احتمالية حدوث الإنجاب و الحمل بعد الأربعين

احتمالية حدوث الإنجاب و الحمل بعد الأربعين
كيف تستعد للحمل بعد الاربعين

ما هي احتمالات الإنجاب و الحمل بعد الأربعين

إذا كان عمرك 40 عامًا أو أكثر وكنت حاملًا أو تفكر كيف تستعد للحمل بعد الاربعين ، فهناك بعض الأشياء التي يجب أن تعرفها . في سن الأربعين ، يعتبر أن الأم في سن متقدم . يستخدم طبيبك هذا العمر كدليل لفهم بعض عوامل الخطر التي قد لا تكون لدي امرأة أصغر سنًا . 

وتشمل مخاطر المشاكل الصحية و مضاعفات احتمالات الإنجاب و الحمل بعد الأربعين والعيوب الخلقية . و فيما يلي بعض المخاوف الخاصة التي قد تكون لديك إذا كان عمرك أكثر من 40 عامًا و تفكري في فرصة حدوث الحمل بعد سن الاربعين .


 الفحوصات الروتينية قبل الحمل

احتمالية حدوث الإنجاب بعد سن الأربعين قد يستغرق وقتًا أطول . لقد قلت فرص البويضات لديك في الاخصاب . بحلول الوقت الذي تكون فيه في منتصف الثلاثينيات من العمر ، يكون لديك عدد أقل من البويضات . 

البويضات المتبقية أقدم ولا تتمتع بنفس جودة البويضات الأحدث . هذا يمكن أن يقلل من نسبة نجاح تجربة الإنجاب و الحمل بعد الأربعين و يجعل من الصعب علي الحيونات المنوية اخصاب البويضات .

يمكن أن يكون هناك حالات صحية أخرى تعوق الإنجاب بعد سن الأربعين المتقدم للأم ، و تكون بعض الحالات أكثر شيوعًا كلما تقدمت في السن . وتشمل مرض السكري وارتفاع ضغط الدم . كلتا الحالتين يمكن أن تسبب مضاعفات أثناء الحمل .

 الفحوصات الروتينية اثناء اعراض الحمل المبكر


سكري الحمل .  

كلما كبرت ، زادت احتمالية إصابتك بسكري الحمل . و عليك ان تكون مستعدة من اجل الحمل بعد الاربعين هذا نوع خاص من مرض السكري تصاب به بعض النساء أثناء الحمل . 


يمكن أن يسبب مرض السكري غير المنضبط المخاض المبكر أو الولادة . يمكن أن يتسبب أيضًا في أن يصبح طفلك كبيرًا جدًا فعليك تجنب هذه المشكلة من اجل زيادة احتمالية حدوث الإنجاب و الحمل .

احتمالية حدوث الإنجاب و الحمل بعد الأربعين

تسمم الحمل . 

تؤدي هذه الحالة إلى ارتفاع الضغط الحملي في بداية الحمل . و تقلل من فرصة اتمام الحمل بعد سن الاربعين ، و قد يشير تسمم الحمل أيضًا إلى أن بعض أعضائك لا تعمل بشكل صحيح .


أن تكوني حاملاً في توائم . 

من الطبيعي أن تكون النساء الأكبر سنًا أكثر عرضة للحمل بتوائم متعددة ، و يمكن أن تقلل علاجات الخصوبة التي تحصل عليها بعض النساء الأكبر سنًا من احتمالات الإنجاب و الحمل بعد الأربعين . يمكن أن يتسبب تعدد الأجنة في حدوث مضاعفات أثناء الحمل . وتشمل هذه تسمم الحمل وسكري الحمل والولادة المبكرة .


عيوب خلقية . 

فكرة الإنجاب بعد سن الأربعين المتقدم لدي الأم يزيد خطر إصابه طفلها بعيوب خلقية مع تقدمها في العمر . يمكن أن تشمل العيوب الخلقية تشوهات الكروموسومات مثل متلازمة داون .


إجهاض . 

ايضا احتمالية فرص الحمل بعد الأربعين ضعيفة ممكن ان تتعرض للاجهاض و هذا عندما يموت الطفل قبل أن تصل إلى 20 أسبوعًا من الحمل ، و هناك العديد من اسباب الاجهاض المبكر و اسقاط الجنين . التقدم في العمر يزيد من مخاطر إصابتك .


