ما هو الجرب وكيف يتم علاجه؟


ما هو الجرب

الجرب هو مرض جلدي يسببه عث صغير. يدخل هذا العث الجلد ليضع البيض ويسبب طفح جلدي وحكة. الجرب شديد العدوى وينتقل من خلال ملامسة الجلد والملابس والمراتب وما إلى ذلك.

ربما سمعت عن الجرب، وهو مرض جلدي يُعرف أيضًا باسم الجرب والجرب والجرب. هذا المرض يسببه وينتقل عن طريق الجرب. هذا المرض معدي ويسبب طفح جلدي. إذا كنت قلقًا بشأن الإصابة بهذا العث، فتحدث إلى طبيبك حول هذا الأمر. في هذا المقال نريد أن نعرف ما هو المرارة؟ كيف يبدو الجرب؟ كيف ينتقل؟ ما هو علاجها؟ وكيف يمكن أن يمنع؟

أيضًا، إذا كنت بحاجة إلى مزيد من المساعدة فيما يتعلق بالجرب، فيمكنك الاتصال بأفضل الأطباء المتخصصين في البشرة والشعر والممارسين العامين عبر الهاتف أو عبر الإنترنت وعن طريق الرسائل النصية من خلال طبيبك، أو تحديد موعد لإجراء فحص شخصي.

ما هو الجرب؟

الجرب هو مرض جلدي يسببه سوس الجرب Sarcoptes scabiei، وهو سوس ثماني الأرجل مجهري. يمكن أن تعيش هذه العث المجهري على جلدك لعدة أشهر إذا تركت دون علاج. تتكاثر على سطح جلدك ثم تحفر فيه لتضع البيض. يتسبب هذا في ظهور طفح جلدي أحمر اللون مثير للحكة على جلدك.

الجرب مرض معد ويمكن أن ينتشر بسهولة من خلال الاتصال الجسدي الوثيق أو مشاركة الملابس أو مشاركة الفراش. هذا يجعل انتشار المرض في البيئات القريبة، مثل الأسرة أو مجموعة رعاية الأطفال أو الفصل الدراسي أو دار رعاية المسنين، سريعًا جدًا.

على الرغم من أن الجرب يمكن أن يكون مزعجًا، إلا أنه عادة ما يتم علاجه جيدًا ويمكن إزالة القراد باستخدام التقنيات. غالبًا ما يشمل العلاج الأدوية التي تقتل القراد وبيضها. نظرًا لأن الجرب شديد العدوى، يوصي الأطباء عادةً بالعلاج للأشخاص الذين يتعاملون بشكل متكرر مع شخص مصاب بالجرب.

أنواع الجرب

هناك أشكال مختلفة لهذا المرض بالإضافة إلى الشكل الكلاسيكي. إن أنواع الجرب هي:

1. الجرب (النرويجي)

الجرب هو شكل حاد من الجرب يمكن أن يحدث لدى بعض الأشخاص الذين يعانون من ضعف في جهاز المناعة أو كبار السن أو العجزة. يعاني الأشخاص المصابون بالجرب من قشور سميكة من الجلد تحتوي على العديد من عث الجرب والبيض. الأشخاص المصابون بالجرب المتقشر شديد العدوى للآخرين ويمكنهم بسهولة نشر العدوى من خلال التلامس المباشر من الجلد إلى الجلد ومن خلال تلوث أشياء مثل الملابس والفراش والأثاث.

2. الجرب العقدي

هذا النوع أكثر شيوعًا بين الأطفال. يتمثل العرض الرئيسي لهذا النوع من الأرتكاريا في العقيدات البنية التي لا تزول لفترة طويلة بعد علاج المرض.

3. الجرب الشائع

هذا النوع هو أكثر أنواع الجرب شيوعًا. تسبب هذه العدوى حكة في اليدين والمعصمين ومناطق أخرى، لكنها لا تنمو أبدًا في فروة الرأس والوجه.

