فوائد الرضاعة الطبيعية للطفل الرضيع المولود حديثا

فوائد الرضاعة الطبيعية للطفل الرضيع
فوائد الرضاعة الطبيعية للطفل الرضيع

فوائد الرضاعة الطبيعية للطفل الرضيع المولود حديثا


هناك العديد من الفوائد للرضاعة الطبيعية للاطفال حديثي الولادة حيث ان حليب الأم هو الغذاء المثالي الطبيعي للطفل . فانه يحتوي على العديد من الأجسام المضادة التي تعزز المناعة وانزيمات صحية مختلفة لم يكررها العلماء حتي الان . 


حليب الأم هو لبن بشري ، إن لبن ثدي الام مصنوع خصيصًا من قبل كل أم ويتغير بمرور الوقت لتلبية احتياجات طفلها . يحتوي حليب الأم على مئات المكونات أكثر من الحليب الاصطناعي ويحمي الطفل من المرض .

عندما يولد الرضيع مبكرًا ، تكون كثرة الرضاعة الطبيعية للطفل المولود حديثا مهمة بشكل خاص ، لأن حليب الام مصمم خصيصًا لتلبية احتياجاته التنموية .

فوائد الرضاعة الطبيعية للرضع والامهات
فوائد الرضاعة الطبيعية للرضع والامهات

ان الرضاعة الطبيعية للرضيع مفيدة للصحة فيما بعد . حيث تستمر فوائد الرضاعة الطبيعية حتى بعد توقفها . الرضاعة الطبيعية تساعد على الحماية من اللوكيميا في مرحلة الطفولة وكذلك من مرض السكري والسمنة وارتفاع ضغط الدم في وقت لاحق . يحب الأطفال حليب الأم لأنه يجعلهم أكثر صحة .


فيما يلي بعض مزايا و فوائد الرضاعة الطبيعية للطفل المولود حديثا :

الرضاعة الطبيعية تقي من الحساسية والأكزيما . 

إذا كان هناك تاريخ للحساسية لأي فرد من أفراد عائلتك ، فسيكون من الجيد حصول طفلك علي رضاعة طبيعية بشكل خاص . يمكن للبروتينات الموجودة في حليب البقر وحليب الصويا أن تحفز رد الفعل التحسسي ، بينما البروتينات الموجودة في حليب الثدي البشري يسهل هضمها . 


الرضاعة الطبيعية تحمي طفلك من الفيروسات .

" من ضمن فوائد الرضاعة الطبيعية لطفلك حديث الولادة انها تقلل من نزلات البرد و التهابات الجهاز التنفسي والفيروسات " ، كما تقول خبيرة تغذية الرضع "روث أ.لورنس" ، أستاذة طب الأطفال و OB-GYN في كلية الطب بجامعة روتشستر ، نيويورك ".

الرضاعة الطبيعية منذ الساعة الأولي للولادة

لبن ثدي الام يعمل علي تقوية المناعة للرضيع حديث الولادة 

الرضاعة الطبيعية تقوي مناعة الطفل ضد الأمراض وضد الحساسية و تقي من أمراض مثل التهاب السحايا وداء السكري من النوع الأول وسرطان الغدد الليمفاوية " هودجكين " . تقوم الرضاعة الطبيعية بتمرير عناصر المناعة وخلايا الدم البيضاء لطفلك من خلال حليب الثدي .

الرضاعة الطبيعية تساعد في منع السمنة . 

بعض الدراسات تشير الي أن الأطفال الذين يرضعون من حليب الثدي أقل عرضة للإصابة بالسمنة في المستقبل من حياتهم . النظرية هي أن الأمهات المرضعات يتناغمن مع الإشارات التي تدل على أن طفلهن وصل لمرحلة الشبع ولا يفرط في التغذية . 


كما تقول هيذر كيلي ، مستشارة الرضاعة الدولية المعتمدة من مجلس الإدارة في مدينة نيويورك وعضو المجلس الاستشاري لمجلس معلومات الرضاعة الطبيعية في Bravado .

" عليك معرفة " إشارات الشبع " لطفلك بشكل أفضل قليلاً ، لانه علي عكس إرضاع طفلك بزجاجة اللبن الصناعي . لا يمكنك معرفة مقدار ما يأكله . عليك الاعتماد على غرائزك وسلوك طفلك لمعرفة متى يكون طفلك في شبع ".


فوائد الرضاعة الطبيعية للطفل خلال السنه الاولي في الرضاعة 

تطلب الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال من الأمهات الجدد محاولة إرضاع أطفالهن لمدة عام ، للحصول على اكبر قدر من الفائدة الغذائية في الرضاعة الطبيعية لصحة المولود . لكن يجب أن تعلمي أن مقدار الوقت الذي يمكنك تخصيصه للرضاعة الطبيعية أفضل من لا شيء . على سبيل المثال :

أهمية لبن ثدي الام للرضيع حديث الولادة .

