماء هي أفضل طريقة للولادة الطبيعية، الولادة في الماء هي ولادة طبيعية يكون لها ألم ومضاعفات أقل للأم.

الولادة المائية أقصر من طريقة الولادة الطبيعية المعتادة وهي أكثر راحة للأم والجنين. هذه الطريقة غير مناسبة للأمهات الذين تقل أعمارهم عن ۱۷ عامًا أو أكثر من ۳۵ عامًا وللمواليد المتعددة.

صحيح أن ولادة طفل هي من أفضل التجارب التي تمر بها أي أم، لكنها تأتي مصحوبة بالعديد من التحديات والألم. بالطبع هذا التحدي والصعوبة ليس فقط للأم، فالجنين يحاول جاهدًا أن يولد في ولادة طبيعية.

حاول الأطباء دائمًا إيجاد طريقة لجعل الولادة الطبيعية أسهل للأم والطفل. إحدى هذه الطرق هي الولادة المائية . هذه الولادة لها مزايا عديدة للأم، مثل تقليل الألم، والمزيد من السلام والراحة، وسهولة الحركة، وتقليل تمزق المهبل، وما إلى ذلك. 

على الرغم من أن هذه الطريقة أصبحت شائعة جدًا في السنوات الأخيرة، فمن المحتمل أن يكون لديك العديد من الأسئلة حولها. هل الولادة المائية هي أفضل طريقة للولادة؟ هل الولادة في الماء أقل إيلاما؟ هل هذا النوع من التوصيل أفضل أم الطريقة القديمة؟ هل الولادة المائية خطرة على الجنين؟ في هذه المقالة، نجيب على هذه الأسئلة وغيرها. نصيحتنا هي الحصول على استشارة عبر الإنترنت أو زيارة طبيب أمراض النساء أو طبيب التوليد في مكتب طبيبك لمعرفة مزايا وعيوب طريقة الولادة هذه حتى تتمكن من اتخاذ القرار الأفضل.  

ما هي الولادة المائية؟

الولادة في الماء هي طريقة يتم فيها ولادة الأم وولادةها في حوض استحمام ساخن. يتم إجراء هذا الإجراء عادة في المنزل أو مستشفيات الولادة أو المستشفيات بمساعدة القابلات وأطباء التوليد والممرضات.

تعني الولادة في الماء أن جزءًا على الأقل من عملية الولادة، وانقباضات الرحم، وأخيراً الولادة تتم في حوض سباحة أو حوض استحمام ساخن.

طريقة الولادة المائية تجلب للأم تجربة ولادة هادئة ومريحة وفي نفس الوقت طبيعية. تتمتع هذه الطريقة بمرونة كبيرة، فمثلاً تفضل بعض الأمهات أن تكون المراحل الأولى من المخاض في الماء، لكن الطفل يولد خارج الماء. 

الولادة المائية هي ولادة طبيعية تحدث جزئيًا على الأقل في الماء. هذه الطريقة تجعل الأم والجنين أكثر راحة ويجب إجراؤها في وجود القابلة وطبيب التوليد.

الغمر في الماء أثناء تقلصات المخاض يكون أكثر راحة من تحمل الانقباضات على السرير. بالإضافة إلى حقيقة أن التحرك في الماء أسهل بكثير من التحرك على السرير، بالطبع هذه الطريقة ليست بالضرورة مؤلمة، ولكن تمامًا مثل جميع الطرق الأخرى، فهذه الطريقة مرتبطة بالألم، ولكن بيئة الولادة أكثر استرخاء وراحة.

لذلك، ستتمتع الأم والطفل بتجربة أفضل للولادة. هناك أيضًا أدلة على أن هذه الطريقة تقلل من احتمالية حدوث تمزق مهبلي شديد وتحسن تدفق الدم في الرحم. 

يعتقد العديد من الأطباء والباحثين أنه نظرًا لوجود الطفل في كيس السائل الأمنيوسي لمدة تسعة أشهر قبل الولادة ، فإن الولادة في نفس البيئة تكون أفضل وأسهل للطفل. بالإضافة إلى ذلك، ستعاني الأم من إجهاد أقل. 

كيف تبدو ولادة الماء؟

تتم الولادة في الماء عادة في مستشفيات أو مستشفيات الولادة وأحيانًا في المنزل بحضور القابلات وأطباء التوليد.

