""معرف متصفح بينج"" أسهل طريقة للرضاعة الطبيعية .. انسي ألم الثدي فورا

أسهل طريقة للرضاعة الطبيعية .. انسي ألم الثدي فورا

أسهل طريقة للرضاعة الطبيعية
أسهل طريقة للرضاعة الطبيعية

أسهل طريقة للرضاعة الطبيعية

إن البحث عن أسهل طريقة للرضاعة الطبيعية أفضل من تحضير زجاجة الحليب الصناعي والخطوات التالية من تنظيف وتعقيم ؛ فالرضاعة الطبيعية هي مهارة مكتسبة  ، ستستغرق منك بعض الوقت لتعتادي عليها  ، وسيساعدك الالتزام بأوضاع الرضاعة الطبيعية الصحيحة ؛ على القيام بمهام جديدة بسهولة وبدون تعب ؛ لذا مهم أن تعرفيها  ، ويمكنك البدء في تجربتها حتى تصلي إلى وضع يريح جسمك ويريح طفلك ويسمح له بالرضاعة الطبيعية بسهولة .

في البداية يمكن أن يشكل وجود طريقة للرضاعة الطبيعية تحديًا لبعض الأمهات الجدد  ، وكثيراً منهن يجدن صعوبة وإرهاق ، خاصة خلال الفترة بعد الولادة مباشرةً ؛ لكن في المقابل فإن الرضاعة الطبيعية مهمة صحياً ونفسياً لك ولطفلك ، لأن حليب الثدي يحتوي على كميات متوازنة من العناصر الغذائية المناسبة لطفلك . وفيما يلي سنوضح لكي أهم وأسهل الطرق للرضاعة الطبيعية .

طرق لجعل الرضاعة الطبيعية سهلة

هناك العديد من النصائح لتسهيل الرضاعة الطبيعية على الأم ، ومن أبرز هذه النصائح للرضاعة الطبيعية ما يأتي :

استخدام كريم لانولين لتشققات الثدي

تقدم بعض المستشفيات مرهم اللانولين للمساعدة في تخفيف التهاب وتشقق الحلمة  ، وهذا الكريم آمن أيضًا للأطفال  ، لذلك لا داعي للمسح قبل الرضاعة  ، حيث تساعد الرطوبة الموجودة في الكريم على التئام المنطقة بسرعة  ، وعادة عندما تؤلمك حلماتك يكون السبب عدم إمساك طفلك بثديك جيداً ؛ لذلك بدلاً من وضع الكريمات التي لا نهاية لها  ، من الأفضل تحسين طريقة إمساك طفلك بالحلمة

استعمال بطانات الرضاعة

بطانات الرضاعة هي إضافات صغيرة لحمالات الصدر التي تعمل كحاجز بين الثدي والملابس  ، وتمنع تسرب قطرات الحليب . في الواقع تمنع البطانة البقع المبللة على الملابس من أن تتسخ بالحليب المتسرب ، وهناك بطانات صالحة للاستخدام لمرة واحدة وبطانات قابلة للاستخدام المتكرر .

تعتبر البطانات القابلة للاستخدام المتكرر أكثر صداقة للبيئة ويدعي الكثيرون أنها أفضل للبشرة . من المهم أن تتذكر استبدال البطانة المبللة لمنع تراكم الرطوبة بين البطانة والحلمة  ، مما قد يؤدي إلى تهيج الجلد أو التهابه . 

استخدام حمالات صدر الرضاعة الطبيعية

خلال هذه الأشهر عليك إبقاء حمالات الصدر المثيرة في الخزانة ، وابتعدي عن حمالات الصدر خصوصًا المبطنة والمصممة لدعم ورفع الثديين  ؛ وتلك التي تحتوي على قطع حديدية لأنها يمكن أن تشكل خطرًا على انسداد أوردة الحليب  ، ويمكن أن تكون حمالات الصدر عملية أيضًا عند النوم لمنع تسرب الحليب إلى المرتبة  ، لذلك من المهم اختيار حمالة صدر توفر دعمًا مناسبًا للثدي بحيث تكون مريحة لإخراج الثدي بهدف الرضاعة .