4. جرب فروة الرأس

يحدث هذا النوع على فروة رأسك وقد لا تظهر عليه أعراض غير القشور التي قد تشبه الصدفية.

الجرب هو مرض جلدي يسببه نوع من العث ويسبب طفح جلدي وحكة. هذا القراد معدي وينتقل بسهولة.

أعراض الجرب

يختلف ظهور أعراض الجرب اعتمادًا على ما إذا كان الشخص قد تعرض للقراد أم لا. في المرة الأولى التي يتعرض فيها الشخص لعث الجرب، قد يستغرق ظهور الأعراض من 4 إلى 8 أسابيع. هذا الإطار الزمني أقصر بشكل ملحوظ في الهجمات اللاحقة لأن الجهاز المناعي يتفاعل بشكل أسرع. في هذه الأوقات التالية، قد تظهر الأعراض بين يوم و 4 أيام. تشمل بعض أعراض خلايا النحل ما يلي:

  • الحكة: غالبًا ما تزداد هذه الحالة سوءًا في الليل ويمكن أن تكون شديدة جدًا. حكة الجلد هي واحدة من أكثر أعراض الجرب شيوعًا.
  • الطفح الجلدي: عندما يخترق القراد الجلد، فإنه يخلق خطوطًا أو خطوطًا عشية، غالبًا في طيات الجلد. قد تبدو هذه الطفح الجلدي والنتوءات مثل خلايا النحل أو اللسعات أو النتوءات أو البثور أو البقع المتقشرة. قد يكون هناك أيضا بثور.
  • الجروح: تتكون الجروح في المناطق المصابة حيث يقوم الشخص بخدش جلده. يمكن أن تؤدي القروح المفتوحة إلى القوباء، والتي تحدث عادة بسبب عدوى ثانوية بالمكورات العنقودية الذهبية.
  • القشور السميكة: عادة ما تحدث هذه الأعراض في الجرب النرويجي، عندما يوجد مئات الآلاف من العث وبيض العث على الجلد وتحت الجلد. هذا النوع من المرض يسبب أعراض جلدية شديدة.
  • غالبًا ما يعاني الأشخاص المصابون بالجرب النرويجي من قشور رمادية وسميكة ومتقشرة. يمكن للقراد الذي يعيش في قذائف منعزلة البقاء على قيد الحياة لأكثر من أسبوع دون الحاجة إلى الاتصال البشري بسبب الطعام الذي توفره القشرة نفسها.

أين يعيش عث الجرب على الجسم؟

يعيش العث في ثنايا وشقوق جلدك. الأماكن الشائعة للقراد هي:

  • بين أصابع اليدين والقدمين
  • في منطقة الفخذين والأعضاء التناسلية
  • في الرسغين والركبتين
  • المنطقة المحيطة بالخصر
  • تحت الظفر
  • تحت الخواتم والأساور والساعات
  • المنطقة المحيطة بالحلمة.

كيف ينتشر الشرى ومن هو المعرض للخطر؟

بعد حفر نفق تحت الجلد، تضع أنثى العث بيضها في النفق الذي أنشأته. بعد الفقس، تنتقل اليرقات إلى سطح الجلد وتنتشر في جميع أنحاء الجسم أو إلى مضيف آخر من خلال الاتصال الجسدي الوثيق.

البشر ليسوا النوع الوحيد الذي يتأثر بالقراد. يمكن أن تؤثر القراد أيضًا على الكلاب والقطط. ومع ذلك، فإن كل نوع من هذه الأنواع يستضيف أنواعًا مختلفة من القراد. على سبيل المثال، قد يعاني البشر من تفاعل جلدي معتدل وعابر عند ملامسة القراد الحيواني، ونادرًا ما يحدث إصابة بشرية واسعة النطاق بقراد الحيوانات.

