أسهل طريقة للرضاعة الطبيعية .. انسي ألم الثدي فورا

أسهل طريقة للرضاعة الطبيعية
أسهل طريقة للرضاعة الطبيعية

أسهل طريقة للرضاعة الطبيعية

إن البحث عن أسهل طريقة للرضاعة الطبيعية أفضل من تحضير زجاجة الحليب الصناعي والخطوات التالية من تنظيف وتعقيم ؛ فالرضاعة الطبيعية هي مهارة مكتسبة  ، ستستغرق منك بعض الوقت لتعتادي عليها  ، وسيساعدك الالتزام بأوضاع الرضاعة الطبيعية الصحيحة ؛ على القيام بمهام جديدة بسهولة وبدون تعب ؛ لذا مهم أن تعرفيها  ، ويمكنك البدء في تجربتها حتى تصلي إلى وضع يريح جسمك ويريح طفلك ويسمح له بالرضاعة الطبيعية بسهولة .

في البداية يمكن أن يشكل وجود طريقة للرضاعة الطبيعية تحديًا لبعض الأمهات الجدد  ، وكثيراً منهن يجدن صعوبة وإرهاق ، خاصة خلال الفترة بعد الولادة مباشرةً ؛ لكن في المقابل فإن الرضاعة الطبيعية مهمة صحياً ونفسياً لك ولطفلك ، لأن حليب الثدي يحتوي على كميات متوازنة من العناصر الغذائية المناسبة لطفلك . وفيما يلي سنوضح لكي أهم وأسهل الطرق للرضاعة الطبيعية .

طرق لجعل الرضاعة الطبيعية سهلة

هناك العديد من النصائح لتسهيل الرضاعة الطبيعية على الأم ، ومن أبرز هذه النصائح للرضاعة الطبيعية ما يأتي :

استخدام كريم لانولين لتشققات الثدي

تقدم بعض المستشفيات مرهم اللانولين للمساعدة في تخفيف التهاب وتشقق الحلمة  ، وهذا الكريم آمن أيضًا للأطفال  ، لذلك لا داعي للمسح قبل الرضاعة  ، حيث تساعد الرطوبة الموجودة في الكريم على التئام المنطقة بسرعة  ، وعادة عندما تؤلمك حلماتك يكون السبب عدم إمساك طفلك بثديك جيداً ؛ لذلك بدلاً من وضع الكريمات التي لا نهاية لها  ، من الأفضل تحسين طريقة إمساك طفلك بالحلمة

استعمال بطانات الرضاعة

بطانات الرضاعة هي إضافات صغيرة لحمالات الصدر التي تعمل كحاجز بين الثدي والملابس  ، وتمنع تسرب قطرات الحليب . في الواقع تمنع البطانة البقع المبللة على الملابس من أن تتسخ بالحليب المتسرب ، وهناك بطانات صالحة للاستخدام لمرة واحدة وبطانات قابلة للاستخدام المتكرر .

تعتبر البطانات القابلة للاستخدام المتكرر أكثر صداقة للبيئة ويدعي الكثيرون أنها أفضل للبشرة . من المهم أن تتذكر استبدال البطانة المبللة لمنع تراكم الرطوبة بين البطانة والحلمة  ، مما قد يؤدي إلى تهيج الجلد أو التهابه . 

استخدام حمالات صدر الرضاعة الطبيعية

خلال هذه الأشهر عليك إبقاء حمالات الصدر المثيرة في الخزانة ، وابتعدي عن حمالات الصدر خصوصًا المبطنة والمصممة لدعم ورفع الثديين  ؛ وتلك التي تحتوي على قطع حديدية لأنها يمكن أن تشكل خطرًا على انسداد أوردة الحليب  ، ويمكن أن تكون حمالات الصدر عملية أيضًا عند النوم لمنع تسرب الحليب إلى المرتبة  ، لذلك من المهم اختيار حمالة صدر توفر دعمًا مناسبًا للثدي بحيث تكون مريحة لإخراج الثدي بهدف الرضاعة .

استخدام وسادة الرضاعة الطبيعية

عندما يكون طفلك موضوعًا على الوسادة يساعد على تقليل آلام الحلمة والظهر لأنه لا يتعين على الأم حينها الاتكاء على الطفل في كل رضعة  ، والهدف من ذلك هو جلب الطفل للثدي وليس الثدي للطفل  ، ولكن قبل شراء وسادة للرضاعة الطبيعية  ، من المهم فحص الوسادة العادية لمعرفة ما إذا كان هذا الوضع مناسبًا لك . 