الرضاعة الطبيعية تدعم صحة الطفل بشكل جيد خاصة في الأيام الأولى من الرضاعة الطبيعية . حيث تفرز الأم اللبأ " الحليب الأول " الذي يأتي بعد الولادة و هو حليب كثيف ولونه أصفر غالبًا . يشار إليه أحيانًا باسم " الذهب السائل " بسبب لونه وقيمته لطفلك . تصنع الأم كمية صغيرة فقط من اللبأ ، لذلك من المهم أن يشرب الطفل كل ما يستطيع .



عندما يشرب طفلك الأجسام المضادة الموجودة في اللبأ ، فإنه يشبه إعطائه التحصين الأول ! يحتوي اللبأ أيضًا على نسبة عالية من البروتين ، وهو مثالي لحديثي الولادة ، ويساعده على إخراج البراز الداكن اللزج (يسمى العقي) الذي لديه في اليوم الأول أو الثاني .

فوائد الرضاعة الطبيعية للرضع والامهات
فوائد الرضاعة الطبيعية للرضع والامهات

احرصي على إرضاع طفلك كثيرًا في الأيام القليلة الأولى حتى يحصل على المزيد من الفوائد الصحية للرضاعة الطبيعية " اللبأ " ، وبالتالي ستحصلين على كمية كبيرة من الحليب . كما ان تركيبة اللبن الصناعية غير قادرة على تغيير بنيتها ، لكن حليب ثديك يتحول و يتغير ليلبي احتياجات طفلك المتغيرة من العناصر الغذائية .

الرضاعة الطبيعية تسهل عملية الهضم للطفل وتحميه من مخاطر الإسهال 

إن هضم البروتين الموجود في لبن الأم أسهل بكثير من هضم البروتين الموجود في الحليب الصناعي . لان الحليب البشري يحتوي علي  نسبة عالية من البروتين و قليلة في السكر ، لذلك كمية صغيرة يمكن أن تمنع جوع طفلك . من ضمن فوائد الرضاعة الطبيعية لطفلك حديث الولادة انها تحميه من الأمراض المزمنة كما ان الأطفال الذين يرضعون من الثدي هم أكثر صحة ويقل مرضهم . 


من المرجح أن يمرض الذين يرضعون حليباً اصطناعياً أكثر من الأطفال الذين يرضعون رضاعة طبيعية خلال الشهرين الأولين من الحياة . لان حليب الام يقلل من مخاطر الإصابة بالتهابات المسالك البولية و أمراض الأمعاء الالتهابية و الفيروسات .


الاستمرار في الرضاعة الطبيعية تحمي الطفل من الامراض خاصة خلال الأشهر الثلاثة الأولى من عمر الطفل ، فهي تمنح الجهاز الهضمي لطفلك فترة راحة .  و تساعده علي ان يكون أقل عرضة للإصابة بمشاكل الجهاز الهضمي و الإسهال والإمساك ، و ايضا الغازات والطفح الجلدي و المغص . 


عندما يأتي الحليب الكامل (عادة بعد ثلاثة إلى أربعة أيام من الولادة) ، يكون أعلى في كل من السكر والحجم من اللبأ . 

توضح " كيلي " مستشارة الرضاعة الدولية في نيويورك : " إن الطفل يحتاج إلى الكثير من السعرات الحرارية والوجبات المتكررة لدعم نموه السريع ". " تم تصميم حليبك الناضج ليتم هضمه بسرعة حتى يأكل كثيرًا ." 


تعتبر البروتينات الموجودة في تركيبة حليب البقر بالإضافة إلى تركيبة حليب الصويا أكثر صلابة لكي يقوم جسم الرضيع بتحليله ، من تلك الموجودة في حليب ثدي الأم ، لذلك كلما طالت مدة تأجيل الانتقال إلى اللبن الصناعي ، كان ذلك أفضل .


تقل مخاطر الاصابة بموت الرضيع المفاجئ  SIDS . 

الرضاعة الطبيعية تحمى طفلك على المدى الطويل على الرغم من أن الصلة غير واضحة . فإن الرضع الذين يرضعون من الثدي لا يمثلون سوى نصف عدد حالات متلازمة موت الرضيع المفاجئ مثلها مثل الأطفال الذين يتغذون باللبن الصناعي . أقل بنسبة 36٪ للإصابة بـ SIDS والتي تصل ذروتها في عمر 2-4 أشهر .

فوائد الرضاعة الطبيعية للطفل و الأم
فوائد الرضاعة الطبيعية للطفل و الأم 

الرضاعة الطبيعية تدعم صحة الطفل .

من ضمن الفوائد الصحية في حليب الثدي للمولود ان مناعته تكون في أدنى مستوياتها بين 2 إلى 6 أشهر من العمر . من خلال إرضاع طفلك من حليب الثدي ، فإنك توفر له أفضل حماية خلال هذا الوقت الضعيف . 