في هذه الطريقة، تطفو الأم عادة في الماء داخل حوض عادي أو قابل للنفخ ويولد الطفل داخل الماء. أثناء الولادة، تخرج مواد مختلفة بألوان مختلفة مع تقلصات الرحم، مثل المخاط والدم والبراز، والتي يجب على القابلة أو الممرضة تنظيفها داخل الحوض بمساعدة شبكة.

ارتدِ ملابس مريحة قبل دخول الحوض. تفضل بعض النساء ارتداء المزيد من الملابس الأنيقة مثل القمصان أو القمصان ، بينما ترتدي البعض الآخر البكيني. من الأفضل أن يكون الجزء السفلي من الجسم عاريًا حتى تتمكن القابلة من التحقق بسهولة من الوضع من وقت لآخر، بالطبع، لا يزال بإمكانك ارتداء سروالك حتى لحظة ولادة الطفل.

بعد أن يحين وقت الولادة أخيرًا، يمكنك القيام بالمخاض داخل الماء أو خارجه. بعد الولادة، تتحقق القابلة على الفور من حالتك وحالة الطفل للتأكد من أن كلاهما بصحة جيدة. أثناء تعافيك، ستقوم الممرضة والقابلة بتفريغ محتويات الحوض وغسل وتطهير الجزء الداخلي بالمبيض.

الولادة الطبيعية في المنزل

في الماضي، كانت الولادة الطبيعية تتم في المنزل. البيئة الآمنة في المنزل تريح المرأة وتجعلها تشعر بتوتر أقل. 

الولادة هي عملية مرهقة. لا يقتصر هذا الضغط على المرأة التي تلد، ولكن زوجها وأفراد أسرتها والطاقم الطبي الذي يرافق المرأة يعانون أيضًا من هذه الحالة. من ناحية أخرى، فإن الولادة، خاصة إذا تم إجراؤها لأول مرة، عملية غير معروفة والمرأة ليس لديها صورة ذهنية للألم والضغط الذي تتحمله. لذلك ، هناك احتمال أن يكون خوفه وقلقه مرتفعًا.

يمكن أن يؤدي التواجد في بيئة مألوفة وهادئة إلى تخفيف هذه التوترات. لكن القضية التي يمكن أن تكون مقلقة هي ظهور حالة طوارئ.

عندما تكون في حالة طوارئ، يجب أن تذهب إلى المركز الطبي بسرعة مع المعدات الطبية اللازمة. لذلك، إذا تمت الولادة في المنزل، فيجب أن تكون لأشخاص ليسوا من الأمهات المعرضات لخطر كبير، كما أن احتمال ولادة الطفل دون أي خطر مرتفع.

من ناحية أخرى، يجب أن يتواجد فريق طبي بالقرب من الأم بحيث يمكن، إذا لزم الأمر، نقلها بسرعة إلى أقرب مركز طبي. الولادة الطبيعية في الماء في المنزل هي إحدى الطرق التي حظيت باهتمام كبير، لكنها ليست شائعة.

يختار بعض الناس الولادة في الماء في المنزل. هذا النوع من الولادة أكثر شيوعًا في الخارج.

الولادة المائية بحضور الزوج

قلنا أنه كلما كانت الأم في بيئة آمنة مع أشخاص تثق بهم ويمكنهم الاعتماد عليهم أثناء الصعوبات، كلما شعرت بشكل أفضل وكان تقدم الولادة أفضل.

عندما تلد المرأة بجانب زوجها، يمكنها أن تمسك يد زوجها أثناء الآلام، وفي الفترة الفاصلة بين الآلام، يمكنها أن تأخذ المساعدة من ذراعيه لمزيد من الراحة. يمكن أن تكون الولادة في الماء مع شريكك تجربة رائعة.

بالطبع، يجب أن يكون وجود الزوج بموافقة كل من الرجال والنساء، وأحيانًا بالنسبة لعدد قليل من الأشخاص ، يمكن أن يؤدي وجود الزوج إلى زيادة التوتر والتوتر. من الشائع أن يكون لديك ولادة طبيعية في الماء بالخارج مع وجود شريك.

الولادة الطبيعية في الماء بالخارج

في الخارج، تعد الولادة المائية إحدى أكثر الطرق شيوعًا. بالطبع، في الآونة الأخيرة، تمت التوصية بأن تكون الولادة خارج الماء وتكون المخاض أو المرحلة القريبة من الولادة عندما تكون الأم في حالة ألم والرحم جاهز للولادة، يتم في الماء. 