استخدام وسادة الرضاعة الطبيعية

عندما يكون طفلك موضوعًا على الوسادة يساعد على تقليل آلام الحلمة والظهر لأنه لا يتعين على الأم حينها الاتكاء على الطفل في كل رضعة  ، والهدف من ذلك هو جلب الطفل للثدي وليس الثدي للطفل  ، ولكن قبل شراء وسادة للرضاعة الطبيعية  ، من المهم فحص الوسادة العادية لمعرفة ما إذا كان هذا الوضع مناسبًا لك . 

استخدام غطاء في الاماكن العامة

من ضمن النصائح لتسهيل الرضاعة الطبيعية أنه إذا كنت في مكان عام وتريد أن ترضعي طفلك عندما يكون جائعًا ، فهناك بعض الحلول  ، مثل استخدام الغطاء والبطانية أو الحفاضات القماشية المزودة بحزام للرقبة أن تفي بالغرض ، لذلك من المهم ملاحظة أن كل غطاء نختاره لا ينبغي أن يحجب رؤية الطفل الذي يرضع . 

استخدام شفاطة حليب الثدي

إذا كنت تحتاجين لشفط الحليب من أجل المربية أو الحضانة يمكنك التفكير بشراء شفاطة حليب ، كما يوصى بممارسة مهارات الرضاعة الطبيعية في الأسبوع الأول قبل شراء شفاطة باهظة الثمن ، فهنالك بعض المتغيرات التي ينبغي أخذها بعين الاعتبار قبل القيام بالشراء ، فهل يمكنك تنسيق وقتك وإرضاع الطفل بذاتك ؟ هل يمكنه تناول بدائل حليب أم ؟

طريقة لتسهيل الرضاعة الطبيعية
طريقة لتسهيل الرضاعة الطبيعية

الجلوس في غرفة النوم

إن وضع مهد الطفل في الغرفة في الأشهر الأولى يمكن أن يسهل عليه الاستيقاظ في منتصف الليل لإرضاعه ؛ والإشارات التي تسمعها الأم عندما يكون طفلها جائعاً تبدأ بصمت وتزداد بمرور الوقت ، لذلك ننصحك بإطعام طفلك مباشرة بعد سماع الإشارة من أجل تفريغ أفضل للثدي وإنتاج حليب أكثر نجاحًا  ، من المهم عدم مشاركة السرير مع طفلك حيث يمكنك أن تنقلبي عليه وتتسبب في اختناقه في بعض الأحيان . 

شرب الماء أثناء الرضاعة الطبيعية

اعتني بشرب الماء والحليب والعصير والسوائل الطبيعية ، كما أوصى العديد من العلماء  ، فإنه عادةً خلال النهار في كل مرة يتم الإرضاع فيها المقدار الموصى به هو 11-12 كوبًا من السوائل يوميًا مع كل رضاعة طبيعية ؛ حيث يمكن أن يساعدك الماء والسوائل الطبيعية في المحافظة على ترطيب جسمك ، ولا بأس كذلك من تناول الكميات المعتدلة من الكافيين . 

حقيبة حفاظات الأطفال مليئة دائماً

يميل الأطفال إلى هضم حليب الثدي بشكل أسرع من الحليب الاصطناعي  ، مما يؤدي إلى التبرز المتكرر وتغيير الحفاضات بشكل متكرر .

اللجوء إلى مكان مريح للرضاعة الطبيعية

في المنزل  ، يجب أن تختار المكان الذي تشعري فيه براحة أكبر أثناء الرضاعة الطبيعية  ، لأن الأسرة والأرائك لا توفر دعمًا جيدًا للظهر  ؛ لذلك نوصيك بتجربة كرسي منجد والجلوس على كرسي بظهر مستقيم  ، مثل كرسي الطعام أو حتى كرسي الكمبيوتر سوف يعطيك دعما ممتازا للظهر .