إذا أصبت بنزلة برد ، فمن المهم بشكل خاص الاستمرار في إعطاء طفلك لبن الأم . يتم انتقال الفائدة الغذائية في حليب الأم للمولود بتمرير الأجسام المضادة والفيروسات التي يصنعها جسمك لحماية نفسك من خلال حليبك للمساعدة في حمايته أيضًا .

الرضاعة الطبيعية تقي من الأمراض المزمنة

عندما ترضعين لمدة 6 أشهر ، سيصاب طفلك بالتهابات أقل في الأذن وسيكون أقل عرضة للإصابة بالتهابات الجهاز التنفسي . حيث تظهر الأبحاث أن الأطفال الذين يرضعون رضاعة طبيعية لديهم استجابة أفضل للأجسام المضادة للقاحات من الأطفال الذين يرضعون لبنًا اصطناعيًا . 


ان حليب ثدي الام يساعد التطعيمات التي يحصل عليها الطفل في عيادة الطبيب بشكل أفضل . الأطفال الذين يرضعون رضاعة طبيعية لمدة 6 أشهر على الأقل هم أقل عرضة للإصابة بسرطان الأطفال .


إرضاع الطفل من حليب ثدي الام يساعد في حث الطفل على المضغ في سن مبكرة .


عندما يبدأ الطفل بتناول الأطعمة الصلبة انتقالًا سلسًا . لن ينتقل الطفل من الوجبات التي تحتوي على الحليب بالكامل مباشرة إلى جميع الحبوب و البقوليات - سيستمر التبديل التدريجي من سن 4 إلى 6 أشهر حتى عيد ميلاد الطفل الأول . 

فوائد الرضاعة الطبيعية لمدة عامين
فوائد الرضاعة الطبيعية لمدة عامين

يمكن أن يؤدي الاستمرار في الرضاعة الطبيعية بينما يبدأ الطفل في تناول الأطعمة الصلبة إلى تقليل خطر إصابة الطفل بالحساسية ، بما في ذلك الحساسية الغذائية . 


الرضاعة الطبيعية تحسن عملية مضغ الطعام وبناء الفك للطفل حيث استخدام حليب الثدي لخلط حبوب الطفل يمنحه النكهات التي اعتاد عليها ، والرضاعة الطبيعية أول شيء في الصباح وآخر شيء في المساء يمنحه طقوسًا مهدئة ( ومغذية ).


ارتباط الطفل بالأم أثناء فترة الرضاعة 

استمر في الرضاعة الطبيعية طالما يمكنك الرضاعة ، لانها تجعل الطفل علي صلة كبيرة بك و ستشعر أنت وطفلك برابطة الرضاعة الطبيعية . يعتبر ملامسة الجلد للجلد والتقارب اللطيف اللذين يحصل عليهما كلاكما من اكبر الفوائد الصحية في الرضاعة الطبيعية . 


يمكن للأب الحصول على وقت للارتباط بالطفل عن طريق زجاجة الحليب وكذلك يمكنك إذا احتجت لذلك ، لكن الملامسة أثناء الرضاعة الطبيعية مطمئنة للاطفال حديثي الولادة . و تمنحك أنت وطفلك فرصة فريدة للتعرف على بعضكما البعض . 


حليب ثدي الام يزيد من ذكاء الطفل 


تشير الدراسات إلى أن الأطفال الذين يرضعون من الثدي يتمتعون بمعدلات ذكاء أعلى ويتحسن أدائهم في المدرسة . يساعد حليب الثدي في نمو الدماغ بطرق لا تستطيع تركيبة الحليب الصناعية القيام بها . 

فوائد الرضاعة الطبيعية للرضيع المولود حديثا
فوائد الرضاعة الطبيعية للطفل الرضيع

وجدت إحدى الدراسات أن الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 7 و 8 سنوات والذين تم تغذيتهم بحليب الأم لمدة 9 أشهر على الأقل لديهم معدل ذكاء أعلى بـ 10 نقاط من أقرانهم الذين يتغذون بالرضاعة الصناعية . حتى عند أخذ العوامل الاجتماعية والاقتصادية في الاعتبار . يُعتقد أن الأحماض الدهنية في حليب الثدي منشطة للدماغ .


الرضاعة الطبيعية تدعم صحة الطفل فيما بعد من العمر حيث تساعد علي تكوين عضلات وبنية وجه صحية . يمكن أن يساعد ذلك في منع الحاجة إلى علاج النطق أو تقويم الأسنان عندما يكبرون .


إذا كنت تقوم بإرضاع طفلك رضاعة طبيعية لأكثر من عام ، فستستمر في تزويده بالحليب المغذي والوقائي . تذكر أنه كلما تعرض للجراثيم ونزلات البرد ومسببات الحساسية ، عليك ان تستمر في تمرير مضادات الحساسية والأجسام المضادة ومضادات الفيروسات التي يحتاجها لإبقائه قويًا .

solving apps
بواسطة : solving apps
solving apps problems https://www.egymarkt.com/
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-