استخدام غطاء في الاماكن العامة

من ضمن النصائح لتسهيل الرضاعة الطبيعية أنه إذا كنت في مكان عام وتريد أن ترضعي طفلك عندما يكون جائعًا ، فهناك بعض الحلول  ، مثل استخدام الغطاء والبطانية أو الحفاضات القماشية المزودة بحزام للرقبة أن تفي بالغرض ، لذلك من المهم ملاحظة أن كل غطاء نختاره لا ينبغي أن يحجب رؤية الطفل الذي يرضع . 

استخدام شفاطة حليب الثدي

إذا كنت تحتاجين لشفط الحليب من أجل المربية أو الحضانة يمكنك التفكير بشراء شفاطة حليب ، كما يوصى بممارسة مهارات الرضاعة الطبيعية في الأسبوع الأول قبل شراء شفاطة باهظة الثمن ، فهنالك بعض المتغيرات التي ينبغي أخذها بعين الاعتبار قبل القيام بالشراء ، فهل يمكنك تنسيق وقتك وإرضاع الطفل بذاتك ؟ هل يمكنه تناول بدائل حليب أم ؟

طريقة لتسهيل الرضاعة الطبيعية
طريقة لتسهيل الرضاعة الطبيعية

الجلوس في غرفة النوم

إن وضع مهد الطفل في الغرفة في الأشهر الأولى يمكن أن يسهل عليه الاستيقاظ في منتصف الليل لإرضاعه ؛ والإشارات التي تسمعها الأم عندما يكون طفلها جائعاً تبدأ بصمت وتزداد بمرور الوقت ، لذلك ننصحك بإطعام طفلك مباشرة بعد سماع الإشارة من أجل تفريغ أفضل للثدي وإنتاج حليب أكثر نجاحًا  ، من المهم عدم مشاركة السرير مع طفلك حيث يمكنك أن تنقلبي عليه وتتسبب في اختناقه في بعض الأحيان . 

شرب الماء أثناء الرضاعة الطبيعية

اعتني بشرب الماء والحليب والعصير والسوائل الطبيعية ، كما أوصى العديد من العلماء  ، فإنه عادةً خلال النهار في كل مرة يتم الإرضاع فيها المقدار الموصى به هو 11-12 كوبًا من السوائل يوميًا مع كل رضاعة طبيعية ؛ حيث يمكن أن يساعدك الماء والسوائل الطبيعية في المحافظة على ترطيب جسمك ، ولا بأس كذلك من تناول الكميات المعتدلة من الكافيين . 

حقيبة حفاظات الأطفال مليئة دائماً

يميل الأطفال إلى هضم حليب الثدي بشكل أسرع من الحليب الاصطناعي  ، مما يؤدي إلى التبرز المتكرر وتغيير الحفاضات بشكل متكرر .

اللجوء إلى مكان مريح للرضاعة الطبيعية

في المنزل  ، يجب أن تختار المكان الذي تشعري فيه براحة أكبر أثناء الرضاعة الطبيعية  ، لأن الأسرة والأرائك لا توفر دعمًا جيدًا للظهر  ؛ لذلك نوصيك بتجربة كرسي منجد والجلوس على كرسي بظهر مستقيم  ، مثل كرسي الطعام أو حتى كرسي الكمبيوتر سوف يعطيك دعما ممتازا للظهر .

اللجوء إلى الاستشارة الطبية

قد تبدو الرضاعة الطبيعية بسيطة ، لكنها في كثير من الأحيان ليست بالبساطة التي نعتقدها  ، لذا يمكنك التعلم من خبرة الممرضات والصديقات قبل الخروج من المستشفى وفي عيادة رعاية الأم والطفل  ، علاوةً على ذلك أنه يوجد في بعض البلدان مستشارات رضاعة طبيعية يستطعن تقديم تدريبات خاصة للأمهات الجديدات ؛ كما يمكنك أن تطلبي المساعدة من طبيب طفلك إذا كنت في حاجة إليها  ، خاصةً إذا كانت كل رضعة مؤلمة أو كان طفلك لا يكتسب الوزن أو يعاني من مشاكل في الاستجابة أو التهاب الحلمات .

على الرغم من أنه قد تكون حلماتك حساسة في الأسابيع القليلة الأولى  ، لا ينبغي أن تكون الرضاعة الطبيعية صعبة ومؤلمة  ، فقد تكون ممتعة وسهلة وطبيعية  ، وغالبًا دون الحاجة لتطبيق خاص أو هاتف ذكي  ، يمكنك ببساطة إرضاع طفلك في أي وقت وفي أي مكان . 