اللجوء إلى الاستشارة الطبية

قد تبدو الرضاعة الطبيعية بسيطة ، لكنها في كثير من الأحيان ليست بالبساطة التي نعتقدها  ، لذا يمكنك التعلم من خبرة الممرضات والصديقات قبل الخروج من المستشفى وفي عيادة رعاية الأم والطفل  ، علاوةً على ذلك أنه يوجد في بعض البلدان مستشارات رضاعة طبيعية يستطعن تقديم تدريبات خاصة للأمهات الجديدات ؛ كما يمكنك أن تطلبي المساعدة من طبيب طفلك إذا كنت في حاجة إليها  ، خاصةً إذا كانت كل رضعة مؤلمة أو كان طفلك لا يكتسب الوزن أو يعاني من مشاكل في الاستجابة أو التهاب الحلمات .

على الرغم من أنه قد تكون حلماتك حساسة في الأسابيع القليلة الأولى  ، لا ينبغي أن تكون الرضاعة الطبيعية صعبة ومؤلمة  ، فقد تكون ممتعة وسهلة وطبيعية  ، وغالبًا دون الحاجة لتطبيق خاص أو هاتف ذكي  ، يمكنك ببساطة إرضاع طفلك في أي وقت وفي أي مكان . 


فوائد الرضاعة الطبيعية للطفل

يمثل حليب الثدي احتياجات الطفل الكاملة من الطعام والشراب . وما تقدمه الأم لطفلها أثناء الرضاعة الطبيعية لا يقدر بثمن  ، ولا يمكن لأحد أن يوفره غيرها  . للرضاعة الطبيعية فوائد عديدة يمكن شرحها بالتفصيل على النحو التالي .

  • النمو والتطور الصحي للطفل ؛ لأن حليب الأم غني بالفيتامينات والمعادن المختلفة التي يحتاجها الطفل  ، كما أنه أسهل في الهضم من الحليب المعد صناعيًا مما يجعله مناسبًا . مما يجعله غذاءًا مثاليًا مناسبًا للجهاز الهضمي للرضيع ، فقد وجد أن الأجهزة الهضمية للرضع غير ناضجة ومتطورة بشكل كامل  ، ويحتوي حليب الثدي على بروتين مصل اللبن Whey Protein واللاكتوز Lactose والكازين Casein Protein ؛ ودهون سهلة الهضم للأطفال الرضع  ، مما يفسر صعوبات الهضم وكذلك الإسهال والإمساك التي يعاني منها الأطفال . بالنسبة لهؤلاء الذين يتناولون الحليب الصناعي  ، لا تزال إدارة الغذاء والدواء الأمريكية تطور تعليمات تنظم شركات حليب الأطفال التي تعمل لجعل الحليب الصناعي قريب جدًا مع حليب الأم  ، ولكن من الصعب تحقيق مرحلة التماثل بسبب المكونات المعقدة في حليب ثدي الأم التي يصعب تحضيرها في المعمل والتراكيب الغير معروفة حتى الآن .
  • مكافحة العدوى والأمراض الأخرى ؛ حيث من فوائد الرضاعة الطبيعية طويلة المدي أن يعاني الطفل الذي يرضع رضاعة طبيعية من الثدي من التهابات أقل ودخول المستشفى أقل من الطفل الذي يرضع لبنًا صناعيًا لأن العديد من الأجسام المضادة والعديد من مضادات الميكروبات تنتقل من الأم إلى طفلها أثناء الرضاعة الطبيعية  ، مما يعزز جهاز المناعة لديه  ، وفي حين أن الرضاعة الطبيعية بشكل خاص مفيدة للغاية للرضع غير مكتملي النمو ، وبشكل عام إن الاعتماد على الرضاعة الطبيعية يقلل من احتمالية إصابة الرضيع بعدد من الالتهابات والأمراض  ، ومنها :

  1. عدوى الجهاز التنفسي .
  2. الإسهال .
  3. عدوى الأذن .
  4. عدوى الجهاز البولي ( Urinary tract Infection ) .
  5. التهاب السحايا ( Meningitis ) .
  6. الربو ( Asthma ) .
  7. الحساسية .
  8. بعض أنواع سرطانات الطفولة .
  9. تقل احتمالية الاصابة بالنوع الأول والنوع الثاني من داء السكري في مرحلة الطفولة وبعد ذلك في حياة الرضيع .

