اسباب التهاب الجيوب الانفية للحامل .. كوني سعيدة بعلاجها الأن

التهاب الجيوب الانفية للحامل
التهاب الجيوب الانفية للحامل

اسباب التهاب الجيوب الانفية عند الحامل

التهاب الجيوب الانفية للحاملSinusitis during pregnancy " يحدث بسبب التهاب الغشاء المخاطي الرقيق المبطن للحجيرات الأربعة المليئة بالهواء الموجودة في داخل عظام الوجه ، والمعروفة بالجيوب الانفية " Sinuses " مما يتسبب في ظهور اعراض الجيوب الانفية عند الحامل . ولأن الالتهاب يبلغ بطانة الأنف ، فيمكن أن يُعرف أحياناً بالتهاب الأنف والجيوب الانفية " Rhinosinusitis ". الجيوب الانفية تعمل على ترطيب الهواء الذي تتنفسه الحامل مع تدفئته وتنقيته ، ويعتقد أنها تساعد على تقوية الصوت .

التهاب الجيوب الانفية عند الحامل هو مرض شائع ، يصيب النساء عموماً في مختلف فترات الحمل إلا أن أكثر من يصابون به ينعمون بالشفاء بعد استخدام علاج التهاب الجيوب الانفية المناسب ، ولكن للأسف تظهر مضاعفات خطيرة للقليل منهن ، وبالرغم من ذلك فإن فهم هذه العلة سوف يساعد الحامل على تقليل فرص الاصابة بالمرض ، حتى في حالة التعرض لهجمة التهاب الجيوب الانفية أثناء الحمل ، فإنها ستكون على علم بطريقة التخلص من الالتهاب وتعجيل الشفاء ، والتقليل من أخطار المضاعفات .

انواع التهاب الجيوب الانفية أثناء الحمل

يمكن تقسيم التهاب الجيوب الانفية للحامل على حسب مدة الالتهاب ، كما يمكن تقسيمه وفقاً للاسباب الإصابة وانواع التهاب الجيوب الانفية تشمل ما يلي :

التهاب الجيوب الانفية الحاد عند الحامل

يُعرف التهاب الجيوب الانفية الحاد " Acute Sinusitis " بالتهاب الجيوب الانفية البكتيري الحاد ؛ وذلك لأن سببه يرجع إلى الإصابة بأحد أنواع البكتيريا في الغالب مثل :

  1. أحد أنواع بكتيريا المكورات العقدية على سبيل المثال العقدية المقيحة " Streptococcus ".
  2. الجرثومة العقدية الرئوية " Pneumococcus ".
  3. الموراكسيلية النزلية " Moraxella ".
  4. المستدمية النزلية " Hemophilus ".

و في العادة تستمر اعراض التهاب الجيوب الانفية أثناء الحمل لفترة تتراوح ما بين 3 إلى 5 أيام ، ثم يبدأ الشفاء منها بعد استعمال الدواء المناسب من الأدوية المتوفرة لعلاج التهاب الجيوب الانفية .

التهاب الجيوب الانفية شبه الحاد للحامل

يمكن حدوث التهاب الجيوب الانفية شبه الحاد بسبب العدوى الفيروسية ، أو البكتيرية  ، أو الحساسية ، وعادة تستمر اعراض التهاب الجيوب الانفية شبه الحاد لفترة تقريباً من 1 إلى 3 شهور .

التهاب الجيوب الانفية المزمن أثناء الحمل

إن التهاب الجيوب الانفية المزمن عند الحامل هو التهاب الجيوب الانفية المستمر لفترة تتجاوز الثلاثة شهور خلال فترة الحمل ، كما يُعتبر مزمناً فقط عند تكرر ظهور الاعراض ثلاث مرات في السنة . وأيضاً من الممكن تصنيفه إلى التهاب الجيوب الانفية الفطري أو التحسسي ، والذي يحدث نتيجة وجود خلل في بنية الأنف ، أو التهاب الجيوب الانفية المزمن في حالة دون أو وجود اللحميات الانفية .