الولادة بعد سن الأربعين المتقدم للأم

الولادة المبكرة . 

هذا عندما يولد طفلك قبل 37 أسبوعًا من الحمل و مع تقدمك في العمر فان نسبة تمام فترة الحمل بعد الأربعين تكون ضعيفة ، من المرجح أن يعاني الأطفال المبتسرين من مشاكل صحية عند الولادة . هذا لأن الأطفال لم يكن لديهم الوقت الكافي للنمو في الرحم .

احتمالية حدوث الإنجاب و الحمل بعد الأربعين
احتمالات الإنجاب و الحمل بعد الأربعين

انخفاض الوزن عند الولادة .  

من المرجح أن يكون لدى الأمهات الأكبر سنًا طفل يزن أقل من 5 أرطال ، 8 أوقية عند الولادة . و هذه المشاكل الصحية يجب ان تعرفي بها من قبل حتي تكون مستعدة من اجل الحمل بعد الاربعين فمن الممكن أن يصاب الأطفال الذين يعانون من انخفاض الوزن عند الولادة بمشاكل صحية .


تحتاج إلى قسم الولادة القيصرية " C " .  

العملية القيصرية ، أو الولادة القيصرية ، هي عندما تخضع لعملية جراحية لإنجاب طفلك . يفتح طبيبك رحمك ويخرج الطفل . هناك المزيد من المخاطر مع الولادة القيصرية . وتشمل " العدوى أو رد فعل سيئ للتخدير ". كلما تقدمت في العمر ، زادت احتمالية إصابتك بمضاعفات تجربة الإنجاب و الحمل بعد الأربعين و تتطلب ولادة قيصرية .


الطريق لتحسين الصحة

هناك العديد من الأشياء لتزيد من فرصة حدوث الحمل بعد سن الاربعين بشكل و صحة جيدة ، يمكنك القيام بها لزيادة فرصك في إنجاب طفل سليم عندما تبلغ من العمر الأربعين عامًا أو أكبر .

اليك بعض النصائح التي تساعدك تجربة الإنجاب و الحمل بعد الأربعين

احصل على فحص .  

تأكد من أنك بصحة جيدة قبل الحمل . احصل على أي لقاحات تحتاجها . ناقش تاريخك الصحي وتاريخ عائلتك مع طبيبك . قد يكون قادرًا على اكتشاف حالة صحية سائدة في عائلتك تؤثر علي احتمالية فرص الحمل بعد الأربعين يمكن أن تؤثر على حملك .


احصل على العلاج . 

إذا كنت تعاني من أي حالة صحية ، فتأكد من معالجتها فان ذلك يزيد من احتمالية حدوث الإنجاب بعد سن الأربعين . وهذا يشمل الحالات الجسدية مثل مرض السكري أو ارتفاع ضغط الدم . ويشمل أيضًا الحالات العقلية مثل الاكتئاب .


افحص أدويتك .  

أخبر طبيبك عن كل دواء تتناوله . يشمل ذلك ايضا الوصفات الطبية والأدوية التي لا تحتاج الي وصفة طبية والمكملات الغذائية . بعضها غير آمن أثناء الحمل . قد يحتاج طبيبك إلى تغيير بعض الأدوية الخاصة بك .


تناول حمض الفوليك . 

حمض الفوليك لا غني عنه أثناء فترة الحمل فهو يجعلك مستعدة اكثر للحمل بعد سن الاربعين هو فيتامين يساعد على النمو و التطور . خذه قبل الحمل وأثناء الحمل . يمكن أن يساعد في منع العيوب الخلقية لدى طفلك .


الحفاظ على وزن صحي .  

إذا كنت تعانين من زيادة الوزن أو نقص الوزن ، فمن المرجح أن تعانين من مشاكل صحية أثناء الحمل . حاولي الحصول على وزن صحي وحافظي عليه قبل الحمل ، ذلك لان الجسم بعد سن الأربعين المتقدم للأم يصعب عليه فقد الدهون بشكل اسهل مما كان عليه من قبل .

احتمالية حدوث الإنجاب بعد سن الأربعين
تجربة الإنجاب و الحمل بعد الأربعين

هذه مجموعة من النصائح المهمة التي تجعلك تستعد للحمل بعد الاربعين . 

ابتعد عن المواد السامة ، ألا تستخدم مواد كيميائية غير آمنة في المنزل أو في العمل ، لا تستخدمي التبغ ، أو تشربين الكحول ، أو تتعاطين المخدرات قبل الحمل .