لأن الولادة في الماء يمكن أن تزيد من خطر الإصابة بالعدوى. ومع ذلك، لا يوجد الكثير من الأبحاث حول هذه المسألة ولا يمكن اعتبار الولادة المائية هي المسؤولة بالضبط عن مثل هذا الحدث.

في البلدان الأمريكية والأوروبية، هذا النوع من الولادة شائع.

ما هي أفضل طريقة للولادة؟

بالطبع، الولادة المهبلية هي أكثر طرق الولادة شيوعًا والأقل خطورة، وهي الولادة الطبيعية دون تدخل أدوية الألم أو بدء المخاض أو تسريعه.

هل الولادة الطبيعية أفضل أم الولادة المائية؟

أنت تعلم أن الولادة في الماء هي ولادة طبيعية. تظهر نتائج البحث العلمي أن هذه الطريقة ليس لها تأثير كبير على صحة الأم والطفل.

الماء الدافئ يجعل الأم تشعر بالراحة وتشعر الأم بأنها أكثر سيطرة على الموقف. بالإضافة إلى ذلك، فإن الطفو في الماء يساعد الأم على التحرك بسهولة أكبر وعلى عكس الولادة على السرير، فإن لديها قيودًا أقل على الحركة. لذلك يمكن للأم أن تتخذ وضعية مريحة في الماء وتلد بسهولة أكبر. بالإضافة إلى ذلك، يتم تقليل مخاطر الجروح المهبلية، والتي يتم ملاحظتها أحيانًا في الولادة الطبيعية، في تقنية الولادة المائية.

الولادة في الماء هي نوع من الولادة الطبيعية يتم فيها التحضير للمخاض والولادة في حوض.

هل الولادة المائية أفضل أم الولادة القيصرية؟

للولادة الطبيعية فوائد كثيرة للجنين والأم، ولهذا السبب لا ينصح الأطباء بالولادة القيصرية إلا للحالات الخاصة والطارئة .

الطفو في الماء يجعل تقلصات الرحم أسهل، ومن خلال تحسين الدورة الدموية ، فإنه يحسن إمداد عضلات الرحم بالأكسجين. نتيجة لذلك، تعاني الأم من ألم أقل ويصل المزيد من الأكسجين إلى الطفل. بالإضافة إلى ذلك، بفضل الطفو في الماء، تعمل هذه الطريقة على خفض ضغط الدم المرتفع الناتج عن التوتر والقلق. عادة ما يكون وقت الشفاء بعد الولادة القيصرية أطول من الولادة الطبيعية والولادة في الماء، بالطبع، سيكون الألم في الولادة الطبيعية أكثر من الولادة القيصرية، لكن الألم بعد العملية القيصرية والمخاطر الأكبر التي يتعرض لها الأم والطفل تفوق الألم الأولي للولادة الطبيعية.

معدل الوفيات في الولادة القيصرية أعلى بثلاث مرات منه في الولادة المائية الطبيعية، والسبب الرئيسي لها هو الجلطات الدموية، والعدوى، والمشاكل والمضاعفات الناتجة عن التخدير.

الولادة في الماء مفيدة للأم والطفل.

الولادة المائية من أفضل طرق الولادة الطبيعية، وهي أكثر راحة للأم والجنين.

هل الولادة في الماء مضرّة بالطفل؟

بشكل عام، تعتبر هذه الطريقة طريقة منخفضة المخاطر ولا تنطوي على مخاطر عالية على الطفل أو الأم، ولكن في بعض الأحيان قد تحدث مشاكل نادرة تجعل اختيار هذه الطريقة سيئًا للطفل، مثل:

تتسبب الولادة في الماء في إصابة جسم الطفل بالعدوى:

طوال الوقت الذي تحدث فيه هذه العملية، يجب أن يكون الماء الموجود في الحوض نظيفًا لتقليل مخاطر الإصابة بالعدوى.

قد يدخل الماء إلى فم الطفل:

إذا اخترت الولادة في الماء، يجب أن يولد الطفل تحت الماء، ثم يخرج من الماء ببطء ولكن على الفور للسماح للطفل بالحصول على الهواء. ثم عليك إبقاء رأس الطفل فوق الماء حتى يبدأ الطفل في التنفس وتقليل احتمالية شرب الماء. إذا كان الطفل يعاني من الإجهاد والضغط في القناة المهبلية أو إذا كان الحبل السري ملتويًا، فقد يحصل الطفل على أكسجين منخفض ويتنفس الماء. بالطبع، هذا نادر جدًا، لأن الأطفال لا يبدأون في التنفس عادة حتى يتعرضوا للهواء.