ما هو جدير ذكره أن السبب الرئيسي الأكثر شيوعاً لحدوث التهاب الجيوب الانفية المزمن للحامل وفق الاطباء المختصين هو طريقة العلاج الغير المناسبة لالتهاب الجيوب الانفية الحاد ، ونتيجة أن تشخيص وعلاج التهاب الجيوب الانفية الحاد شهدا تحسنا كبيراً في الفترة الأخيرة فقد أصبح التهاب الجيوب الانفية المزمن خلال فترة الحمل أقل شيوعاً مما كان عليه في السابق .

التهاب الجيوب الانفية المتكرر عند الحامل

التهاب الجيوب الانفية المتكرر يحدث بسبب التعرض لعدة هجمات من التهاب الجيوب الانفية على مدار فترة الحمل .

التهاب الجيوب الانفية عند الحامل
التهاب الجيوب الانفية عند الحامل

اسباب التهاب الجيوب الانفية أثناء الحمل

غالباً يعتقد أن التهاب الجيوب الانفية للحامل تحدث بسبب العدوى البكتيرية الموجودة في الأنف ، وعادة هذه البكتيريا لا تؤدي إلى أي مشاكل ، لكن احتباسها في الأنف ، يتسبب في انسداد الممرات الانفية مما يساعد على تكاثرها وحدوث التهاب الجيوب الانفية . ومن ذلك نستنتج أن انسداد قنوات التفريغ الرفيعة للجيوب الانفية هو السبب الأساسي في التهاب الجيوب الانفية ، ومفتاح العلاج هو العمل على إعادة فتح ممرات التفريغ .

عوامل تزيد احتمالية الاصابة بالتهاب الجيوب الانفية عند الحامل

يمكن أن يصاب أي أمرأة بالتهاب الجيوب الانفية أثناء الحمل ، ولكن هناك بعض العوامل المساهمة في الإصابة بالاعراض وتشمل ما يأتي :

  1. نمو زائدة عظمية داخل الأنف .
  2. السلائل الانفية ، وهي تُعتبر أورام حميدة تقوم بالنمو داخل الأنف .
  3. انحراف الحاجز الأنفي " Deviated Nasal Septum "، وأيضاً يُسمى بانحراف الوتيرة .
  4. ضعف الجهاز المناعي مثل الإصابة بالإيدز .
  5. التعرض للعفن .
  6. وجود تاريخ من الإصابة بالحساسية .
  7. استخدام مضادات الهيستامين .
  8. الاصابة بعدوى الجهاز التنفسي العلوي ، خصوصًا نزلات البرد الفيروسية .
  9. العلاج بالأدوية المثبطة للمناعة .
  10. التدخين .
  11. جفاف الهواء .
  12. السفر بالطائرة الذي قد يعرض الحامل لتركيز عال من الجراثيم .
  13. التليف الكيسي " Cystic Fibrosis "، وهو اضطراب وراثي يتسبب تراكم مخاط سميك في الرئتين والأغشية المخاطية الأخرى .
  14. استنشاق المواد المخدرة على سبيل المثال الكوكايين .
  15. تسوس الأسنان .

في بعض الحالات يمكن أن تكون المرأة الحامل تعرضت للحوادث ، أو الزلازل ، أو البراكين مما أدي إلى استنشاق الفطريات من الماء أو التراب ، والاصابة بعدوى الفطريات التي تنمو خلال أسبوع ثم تقطع إمدادات الدم عن أنواع الأنسجة المختلفة خصوصًا في العينين والأنف ، ويُعرف هذا النوع من العدوى بالفطار العفني " Mucormycosis  "، واعراض هذه العدوى في البداية تتشابه مع اعراض التهاب الجيوب الانفية البكتيري ؛ ولكن للأسف تُعتبر عدوى قاتلة وتستلزم التدخل الطبي العاجل . وينبغي تحديد سبب التهاب الجيوب الانفية للحامل ، لاختيار علاج التهاب الجيوب الانفية الملائم .


التهاب الجيوب الانفية ونزلات البرد عند الحامل

قامت معظم الدراسات بالإشارة إلى أن نزلات البرد هي من أبرز الأشياء التي تقوم بإثارة أو تحفيز ظهور اعراض الجيوب الانفية أثناء الحمل ، وبرغم أن هناك أكثر من 200 نوع يمكنه أن يتسبب في نزلات البرد ، لكن في الغالب الفيروس الأنفي " Rhinovirus " هو المسبب الأكبر للاصابة بالتهاب الجيوب الانفية .

