""معرف متصفح بينج"" أفضل علاج للجيوب الانفية أثناء الحمل في يوم واحد احمي طفلك

أفضل علاج للجيوب الانفية أثناء الحمل في يوم واحد احمي طفلك

علاج الجيوب الانفية للحامل
علاج الجيوب الانفية للحامل

علاج الجيوب الانفية عند الحامل

ذكرنا في مقال سابق اعراض واسباب التهاب الجيوب الانفية أثناء الحمل وكيف يتم تشخيص اعراض التهاب الجيوب الانفية عند الحامل بناءاً على موضع الألم وماهي العلاقة بين التهاب الجيوب الانفية ونزلات البرد عند الحامل ؟ بالاضافة أيضًا إلى المضاعفات التي تنتج عن إهمال أو تأخير علاج الجيوب الانفية خلال فترة الحمل ؛ وفي هذا المقال سنتعرف على ثلاثة طرق مختلفة لعلاج التهاب الجيوب الانفية للحامل وأولها  :


علاج التهاب الجيوب الانفية عند الحامل في المنزل

يتعافى الكثير من الحوامل المصابين بالتهاب الجيوب الانفية سريعًا وبشكل دائم دون تناول المضادات الحيوية  ، ولكن بدلاً من ذلك يعالجون التهاب الجيوب الانفية عن طريق إفراغها .  إليك كيفية علاج التهاب الجيوب الانفية للحامل باستخدام العلاجات المنزلية الطبيعية  :

علاج التهاب الجيوب الانفية للحامل في المنزل
علاج التهاب الجيوب الانفية للحامل في المنزل

  • ضع كمادات الماء الدافئ ( وليس الماء الساخن ) على وجهك ؛ تساعد هذه الكمادات على فتح ممرات الجيوب الانفية وتهدئة أنسجة الوجه المتورمة لتسهيل التنفس .  
  • استخدم المرطب في غرفة النوم لتقليل الهواء الجاف . 
  •  تناول شوربة الدجاج المفيدة ؛ وشرب الكثير من السوائل  ، مثل العصير والماء ؛ حيث تساعد السوائل على ترقيق المخاط وتسهيل المرور عبر ممرات الجيوب الانفية . يجب على المرأة الحامل المصابة بالتهاب الجيوب الانفية شرب ما لا يقل عن 2 لتر من الماء . 
  • شاي الأوريجانو هو شاي جيد لعلاج التهاب الجيوب الانفية أثناء الحمل ، حيث تساعد أعشابه على تخفيف السعال والبلغم ؛ فعند تحضير الشاي ووضعه على المنضدة ابقي الوجه على بعد 8 سم من الكوب لتنفس البخار . هذه الطرق الطبيعية تساعد المرأة الحامل في علاج التهاب الجيوب الانفية الحاد أو المزمن من خلال فتح المسالك الهوائية وجعل التنفس أسهل . لكن أيضًا من المهم التنوية على عدم تناول الاعشاب بدون استشارة الطبييب لعدم ثبوت الادلة القاطعة على أنها أمنة على الحامل والجنين .
  • استنشق البخار ، أو خذ حمامًا طويلاً في الحمام الساخن  ، أو اغلي الماء في غلاية واسكبه في وعاء ، وقم بتغطية رأسك بمنشفة وانحني بعد استنشاق البخار  ، ويتم استنشاق الحامل للبخار من 3 إلى 4 مرات في اليوم لمدة 20 دقيقة تقريبًا .
  • قد يساعد وضع الكمادات الباردة على الجيوب الانفية عند الحامل والجبهة في تخفيف الألم والصداع ، بينما قد يساعد أيضًا وضع الكمادات الساخنة على الكتفين أو الرقبة لتخفيف الصداع .
  • يمكن أن يساعد الاستحمام بالماء الدافئ في تخفيف الصداع وآلام الجيوب الانفية .
  • يمكن أن تساعد الغرغرة بالماء المالح أو شرب الماء الدافئ بالعسل والليمون في تخفيف التهاب الحلق .
  • إذا كانت الحامل تعاني من ألم في جانب واحد فقط ، فعليها أن تنام على الجانب الأخر من الوجة .
  • تجنب مضادات الهيستامين لأنها يمكن أن تجعل المخاط في الأنف أكثر سمكا وهذا ليس ما تريده الحامل المصابةً بالتهاب الجيوب الانفية .
  • وضع كمادات دافئة على الوجه قد يخفف الألم واستخدام الأدوية المسكنة للألم التي لا تستلزم وصفة طبية مثل الأسبرين أو الأسيتامينوفين للمساعدة في تخفيف الألم والحمى .