تمزق أو إصابة الحبل السري:

خطر آخر قد تتعرض له هذه الطريقة للطفل وهو تمزق الحبل السري قبل إحضار الطفل إلى أعلى الماء. لذلك يجب رفع الطفل بعناية من تحت الماء ووضعه على صدر الأم.

احتمال اختناق الطفل:

إذا واجه الطفل مشكلة عند الولادة، يمكنك الحصول على مساعدة من طبيب الأطفال لعلاجها والتحقق منها.

أقرئي أيضا :

من الذي لا يجب أن يولد في الماء؟

هذه الطريقة مناسبة أكثر للمرأة الحامل بين 37 و 41 أسبوعًا، بالإضافة إلى ذلك، إذا كان الحمل شديد الخطورة، فلا ينبغي اختيار هذه الطريقة.

  • يجب على النساء اللواتي يلدن قبل الأوان أو لديهن توائم أو ولادات متعددة ألا يذهبن لهذه الطريقة. الأشخاص التالية أسماؤهم ليسوا مرشحين جيدين للولادة في الماء:
  • أولئك المصابات بالهربس (الهربس التناسلي):ينتقل الهربس بسهولة في الماء، لذا احرصي على استشارة طبيبك والقابلة حول مرضك قبل اختيار هذه الطريقة.
  • عندما ينقلب الطفل وتخرج الأرجل أو الجزء السفلي من الجسم أولاً (وضع المقعد).
  • الأشخاص المصابون بعدوى خلقية أو مشاكل تخثر الدم أو مرض السكري.
  • الطفل سابق لأوانه.
  • الطفل كبير جدا وثقيل.
  • على الرغم من تسجيل أمثلة ناجحة للولادات المتعددة باستخدام طريقة الولادة المائية في العالم، بشكل عام، فإن هذه الطريقة ليست خيارًا مناسبًا لولادة توأم أو أكثر، ومن الأفضل استشارة طبيب وطبيب نسائي حول مخاطر و مضاعفات هذه الطريقة.
  • لا يمكن للمرأة الحامل التي تلد قبل الأوان الحصول على هذه الطريقة أيضًا.
  • إذا كانت كمية العقي شديدة، فلا ينبغي اختيار هذه الطريقة. العقي هو البراز الذي يمر به الطفل في رحم الأم.
  • لا ينبغي للأشخاص الذين يعانون من تسمم الحمل أو التسمم اتباع هذه الطريقة. احرصي على التحدث إلى طبيب أمراض النساء والقابلة حول مخاطر هذا الإجراء.
  • النساء الأصغر من 17 عامًا وأكبر من 35 عامًا غير مناسبين لهذا النمط من الحمل.
  • الأشخاص المصابون بعدوى.

لمن لا تصلح الولادة في الماء؟

لا تعتبر الأمهات الأقل من 17 عامًا وأكثر من 35 عامًا خيارات جيدة للولادة في الماء.

لمن تصلح الولادة المائية؟

بشكل عام، تعتبر أي أم غير معرضة لخطر كبير خيارًا مناسبًا للولادة في الماء. لاحظ أن الولادة في الماء ليست إجراءً خطيرًا، لكن الأم الحامل تُعامل مثل قنبلة موقوتة. إذا كانت الأم تعاني من مشكلة أو كان هناك احتمال أن تسبب لها مشكلة ، فلا يمكن استخدام الولادة المائية لها.

أفضل طريقة للأمهات المعرضات لخطر كبير هي الولادة الطبيعية في المستشفى، وإذا لزم الأمر، الولادة القيصرية.

يمكن لأي أم لديها ظروف طبيعية أن تطلب المساعدة من هذه الطريقة لتلد بشكل طبيعي. إذا كنت ترغبين في الولادة في الماء، فعليك اتخاذ الترتيبات اللازمة مع طبيب نسائي، أو قابلة ومركز طبي به مرافق للولادة في الماء.

