; اسباب التهاب الجيوب الانفية للحامل .. كوني سعيدة بعلاجها الأن

اسباب التهاب الجيوب الانفية للحامل .. كوني سعيدة بعلاجها الأن

التهاب الجيوب الانفية للحامل
التهاب الجيوب الانفية للحامل

اسباب التهاب الجيوب الانفية عند الحامل

التهاب الجيوب الانفية للحاملSinusitis during pregnancy " يحدث بسبب التهاب الغشاء المخاطي الرقيق المبطن للحجيرات الأربعة المليئة بالهواء الموجودة في داخل عظام الوجه ، والمعروفة بالجيوب الانفية " Sinuses " مما يتسبب في ظهور اعراض الجيوب الانفية عند الحامل . ولأن الالتهاب يبلغ بطانة الأنف ، فيمكن أن يُعرف أحياناً بالتهاب الأنف والجيوب الانفية " Rhinosinusitis ". الجيوب الانفية تعمل على ترطيب الهواء الذي تتنفسه الحامل مع تدفئته وتنقيته ، ويعتقد أنها تساعد على تقوية الصوت .

التهاب الجيوب الانفية عند الحامل هو مرض شائع ، يصيب النساء عموماً في مختلف فترات الحمل إلا أن أكثر من يصابون به ينعمون بالشفاء بعد استخدام علاج التهاب الجيوب الانفية المناسب ، ولكن للأسف تظهر مضاعفات خطيرة للقليل منهن ، وبالرغم من ذلك فإن فهم هذه العلة سوف يساعد الحامل على تقليل فرص الاصابة بالمرض ، حتى في حالة التعرض لهجمة التهاب الجيوب الانفية أثناء الحمل ، فإنها ستكون على علم بطريقة التخلص من الالتهاب وتعجيل الشفاء ، والتقليل من أخطار المضاعفات .

انواع التهاب الجيوب الانفية أثناء الحمل

يمكن تقسيم التهاب الجيوب الانفية للحامل على حسب مدة الالتهاب ، كما يمكن تقسيمه وفقاً للاسباب الإصابة وانواع التهاب الجيوب الانفية تشمل ما يلي :

التهاب الجيوب الانفية الحاد عند الحامل

يُعرف التهاب الجيوب الانفية الحاد " Acute Sinusitis " بالتهاب الجيوب الانفية البكتيري الحاد ؛ وذلك لأن سببه يرجع إلى الإصابة بأحد أنواع البكتيريا في الغالب مثل :

  1. أحد أنواع بكتيريا المكورات العقدية على سبيل المثال العقدية المقيحة " Streptococcus ".
  2. الجرثومة العقدية الرئوية " Pneumococcus ".
  3. الموراكسيلية النزلية " Moraxella ".
  4. المستدمية النزلية " Hemophilus ".

و في العادة تستمر اعراض التهاب الجيوب الانفية أثناء الحمل لفترة تتراوح ما بين 3 إلى 5 أيام ، ثم يبدأ الشفاء منها بعد استعمال الدواء المناسب من الأدوية المتوفرة لعلاج التهاب الجيوب الانفية .

التهاب الجيوب الانفية شبه الحاد للحامل

يمكن حدوث التهاب الجيوب الانفية شبه الحاد بسبب العدوى الفيروسية ، أو البكتيرية  ، أو الحساسية ، وعادة تستمر اعراض التهاب الجيوب الانفية شبه الحاد لفترة تقريباً من 1 إلى 3 شهور .

التهاب الجيوب الانفية المزمن أثناء الحمل

إن التهاب الجيوب الانفية المزمن عند الحامل هو التهاب الجيوب الانفية المستمر لفترة تتجاوز الثلاثة شهور خلال فترة الحمل ، كما يُعتبر مزمناً فقط عند تكرر ظهور الاعراض ثلاث مرات في السنة . وأيضاً من الممكن تصنيفه إلى التهاب الجيوب الانفية الفطري أو التحسسي ، والذي يحدث نتيجة وجود خلل في بنية الأنف ، أو التهاب الجيوب الانفية المزمن في حالة دون أو وجود اللحميات الانفية .

ما هو جدير ذكره أن السبب الرئيسي الأكثر شيوعاً لحدوث التهاب الجيوب الانفية المزمن للحامل وفق الاطباء المختصين هو طريقة العلاج الغير المناسبة لالتهاب الجيوب الانفية الحاد ، ونتيجة أن تشخيص وعلاج التهاب الجيوب الانفية الحاد شهدا تحسنا كبيراً في الفترة الأخيرة فقد أصبح التهاب الجيوب الانفية المزمن خلال فترة الحمل أقل شيوعاً مما كان عليه في السابق .

