; شكل الجنين في الشهر الثامن بالسونار .. استعدي للولادة بسرعة؟

شكل الجنين في الشهر الثامن بالسونار .. استعدي للولادة بسرعة؟

شكل الجنين في الشهر الثامن بالسونار
شكل الجنين في الشهر الثامن

شكل الجنين في الشهر الثامن بالسونار

يبلغ وزن الجنين في الشهر الثامن من الحمل حوالي 2 .27 كيلوجرام وطوله حوالي 46 سم وقد حدثت تغيرات عديدة على الجنين في الشهر الثامن من الحمل  ، وهذا الشهر يتطور دماغ الجنين بسرعة ويمكن للجنين الرؤية والسمع وتزداد الحركة في الرحم وتزداد الدهون بالرغم من أن معظم الأعضاء الداخلية تتم في هذه المرحلة إلا أن الرئتين قد تحتاجان أكثر  .


شكل الجنين في الشهر الثامن

الآن يتشكل الجنين بشكل مثالي ورأسه يتناسب بشكل تام مع جسمه  ، لكن إذا ولدتِ في هذه المرحلة فستتعرضين لكل أعراض الولادة المبكرة وما يتبعها ، وتزيد فرص حياة جنينكِ عن 95% لذا لا تقلقي فالأمور مستقرة إلى حدٍ كبير ، ومع هذا ينبغي عليكِ المتابعة مع الطبيب من أجل إجراء فحص السونار مرة كل أسبوعين على الأكثر في هذه الفترة ، مع الأخذ في الاعتبار كل التدابير المتعلقة بأن يحدث الطلق في وقتٍ مبكر . ومن الجدير ذكره أنّ الشهر الثامن من الحمل يبدأ مع بداية الأسبوع الثاني والثلاثين حتى أخر الأسبوع الخامس والثلاثين ، وفيما يلي سنوضح كيف يختلف وزن وشكل الجنين في الشهر الثامن بالسونار وبالتفصيل  :


شكل الجنين في الأسبوع الثاني والثلاثون 

عند بداية الأسبوع الأول من الشهر الثامن للحامل أو الأسبوع الثاني والثلاثين يصل وزن الجنين ما يقارب 1 .7 كجم  ، ويبلغ طوله حوالي 42 .5 سم  ، ويكتسب مزيدًا من القوة والقدرة على التحمل خلال هذا الأسبوع  ، وفي بعض الحالات قد يدور الجنين إلى أسفل في هذه المرحلة بحيث يكون رأسه نحو عنق الرحم . في الواقع  ، بسبب تسارع معدل نمو الجنين في هذه المرحلة من الحمل تشعر المرأة الحامل بحركة وركل كثير خلال هذا الأسبوع  ، كما أن سمعه يتطور أيضًا  ، لذلك من الأفضل التحدث مع الجنين في هذه المرحلة لأنه يمكن تمييز الأصوات بعد الولادة  ، ويمكن أيضًا تشجيع الأفراد الآخرين  ، ويجب على أفراد الأسرة تجربة ذلك  ، وتجدر الإشارة إلى أن أظافر الجنين قد بدأت في النمو  ، وبحلول وقت الولادة  ، قد تظهر أظافر الجنين وتصبح أطول . 

أقرئي أيضا :

شكل الجنين في الأسبوع الثالث والثلاثون

يزداد طول الجنين خلال أسبوع واحد بنحو سنتيمتر واحد حتى يصبح حوالي 43 .6 سنتيمترًا  ، ويبلغ وزنه هذا الأسبوع حوالي 1.9 كجم . مع حدوث بعض التغييرات مثل أن يقل احمرار بشرة الجنين وتفقد شفافيتها تدريجياً  ، بالإضافة إلى زيادة نعومة البشرة والامتلاء على الجلد استعداداً للولادة  ، كما يساعد ذلك على التخلّص من التجاعيد التي كانت سبباً في ظهور الجنين بشكلٍ مجعد . أيضًا إن العظام التي تشكّل جمجمة الرأس ليست ملتحمة حتى هذة اللحظة ممّا يساعد على سهولة حركتها وتداخلها فيما بينها بعض الشيء ، وهو ما يساعد في سهولة انتقال رأس الجنين من قناة الولادة بعد انتهاء مدّة الحمل  ، ولا تلتحم هذه العظام تمامًا حتى مرحلة البلوغ المبكرة للسماح للأنسجة داخل الجمجمة والدماغ بالنمو والتوسع خلال فترة الرضاعة والطفولة  ، وأيضًا يُشار أنّه بسبب الضغط الشديد على رأس الجنين خلال الولادة ومرونة عظام الجمجمة حيث أن العديد من الأطفال حديثيّ الولادة يمتلكوا شكل رأس مخروطيّ  ، لكن الرأس يعود إلى شكله الطبيعي بعد فترة وجيزة من الولادة .