الجرب شديد العدوى وينتشر عن طريق التلامس المباشر من الجلد إلى الجلد أو عن طريق مشاركة المناشف أو الفراش أو العناصر الموبوءة بالقراد. لهذا السبب، فإن الأشخاص التالية أسماؤهم أكثر عرضة للإصابة:

  • الأطفال الذين يذهبون إلى روضة الأطفال أو المدرسة.
  • آباء أو أولياء أمور الأطفال القصر
  • الشباب الناشطون جنسيًا.
  • الأشخاص الذين لديهم شركاء جنسيين متعددين
  • سكان مرافق الرعاية الممتدة
  • كبار السن
  • الأشخاص الذين يعانون من ضعف في جهاز المناعة، بما في ذلك الأشخاص المصابون بفيروس نقص المناعة البشرية، ومتلقي الزرع، وغيرهم ممن يتناولون الأدوية المثبطة للمناعة.


يتشخيص الجرب

من المحتمل أن يكون طبيبك قادرًا على تشخيص الجرب ببساطة عن طريق إجراء فحص بدني وفحص المنطقة المصابة من جلدك. في بعض الحالات، قد يرغب طبيب الأمراض الجلدية في تأكيد التشخيص عن طريق إزالة القراد من جلدك بإبرة.

إذا لم يتم العثور على القراد بسهولة، فسيقوم الطبيب بكشط جزء صغير من جلدك للحصول على عينة من الأنسجة. ثم يتم فحص هذه العينة تحت المجهر للتأكد من وجود سوس الحكة أو بيضه.

يمكن أن يساعد اختبار حبر الجرب (أو اختبار الحبر المختبئ) في تحديد مسارات الحفر في جلدك الناتجة عن القراد. لإجراء هذا الاختبار، يقوم الطبيب بوضع بعض الحبر باستخدام قلم على منطقة من الجلد يبدو أنها مصابة. بعد إزالة الحبر، تبقى الأحبار التي تم سكبها في الأنفاق المحفورة. أو في هذا العمل، يمكن أيضًا تأكيد وجود الجرب بالعين المجردة.

ما هي طرق علاج الجرب؟

يشمل علاج الجرب قتل القراد والبيض بالكريمات أو الحبوب. لا توجد أدوية بدون وصفة طبية لعلاج الجرب ويجب أن يصفها طبيب الأمراض الجلدية أو الممارس العام .

من المحتمل أن يطلب منك طبيبك تطبيق الدواء في جميع أنحاء جسمك من الرقبة إلى أسفل. يجب عليك الاحتفاظ بالدواء على جسمك لمدة 8 إلى 14 ساعة على الأقل وأحيانًا يكون من الضروري استخدام المستحضرات والكريمات مرتين على التوالي. قد تكون هناك حاجة إلى علاجات إضافية إذا ظهرت أعراض جديدة.

نظرًا لأن الجرب ينتشر بسهولة، فمن المرجح أن يوصي طبيبك بالعلاج لجميع أفراد الأسرة والأشخاص المقربين الآخرين، حتى لو لم يكن لديهم أعراض الجرب. غالبًا ما يشمل علاج الجرب ما يلي:

1. كريم بيرميثرين

بيرميثرين كريم جلدي يحتوي على مواد كيميائية تقتل عث الجرب وبيضها. يعتبر هذا الدواء آمنًا بشكل عام للبالغين والأشخاص الحوامل أو المرضعات والأطفال الذين تزيد أعمارهم عن شهرين.

2. كريم الكبريت

كريم الكبريت علاج فعال للجرب يمكن استخدامه بين عشية وضحاها. للاستخدام، اغسله ثم أعد وضعه لمدة خمس ليال متتالية. من الآمن استخدام الكبريت أثناء الحمل والأطفال أقل من شهرين.

3. إيفرمكتين (سترومكتول)

يمكن تناول الإيفرمكتين على شكل أقراص لعلاج الجرب عندما لا تعمل الكريمات والمرطبات الموصوفة طبيًا . غالبًا ما يوصف هذا الدواء للأشخاص المصابين بالجرب أو الذين يعانون من ضعف في جهاز المناعة. لا ينصح بالإيفرمكتين للحوامل أو المرضعات، أو للأطفال الذين يقل وزنهم عن 15 كجم.