اقرأي أيضا

ادوية علاج التهاب الجيوب الانفية أثناء الحمل

العلاج الدوائي الموصوف من أجل علاج التهاب الجيوب الانفية للحامل يعتمد على مسبب الالتهاب ، و الأدوية المستخدمة تشمل ما يلي : 

المضادات الحيوية لعلاج التهاب الجيوب الانفية 

لم يتم تضمين المضادات الحيوية في القائمة الأولى لعلاجات التهاب الجيوب الانفية ، ولكن يتوقع الكثير من النساء الحوامل المصابين بالتهاب الجيوب الانفية تلقيها من الطبيب ، وفي الواقع كانت المضادات الحيوية خطوة كبيرة إلى الأمام في علاج التهاب الجيوب الانفية ؛ لكن يمكن علاج التهاب الجيوب الانفية للحامل بدون مضادات حيوية إذا تم تفريغ الجيوب الانفية بطريقة جيدة ومع ذلك ، قد يكون للمضادات الحيوية أوجه قصور محتملة إذا أثارت ردود فعل تحسسية أو أدت إلى ظهور آثار جانبية في حالة لم يتحسن التهاب الجيوب الانفية عند الحامل بعد يومين إلى أربعة أيام . 

للأسف الافراط في المضادات الحيوية ، يساعد على انتشار البكتريا المضادة للمضادات الحيو ية ولأن البكتيريا المقاومة تعيش غالبًا في الأنف والجيوب الانفية ، فمن المنطقي استخدام أحد المضادات الحيوية الجديدة الموجهة خصيصًا ضد هذه البكتيريا عادة ما يستخدم أموكسيسيلين أو حمض أموكسيسيلين كلافولانيك Amoxicillin-Clavulanate) هو العلاج  الأول لالتهاب الجيوب الانفية عند المرأة التي لديها حساسية من البنسلين أو إذا كانت لا تستجيب للأموكسيسيلين أو كان المرض شديدًا في بدايته يمكن استخدام المضادات الحيوية التالية إذا لزم الأمر :

  • الكلاريثروميسين (بالإنجليزية : Clarithromycin) . 
  • اللوراكاربيف (بالإنجليزية : Loracarbef) . 
  • السيفوركسيم (بالإنجليزية : Cefuroxime)  أو السيفاكلور (بالإنجليزية : Cefaclor). 
  • السلفاميثوكسازول (بالإنجليزية : Sulfamethoxazole) . 
  • الأزيثروميسين (بالإنجليزية : Azithromycin) . 
  • ليفوفلوكساتسين (بالإنجليزية : Levofloxacin) أو السيبروفلوكساسين (بالإنجليزية : Ciprofloxacin). 

ينبغي  استعمال المضادات الحيوية وفق توجيهات الطبيب ، وإكمال كورس العلاج بالمضادات الحيوية ، لمنع تحول البكتيريا التي سببت العدوى في الجيوب الانفية إلى بكتيريا تقاوم المضادات الحيوية ، مما يمكن أن يسبب العدوى المزمنة التي يصعب علاجها . 

مزيلات الاحتقان لعلاج التهاب الجيوب الانفية

يمكن استخدام بخاخات الأنف المزيلة للاحتقان مثل زايلوميتازولين والأوكسي ميتازولين   Xylometazoline و Oxymetazoline لتخفيف الاحتقان ، ولكن لا ينبغي استخدامها لأكثر من ثلاثة أيام دون استشارة الطبيب لأنها يمكن أن تجفف أغشية الأنف .

الكورتيكوستيرويدات لعلاج التهاب الجيوب الانفية

غالبًا ما يصف الأطباء الستيرويدات الفموية قصيرة المفعول عند علاج الالتهابات الجيوب الانفية المزمنة للحامل التي لا تستجيب للمضادات الحيوية الستيرويدات الفموية ؛ لكن بشرط مرور الأشهر الأولى من الحمل ؛ لأن لها آثار جانبية أكثر من الموضعية ، لكنها أفضل لعلاج الالتهابات طويلة الأمد .

