; طريقة النوم الصحيحة للحامل في الشهر السابع

طريقة النوم الصحيحة للحامل في الشهر السابع

طريقة النوم الصحيحة للحامل في الشهر السابع
طريقة النوم الصحيحة للحامل

طريقة النوم الصحيحة للحامل في الشهر السابع

ترغب العديد من النساء في معرفة طريقة النوم الصحيحة للحامل في الشهر السابع ، لأنها تسعى جاهدة من تجربة كل الأشياء التي يمكن أن تحافظ على الجنين آمنًا وصحيًا حتى تضمن له الولادة بصحة قوية وخالية من الأمراض ، بالإضافة إلى وضعيات نوم الحامل ؛ حيث إن نوم الحامل خلال هذه الفترة مهم جدًا لصحة جنينها ، ويمكن قول إن وضعية نوم الحامل في الشهور الأولي تكون مختلفة عن وضعية نومها في الشهور الأخيرة ، وذلك لعدة أسباب منها : حجم ووزن الجنين الذي ينمو ويتطوّر مع تطوّر جميع مراحل الحمل ، و في هذا المقال سوف نشرح أنماط النوم الصحيحة للحامل في الشهر السابع ؛ وتجنب طريقة النوم الخاطئة للحامل ، وما هي فوائد النوم للحامل أثناء الحمل ؟


أفضل وضعية نوم للحامل في الشهر السابع

من أكثر طرق النوم الصحيحة للحامل خلال هذه الفترة النوم على الجانب الأيسر ، لأن الدراسات العلمية الحديثة أثبتت أن نوم المرأة الحامل على جانبها الأيسر يمكن أن يضمن صحة وسلامة الجنين ، لكن تتجاهل الكثير من النساء أهمية النوم على الجنب وفوائده بالنسبة للجنين ، حيث أثبت الأطباء أن النوم على الجانب الأيسر يخفف الضغط على الأعضاء الداخلية لتسهيل عملية الهضم للأم من خلال منع ثقل الرحم ، بالإضافة أنه يحمي الكبد من أي أضرار ، ويحسن عمل الكليتين والتخفيف من تورم القدمين ؛ وتعزيز دور القلب من أجل ضخ الدم وتعزيز عمل الأوردة .

نوم الحامل في الشهر السابع على الجانب الأيسر يساعد على إيصال المغذيات والأكسجين للجنين عبر المشيمة ، ولا تقتصر فوائد النوم على الجانب الأيسر على ذلك  ؛ بالإضافة إلى ما ذكرناه سابقًا ، فإن وضعية النوم على الجانب الأيسر تنشط الدورة الدموية وتحسن وظائفها وينعكس بفاعلية في الجسم على جميع الأعضاء والخلايا ويقلل من التعب والشعور بالإرهاق . تشير دراسة حديثة في أوكلاند بنيوزيلندا إلى أن وضعية النوم على الجانب الأيسر في الأيام التي تسبق الولادة يمكن أن تقلل من خطر ولادة جنين ميت ، لذلك فإن النوم في هذه الوضعية يُعتبر طريقة نوم صحيحة للحامل .

طريقة نوم الحامل في الشهر السابع
طريقة النوم الصحيحة للحامل 

إذا كنت ترغبي في النوم في ليلة هادئة ومريحة ، فيجب عليك القيام ببعض الممارسات الهامة ، من بينها ، أخذ حمام ساخن كل يوم للشعور بالاسترخاء . والأفضل أن تأخذ حمامًا ساخنًا قبل النوم لأنه يساعد عضلات الرحم على الاسترخاء وتحسين شعورك بالراحة ، كما يمكنك تناول المشروبات الساخنة مثل الشاي ، لأنه في الغالب هذه المشروبات تساعد على الشعور بالراحة ، فهذه المشروبات تميل إلى الشعور بالراحة والتخلص من الأرق والحرمان من النوم . أيضاً بإمكانك أن تطلبي من زوجكِ عمل تدليك لكِ، حيث يساهم هذا الأمر بشكل فعال جداً في جعلك مرتاحة وغير مرهقة .

أقرئي أيضا :

مخاطر نوم الحامل على الظهر في الشهر السابع

طريقة نوم الحامل في الشهر السابع تتضمن تحذيرات مهمة ، وينبغي تجنب نوم الحامل على الظهر لأنه يمكن أن يتعارض مع إمداد الجسم بالدم الكافي وخصوصًا القلب والجزء العلوي من الجسم مما يسبب صعوبة في التنفس ؛ كما يُحتمل أن يضغط ثقل الرحم على عضلات العمود الفقري والظهر مما يؤدي إلى آلام الظهر ، واحتمالية تورم القدمين .