الحد من التوتر .  

يمكن أن يكون للتوتر تأثير سلبي على جسمك . تعلّمي مهارات إدارة الإجهاد قبل الحمل حتى لا يؤثر التوتر على طفلك .

احتمالية حدوث الإنجاب بعد سن الأربعين

إجراء فحوصات ما قبل الولادة . 

حدد مواعيد منتظمة مع طبيبك واذهب إليها جميعًا . سيكون قادرًا على مراقبة حملك . من خلال الزيارات المنتظمة ، سيتمكن من اكتشاف أي مشاكل قد تقلل من فرصة حدوث الحمل بعد سن الاربعين في وقت مبكر ، و ستكون أكثر عرضة لتحقيق نتيجة جيدة .


مواكبة العلاج . 

استمري في علاج أي حالات صحية كنتِ تعانين منها قبل الحمل ، يساعد ذلك في زيادة احتمالية حدوث الإنجاب و الحمل . تأكد من أن طبيبك يعرف الأدوية التي تتناولها . سيعرف هو أو هي ما إذا كانت آمنة لطفلك .


اكتساب أفضل قدر من الوزن .  

يعتمد مقدار الوزن الذي يجب أن تكتسبه على مقدار وزنك قبل الحمل . و لكي تتجنب إصابتك بمضاعفات تجربة الإنجاب و الحمل بعد الأربعين سيخبرك طبيبك ما هو النطاق الجيد بالنسبة لك . اتبع نظامًا غذائيًا صحيًا وكن نشيطًا قدر الإمكان .


من اهم الاشياء التي تقلل من فرصة اتمام الحمل بعد سن الاربعين " التدخين "

لا تدخن أو تشرب الكحول أو تتعاطى المخدرات ، يمكن أن يكون التبغ والكحول والمخدرات ضارًا جدًا لك ولطفلك أثناء الحمل .


احتمالية حدوث الإنجاب بعد سن الأربعين

أشياء للإعتبار

عندما تكونين في سن متقدمة من عمر الأم ، قد يرغب طبيبك في إجراء اختبارات إضافية قبل الولادة للتأكد من عدم حدوث مشاكل مع الإنجاب بعد سن الأربعين . سيسمح ذلك له أو لها باختبار تشوهات معينة تكون أكثر عرضة لخطرها بسبب عمرك . 


يفحص اختبار الدم غير الباضع الحمض النووي للجنين في مجرى الدم ، لا تقلق فكل هذه الفحوصات للتأكد من انك مستعدة من اجل الحمل بعد الاربعين . فالطبيب يمكنه معرفة ما إذا كان طفلك معرضًا لخطر بعض الاضطرابات الصبغية ، مثل متلازمة داون .


إذا تم العثور على خطر متزايد ، يمكن إجراء مزيد من الاختبارات . يمكن أن يشمل ذلك المزيد من اختبارات الدم . ويمكن أن يشمل أيضًا أخذ عينات من خلايا المشيمة ( CVS ) أو بزل السلى . يمكن لهذه الاختبارات تشخيص شذوذ الكروموسومات . 


المزيد من هذه الاختبارات للتأكد من صحة الإنجاب بعد سن الأربعين لدي الأم لكن يمكنهم أيضًا زيادة خطر الإجهاض بشكل طفيف . تحدث إلى طبيبك حول إجراء أي من هذه الاختبارات الإضافية .


أسئلة لطرحها على طبيبك
  • ما هي المخاطر المتزايدة التي تعوق احتمالية حدوث الإنجاب و الحمل بعد الأربعين ؟
  • لماذا يزيد العمر من خطر تعرضي لمضاعفات ؟
  • كم عمر أكبر من أن تنجب طفل ؟
  • هل يجب أن أحصل على فحوصات إضافية لقياس مخاطر إصابتي بمضاعفات حدوث الإنجاب و الحمل ؟
  • ما الذي يمكنني فعله لتقليل مخاطر حدوث مضاعفات مثل الولادة المبكرة و اكون مستعدة من اجل الحمل بعد الاربعين ؟
  • وجدت الاختبارات أن طفلي معرض لخطر متزايد من شذوذ الكروموسومات . ماذا أفعل الآن ؟
solving apps
بواسطة : solving apps
solving apps problems https://www.egymarkt.com/
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-