4. عقاقير أخرى

على الرغم من أن هذه الأدوية تقتل القراد بسرعة، إلا أن الحكة قد لا تتوقف لعدة أسابيع. في هذه الحالات، قد يصف طبيبك أدوية إضافية للمساعدة في تخفيف بعض الأعراض المزعجة المرتبطة بالجرب. تشمل هذه الأدوية:

مضادات الهيستامين مثل ديفينهيدرامين (بينادريل) أو غسول براموكسين للمساعدة في السيطرة على الحكة.

المضادات الحيوية لإزالة أي عدوى ناتجة عن الحك المستمر للجلد.

كريمات الستيرويد لتخفيف التورم والحكة.

علاج الجرب بأحدث طرق العلاج

العلاج بالاعشاب للجرب

هناك العديد من الأدوية والمركبات العشبية والطبيعية التي يمكن أن تقتل هذا القراد أو تخفف الأعراض. وفيما يلي نقدم لكم أهم هذه الأدوية العشبية لعلاج الجرب.

1. زيت شجرة الشاي

تشير الدراسات الصغيرة إلى أن زيت شجرة الشاي قد يعالج الجرب مع تقليل الحكة والمساعدة في إزالة الطفح الجلدي. ومع ذلك، فإن تأثيره ضئيل على القراد الذي دخل جلدك.

2. كريم كبخاخات

يحتوي الكابسيسين على خواص مسكنة للألم ويستخدم منذ فترة طويلة كعلاج منزلي لألم الحرقة. على الرغم من أن هذا المنتج لن يقتل القراد، إلا أن الكريمات المصنوعة من كابسيسين الفلفل الحار قد تخفف الألم والحكة عن طريق إزالة حساسية بشرتك من اللدغات والحشرات المزعجة.

3. الصبار لعلاج الجرب

يُعتقد أن الصبار له خصائص مضادة للبكتيريا والفطريات وهو معروف جيدًا بقدرته على تقليل تهيج الجلد والتهابه. تظهر بعض الدراسات أن الصبار فعال مثل العلاج الموصوف في علاج الجرب.

قبل استخدام هذا المنتج، تأكد من شراء الصبار النقي، وليس منتج الصبار المنقوع.

4. الزيوت النباتية

يُعتقد أن زيت القرنفل وبعض الزيوت الأساسية الأخرى لها خصائص مبيدات حشرية يمكن أن تساعد في علاج الجرب. وفقًا للبحث، تم العثور على الزيوت التالية لتكون فعالة في قتل الحشرات والعث:

زيت القرنفل.

زيت بالماروزا (زيت زهرة).

زيت المسك.

زيت شجرة الشاي.

زيت اللافندر.

يمكن أن تساعد الزيوت العشبية مثل زيت شجرة الشاي وإبرة الراعي والخزامى والقرنفل والقطيفة ومنتجات شجرة النيم والصبار وكريم الكابسيسين كثيرًا في علاج الجرب أو تخفيف مضاعفات الجلد.

5. خلاصة وصابون وزيت شجرة النيم

المكونات النشطة في لحاء وأوراق وبذور شجرة النيم (شجرة من عائلة الزيتون) قد تقتل العث الذي يسبب الجرب. قد يساعد الصابون والكريمات والزيوت المصنوعة من مستخلصات الأشجار في قتل القراد.

تظهر العلاجات المنزلية للشرى واعدة في تخفيف الأعراض وقتل العث الذي يسبب الأعراض المزعجة. قم بمزيد من البحث حول هذه العلاجات الطبيعية لتحديد أيها مناسب لك.

يمكن لبعض علاجات الجرب التقليدية أن تسبب آثارًا جانبية غير مرغوب فيها، مثل:

  • حرقان في الجلد.
  • أحمر.
  • تورم.
  • الإحساس بالخدر أو الوخز.
  • على الرغم من أن هذه الآثار الجانبية عادة ما تكون مؤقتة، إلا أنها قد تكون غير مريحة. ومع ذلك، فإن بعض العلاجات العشبية فعالة جدًا ويمكن أن تساعدك في إدارة الجرب مبكرًا.