ما هي فوائد الولادة في الماء؟

وفقًا لـ " الحمل "، أصبحت الولادة في الماء أكثر شيوعًا في العقود القليلة الماضية. الطفو في الماء أثناء المرحلة الأولى من المخاض يقصر المخاض ويلغي الحاجة إلى الحقن فوق الجافية أو غيرها من مسكنات آلام العمود الفقري. ومن فوائد هذه الطريقة ما يلي:

  • يهدئ الماء الدافئ العضلات ويرخيها ويرخيها.
  • في المراحل الأخيرة من المخاض ، يزيد الماء من طاقة الأم.
  • إن تأثير الطفو في الماء يقلل من وزن جسم الأم ويتحرك الجسم بسهولة أكبر ويمكن للأم أن تتمتع بوضعية أكثر راحة. 
  • تصبح انقباضات الرحم أسهل وأفضل بسبب التواجد في الماء، وبسبب تحسن الدورة الدموية في الجسم، يصل المزيد من الأكسجين إلى عضلات الرحم، وتعاني الأم الحامل من ألم أقل ويصل المزيد من الأكسجين إلى الطفل.
  • في هذه الطريقة، يتم تقليل ارتفاع ضغط الدم الناتج عن إجهاد الولادة بسبب الطفو في الماء.
  • يتسبب الماء في تقليل إنتاج هرمونات التوتر في الجسم، وينتج جسم الأم الإندورفين الذي يمنع الألم.
  • يريح الماء العجان (المنطقة الواقعة بين المهبل والشرج) ويزيد من مرونته. نتيجة لذلك، ستقل احتمالية التمزق الشديد أو الحاجة إلى القطع أو الخياطة.
  • عندما يرتاح جسد الأم جسديا، فإنه يرتاح عقليا وروحيا. نتيجة لذلك، يمكن التركيز أكثر على الولادة.
  • يزيد التواجد في الماء بطريقة ما من الشعور بالخصوصية. نتيجة لذلك، يتم تقليل الخوف والقلق والتثبيط.
  • الولادة في الماء تجعل عملية الولادة أسهل بالنسبة للأم.

ما هي فوائد الولادة المائية للأطفال؟

الولادة في الماء

  • لا ترجع شعبية الولادة المائية إلى فوائدها للأمهات فحسب، بل أيضًا للأطفال:
  • هذه الطريقة تخلق بيئة مشابهة للكيس الأمنيوسي للطفل.
  • يقلل من إجهاد وضغط الولادة للطفل ويزيد من الشعور بالأمان والثقة في الطفل.

التشاور مع طبيب النساء والتوليد لاختيار طريقة الولادة

تُعد قصص الرعب التي تُسمع عن الولادة الطبيعية أحد الأسباب الرئيسية لقلق الأمهات الحوامل من اختيار طريقة الولادة.

ستساعدك استشارة طبيب التوليد وأمراض النساء على معرفة المزيد حول طرق الولادة المختلفة وآلام الولادة الطبيعية والولادة غير المؤلمة.

يساعدك أطباء أمراض النساء والتوليد في اتخاذ أفضل خيار لطريقة الولادة من خلال شرح الطرق المختلفة. إذا كنت تريد معرفة المزيد عن هذا النوع من الولادة، يمكنك طرح أسئلتك على طبيب أمراض النساء.

لهذا، يمكنك الحصول على المساعدة من استشارة عبر الهاتف من طبيب أمراض النساء. من المثير للاهتمام أن تعرف أن طبيبك قد أعطاك خيار استشارة طبيب أمراض النساء على WhatsApp، ولم تعد بحاجة حتى إلى الاتصال بطبيب أمراض النساء الخاص بك.

هل يجب الحصول على إذن من طبيب النساء والتوليد لاختيار طريقة الولادة المائية؟

لاختيار هذه الطريقة، تأكد من استشارة طبيب أمراض النساء. بعد فحص الحالة الجسدية لجسم الأم وحالة الطفل وأسبوع الحمل وتاريخ المرض وصحة جسم الأم، يسمح الأخصائي للأم باختيار هذه الطريقة أو يمنعها من القيام بهذا الإجراء.

ستساعدك  استشارة طبيب التوليد وأمراض النساء على معرفة المزيد حول طرق الولادة المختلفة وآلام الولادة الطبيعية والولادة غير المؤلمة.

كيف تستعد للولادة في الماء؟

بشكل عام، يجب على الأم الاستعداد للولادة الطبيعية. يتم ذلك من خلال عقد بعض فصول الإعداد للولادة حيث تعطيك القابلة أو مقدم الرعاية الصحية المعلومات الضرورية حول الولادة.