العلاج المناعي لالتهاب الجيوب الانفية

يعاني بعض النساء الحوامل من التهاب الجيوب الانفية المزمن نتيجة الظروف التي تقلل من قدرتهم على مقاومة العدوى ؛ ومن الأمثلة على ذلك نقص IgA ، ونقص C4 . قد يشمل العلاج تناول العلاج المناعي ، مثل الغلوبولين المناعي الوريدي ، لمساعدة الجسم على بناء مقاومته للعدوى . درس العلماء آثار العلاج المناعي على مشاكل التهاب الجيوب الانفية في 114 مريضًا كان لدى المرضى تشخيص مؤكد لالتهاب الجيوب الانفية بناءً على نتائج مسحة الأنف والأشعة المقطعية ، وأجابوا على استبيانات حول حالتهم الطبية وأعراضهم ؛ وأتضح أن العلاج المناعي فعال في علاج أعراض الجيوب الانفية للحامل واستعادة صحتهم . عادة ما تكون نتائج العلاج إيجابية ، حيث نجح 99٪ من الحوامل في الشفاء من التهاب الجيوب الانفية واختفاء أعراضهم ومع ذلك ، لكن يظل 1٪ من المرضى غير متأكدين من نتيجة العلاج .

أدوية علاج الجيوب الانفية عند الحامل
أدوية علاج الجيوب الانفية عند الحامل

أدوية أخرى لعلاج التهاب الجيوب الانفية

هناك العديد من الأدوية التي يمكن أن تعالج التهاب الجيوب الانفية عند الحامل وتخفف الألم والحمى ، مثل الأسيتامينوفين " Acetaminophen "  والإيبوبروفين " Ibuprofen "؛ وأيضا الغايفينيسين " Guaifenesin ". مع الرغم أنه يفضل تجنب تناول الإيبوبروفين " Ibuprofen " والأسبرين " Aspirin " أثناء الحمل لأنها قد تكون لها آثار سلبية على الجنين . 

يمكن لشطف الممرات الانفية باستخدام بخاخات المحلول الملحي " Nasal Saline " أن يخفف الأعراض وعلاج الجيوب الانفية البكتيرية .

علاج الجيوب الانفية عند الحامل بالجراحة
علاج الجيوب الانفية عند الحامل بالجراحة

علاج التهاب الجيوب الانفية للحامل بالجراحة

قد يلجأ الأطباء إلى الجراحة لتنظيف الجيوب الانفية أثناء الحمل في حالات انحراف الحاجز الأنفي أو لإزالة الزوائد الانفية التي تسبب التهاب الجيوب الانفية يمكن أيضًا استخدام الجراحة لعلاج التهاب الجيوب الانفية المزمن الذي لا يستجيب جيدًا للأدوية وتشمل بعض العلاجات الجراحية :

رأب الجيوب الانفية بالبالون 

أحد علاجات التهاب الجيوب الانفية للمرأة الحامل عملية رأب الجيوب الانفية بالبالون " Balloon Sinuplasty  "، تحدث عندما يقوم الجراح بإدخال قسطرة صغيرة ذات رأس بالون في ممرات الجيوب الانفية بعد التأكد من أن القسطرة في المكان الصحيح تحت توجيه التصوير ، يتم نفخ البالون ببطء ؛ ويؤدي نفخ البالون إلى توسيع ممرات الجيوب الانفية ومع ذلك ، هناك مخاطر مرتبطة بهذا الإجراء: إذا انفجر البالون أو أصيب بالعدوى ، فقد تكون هناك عواقب وخيمة إذا كانت الأكياس أو الأورام حميدة وتسد أيضًا ممرات الجيوب الانفية ، فإن المريض ليس مرشحًا جيدًا لهذه العملية .

جراحة الجيوب الانفية بالمنظار 

جراحة الجيوب الانفية بالمنظار " Endoscopic Sinus Surgery " هي طريقة جراحية لعلاج التهاب الجيوب الانفية المزمن باستخدام أداة خاصة بكاميرا مضاءة لتصوير داخل الأنف ثم يتم استخدام أدوات صغيرة لإزالة الأنسجة الزائدة  أو الزوائد الانفية أو الأكياس الانفية من أجل توسيع الجيوب الانفية .