التهاب الجيوب الانفية المتكرر عند الحامل

التهاب الجيوب الانفية المتكرر يحدث بسبب التعرض لعدة هجمات من التهاب الجيوب الانفية على مدار فترة الحمل .

التهاب الجيوب الانفية عند الحامل
التهاب الجيوب الانفية عند الحامل

اسباب التهاب الجيوب الانفية أثناء الحمل

غالباً يعتقد أن التهاب الجيوب الانفية للحامل تحدث بسبب العدوى البكتيرية الموجودة في الأنف ، وعادة هذه البكتيريا لا تؤدي إلى أي مشاكل ، لكن احتباسها في الأنف ، يتسبب في انسداد الممرات الانفية مما يساعد على تكاثرها وحدوث التهاب الجيوب الانفية . ومن ذلك نستنتج أن انسداد قنوات التفريغ الرفيعة للجيوب الانفية هو السبب الأساسي في التهاب الجيوب الانفية ، ومفتاح العلاج هو العمل على إعادة فتح ممرات التفريغ .

عوامل تزيد احتمالية الاصابة بالتهاب الجيوب الانفية عند الحامل

يمكن أن يصاب أي أمرأة بالتهاب الجيوب الانفية أثناء الحمل ، ولكن هناك بعض العوامل المساهمة في الإصابة بالاعراض وتشمل ما يأتي :

  1. نمو زائدة عظمية داخل الأنف .
  2. السلائل الانفية ، وهي تُعتبر أورام حميدة تقوم بالنمو داخل الأنف .
  3. انحراف الحاجز الأنفي " Deviated Nasal Septum "، وأيضاً يُسمى بانحراف الوتيرة .
  4. ضعف الجهاز المناعي مثل الإصابة بالإيدز .
  5. التعرض للعفن .
  6. وجود تاريخ من الإصابة بالحساسية .
  7. استخدام مضادات الهيستامين .
  8. الاصابة بعدوى الجهاز التنفسي العلوي ، خصوصًا نزلات البرد الفيروسية .
  9. العلاج بالأدوية المثبطة للمناعة .
  10. التدخين .
  11. جفاف الهواء .
  12. السفر بالطائرة الذي قد يعرض الحامل لتركيز عال من الجراثيم .
  13. التليف الكيسي " Cystic Fibrosis "، وهو اضطراب وراثي يتسبب تراكم مخاط سميك في الرئتين والأغشية المخاطية الأخرى .
  14. استنشاق المواد المخدرة على سبيل المثال الكوكايين .
  15. تسوس الأسنان .

في بعض الحالات يمكن أن تكون المرأة الحامل تعرضت للحوادث ، أو الزلازل ، أو البراكين مما أدي إلى استنشاق الفطريات من الماء أو التراب ، والاصابة بعدوى الفطريات التي تنمو خلال أسبوع ثم تقطع إمدادات الدم عن أنواع الأنسجة المختلفة خصوصًا في العينين والأنف ، ويُعرف هذا النوع من العدوى بالفطار العفني " Mucormycosis  "، واعراض هذه العدوى في البداية تتشابه مع اعراض التهاب الجيوب الانفية البكتيري ؛ ولكن للأسف تُعتبر عدوى قاتلة وتستلزم التدخل الطبي العاجل . وينبغي تحديد سبب التهاب الجيوب الانفية للحامل ، لاختيار علاج التهاب الجيوب الانفية الملائم .


التهاب الجيوب الانفية ونزلات البرد عند الحامل

قامت معظم الدراسات بالإشارة إلى أن نزلات البرد هي من أبرز الأشياء التي تقوم بإثارة أو تحفيز ظهور اعراض الجيوب الانفية أثناء الحمل ، وبرغم أن هناك أكثر من 200 نوع يمكنه أن يتسبب في نزلات البرد ، لكن في الغالب الفيروس الأنفي " Rhinovirus " هو المسبب الأكبر للاصابة بالتهاب الجيوب الانفية .

وبشكل عام الشخص البالغ يصاب في المتوسط بنزلتين إلى ثلاث نزلات من البرد كل سنة ، أما الأطفال فيصابوا تقريباً من ست إلى عشر نزلات ، وتنتج نزلات البرد بسبب الإصابة بالفيروسات ، وليس البكتيريا ، ولذلك من المهم معرفة أن المضادات الحيوية غير مفيدة في علاجها ، لأنه تتورم أنسجة الأنف بسبب الفيروسات ، الأمر الذي يؤدي إلى انسداد الجيوب الانفية في معظم الأحيان .