من أهم الأشياء التي يمكن أن تكون فعالة في الاستعداد للولادة التعرف على مراحل الولادة. عندما تتعرفين على مراحل المخاض المختلفة، يمكنك الاستعداد لكل ما هو على وشك الحدوث.

الولادة المائية هي نفسها. يجب عليك استخدام دورات مختلفة للتعرف على تقنيات التنفس والاسترخاء. سيساعدك هذا على الحصول على ولادة مائية ممتعة. دروس التحضير للولادة مجانية، ويمكن الحصول على مزيد من المعلومات حول فصول تحضير الولادة في الماء من المراكز التي تقدم ذلك.

ما هي مخاطر الولادة في الماء؟

إلى جانب الفوائد التي تعود على الأم والطفل، فإن الولادة في الماء لها أيضًا عيوب مثل أي طريقة أخرى.

ما هي عيوب الولادة المائية؟

إلى جانب الفوائد التي تعود على الأم والطفل، فإن الولادة في الماء لها أيضًا عيوب مثل أي طريقة أخرى. هذه الطريقة ليست بالضرورة أكثر خطورة من الولادة الطبيعية خارج الماء، ولكن إذا تم إجراؤها في المنزل دون اتباع المتطلبات، فقد تكون هناك مخاطر ومضاعفات خطيرة. ومن عيوب هذه الطريقة ومخاطرها نذكر ما يلي:

  • زيادة خطر الإصابة بالعدوى.
  • خطر الإصابة بالالتهاب الرئوي.
  • خطر الغرق.
  • خطر تمزق الحبل السري قبل تربية الطفل.
  • خطر شفط العقي، في هذه الحالة، يقوم الطفل بتشغيل معدته قبل الولادة ويتنفس السائل. الأمنيوسي المصاب، وتسبب هذه المشكلة مشاكل واضطرابات في الجهاز التنفسي لدى الطفل.
  • ضيق التنفس عند الأطفال.
  • الاختناق والتشنجات. 

كم تكلفة الولادة المائية؟

تختلف تكلفة هذه الطريقة حسب نوع المستشفى والطبيب والتأمين. تؤثر مدة الإقامة في المستشفى، والراتب الذي يتقاضاه الطبيب، والتسهيلات المقدمة مثل الأسرة المفردة أو المتعددة، والتأمين وخدمات المستشفى على تكلفة الولادة في الماء.

بشكل عام، تكلفة هذا الإجراء في المستشفيات العامة قريبة تقريبًا من تكلفة الولادة الطبيعية، لكن النطاق السعري سيكون مختلفًا وأعلى في المستشفيات الخاصة. في بعض مدن بلدنا، نظرًا للترويج لهذه الطريقة، فهي مجانية تمامًا.

نصيحتنا هي الحصول على زيارة طبيب أمراض النساء والقابلة لدى طبيبك للتأكد من حالتك الجسدية أثناء الحمل وضرورة استخدام هذه الطريقة للولادة.

ما هي مخاطر الولادة في الماء؟

الولادة في الماء إذا لم يتم إجراؤها من قبل المتخصصين قد يكون لها مخاطر على الأم والجنين.

هل الولادة في الماء تتسبب في اختناق الطفل أو إلحاق الضرر به؟

حتى في أفضل الظروف الطبية والمستشفى الأكثر تجهيزًا، قد تتعرض الأم والطفل لخطر الإصابة أو حتى الموت أثناء هذا الإجراء، مثل: 

  • خطر الإصابة بالالتهاب الرئوي.
  • دخول الماء إلى فم الطفل والجهاز التنفسي.
  • عدوى.
  • تمزق الحبل السري.
  • يغرق.
  • الموت الدماغي بسبب نقص الأكسجين. 

إن احتمال الغرق أو الاختناق وموت الطفل بهذه الطريقة هو الخطر الأكبر الذي يهدد الطفل. لمنع دخول الماء إلى رئتي الطفل، يجب إخراج الطفل من الماء مباشرة بعد الولادة، على الرغم من عدم وجود ما يدعو للقلق، لأن الأطفال عادة لا يبدأون في التنفس حتى يتعرضوا للهواء.

الأسئلة المتداولة الخاصة بك

الولادة في الماء

في هذا القسم من المقالة، نجيب على أسئلتك المتبقية حول الولادة في الماء والقضايا ذات الصلة. إذا كان لديك سؤال لم تجد إجابة له في هذه المقالة، يرجى التعليق على سؤالك في نهاية هذه الصفحة حتى نجيب عليه في أسرع وقت ممكن. 