وبشكل عام الشخص البالغ يصاب في المتوسط بنزلتين إلى ثلاث نزلات من البرد كل سنة ، أما الأطفال فيصابوا تقريباً من ست إلى عشر نزلات ، وتنتج نزلات البرد بسبب الإصابة بالفيروسات ، وليس البكتيريا ، ولذلك من المهم معرفة أن المضادات الحيوية غير مفيدة في علاجها ، لأنه تتورم أنسجة الأنف بسبب الفيروسات ، الأمر الذي يؤدي إلى انسداد الجيوب الانفية في معظم الأحيان .

أيضا البرد يعمل على تغيير شكل المخاط ، حيث يمنعه من تأدية دوره الطبيعي في اصطياد البكتيريا ، وقد تشعر الحامل بما يشبة الضغط في الجيوب الانفية عند إصابتها بالبرد ، لكن ذلك لا يعني بالضرورة إصابتها بالالتهاب الجيوب الانفية أثناء الحمل ، أو أنها تحتاج إلى مضادات حيوية ، فلا تؤدي إلا نزلة واحدة من بين 100 نزلة برد إلى التهاب الجيوب الانفية ، وبمقدور الحوامل تجنب الإصابة بالالتهاب ، من خلال عملية تفريغ الجيوب الانفية كما سنوضح لاحقاً .

من الممكن أن يساعد التمخط بشكل رقيق من الأنف على تحسين الأمر ، لأن التمخط القوي بإمكانه دفع البكتيريا إلى الأعلى باتجاة الجيوب الانفية ، والعديد من الأمور الأخرى يمكنها سد الجيوب الانفية وأن تؤدي إلى حدوث العدوى فيها ، وتشمل القائمة ، المواد المثيرة للحساسية ، والتغير في الضغط الجوي عند الطيران أو الغوص في المياه ، ودخان السجائر والأدخنة الأخرى ،  والزوائد الانفية ، وانزياح غشاء الأنف .

التهاب الجيوب الانفية أثناء الحمل
التهاب الجيوب الانفية أثناء الحمل

ما هي فسيولوجيا التهاب الجيوب الانفية عند الحامل ؟

الجيوب الانفية هي عبارة عن حجيرات مليئة بالهواء موجودة داخل عظام الوجه ، وكل إنسان لدية أربعة أزواج من الجيوب ويبطنها غشاء يفرز المخاط ، و في حالة سلامة الجسم ، فإن المخاط ، أو السائل المائي الخفيف ، يمكنه المرور بحرية من الجيوب اتجاة الجزء الأعلى من الأنف .

ولكن عندما تلتهب الجيوب الانفية للحامل ، يصبح المخاط ثخيناً ولزجاً ، وبالتالي لا يمكنه المرور من الفتحات الصغيرة جداً المعروفة الفوهات " Ostia " التي تؤدي إلى الأنف ، وبهذا يتراكم السائل في الجيوب ، ويترتب علية حدوث الألم وزيادة الضغط كأحد اعراض الجيوب الانفية الرئيسية ، وبذلك تصبح المرأة الحامل مصابة بالتهاب الجيوب الانفية .


اعراض التهاب الجيوب الانفية عند الحامل

تتشابه اعراض التهاب الجيوب الانفية عند الحوامل حيث تؤكد الدراسات أن الشعور بالألم والضغط المؤلم هو العرض الرئيسي ، ويعتمد الألم على موضع الجيوب الملتهبة ، إذ يكون الألم فوق الوجنتين ، أو في الفك الأعلى ، والأسنان عندما تلتهب الجيوب الفكية ، والألم في الجبهة عند التهاب الجيوب الأمامية ، وأعلى الرأس " الجيوب الوتدية "، أو خلف العينين " الجيوب المصفوية والوتدية " ، ويزداد ألم الجيوب الانفية للحامل عادة عند الانحناء إلى الأمام . 