شكل الجنين في الشهر الثامن بالسونار
شكل الجنين في الشهر الثامن بالسونار

شكل الجنين في الأسبوع الرابع والثلاثون 

ينفصل الجنين عن يوم الولادة في الأسبوع الرابع والثلاثين  ، أي حوالي أقل من شهرين  ، وطوله حوالي 45 سم ويزن حوالي 2 .1 كجم  ، ويتطور الجهاز البولي للجنين في هذه المرحلة  ، ويكون الجنين قادرًا على بلع حوالي لتر واحد من السائل الأمنيوسي Amniotic fluid كل يوم وطرحه من خلال البول والاستمرار في تطوير جهاز المناعة  ، وبالنسبة للجنين الذكر تنزل الخصيتان إلى كيس الصفن Scrotum في هذه المرحلة ؛ مع زيادة الوزن بسبب زيادة تخزين الدهون الجنينية تحت الجلد  ، وتلعب الطبقة الدهنية دورًا مهمًا في تنظيم درجة حرارة جسم الجنين بعد الولادة  ، كما أنها تُكسب الطفل شكلًا لطيفًا . تسمى هذه الطبقة الدهنية بالطِّلاَء الجُبْنِيّ أو بالطلاء الدهنيّ Vernix caseosa  ، كما أنها تساعد على منع فقدان الماء من الجنين وتقوية جسمه ومناعته . تكون الرئتين في هذه المرحلة قد تطورت بالفعل إلى حد كبير  ، مثلها مثل العيون  ، قادرة على الاستجابة للضوء من خلال توسيع وتضييق الحدقة أو بؤبؤ العين . ومن العلامات المميزة لهذه المرحلة انخفاض معدّل حركة الجنين حيث تقل المساحة المتوفرة في الرحم مع زيادة حجم الجنين . عادة ما يتخذ الجنين وضعية  ثني الساقين بالقرب من الجذع  ، ولكن قد تشعر المرأة ببعض الحركات الأكثر وضوحًا عندما يحرك الجنين قدميه أو ذراعيه على طول الجزء الداخلي من البطن . 

شكل الجنين في الأسبوع الخامس والثلاثون

يزن الجنين في الأسبوع الخامس والثلاثين من الحمل حوالي 2 .4 كجم وطوله حوالي 46 .2 سم ويمكن القول أن حجم الجنين في هذه المرحلة هو تقريباً نفس حجم الأناناس متوسط ​​الحجم ومع الزيادة في الوزن  ، يبقى الطول حول هذا المقدار حتى الولادة  ؛ مع زيادة الوزن  ، قد يكتسب الجنين أكثر من نصف كيلو من الدهون من هذا الأسبوع وحتى الولادة . تكون حركة الجنين محدودة نوعًا ما هذا الأسبوع كما في الأسبوع السابق  ؛ في هذه المرحلة تكون رجلا الجنين متجهتين نحو الصدر معظم الوقت  ، وقد يتغير وضع الجنين  ، بحيث يمكن الشعور بحركة الجنين و حتى أن بعض المؤشرات التي تدل على حركته على البطن  ، حيث تنخفض نسبة السائل الأمينوسيّ مع تقدّم الحمل وتُقدّر كميته في هذه المرحلة بما يقارب ربع لتر ، ويستمرّ السائل الأمنيوسي بالانخفاض التدريجي حتى الولادة .

يكتمل نمو وتطوّر معظم الأعضاء في هذا الأسبوع ؛ إذ يكون الكبد قادرًا على معالجة بعض الفضلات ، والكلى مكتملة النمو وجاهزة للعمل ، وعلى الرغم من أنّ الجنين قد يبدو مكتمل النمو في هذه المرحلة إلّا أنّ العديد من العمليّات المهمّة مستمرة في التطوّر والنمو ؛ إذ يزداد وزن دماغ الجنين في الأسابيع الخمسة الأخيرة من الحمل بمقدار الثلث تقريبًا ، بالإضافة إلى زوال تجاعيد الجلد نتيجة زيادة كمية الدهون الموجودة تحت الجلد .


أعراض الشهر الثامن من الحمل 

قد تعاني المرأة الحامل من مجموعة من الأعراض خلال الشهر الثامن من الحمل  ، بعضها  :

  • صعوبة التنفس بسبب زيادة حجم الرحم  . 
  • الشعور بالتعب والإعياء .
  • دوالي الساقين Varicose veins  ؛ أوردة منتفخة في الساقين تكون حمراء أو زرقاء .
  • البواسير Hemorrhoids هي أوردة منتفخة تظهر في المستقيم ويمكن أن تسبب الحكة أو النزيف في بعض الحالات .
  • ظهور علامات تمدّد الجلد .
  • بداية انقباضات براكستون-هيكس Braxton-Hicks contractions أو ما يسمى بالمخاض الكاذب . 
  • الإمساك . 
  • حرقة المعدة . 
  • سلس البول عند الضحك أو العطس بسبب ضغط الرحم على المثانة .
  • يبدو الشعر أكثر كثافة وصحة بسبب التغيرات الهرمونية في الجسم .