  • تعزيز الصحة النفسية ؛ نظرًا لأن الرضاعة الطبيعية توفر تفاعلًا وتلامسًا وثيقًا بين جلد الأم وبشرة الطفل  ، فإنها تعزز الترابط العاطفي وتوطيد العلاقة بين الأم والطفل . 
  • الوقاية من السمنة ؛ نظرا لخصائص الرضاعة الكثيرة فإن الآثار الإيجابية للرضاعة الطبيعية تنعكس في الوقاية والحد من السمنة ومن أبرز هذه الخصائص ما يلي : 

  1. يحتوي حليب الثدي على هرمونات تنظم تناول طعام الطفل . 
  2. ساعدي طفلك على التحكم في شهيته في وقت مبكر  ، حيث يمكن للطفل التحكم في كمية حليب الثدي وتحديد موعد التوقف عن الرضاعة عندما يكون الطفل راضيًا وواثقًا . ولكن عندما يكبر الطفل  ، يمكن أن تتأثر شهيته وكمية الطعام التي يتلقاها بعوامل أخرى  ، مثل : نمط الحياة والتغذية . 
  3. الرضاعة الطبيعية للطفل الرضيع تعمل على توفير كميات قليلة من النكهة المرتبطة بالسائل الأمنيوسي المحيط للجنين Amniotic fluid وحليب الثدي في الرحم  ، مما قد يؤثر على خيارات الطفل الغذائية من المواد الصلبة بعد الفطام .

الطريقة الصحيحة للرضاعة الطبيعية
الطريقة الصحيحة للرضاعة الطبيعية

فوائد الرضاعة الطبيعية للأم

  • للرضاعة الطبيعية العديد من الفوائد التي تؤثر إيجابياً على الأمهات وأبرزها : 
  • التعافي والتماثل للشفاء بعد الولادة بالإضافة إلى تقليل التعرض لنزول الدم الشديد الذي قد يحدث بعد الولادة . 
  • يساعدك على العودة إلى وزنك قبل الحمل وحرق 500 سعرة حرارية إضافية يوميًا . 
  • تقوية عظام الأم على المدى الطويل . 
  • تقوية الرابطة العاطفية بين الأم والطفل . 
  • الاسترخاء الذي تحصل عليه الأم بعد الرضاعة الطبيعية  ، والذي يحدث بسبب زيادة إفراز الأوكسيتوسين Oxytocin ، الذي يعطي شعورًا بالهدوء والراحة بعد كل جلسة رضاعة طبيعية . 
  • تقلل من مخاطر الإصابة بمرض السكري وسرطان بطانة الرحم Endometrial Cancer وسرطان المبيض Ovarian Cancer وسرطان الثدي Breast Cancer في وقت لاحق من الحياة . 
  • تأخير الدورة الشهرية .
  • تحصلي على نوع من الحماية الطبيعية لمنع الحمل . 
  • أيضاً تكمن فوائد الرضاعة الطبيعية في توفير المال والوقت  ، لأن حليب الثدي يكون دائمًا جاهزًا في نطاق درجة الحرارة المحددة  ، بينما يحتاج الحليب الاصطناعي إلى تحضير الأم بنفسها  ، الأمر الذي يستغرق وقتًا طويلاً وغير أنه باهظ التكلفة .