هل الولادة المائية ولادة طبيعية؟

هذه الطريقة هي إحدى تقنيات الولادة الطبيعية حيث تقضي الأم المراحل النهائية في حوض الولادة أو حوض الاستحمام الساخن لتجربة ولادة أكثر راحة وهدوءًا وأخف وزناً مع ألم وتوتر أقل.

هل من الجيد الولادة في الماء؟

هذه الطريقة آمنة ومأمونة تمامًا. الأطفال الذين يولدون بهذه الطريقة يتمتعون بصحة جيدة مثل أطفال الأمهات اللواتي ولدن من الماء. على الرغم من أن هذه الطريقة تخلق إحساسًا بالرضا لدى معظم الأمهات ، إلا أنه لا يمكن التوصية بها لجميع الأمهات.

هل الولادة في الماء أقل إيلامًا؟

تعتبر هذه الطريقة التي تعتبر ولادة طبيعية أكثر إيلامًا من الطريقة القيصرية، لكن التواجد في الماء الدافئ يقلل من ضغط الدم، ويحسن الدورة الدموية، ويزيد من مرونة الرحم، ويقلل من آلام الولادة الطبيعية مقارنة بالحالة الخارجية. 

هل الولادة المائية لها غرز؟

عادة ما يريح الماء الرحم ويزيد من مرونته. نتيجة لذلك، تقل احتمالية حدوث تمزق المهبل. بالإضافة إلى ذلك، وبفضل التواجد في الماء الدافئ وخلق الشعور بالاسترخاء والاسترخاء، يتم التخلص من الحاجة إلى عمل شق بين فتحة الشرج والمهبل، ونتيجة لذلك لا داعي للغرز.

هل الولادة في الماء مناسبة للجميع؟

لا، هذه الطريقة غير مناسبة للجميع ويجب اختيارها بالتشاور مع طبيب أمراض النساء. الولادة في الماء ليست مناسبة للأطفال الخدج أو المبتسرين أو المصابين بالعدوى أو التوائم أو التوائم.

هل يمكن الولادة الطبيعية في الماء مع وجود الزوجة؟

نعم هذا ممكن. وجود الزوج في الماء أثناء الولادة الطبيعية يجعل الأم تشعر بالراحة. تساعد المحادثة أو تدليك الظهر أو الساق على التركيز والتنفس العميق من قبل الشريك لمساعدة الأم الحامل على الهدوء وخوض هذه التجربة بسهولة أكبر.

هل يمكن الولادة في الماء مع الحمل بتوأم؟

لا ينصح الأطباء بطريقة الولادة هذه للولادات المتعددة. كل هذا يتوقف على قدرة وإمكانيات القابلة أو طبيب التوليد الذي يمكنه إدارة الولادة المائية لحمل توأم دون الإضرار بالرضيع والأم أو لا. بشكل عام ، الولادة في الماء الطبيعي ليست طريقة موصى بها للحمل بتوأم.

إذا كنت قد أجريت ولادة قيصرية بالفعل، فهل يمكنني استخدام الماء للولادة التالية؟

لا يوجد دليل على أن الولادة الطبيعية أو الولادة في الماء بعد الولادة القيصرية آمنة، ولكن لا يوجد سبب لاستبعاد هذه الطريقة بعد الولادة القيصرية. الولادة الطبيعية بعد الولادة القيصرية آمنة تمامًا وغير ضارة وتقلل من خطر حدوث مضاعفات ويعاني المريض من فترة نقاهة أقصر.

أين يمكنني الولادة في الماء؟

يمكن إجراء الولادة في الماء في المستشفيات المجهزة بمعدات لهذه الطريقة، أو في مراكز الولادة، أو المكاتب الخاصة أو في المنزل أو في مسبح الولادة المؤجر بحضور طبيب نسائي أو قابلة.

متى يمكنني إخراجي من المسبح؟

يجب إيقاف هذا الإجراء في حالة ملاحظة ظروف معينة، مثل الحالات التالية: 

1. الأم تعاني من نزيف مهبلي غزير. 

2. الولادة غير طبيعية وترتفع درجة حرارة جسم الأم أو ضغط الدم.

3. تغيير معدل ضربات قلب الطفل. 