أيضا البرد يعمل على تغيير شكل المخاط ، حيث يمنعه من تأدية دوره الطبيعي في اصطياد البكتيريا ، وقد تشعر الحامل بما يشبة الضغط في الجيوب الانفية عند إصابتها بالبرد ، لكن ذلك لا يعني بالضرورة إصابتها بالالتهاب الجيوب الانفية أثناء الحمل ، أو أنها تحتاج إلى مضادات حيوية ، فلا تؤدي إلا نزلة واحدة من بين 100 نزلة برد إلى التهاب الجيوب الانفية ، وبمقدور الحوامل تجنب الإصابة بالالتهاب ، من خلال عملية تفريغ الجيوب الانفية كما سنوضح لاحقاً .

من الممكن أن يساعد التمخط بشكل رقيق من الأنف على تحسين الأمر ، لأن التمخط القوي بإمكانه دفع البكتيريا إلى الأعلى باتجاة الجيوب الانفية ، والعديد من الأمور الأخرى يمكنها سد الجيوب الانفية وأن تؤدي إلى حدوث العدوى فيها ، وتشمل القائمة ، المواد المثيرة للحساسية ، والتغير في الضغط الجوي عند الطيران أو الغوص في المياه ، ودخان السجائر والأدخنة الأخرى ،  والزوائد الانفية ، وانزياح غشاء الأنف .

التهاب الجيوب الانفية أثناء الحمل
التهاب الجيوب الانفية أثناء الحمل

ما هي فسيولوجيا التهاب الجيوب الانفية عند الحامل ؟

الجيوب الانفية هي عبارة عن حجيرات مليئة بالهواء موجودة داخل عظام الوجه ، وكل إنسان لدية أربعة أزواج من الجيوب ويبطنها غشاء يفرز المخاط ، و في حالة سلامة الجسم ، فإن المخاط ، أو السائل المائي الخفيف ، يمكنه المرور بحرية من الجيوب اتجاة الجزء الأعلى من الأنف .

ولكن عندما تلتهب الجيوب الانفية للحامل ، يصبح المخاط ثخيناً ولزجاً ، وبالتالي لا يمكنه المرور من الفتحات الصغيرة جداً المعروفة الفوهات " Ostia " التي تؤدي إلى الأنف ، وبهذا يتراكم السائل في الجيوب ، ويترتب علية حدوث الألم وزيادة الضغط كأحد اعراض الجيوب الانفية الرئيسية ، وبذلك تصبح المرأة الحامل مصابة بالتهاب الجيوب الانفية .


اعراض التهاب الجيوب الانفية عند الحامل

تتشابه اعراض التهاب الجيوب الانفية عند الحوامل حيث تؤكد الدراسات أن الشعور بالألم والضغط المؤلم هو العرض الرئيسي ، ويعتمد الألم على موضع الجيوب الملتهبة ، إذ يكون الألم فوق الوجنتين ، أو في الفك الأعلى ، والأسنان عندما تلتهب الجيوب الفكية ، والألم في الجبهة عند التهاب الجيوب الأمامية ، وأعلى الرأس " الجيوب الوتدية "، أو خلف العينين " الجيوب المصفوية والوتدية " ، ويزداد ألم الجيوب الانفية للحامل عادة عند الانحناء إلى الأمام . 

ويمكن أن تشمل الاعراض الأخرى للجيوب الانفية عند الحامل ما يلي :

  1. التعب والأوجاع .
  2. الصداع .
  3. احتقان أو سيلان الأنف .
  4. احمرار الأنف والجفون .
  5. اعراض نزلات البرد المنتشرة التي لا تتحسن خلال 14 يوم .
  6. نزول إفرازات ومخاط سميك لونه داكن من الأنف وعند نزول قطرات المخاط من خلف الأنف إلى البلعوم ، ستشعر الحامل بطعم كريه .
  7. قد تشكو المرأة أيضاً من السعال .
  8. وقد تظهر لديها رائحة كريهة في الفم .
  9. كما قد يفقد حاسة الشم أو التذوق مؤقتاً .
  10. قد تشعر الحامل بالحمى ، بالإضافة إلي المعاناة في بعض الأحيان من ضيق التنفس .