ما أسباب كثرة النوم للحامل في الشهر السابع

لعل يكون الاجابة على سؤال ما أسباب كثرة النوم للحامل في الشهر السابع ؟ مهماً بالنسبة لك وهل يحتاج إلى استشارة الطبيب ؟ 

يمكن أن يكون للإرهاق والنوم أثناء الحمل عدد من الأسباب ، مثل زيادة هرمون البروجستيرون ، مما يجعل الجسم يشعر بالتعب ، بسبب إنتاج الجسم المزيد من الدم لنقل العناصر الغذائية إلى الجنين ، مما يسبب أشياء كثيرة كالصعوبة فى النوم نتيجة شد عضلى فى الأرجل أثناء النوم .

أسباب كثرة النوم الحامل في الشهر السابع
أسباب كثرة النوم للحامل في الشهر السابع

أيضًا نقص الحديد يسبب التعب والإرهاق أثناء الحمل ، لذا اشربي الكثير من الماء والسوائل دون إجهاد ، وتناول الأطعمة الغذائية الغنية بالحديد ، واسترخي كثيرًا ، مع تجنب الاستيقاظ كثيرًا أثناء النوم واحرصي على تناول السوائل الحمضية لأنها تساعد الجسم يمتص المعادن ، بما في ذلك الحديد ، لذلك تنام بوتيرة معتدلة ولا تنام كثيرًا .


فوائد النوم للحامل في الشهر السابع

ينصح الأطباء أن تكون فترة النوم الصحيحة للحامل في الشهر السابع 8 ساعات متتالية من أجل تحقيق زيادة في مخزون الجسم من الطاقة ومنحها النشاط والحيوية اللازمين ، كما أن نوم الحامل العميق والهادئ له تأثير كبير على الجنين بسبب زيادة هرمون النمو . وحتى تحصل الحامل على قسط كافٍ من النوم ، يجب عليها الإلتزام بما يلي : 

  • استخدمي طريقة نوم صحيحة لمرحلة حملك الحالية .
  • تجنب الإفراط في تناول الكافيين ، خاصة في الليل لتجنب الأرق . 
  • أخد دش بماء فاتر قبل النوم للشعور بالإسترخاء .
  • تناولي ما يكفي من الطعام الخفيف قبل النوم بمدة كافية . 
  • تناولي بعض  الأعشاب التي وافق عليها الطبيب . 

طريقة النوم الصحيحة للحامل في الشهر السابع
طريقة النوم الصحيحة للحامل في الشهر السابع

نوم الحامل على بطنها

لا ينبغي أن يكون وضعية النوم على البطن مصدر قلق كبير ، يكفي الضغوط النفسية والمشاكل الأخرى بسبب قلة النوم ؛ على الرغم من أنه لا ينصح به  ؛ هذا لأن الجسم سيشعر بالضيق ، وبمرور الوقت ستحول المرأة الحامل الوضعية سريعًا إلى أحد الجانبين .

أيضًا عند نوم الحامل في الشهر السابع يمكن استخدام وسائد معينة  ؛ لتقليل وزن بطنها عليها ومن أجل الحصول على الراحة ؛ عند النوم على جانب واحد ؛ فوضع الوسادة جانبًا يضمن أن المخدة ستوقفك عندما تحاولي التقلّب على البطن  . النوم على جانبك هو الحل الأفضل لك لأنه لا يمنع الدم من الوصول إلى المشيمة والجنين ، كما أنه يغذي جسمك جيدًا بالدم ، وهو أكثر راحة من النوم على بطنك أو ظهركلذا ، لو استيقظتِ ووجدتِ نفسك نائمة على البطن ، فلا داعي للذعر .


نوم الحامل على البطن في الشهور الأولى

خلال الشهور الأولى من الحمل ، لم يصبح حجم ووضعية الجنين في رحم الأم كبيرًا جدًا بعد . لذلك ، قد لا تشعري بالضيق عندما تنامي على بطنك ، لكن يجب تجنبه طالما كنت متيقظةً  . ستكتشف لاحقًا أنك لا ترتاحين لهذه الوضعية على الاطلاق بل ستقومي بتغيرها حتى وأنتِ نائمة من أجل النوم على الجانب . لذلك ، لا داعي للقلق  ؛ فكل من نمو الجنين وحجم بطنك سيكون لهما تأثيراً عليك .


كيف يؤثر الحمل على النوم ؟

يمكن أن تتداخل مجموعة من الأعراض الطبيعية أثناء الحمل مع نومك أو تزعج راحتك ، بما في ذلك : 

  • كثرة التبوّل
  • الغثيان والقيء ( غثيان الصباح )
  • ألم بدني مثل ألم في الثديين وألم في الظهر
  • تقلصات مؤلمة في الساق
  • حركة الجنين
  • حرقة الفؤاد ( حرقة المعدة )
  • الشخير
  • ضيق النفس
  • حدوث انقباضات غير منتظمة في الرحم
  • القلق بشأن المخاض والولادة
  • متلازمة تململ الساقين
  • يمكن أن تزداد اضطرابات النوم مثل انقطاع النفس أثناء النوم سوءًا أثناء الحمل .

فيديو يوضح أفضل وضعيات النوم الصحيحة للحامل في الشهر السابع :
author-img
ايجي طب

تعليقات

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق
    google-playkhamsatmostaqltradent