أفضل أوضاع الرضاعة الطبيعية

عزيزتي  ، اعلمي أنه كلما قمت بإرضاع طفلك طبيعياً ، زاد إنتاج الحليب الذي ينتجه ثدييك ، وازداد احساسك بأن الرضاعة الطبيعية أمر طبيعي ؛ وهناك العديد من الأوضاع الصحيحة للرضاعة الطبيعية التي يمكنك من خلالها اختيار الوضع الذي تريدين من خلاله إرضاع طفلك بطريقة صحيحة وناجحة ، ولا يزال رضاك ​​وكيفية تفاعل طفلك أثناء الرضاعة هو الفيصل في اختيار الوضعية الصحيحة  .

رضاعة وضعية المهد

وضع المهد من ضمن أوضاع الرضاعة الطبيعية الصحيحة الشائعة بين كثير من اﻷمهات ، وهو أن تجلسي في مقعد مريح وله مسند ، واحتضني طفلك جيدًا مع وضعه على ذراعك الأيسر إن كنت سترضعينه من الثدي الأيسر ، وعلى ذراعك الأيمن إن كنت سترضعينه من الثدي الأيمن من أجل الحفاظ على راحة ذراعك . ثم وضع وسادة تحت الكوع الحامل لطفلك لتساعدك على رفع رأس للوصول للثدي  ، ثم أمسكي بثديك من المنطقة الداكنة حول الحلمة ووجهيها نحو فم الطفل بحيث تكون الحلمة باتجاه الأنف .

أفضل أوضاع الرضاعة الطبيعية
أفضل أوضاع الرضاعة الطبيعية


رضاعة المهد المعكوس

الوضع المثالي للأم الجديدة ؛ حيث تجلسي على مقعد مريح مع مسند للقدمين  ، وإذا كنت ترضعين طفلك من الثدي الأيمن  ، ضعي طفلك على ذراعك اليسرى والعكس  ، وثبتي رأس طفلك براحة يدك  ، وباليد اﻷخرى قومي بتثبيت ثديك ووجهيه باتجاة فم طفلك لكي يتمكن من الرضاعة ، واجعلي طفلك أقرب إلى ثديك بواسطة ساعدك بدلاً من ميلك نحوه لتقريب الثدي إلى طفلك . 

الرضاعة في وضعية الكرة

وهو أفضل أوضاع الرضاعة الطبيعية المنصوح به في حالة الولادة القيصرية أو كبر حجم الثديين . احملي طفلك بذراع واحدة من جانبك  ، والذراع الأيمن مع الثدي الأيمن  ، والذراع الأيسر مع الثدي الأيسر وثني كوعك  ، ثم اسندي رأس طفلك بيدك  ، في مواجهة الثدي  ، ومن الممكن وضع وسادة للمساعدة في رفعه إليك . 

وضعية استلقاء طفلك علي ظهره

تتضمن وضعية الرضاعة الطبيعية هذه أن يستلقي طفلك على ظهره بينما تميلي عليه وتدلي الحلمة في فمه . ونتج عن ذلك أن بعض الأمهات تقول إن الرضاعة في وضع استلقاء الطفل علي الظهر يمكن أن يساعد في تخفيف التهاب الضرع  ، خاصة إذا لم يرغبن في لمس ثديهن . 

تزعم الأمهات المرضعات الأخريات أيضًا أن الجاذبية تساعد في فتح قنوات الحليب المسدودة  ، على الرغم من عدم وجود دليل علمي يدعم ذلك . يمكنك أن ترضعي طفلك أثناء الجلوس  ، أو الركوع على سرير أو أريكة  ، أو الاستلقاء تقريبًا مع دعم ذراعيك  ، ولكن قد تحتاج إلى استخدام وسادة لدعم نفسك لتجنب إجهاد ظهرك أو كتفيك . 

قالت نولان  ، وهي أم لطفلين من المملكة العربية السعودية : "لقد استخدمت الوضعية المتدلية عدة مرات وانخفضت كتل الثدي عند انسداد قنوات الحليب ولم تنجح الطرق الأخرى . وضع الرضاعة الطبيعية أثناء استلقاء الطفل على ظهره يساعد على تخفيف آلام الثدي وتأثير الجاذبية كان مفيداً بالنسبة لي لأن زاوية وموقع طفلي مختلفان تمامًا لدرجة أنه يفرغ حليب الثدي بشكل مختلف .