أعراض الشهر الثامن من الحمل
أعراض الشهر الثامن من الحمل

ماذا تفعل الحامل في الشهر الثامن  ؟

هناك قائمة مرجعية بالمهام التي يجب فعلها في الشهر الثامن استعدادًا للولادة في غضون أسابيع قليلة وهي : 

  1. ضعي اللمسات الأخيرة على خطة الولادة بك  ، بما في ذلك من سيكون معكِ أثناء الولادة .
  2. جهزي حقيبة المستشفى وحقيبة الطفل  ، والتي يجب أن تحتوي على جميع الملابس والأشياء التي ستحتاجها أنت وزوجك وطفلك أثناء الإقامة في المستشفى . 
  3. التحديد والاستقرار على المستشفى  ، والتأكد من وجود غرفة تمريض وبنك دم وحضانة وكل ما يتعلق بأي حالات طارئة عند الولادة  ، والاتفاق مع الطبيب على اسم المستشفى وطاقم التمريض . 
  4. ضعي اللمسات الأخيرة على منزلك  ، بما في ذلك التنظيف بمساعدة إحدى العاملات أو الأقارب  ، وتجهيز الطعام إلى ما بعد الولادة في الثلاجة  ، وغيرها من التجهيزات المتعلقة بغرفة البيبي وأغراضه الخاصة .
  5. قومي بتمارين كيجل والمشي خلال هذا الوقت لتسهيل عملية الولادة الطبيعية . 


نصائح للحامل في الشهر الثامن

  • ركزي على تناول وجبات صغيرة ومتكررة لتجنب عسر الهضم وحموضة المعدة . لا تنسى تناول جميع المكملات الغذائية التي وصفها لك الطبيب خلال هذه الفترة ؛ لأن جسمك يحتاج إلى موازنة كل هذه العناصر استعدادًا للولادة والرضاعة الطبيعية . 
  • تعلمي كيفية الرضاعة الطبيعية وتدليك الحلمتين بانتظام لتجنب تشقق الحلمات بشدة . 
  • احصلي على ليلة نوم جيدة قدر الإمكان  ، وفي الأسابيع التي تسبق الولادة  ، يمكنك استخدام وسادة الحمل وكل ما بوسعك للحصول على نوم جيد ليلاً . 
  • العلاقة الحميمة مفيدة ومهمة في الشهرين الثامن والتاسع  ، ويمكن أن تساعد في الولادة الطبيعية  ، بشرط ألا يكون حملك في خطر أو أن تكون إحدى الحالات التي تكون فيها عرضة للولادة المبكرة . 
  • في جميع الحالات تحدثي إلى طبيبك حول قبول جسمك للعلاقة الحميمة والأوضاع التي بإمكانك التركيز عليها أثناء العلاقة . 
نصائح للحامل في الشهر الثامن
نصائح للحامل في الشهر الثامن

وضعية الجنين في الشهر الثامن من الحمل

مع اقترابك من الولادة  ، سيبدأ طفلك في الاستقرار في حوضك أثناء تحركه للأسفل  ، قد تلاحظين أن بطنك يبدأ في الترهل قليلاً  ، مما قد يخفف من حرقة المعدة بسبب ضغط الجنين على معدتك .

بحلول نهاية الشهر الثامن يُحتمل أن يكون رأس طفلك نحو الأسفل . إذا لم ينقلب طفلك قبل 36 أسبوعًا  ، فقد يوصي طبيبك أولاً بأفضل التمارين لتغيير وضعية الجنين قبل الولادة .


حالات خطرة تتطلب استشارة الطبيب في الشهر الثامن

عند اقتراب موعد الولادة  ، من الممكن توقع زيارات أكثر الى عيادة طبيبك . وأثناء زياراتك  ، سيقوم الطبيب المختص بمراقبة صحتك وصحة الطفل  . كما سيقيس الوزن وضغط الدم  ، وسيكشف على حجم بطنك  ، ويستمع إلى نبض قلب الجنين . بالرغم من زياراتك المتكررة خلال هذه الفترة ، يجب عليك الاتصال بالطبيب فوراً إذا :

  • لاحظت وجود نزيف مهبلي
  • انفجر ماء الكيس الامنيوسي
  • المعاناة من تقلصات متكررة أو علامات أخرى على الولادة المبكرة
  • ظهرت علامات تسمم الحمل
  • تعاني من قيء شديد أو إسهال

ملخص المقال 

هناك الكثير من التغيرات التي تحدث للجنين في الشهر الثامن من الحمل مثل زيادة حساسية العينين للرؤية  ؛ والقدرة على السمع  ، واكتساب الدهون تحت الجلد  ؛ بجانب انتهاء نمو الأعضاء الداخلية للجنين  ، وزيادة الوزن للجنين سريعة مقارنة بالمراحل القليلة الأولى من الحمل  ، مما قد يعيق حركة الجنين في الرحم  ، بالإضافة إلى أنّ الشهر الثامن من الحمل يصاحبه ظهور مجموعة من الأعراض على الحامل مثل بدء المخاص الكاذب وبعض الأعراض الأخرى الناجمة عن الضغط المتزايد من الرحم على أعضاء الجسم المختلفة .

يساعد هذا الفيديو التعرف أكثر على شكل الجنين في الشهر الثامن :

author-img
ايجي طب

تعليقات

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق
    google-playkhamsatmostaqltradent