ويمكن أن تشمل الاعراض الأخرى للجيوب الانفية عند الحامل ما يلي :

  1. التعب والأوجاع .
  2. الصداع .
  3. احتقان أو سيلان الأنف .
  4. احمرار الأنف والجفون .
  5. اعراض نزلات البرد المنتشرة التي لا تتحسن خلال 14 يوم .
  6. نزول إفرازات ومخاط سميك لونه داكن من الأنف وعند نزول قطرات المخاط من خلف الأنف إلى البلعوم ، ستشعر الحامل بطعم كريه .
  7. قد تشكو المرأة أيضاً من السعال .
  8. وقد تظهر لديها رائحة كريهة في الفم .
  9. كما قد يفقد حاسة الشم أو التذوق مؤقتاً .
  10. قد تشعر الحامل بالحمى ، بالإضافة إلي المعاناة في بعض الأحيان من ضيق التنفس .

هناك بعض اعراض الجيوب الانفية للحامل التي تستدعي التدخل الطبي الطارئ ، والتي يمكن أن تدل على وصول العدوى إلى السحايا أو عظام الجمجمة ، أو تطور المضاعفات الخطيرة وتشمل ما يأتي :

  1. الحمى الشديدة .
  2. الصداع الشديد .
  3. عدم وضوح الرؤيا .
  4. الارتباك أو التشوش الذهني .
  5. تورم واحمرار وألم العينين .
  6. تورم سقف الحلق أو الخد .
  7.  تيبس الرقبة .
  8. صعوبة التنفس .
  9. عند عدم علاج التهاب الجيوب الانفية بشكل عام يمكن أن تتأثر الرؤية حتى الوصول إلى مرحلة العمى في الحالات الشديدة .

علاج التهاب الجيوب الانفية أثناء الحمل
علاج التهاب الجيوب الانفية أثناء الحمل

كيف يتم تشخيص التهاب الجيوب الانفية أثناء الحمل ؟

ينبغي الذهاب للطبيب لتشخيص التهاب الجيوب الانفية للحامل وتحديد اسباب حدوثه قبل تحديد علاج الجيوب الانفية . و في أغلب الحالات يتمكن الطبيب من تشخيص التهاب الجيوب الانفية بالسؤال عن اعراض الجيوب الانفية ، و في حالة كان هناك الضغط على الجيوب يؤدي إلى الألم ، فتكون المرأة مصابةً بالتهابها في أغلب الأحيان .

ويمكن أن تشمل الفحوصات الأخرى اللازمة لتشخيص الإصابة بالتهاب الجيوب الانفية عند الحامل ما يلي :

  1. تنظير الأنف .
  2. التصوير الطبقي المقطعي ، حيث يعمل على المساعدة في التشخيص عندما يكون التهاب الجيوب الانفية حاداً بشكل غير استثنائي ، وإن كان الطبيب المختص يشك بوجود مضاعفات له .
  3. فحوصات الدم من أجل البحث عن وجود أنواع مختلفة من العدوى على سبيل المثال عدوى الإيدز .
  4. فحص الحساسية .
  5. القيام بأخذ خزعة من الأنف ثم زراعتها من أجل معرفة اسباب التهاب الجيوب الانفية للمرأة الحامل .
  6. دورالأشعة السينية قليل الفائد عند تشخيص التهاب الجيوب الانفية .


تشخيص التهاب الجيوب الانفية الحاد عند الحامل

التهاب الجيوب الانفية الحاد للحامل يتم تشخيصه من خلال ظهور اعراض حادة على المرأة تتراوح شدتها بين الشديدة والمتوسطة ، وتتراوح شكوى الحامل من اعراض التهاب الجيوب الانفية الحاد تقريباً من 4 إلى 30 يوم . وفي هذه الحالة يلجأ الطبيب إلى استعمال طرق التشخيص المختلفة وتشمل :

  1. التصوير المقطعي المحوسب .
  2. التصوير بالأشعة السينية .
  3. الفحص السريري .
  4. القيام بتشخيص التهاب الجيوب الانفية المزمن .
  5. التصوير بالرنين المغناطيسي .

إن أغلبية النساء الحوامل المُصابين بالتهاب الجيوب الانفية المزمن يستطعن الاستفادة من تقييم مختصي الأنف والأذن والحنجرة ، عن طريق التصوير الطبقي المقطعي والفحص بالمنظار ، لأن المشاكل التشريحية متمثلة في انزياح الحواجز في الأنف ، أو الزوائد الانفية ، هي المسؤولة في الغالب عنها ، وكذلك الحساسية تكون مسؤولة عن كثير من حالات المرض ، لذا من الجيد فحص الحساسية .