قد لا تكون الرضاعة الطبيعية لطفلك وهو مستلقٍ على ظهره نوع الرضاعة الطبيعية المُفضل لديك ، ولكنها قد تساعد فقط إذا كنت بحاجة إلى تخفيف آلام الثدي  ، إلى جانب الكمادات الباردة قبل الرضاعة لتخفيف الشعور بعدم الراحة . 

يمكن أن يؤدي تعديل وضع الرضاعة إلى القضاء على الكثير من التهاب الحلمات وتحسين آلام الرضاعة الطبيعية بشكل كبير  ؛ ولكن كوني حذرةً  ، حيث يمكن أن يزيد وضع الرضاعة والطفل على ظهره من فرصة أن يبصق الطفل ويحدث ارتجاع  ، إذا حدث ذلك والأم لا تنظر إليه فقد يختنق  ، ويزداد خطر الإصابة بهذه الحالة كلما كان الطفل أصغر سناً .

وضعية الاستلقاء على الجانب

بالنسبة للعديد من الأمهات المتعبات  ، يعد هذا الوضع مثاليًا لاستخدامه عندما يريد الطفل الرضاعة ليلاً ولا يمكنك النهوض ؛ فهو مناسب جدًا . استلقِ على جانبك ووجهي فم طفلك إلى ثديك بإحدى يديك وادعمي ظهره باليد الأخرى  ، بمجرد أن يبدأ طفلك في الرضاعة  ، اتركي ثديك في فمه ودعي هذه اليد تستريح . ولا تنسي أن تعيد طفلك إلى السرير عندما تنتهي  ، حتى لا يعتاد على النوم بجانبك طوال الليل . 

التوأم الرضاعة الطبيعية في وضعية الكرة

بالنسبة للتوائم  ، فإن وضع الكرة هو أسهل أوضاع الرضاعة الطبيعية ومناسب لك إذا كنت ترغبي في الرضاعة الطبيعية للتؤام معًا . احملي كل طفل على ذراع واحدة ووجهي فمه باتجاه ثديك  ، واستخدمي وسادتين لمساعدتك على رفع طفليك الرضيعين ، ويفضل أن يكون ذلك على كرسي مع مساند مريحة للذراعين . هذا الوضع عملي فقط في الأشهر القليلة الأولى  ، عندما يكون حجم التوائم صغيرًا في العادة .

وضعية استلقاء الأم على الظهر

أيضًا هو أحد أوضاع الرضاعة الطبيعية ملائمة للأم المرضعة بعد الولادة القيصرية  ، وفيه تكون مستلقية على ظهرها على السرير مع وسادة مريحة خلفك  ، يمكن لأي شخص مساعدتك في حمل الطفل بحيث يكون وجهه مواجهًا لك  ، وأنفه في مستوى الحلمة  ، و قدمه بعيدًا عن جروح الولادة  ، وبمجرد أن تشعري بالراحة مع الطفل . سيكون من الأسهل عليه إمساك الحلمة في فمه  ، وأيضًا هذا الوضع سيساعدك في حالة أن طفلك الرضيع يواجة صعوبة في الإمساك بالحلمة جيدًا في أيامه اﻷولى بعد الولادة .