اعراض التهاب الجيوب الانفية أثناء الحمل

التهاب الجيوب الانفية خلال الحمل يمكن أن يحدث في أيّ وقت أثناء الأشهر الثّلاثة الأولى أو الثّانية أو الثّالثة من الحمل ، والجيوب الانفية عبارة عن جيوب مملوءة بالهواء ، توجد داخل عظام الوجه والأنف ، ويُسبّب التهابها أعراضًا مختلفة تشمل :

  • ألم وضغط في الوجه . 
  • انسداد الأنف . 
  • ازدياد المخاط . 
  • صداع الرأّس . 
  • الحمّى . 
  • التهاب الحلق . 
  • السّعال . 

بعض النصائح للتعايش مع التهاب الجيوب الانفية

  1. الحصول على قسط كبير من الراحة
  2. التهاب الجيوب الانفية يمكن أن يجعل من الصعب الحصول على نوم جيد ليلاً ؛ لذا حاول اختار أفضل توقيت لإنخفاض اعراض التهاب الجيوب الانفية . 
  3. تجنب المحفزات حيث هناك بعض الأشياء التي قد تؤدي إلى ظهور الأعراض لديك ، مثل الطقس البارد أو الحساسية ، يصعب التحكم فيها ، ولكن يمكنك على الأقل محاولة تجنبها قدر الإمكان 
  4. تناول الإيبوبروفين في حالة فشل كل شيء وبدأت الأعراض تزعجك بالفعل ، فإن استخدام إيبوبروفين بدون وصفة طبية سيخفف من الألم في كثير من الأحيان .
  5. لحسن الحظ ، يمكن علاج التهاب الجيوب الانفية للحامل من النوع الحاد عادةً بعلاجات أبسط ؛ بالحفاظ على شرب الكثير من الماء وتجنب دخان التبغ والأدخنة المؤذية التي تسبب الحساسية . 
  6. من المفيد أيضًا غسل يديك كثيرًا وتجنب نزلات البرد بالابتعاد عن الأشخاص المصابين بنزلة برد ، يجب أن تنفث أنفك بشكل صحيح لمنع البكتيريا من دخول الجيوب الانفية ؛ يجب أيضًا استخدام مزيلات الاحتقان وغسل الأنف لعلاج الأعراض بسرعة ؛ وإذا كانت لديك أعراض خطيرة ، فاستشر الطبيب إذا كنت مصابًا بنزلة برد ، فاستشر طبيبك للحصول على المضادات الحيوية وربما الستريودات الانفية .

الوقاية من التهاب الجيوب الانفية للحامل

يمكنك المساعدة في منع التهاب الجيوب الانفية أثناء الحمل عن طريق تقوية جهاز المناعة وتجنب العدوى باتباع النصائح الآتية :

  • تناول الأطعمة الصحية التي تحتوي على نسبة عالية من فيتامين ج ، مثل الفواكه والخضروات والأطعمة الغنية بالكالسيوم مثل اللبن .
  • تناول الأطعمة الغنية بالزنك مثل العدس والحمص والخبز الكامل والبطاطا المخبوزة والكاجو والبيض واللحوم والأسماك
  • البروبيوتيك مهمة لتقوية جهاز المناعة يمكنك الحصول عليها من المكملات الغذائية والزبادي ؛ لأنها تساعد في تعزيز الجهاز المناعي .   
  • من المهم تناول المكملات الغذائية والفيتامينات التي يصفها طبيبك أثناء الحمل


متى تذهب الحامل للطبيب عند الاصابة بالتهاب الجيوب الانفية ؟

في معظم الحالات يتم علاج الجيوب الانفية أثناء الحمل منزليًا ، لكن في حال ظهور أي من العلامات والأعراض الآتية فإنه من الضروري مراجعة الطبيب :

  1. اختلاف لون البلغم إلى الأصفر أو الأخضر . 
  2. ارتفاع درجة الحرارة لأكثر من 38 . 3 درجة مئوية . 
  3. الأرق . 
  4. التهاب الجيوب الانفية المتكرر . 
  5. فقدان الشهية . من الشائع أن تفقد النساء الحوامل شهيتهن ، حتى لو لم تكن هناك شهية للطعام يجب أن تحافظ المرأة الحامل على نظام غذائي متوازن من خلال تناول وجبات صغيرة على مدار اليوم إذا فقدت شهيتها .
هذا الفيديو سيساعدك على التخلص من التهاب الجيوب الانفية أثناء الحمل :

author-img
ايجي طب

تعليقات

google-playkhamsatmostaqltradent "" كود ادسنس""