إن احتقان الأنف وإفرازاته المتواصلة ، هي أهم اعراض الجيوب الانفية المزمنة أثناء الحمل ، ولا تشمل الاعراض ظهور نوبات مفاجئة متمثلة في الحمى أو الصداع لانهما لا يحدثان في الحالات المزمنة إلا قليلاً .


علاج التهاب الجيوب الانفية عند الحامل

إن علاج التهاب الجيوب الانفية للحامل يعتمد على المُسبب لالتهاب الجيوب الانفية ، و في الغالب يكون الغرض من علاج التهاب الجيوب الانفية هو معرفة كيفية التخلص من اسباب الالتهاب الرئيسية ، وتقليل الالتهاب الذي أدي إلى انسداد الممرات الانفية . وطرق علاج التهاب الجيوب الانفية تشمل ما يأتي :

  1. الراحة التامة وشرب كمية إضافية من الماء من أجل الحفاظ على سيولة المخاط وتدفّقه . 
  2. استنشاق البخار منخفض الحرارة على سبيل المثال بخار الحمام الساخن أو غرغرة المياه يمكنها أن تساعد في تخفيض حدة اعراض التهاب الجيوب الانفية أثناء . حيث يوجد دلائل أولية على نجاعة الإرواء الأنفي .
  3.  في معظم الحالات غير منصوح باستخدام المضادات الحيوية ومضادات الاحتقان ؛ الإ تحت اشراف الطبيب المختص مع مراجعات دورية والتزام في المتابعة وتعليمات العلاج من أجل تجنب مضاعفات الالتهاب وتحوله إلى التهاب مزمن . 
  4. الامتناع عن الانحناء إلى الأسفل مع إمالة الرأس .
  5.  ابق في داخل البيت في حرارة معتدلة .
  6. مسكنات الألم البسيطة .
  7. عمل كمادات دافئة على الوجه .
  8. تجنب الأجواء المليئة بالدخان .
  9. أخذ قسط من الراحة إذا كانت الحامل محمومةً وغير مرتاحة .
  10. تجنب التعرض الطويل للمواد المهيجة و الغبار .
  11. تناول الحبوب المزيلة للاحتقان المتوفرة في الصيدليات .
  12. عدم التمخط بشدة خلال الإصابة بالزكام لأنه يمكنه أن يساعد على دفع العدوى بإتجاه الجيوب .
  13. استعمل قطرة الماء والملح .
  14. شرب الكثير من السوائل تقريباً 8 اكواب كل يوم ، وكل كوب سعته على الاقل 200 مل ؛ من أجل الحافظ على سيولة المخاط وتدفقه .
  15. عندما تكون مصابةً باحتقان تجنب ركوب الطائرة ، لأن التغير في الضغط الجوي يمكنه دفع المخاط إلى داخل الجيوب الانفية ؛ وإذا كنت مضطرة لركوب الطائرة فاستخدم مزيل الاحتقان قبل الإقلاع مع استعمال بخاخ الانف المزيل للاحتقان قبل هبوط الطائرة بتقريباً نصف ساعة .
  16.  احتس طبقآ من الشوربة الساخنة .
  17.  خذ دشآ دافئآ .
  18.  ممنوع نهائيأ ممارسة رياضة الغوص إلى ان تشفى من الاتهاب الجيوب الانفية أثناء الحمل .
  19. استنشاق البخار مع استعمال فوطة من أجل صنع ما يشبة الخيمة فوق مصدر البخار ؛ حيث يُعتبر أفضل علاج من أجل ترخية الإفرازات التي توجد في الجيوب ويعمل على تصريفها بشكل أسهل ؛ عندما يتم استنشاق البخار من خلال اناء فيه ماء مغلي لبضع دقائق كل مرة . 
  20. علاج التهاب الجيوب الانفية أثناء الحمل بالجراحة عند الالتهاب المزمن في بعض الأحيان تحت اشراف الطبيب المختص .