ما هي مضاعفات الجرب؟

ما هو الجرب

يمكن للخدش المفرط أن يكسر جلدك ويسبب عدوى مثل القوباء. القوباء هي عدوى على سطح الجلد وغالبًا ما تسببها بكتيريا المكورات العنقودية أو أحيانًا بسبب بكتيريا العقدية. في حالات نادرة، عادة في الأشخاص الذين يعانون من نقص المناعة، يمكن أن تسبب الالتهابات البكتيرية مضاعفات خطيرة، مثل:

  • فشل كلوي مزمن.
  • تسمم الدم (عدوى بكتيرية في مجرى الدم).
  • مرض قلبي.
  • كما أن الحكة المستمرة التي يسببها الجرب قد تؤدي إلى الأرق.

لمنع انتشار الجرب، اغسل الملاءات والملابس وما إلى ذلك بالماء الساخن واحتفظ بكل شيء لا يمكنك غسله في كيس بلاستيكي لبضعة أيام واكنس المنزل بانتظام وحافظ عليه نظيفًا.

هل هناك طريقة لمنع انتشار الجرب؟

كما قلنا، هذا القراد شديد العدوى ويمكن نقله بسهولة. لمنع تكرار الجرب ولمنع انتشار القراد لأشخاص آخرين، اتبع الخطوات التالية:

  • اغسل جميع الملابس والبياضات : الحرارة تقتل العث وبيضها. استخدم الماء الدافئ والصابون لغسل جميع الملابس والمناشف والفراش المستخدمة في الأيام الثلاثة الماضية قبل بدء العلاج. جفف الملابس المغسولة بحرارة عالية. أو اطلب المساعدة من شركات مكافحة العث لغسل الأجهزة المنزلية.
  • تجويع القراد : ضع الأشياء التي لا يمكنك غسلها في أكياس بلاستيكية محكمة الغلق واتركها في مكان بعيد عن الطريق مثل المرآب الخاص بك لمدة أسبوع. يموت القراد بعد أيام قليلة من دون طعام.
  • نظف المنزل بانتظام. لمنع انتشار الجرب من الأفضل تنظيف منزلك. هذا ينطبق بشكل خاص على الأشخاص المصابين بالجرب النرويجي. اكنس الأثاث والسجاد والأرضيات لتجميع وإزالة أي قشور قد تكون موجودة.

ما هو الفرق بين الجرب وبق الفراش؟

يتغذى الجرب وبق الفراش على جسم الإنسان. يقوم بق الفراش بهذا من خارج جسمك، بينما يفعل الجرب هذا من الداخل.

الجرب هو عث مجهري يصنع ثقوبًا في جلدك للبقاء على قيد الحياة ووضع البيض. بق الفراش صغير أيضًا، لكن يمكنك رؤيته بدون معدات خاصة. عادة ما يخرجون في الليل عندما تنام لتتغذى على دمك. ثم ينتقلون إلى مرتبتك أو وسادتك أو أي أثاث ناعم آخر ويختبئون.

عندما يعضك بق الفراش، فغالبًا ما ترى مجموعات من اللدغات. تتكون كل مجموعة عادة من ثلاثة إلى خمسة أجزاء تظهر في نمط متعرج. قد تظهر المنطقة حمراء وبقع. قد تلاحظ حتى القليل من الدم. غالبًا ما يظهر الجرب على نطاق أوسع ويشكل نتوءات أو كتل متقشرة.

من الممكن علاج بق الفراش والشرى، لكن من المحتمل أن يتطلب كلاهما علاج أشخاص آخرين في منزلك بالإضافة إلى محيطك المادي. بق الفراش أكثر مقاومة ويصعب التخلص منه. قد تحتاج إلى مساعدة شركة إبادة القراد للتخلص منها.