فوائد الرضاعة الطبيعية للطفل

يمثل حليب الثدي احتياجات الطفل الكاملة من الطعام والشراب . وما تقدمه الأم لطفلها أثناء الرضاعة الطبيعية لا يقدر بثمن  ، ولا يمكن لأحد أن يوفره غيرها  . للرضاعة الطبيعية فوائد عديدة يمكن شرحها بالتفصيل على النحو التالي .

  • النمو والتطور الصحي للطفل ؛ لأن حليب الأم غني بالفيتامينات والمعادن المختلفة التي يحتاجها الطفل  ، كما أنه أسهل في الهضم من الحليب المعد صناعيًا مما يجعله مناسبًا . مما يجعله غذاءًا مثاليًا مناسبًا للجهاز الهضمي للرضيع ، فقد وجد أن الأجهزة الهضمية للرضع غير ناضجة ومتطورة بشكل كامل  ، ويحتوي حليب الثدي على بروتين مصل اللبن Whey Protein واللاكتوز Lactose والكازين Casein Protein ؛ ودهون سهلة الهضم للأطفال الرضع  ، مما يفسر صعوبات الهضم وكذلك الإسهال والإمساك التي يعاني منها الأطفال . بالنسبة لهؤلاء الذين يتناولون الحليب الصناعي  ، لا تزال إدارة الغذاء والدواء الأمريكية تطور تعليمات تنظم شركات حليب الأطفال التي تعمل لجعل الحليب الصناعي قريب جدًا مع حليب الأم  ، ولكن من الصعب تحقيق مرحلة التماثل بسبب المكونات المعقدة في حليب ثدي الأم التي يصعب تحضيرها في المعمل والتراكيب الغير معروفة حتى الآن .
  • مكافحة العدوى والأمراض الأخرى ؛ حيث من فوائد الرضاعة الطبيعية طويلة المدي أن يعاني الطفل الذي يرضع رضاعة طبيعية من الثدي من التهابات أقل ودخول المستشفى أقل من الطفل الذي يرضع لبنًا صناعيًا لأن العديد من الأجسام المضادة والعديد من مضادات الميكروبات تنتقل من الأم إلى طفلها أثناء الرضاعة الطبيعية  ، مما يعزز جهاز المناعة لديه  ، وفي حين أن الرضاعة الطبيعية بشكل خاص مفيدة للغاية للرضع غير مكتملي النمو ، وبشكل عام إن الاعتماد على الرضاعة الطبيعية يقلل من احتمالية إصابة الرضيع بعدد من الالتهابات والأمراض  ، ومنها :

  1. عدوى الجهاز التنفسي .
  2. الإسهال .
  3. عدوى الأذن .
  4. عدوى الجهاز البولي ( Urinary tract Infection ) .
  5. التهاب السحايا ( Meningitis ) .
  6. الربو ( Asthma ) .
  7. الحساسية .
  8. بعض أنواع سرطانات الطفولة .
  9. تقل احتمالية الاصابة بالنوع الأول والنوع الثاني من داء السكري في مرحلة الطفولة وبعد ذلك في حياة الرضيع .

  • تعزيز الصحة النفسية ؛ نظرًا لأن الرضاعة الطبيعية توفر تفاعلًا وتلامسًا وثيقًا بين جلد الأم وبشرة الطفل  ، فإنها تعزز الترابط العاطفي وتوطيد العلاقة بين الأم والطفل . 
  • الوقاية من السمنة ؛ نظرا لخصائص الرضاعة الكثيرة فإن الآثار الإيجابية للرضاعة الطبيعية تنعكس في الوقاية والحد من السمنة ومن أبرز هذه الخصائص ما يلي : 

  1. يحتوي حليب الثدي على هرمونات تنظم تناول طعام الطفل . 
  2. ساعدي طفلك على التحكم في شهيته في وقت مبكر  ، حيث يمكن للطفل التحكم في كمية حليب الثدي وتحديد موعد التوقف عن الرضاعة عندما يكون الطفل راضيًا وواثقًا . ولكن عندما يكبر الطفل  ، يمكن أن تتأثر شهيته وكمية الطعام التي يتلقاها بعوامل أخرى  ، مثل : نمط الحياة والتغذية . 
  3. الرضاعة الطبيعية للطفل الرضيع تعمل على توفير كميات قليلة من النكهة المرتبطة بالسائل الأمنيوسي المحيط للجنين Amniotic fluid وحليب الثدي في الرحم  ، مما قد يؤثر على خيارات الطفل الغذائية من المواد الصلبة بعد الفطام .

solving apps
بواسطة : solving apps
solving apps problems https://www.egymarkt.com/
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-