هناك بعض اعراض الجيوب الانفية للحامل التي تستدعي التدخل الطبي الطارئ ، والتي يمكن أن تدل على وصول العدوى إلى السحايا أو عظام الجمجمة ، أو تطور المضاعفات الخطيرة وتشمل ما يأتي :

  1. الحمى الشديدة .
  2. الصداع الشديد .
  3. عدم وضوح الرؤيا .
  4. الارتباك أو التشوش الذهني .
  5. تورم واحمرار وألم العينين .
  6. تورم سقف الحلق أو الخد .
  7.  تيبس الرقبة .
  8. صعوبة التنفس .
  9. عند عدم علاج التهاب الجيوب الانفية بشكل عام يمكن أن تتأثر الرؤية حتى الوصول إلى مرحلة العمى في الحالات الشديدة .

علاج التهاب الجيوب الانفية أثناء الحمل
علاج التهاب الجيوب الانفية أثناء الحمل

كيف يتم تشخيص التهاب الجيوب الانفية أثناء الحمل ؟

ينبغي الذهاب للطبيب لتشخيص التهاب الجيوب الانفية للحامل وتحديد اسباب حدوثه قبل تحديد علاج الجيوب الانفية . و في أغلب الحالات يتمكن الطبيب من تشخيص التهاب الجيوب الانفية بالسؤال عن اعراض الجيوب الانفية ، و في حالة كان هناك الضغط على الجيوب يؤدي إلى الألم ، فتكون المرأة مصابةً بالتهابها في أغلب الأحيان .

ويمكن أن تشمل الفحوصات الأخرى اللازمة لتشخيص الإصابة بالتهاب الجيوب الانفية عند الحامل ما يلي :

  1. تنظير الأنف .
  2. التصوير الطبقي المقطعي ، حيث يعمل على المساعدة في التشخيص عندما يكون التهاب الجيوب الانفية حاداً بشكل غير استثنائي ، وإن كان الطبيب المختص يشك بوجود مضاعفات له .
  3. فحوصات الدم من أجل البحث عن وجود أنواع مختلفة من العدوى على سبيل المثال عدوى الإيدز .
  4. فحص الحساسية .
  5. القيام بأخذ خزعة من الأنف ثم زراعتها من أجل معرفة اسباب التهاب الجيوب الانفية للمرأة الحامل .
  6. دورالأشعة السينية قليل الفائد عند تشخيص التهاب الجيوب الانفية .


تشخيص التهاب الجيوب الانفية الحاد عند الحامل

التهاب الجيوب الانفية الحاد للحامل يتم تشخيصه من خلال ظهور اعراض حادة على المرأة تتراوح شدتها بين الشديدة والمتوسطة ، وتتراوح شكوى الحامل من اعراض التهاب الجيوب الانفية الحاد تقريباً من 4 إلى 30 يوم . وفي هذه الحالة يلجأ الطبيب إلى استعمال طرق التشخيص المختلفة وتشمل :

  1. التصوير المقطعي المحوسب .
  2. التصوير بالأشعة السينية .
  3. الفحص السريري .
  4. القيام بتشخيص التهاب الجيوب الانفية المزمن .
  5. التصوير بالرنين المغناطيسي .

إن أغلبية النساء الحوامل المُصابين بالتهاب الجيوب الانفية المزمن يستطعن الاستفادة من تقييم مختصي الأنف والأذن والحنجرة ، عن طريق التصوير الطبقي المقطعي والفحص بالمنظار ، لأن المشاكل التشريحية متمثلة في انزياح الحواجز في الأنف ، أو الزوائد الانفية ، هي المسؤولة في الغالب عنها ، وكذلك الحساسية تكون مسؤولة عن كثير من حالات المرض ، لذا من الجيد فحص الحساسية .

إن احتقان الأنف وإفرازاته المتواصلة ، هي أهم اعراض الجيوب الانفية المزمنة أثناء الحمل ، ولا تشمل الاعراض ظهور نوبات مفاجئة متمثلة في الحمى أو الصداع لانهما لا يحدثان في الحالات المزمنة إلا قليلاً .