كيف يمكن الوقاية من التهاب الجيوب الانفية عند الحامل ؟

من الممكن الوقاية من الإصابة بالتهاب الجيوب الانفية للحامل أحياناً ، عن طريق اتباع الخطوات التالية :

  1. أخذ جميع اللقاحات المطلوبة .
  2. تجنب التدخين والتدخين السلبي .
  3. تنظيف اليدين جيداً .
  4. ترطيب هواء المنزل والمحافظة على نظافته .
  5. الابتعاد عن الأشخاص المصابون بعدوى الجهاز التنفسي و نزلات البرد .
  6. صيانة أجهزة تكييف الهواء من أجل منع تجمع الغبار والعفن فيها .
  7. مخط وتنظيف الأنف جيداً وبلطف .
  8. الابتعاد عن مسببات الحساسية مثلاً الغبار ، وغبار الطلع ، والأبخرة الكيميائية ، ووبر الحيوانات .

مضاعفات التهاب الجيوب الانفية أثناء الحمل

الجيوب الانفية مُحاطة بالعديد من البنى المهمة والحساسة في الرأس كالدماغ ، والجمجمة ، والعينين ، لذا يمكن عند ترك التهاب الجيوب الانفية خلال فترة الحمل دون علاج أن يحدث مضاعفات خطيرة ضمن هذه الأنسجة ، خصوصًا لدي النساء المصابين بالأمراض المزمنة مثل ضعف الجهاز المناعي ، أو مرض السكري . وهذه المضاعفات في حالات قليلة تشمل ما يأتي :

  • تكون خراجات في الدماغ .
  • التهاب السحايا " Meningitis "، وهو عبارة عن التهاب السائل والأغشية المحيطة بالدماغ والنخاع الشوكي .
  • التهاب الهلل الحجاجي العيني " Orbital Cellulitis "، وهو التهاب يصيب الأنسجة الموجودة وراء الحاجز الحجاجي أوالأنسجة المحيطة بالعين .
  • التهاب العظم والنقي " Osteomyelitis "، الذي يمكنه إصابة عظام الجمجمة .

لذا ينبغي اعلام الطبيب على الفور عند الشعور بتدهور حالة التهاب الجيوب الانفية للحامل ، وظهور احد هذه الاعراض :

  1. صداع شديد .
  2. حمى شديدة .
  3. تيبس الرقبة .
  4. تشوش ذهني .
  5. تورم واحمرار وألم العين .
  6. تورم الخد ، والجبهة ، و سقف الحلق .
  7. صعوبة التنفس ، والكلام ، و البلع .
  8. تشوش البصر .

لحسن الحظ هذه المشكلات نادرة ، وبرغم ذلك فإنها دائماً تذكرنا بأن التهاب الجيوب الانفية عند الحامل ليس نزلة برد عابرة من رشح الأنف ، وعلى النساء الحوامل اللاتي يعانين من مرض ضعف المناعة ، الخضوع للعناية الطبية المشددة عند البدء في علاج التهاب الجيوب الانفية لديهم .

ما هو سير مرض التهاب الجيوب الانفية للحامل ؟

معظم اعراض الجيوب الانفية أثناء الحمل تتعافى دون الحاجة لعلاج أو باستعمال المضادات الحيوية ، ولكن ينبغي علاج الجيوب الانفية المستمرة لفترة طويلة ، أو المتكرر عدة مرات من أجل تجنب المضاعفات ، كما ينبغي علاج الحالات الغير ظاهرة مثل السلائل الانفية ؛ التي يمكنها أن تؤدي إلى التهاب الجيوب الانفية المزمن وتطور مشاكل أخرى .

أخيراً ؛ المبادئ الرئيسية لعلاج الجيوب الانفية عند الحامل هي تنظيف الإفرازات والمحافظة على الأنف نظيفاً مفتوحاً وسرعة البدء في علاج المسبب المرضي للالتهاب سواء أكان فطرياً أو جراثيم . يُستخدم المحلول الملحي لتنظيف الإفرازات الانفية ويوجد على شكل بخاخات أو غسولات أنفية ، أما للمحافظة على الأنف مفتوحاً فيتم استخدام الأدوية المحتوية على مضادات الاحتقان وخصوصًا التي تشتمل مادة الإفدرين أو البسودوإفدرين مع مضادات الهيستامين .

هذا الفيديو يوضح أهم اسباب التهاب الجيوب الانفية للحامل وكيفية علاجها :-

solving apps
بواسطة : solving apps
solving apps problems https://www.egymarkt.com/
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-