من ناحية أخرى، لا يعيش خارستاك طويلاً بدون اتصال بشري. عادة ما يكون علاج هذا النوع من العث لجسمك ومنزلك ناجحًا.

ما الفرق بين الجرب والاكزيما؟

الجرب والأكزيما كلاهما من الأمراض الجلدية التي تسبب طفح جلدي أحمر مثير للحكة. ومع ذلك، فإن الجرب يسببه طفيلي، ولكن الأكزيما هي حساسية جلدية لسبب غير معروف.

يمكن أن تكون الأكزيما موسمية وتظهر فقط في موسم معين. تظهر هذه المضاعفات عادة على شكل بقع حمراء أو بثور بالبلازما. على عكس الجرب، فإن الإكزيما ليست معدية. تم تصميم علاجات الإكزيما للتحكم في الأعراض. أثناء علاج خلايا النحل تخلص جسمك من العث.

إذا كان لديك طفح جلدي أحمر اللون مثير للحكة، فاتصل بطبيبك. من المهم تشخيص الجرب في أسرع وقت ممكن حتى تتخلص منه ولا تصيب الآخرين. إذا كانت الإكزيما هي سبب الأعراض، يمكن لطبيبك أن يوصي بأدوية للمساعدة في الأعراض.

اقرأي أيضا

الأسئلة المتداولة الخاصة بك

ما هو الجرب

في ما يلي، سوف نفحص الأسئلة الأكثر شيوعًا لديك. إذا كان لديك سؤال لم تجد إجابة له في هذا المقال، يرجى التعليق على سؤالك في نهاية هذه المقالة حتى يجيب خبراؤنا عليه في أسرع وقت ممكن.

متى تكون البثور الجلدية علامة على الجرب؟

عادة لا تكون بثور الكتان علامة على الجرب، وإذا كان لديك بثور جلدية كبيرة، فمن المحتمل أن يكون هناك سبب آخر وراءها إلى جانب الجرب. عادة ما يسبب الجرب بثور صغيرة خطية على الجلد.

هل يوجد أمبولة للجرب؟

لا يوجد لقاح أو دواء للوقاية من الشرى. ومع ذلك، هناك بعض الجرعات الطبية التي تمنع الانتقال السريع للجرب.

هل الجرب يؤلم أيضا؟

لا، هذا المرض لا يسبب الألم. ومع ذلك، إذا أصبح جسمك مؤلمًا بسبب الحكة المفرطة، فقد تشعر أيضًا بالألم.

ما الذي يسبب الجرب؟

الجرب هو نتيجة الإصابة بعث الأخطبوط الصغير. هذه الحشرات صغيرة جدًا بحيث لا يمكنك رؤيتها على بشرتك، ولكن يمكنك بالتأكيد رؤية آثارها.
يخترق العث الطبقة العليا من بشرتك لتعيش وتتغذى. ثم تضع إناث القراد بيضها وتولد حشرات جديدة. تستمر هذه العملية حتى يبدأ جسمك في الاستجابة.

كم من الوقت يمكن أن يعيش الجرب؟

في الإنسان، يمكن أن يعيش العث حوالي شهر إلى شهرين. عادة لا يعيش عث الجرب أكثر من 48-72 ساعة بدون طعام. يموت الجرب إذا تعرض لـ 50 درجة مئوية لمدة 10 دقائق.

من الذي يجب أن يعالج من الجرب؟

يجب علاج أي شخص مصاب بالجرب، وكذلك شركائه الجنسيين وغيرهم من الأشخاص الذين تعرضوا للتلامس الجلدي مع شخص مصاب لفترة طويلة. يوصى بالعلاج لأفراد عائلة الشخص المصاب بالجرب، وخاصة أولئك الذين لديهم اتصال طويل الأمد من الجلد إلى الجلد مع شخص مصاب. يجب علاج جميع الأفراد في نفس الوقت لمنع الإصابة مرة أخرى.