4. الأم بحاجة للذهاب إلى المرحاض. 

5. اطلب من القابلة التحقق من الحالة والتقدم. 

6. تأخر الولادة أو تضعف تقلصات الرحم.اختناق الرضيع أثناء الولادة في الماء.

هل تستخدم المسكنات في الولادة المائية؟

تتم هذه العملية دون الحاجة إلى المسكنات والمهدئات. تعمل حرارة الماء كمسكن للألم وترخي عضلات الرحم وتحسن الدورة الدموية.

هل الولادة في الماء أسرع من أنواع الولادة الأخرى؟

هذه الطريقة آمنة ومنخفضة المخاطر وقد تقصر المرحلة الأولى من المخاض. تظهر نتائج البحث أن هذه الطريقة تقصر التسليم بحوالي ساعتين.

هل تتطلب الولادة المائية تدريبًا أو تحضيرًا خاصًا؟

لا تتطلب هذه الطريقة تدريبًا وتحضيرًا خاصين، ونفس فصول الإعداد للولادة الطبيعية كافية للولادة الطبيعية في الماء.

إذا كنت تعانين من تسمم الحمل ، فهل يمكنك الولادة في الماء؟

إذا كان هناك تسمم أثناء الحمل، فمن الأفضل عدم الولادة في الماء. أحد موانع هذه الطريقة هو تسمم الحمل.

هل يمكنك الولادة في الماء في أي عمر؟

لا، النساء الأصغر من 17 عامًا وأكبر من 35 عامًا غير مناسبات للولادة في الماء.

إذا كان لديك ولادة مبكرة، فهل يمكنك الولادة في الماء؟

لا يمكن للولادات المبكرة والأطفال المبتسرين اختيار هذه الطريقة

هل من الآمن الولادة في الماء؟

طريقة الولادة الطبيعية هذه منخفضة المخاطر وآمنة تمامًا، بشرط اتباع جميع التدابير اللازمة للنظافة والحفاظ على نظافة مياه حوض الولادة.

أثناء الولادة، يخرج السائل المخاطي والدم والبراز من جسم الأم وقد يدخل إلى فم الطفل. يجب على الممرضة تنظيف الماء باستمرار من هذه الشوائب.

إذا كانت الأم الحامل مصابة بأمراض لا تستطيع الولادة في الماء؟

الأشخاص المصابون بالهربس التناسلي أو العدوى الخلقية أو مشكلة تخثر الدم أو مرض السكري لا يمكنهم إجراء هذا الإجراء.

ما هي مخاطر الانسداد المائي؟

الحمل والولادة لهما مضاعفات ومشاكل مختلفة يمكن أن تكون خفيفة أو شديدة وحتى تؤدي إلى وفاة الأم أو الطفل أو كليهما.

يعد الانسداد من أخطر مضاعفات الولادة، حيث يتسبب في حدوث جلطة دموية في الشريان التنفسي الرئيسي.

يعد خطر الإصابة بالانسداد الرئوي أو دخول الماء إلى رئتي الطفل أحد مضاعفات الولادة في الماء. فإذا خرج الطفل من الماء متأخرًا، فقد يدخل الماء إلى رئتي الطفل. 

خاتمة ودليل لرؤية الطبيب

الولادة في الماء هي إحدى الطرق منخفضة الخطورة للولادة الطبيعية، والتي، بناءً على الملاحظات، تقلل من إجهاد الولادة ولها مضاعفات أقل.

تعاني النساء اللواتي يخترن طريقة الولادة المائية من تقلصات أقل إيلامًا في الرحم ولديهن سيطرة أكبر على عملية الحمل.

بالإضافة إلى أن هذه الطريقة لا تتطلب من الأم تناول مسكنات الآلام مثل فوق الجافية أو دواء يسرع الولادة، طبعا بحسب أطباء التوليد وأمراض النساء، فإن النساء الأصحاء اللاتي يتمتعن بحمل منخفض الخطورة في الأسبوع السابع والثلاثين من الحمل هو الاختيار الصحيح لهذا النوع من الحمل. بالإضافة إلى ذلك، الولادة في الماء ليست طريقة جيدة لولادة التوائم.

نصيحتنا هي الحصول على زيارة طبيب أمراض النساء أو طبيب التوليد في عيادة طبيبك للتأكد من حالتك الجسدية أثناء الحمل وضرورة استخدام هذه الطريقة للولادة.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-