نصائح للرضاعة الطبيعية لإدرار الحليب

  • اقرئي عن الرضاعة الطبيعية  ، خاصة عند الرضاعة الطبيعية لطفلك لأول مرة  ، ويفضل أن يكون ذلك خلال الساعة الأولى بعد ولادته ، واطلبي المساعدة .
  • أيًا كانت وضعية الرضاعة الطبيعية التي تختارينها  ، تأكدي من راحة طفلك ؛ وتأكدي من راحتك أنت أيضًا واستخدمي وسادة أو منشفة ملفوفة لدعم ذراعيك . وتأكدي من أن طفلك يمسك الحلمة بشكل صحيح . 
  • اغسلي يديك قبل إرضاع الطفل  ، واستعدي لإطعام الطفل  ، وضعي إبهام اليد على الجزء العلوي من الصدر  ، وباقي الأصابع على الجزء السفلي من الصدر . 
  • اسندي رأس طفلك بإحدى يديك وثديك باليد الأخرى . حركي الحلمة إلى الشفة السفلية لطفلك وشجعيه على فتح فمه . 
  • إبقاء الطفل قريبًا من الثدي حتى يفتح فمه ويضع المنطقة الداكنة حول الحلمة ( الهالة ) في فمه ، وستكون حلمتك داخل فم الطفل بشكل كبير ، وبهذه الطريقة يمكنه شرب الحليب والتأكد من أن الطفل يرضع بطريقة صحيحة .
  • إذا كنت تحتاجين إلى إبعاد الطفل عن ثديك ، فأولاً أوقفي المص عن طريق إدخال إصبعك داخل جانب فم الطفل .
  • دعي طفلك يختار موعد الرضاعة  ، خاصة في الأسابيع القليلة الأولى ؛ حيث يتم إرضاع معظم الأطفال حديثي الولادة كل ساعتين إلى ثلاث ساعات على مدار الساعة . 
  • راقبي العلامات الأولى لجوع الطفل ؛ مثل التململ والتقلب والمص وحركات الشفايف .
  • تأكدي من أن فك الطفل يتحرك  ، وانظري إلى أنف طفلك أثناء الرضاعة ، فقد يلتصق بثديك ويسبب الاختناق  ، واضغطي على ثديك للسماح لطفلك بالقُدرة على التنفُّس براحة .
  • دعي طفلك يرضع بشكل كامل من الثدي الأول حتى تشعري بأن ثدييك يلين ، حوالي 15 إلى 20 دقيقة  ، وتذكري أنه لا يوجد وقت محدد .
  • حاولي أن تجعلي الطفل يتجشأ " يتكرَّع "  ، ثم قومي بتقديم الثدي الثاني له ؛ ولو كان طفلك لا يزال جائعًا  ، فسوف يلتقم حلمة ثديك . 
  • لو كان طفلك يرضع باستمرار من ثدي واحد فقط خلال الأسابيع القليلة الأولى  ، فقومي بشفط الحليب من الثدي الآخر لتخفيف إجهاد الرضاعة الطبيعية عليك .
  • تجنبي استخدام اللهايات  ، فبعض الرضع يكونون سعداء عند مص شيء ما ، لكن اعلمي أن هذا قد يؤثر على الرضاعة الطبيعية لأن المص من الثدي مختلف .
  • انتظري حتى تصبح الرضاعة الطبيعية جيدة  ، ثم أعطي طفلك لهّاية ، عادة بعد ثلاثة إلى أربعة أسابيع من الولادة 
  • بعد إرضاع طفلك رضاعة طبيعية  ، ضعي في اعتبارك أن مص اللهاية أثناء القيلولة أو النوم قد يقلل من خطر الإصابة بمتلازمة موت الرضيع المفاجئ " Sudden Infant Death Syndrome " .
  • اعتني جيدًا بحلماتك  ، ودعي الحليب يجف بشكل طبيعي على الحلمتين بعد كل رضاعة  ، وهذا سوف يهدئ بشرة الحلمة ويجفف الحلمات برفق .
  • من أجل الحفاظ على نشاطك وطاقتك ، اتبعي القواعد الأساسية للأكل الصحي  ، مثل اختيار الكثير من الفاكهة والخضروات والحبوب الكاملة وتناول المكملات الغذائية .
  • إن تناول العديد من الأدوية أثناء الرضاعة الطبيعية ليس آمنًا  ، فمن الأفضل دائمًا أن تسألي طبيبك أولاً .
هذا الفيديو يوضح أفضل طريقة لتسهيل الرضاعة الطبيعية :

author-img
ايجي طب

تعليقات

google-playkhamsatmostaqltradent "" كود ادسنس""