ما هي مدة علاج الجرب؟

تعمل الأدوية بسرعة لقتل القراد، ولكن الطفح الجلدي المثير للحكة قد يستمر لعدة أسابيع بعد العلاج. عادة ما تختفي أعراض الجرب على الجلد في غضون أسبوع إلى أسبوعين، ولكن في بعض الأحيان قد يستغرق الأمر عدة أشهر.

كيف يبدو الجرب؟

قراد الجرب صغير جدًا (بحجم طرف الإبرة) ويصعب رؤيته. هذا المخلوق أبيض إلى أبيض قشدي اللون. لها ثمانية أرجل وجسم دائري يمكنك رؤيته إذا قمت بالتكبير.

هل يمكن نقل الجرب من الحيوانات الأليفة؟

لا الحيوانات لا تنشر الجرب البشري. قد تصاب الحيوانات الأليفة بأنواع أخرى من الجرب التي لا تعيش أو تتكاثر عند البشر، ولكنها تسبب الحكة في الحيوانات. إذا كان الحيوان المصاب بالجرب على اتصال وثيق بشخص ما، يمكن أن يدخل قراد الحيوان تحت جلد الشخص ويسبب حكة مؤقتة وتهيجًا للجلد. ومع ذلك، فإن القراد الحيواني لا يمكنه التكاثر في جسم الإنسان ويموت من تلقاء نفسه في غضون أيام قليلة.

هل يمكن أن تنتقل خلايا النحل عن طريق السباحة في مسبح عام؟

من غير المحتمل جدًا أن ينتشر الكريستاك عبر الماء في البركة. باستثناء الأشخاص المصابين بالجرب النرويجي. عادة، يعيش حوالي 10 إلى 15 حالة من الجرب فقط في جسم المريض. من غير المحتمل أن يخرج هذا الرقم من تحت الجلد الرطب.
على الرغم من أنه غير شائع، يمكن أن ينتشر الجرب عن طريق مشاركة المناشف أو الملابس التي يرتديها شخص مصاب بالجرب.

كم من الوقت تختفي حكة الجرب؟

قد يستغرق الأمر من أسبوعين إلى أربعة أسابيع حتى تختفي الحكة، حتى لو تم قتل القراد.

ما هي المدة التي تستغرقها خلايا النحل لتختفي؟

يجب أن تختفي النتوءات الحمراء على الجلد في غضون أربعة أسابيع من العلاج.

هل يمكن للإنسان أن يصاب بالجرب أكثر من مرة؟

نعم. يمكن أن تصاب بالجرب في أي وقت تكون فيه على اتصال وثيق بشخص مصاب.

هل الجرب يختفي من تلقاء نفسه؟

لا، لن يختفي الجرب من تلقاء نفسه. إذا لم تعالجها، فقد تستمر في نشر المرض لأشخاص آخرين. بالإضافة إلى ذلك، من المحتمل أن تؤدي الحكة المستمرة إلى تقرحات وقد تصاب بنوع من العدوى البكتيرية.

هل من الصعب التخلص من الجرب؟

الجرب قابل للعلاج ولكن من الصعب التخلص منه نهائيا. يصعب علاج أنواع معينة من الجرب، مثل الجرب النرويجي. بالإضافة إلى ذلك، قد تحتاج إلى أكثر من علاج للتأكد من اختفاء كل العث.

خاتمة ودليل لرؤية الطبيب

الجرب هو مرض جلدي يسببه القراد الصغير جدا ذو الثمانية أرجل. يعيش هذا العث على الجلد ويدخل الجلد ليضع بيضه. وهنا نرى الأعراض. الطفح الجلدي والحكة هي الأعراض الرئيسية لهذا المرض. إذا قمت بتشخيص هذا المرض في الوقت المناسب، يمكنك التخلص منه في أقصر وقت ممكن. مثل العديد من أنواع الحكة الأخرى، يمكن أيضًا علاج هذه الحالة بنجاح.

إذا كانت لديك أعراض هذا المرض أو كان شخص قريب منك مصابًا بالجرب، فمن الأفضل أن ترى طبيب أمراض جلدية.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-