علاج التهاب الجيوب الانفية عند الحامل

إن علاج التهاب الجيوب الانفية للحامل يعتمد على المُسبب لالتهاب الجيوب الانفية ، و في الغالب يكون الغرض من علاج التهاب الجيوب الانفية هو معرفة كيفية التخلص من اسباب الالتهاب الرئيسية ، وتقليل الالتهاب الذي أدي إلى انسداد الممرات الانفية . وطرق علاج التهاب الجيوب الانفية تشمل ما يأتي :

  1. الراحة التامة وشرب كمية إضافية من الماء من أجل الحفاظ على سيولة المخاط وتدفّقه . 
  2. استنشاق البخار منخفض الحرارة على سبيل المثال بخار الحمام الساخن أو غرغرة المياه يمكنها أن تساعد في تخفيض حدة اعراض التهاب الجيوب الانفية أثناء . حيث يوجد دلائل أولية على نجاعة الإرواء الأنفي .
  3.  في معظم الحالات غير منصوح باستخدام المضادات الحيوية ومضادات الاحتقان ؛ الإ تحت اشراف الطبيب المختص مع مراجعات دورية والتزام في المتابعة وتعليمات العلاج من أجل تجنب مضاعفات الالتهاب وتحوله إلى التهاب مزمن . 
  4. الامتناع عن الانحناء إلى الأسفل مع إمالة الرأس .
  5.  ابق في داخل البيت في حرارة معتدلة .
  6. مسكنات الألم البسيطة .
  7. عمل كمادات دافئة على الوجه .
  8. تجنب الأجواء المليئة بالدخان .
  9. أخذ قسط من الراحة إذا كانت الحامل محمومةً وغير مرتاحة .
  10. تجنب التعرض الطويل للمواد المهيجة و الغبار .
  11. تناول الحبوب المزيلة للاحتقان المتوفرة في الصيدليات .
  12. عدم التمخط بشدة خلال الإصابة بالزكام لأنه يمكنه أن يساعد على دفع العدوى بإتجاه الجيوب .
  13. استعمل قطرة الماء والملح .
  14. شرب الكثير من السوائل تقريباً 8 اكواب كل يوم ، وكل كوب سعته على الاقل 200 مل ؛ من أجل الحافظ على سيولة المخاط وتدفقه .
  15. عندما تكون مصابةً باحتقان تجنب ركوب الطائرة ، لأن التغير في الضغط الجوي يمكنه دفع المخاط إلى داخل الجيوب الانفية ؛ وإذا كنت مضطرة لركوب الطائرة فاستخدم مزيل الاحتقان قبل الإقلاع مع استعمال بخاخ الانف المزيل للاحتقان قبل هبوط الطائرة بتقريباً نصف ساعة .
  16.  احتس طبقآ من الشوربة الساخنة .
  17.  خذ دشآ دافئآ .
  18.  ممنوع نهائيأ ممارسة رياضة الغوص إلى ان تشفى من الاتهاب الجيوب الانفية أثناء الحمل .
  19. استنشاق البخار مع استعمال فوطة من أجل صنع ما يشبة الخيمة فوق مصدر البخار ؛ حيث يُعتبر أفضل علاج من أجل ترخية الإفرازات التي توجد في الجيوب ويعمل على تصريفها بشكل أسهل ؛ عندما يتم استنشاق البخار من خلال اناء فيه ماء مغلي لبضع دقائق كل مرة . 
  20. علاج التهاب الجيوب الانفية أثناء الحمل بالجراحة عند الالتهاب المزمن في بعض الأحيان تحت اشراف الطبيب المختص .

كيف يمكن الوقاية من التهاب الجيوب الانفية عند الحامل ؟

من الممكن الوقاية من الإصابة بالتهاب الجيوب الانفية للحامل أحياناً ، عن طريق اتباع الخطوات التالية :

  1. أخذ جميع اللقاحات المطلوبة .
  2. تجنب التدخين والتدخين السلبي .
  3. تنظيف اليدين جيداً .
  4. ترطيب هواء المنزل والمحافظة على نظافته .
  5. الابتعاد عن الأشخاص المصابون بعدوى الجهاز التنفسي و نزلات البرد .
  6. صيانة أجهزة تكييف الهواء من أجل منع تجمع الغبار والعفن فيها .
  7. مخط وتنظيف الأنف جيداً وبلطف .
  8. الابتعاد عن مسببات الحساسية مثلاً الغبار ، وغبار الطلع ، والأبخرة الكيميائية ، ووبر الحيوانات .

مضاعفات التهاب الجيوب الانفية أثناء الحمل

الجيوب الانفية مُحاطة بالعديد من البنى المهمة والحساسة في الرأس كالدماغ ، والجمجمة ، والعينين ، لذا يمكن عند ترك التهاب الجيوب الانفية خلال فترة الحمل دون علاج أن يحدث مضاعفات خطيرة ضمن هذه الأنسجة ، خصوصًا لدي النساء المصابين بالأمراض المزمنة مثل ضعف الجهاز المناعي ، أو مرض السكري . وهذه المضاعفات في حالات قليلة تشمل ما يأتي :

  • تكون خراجات في الدماغ .
  • التهاب السحايا " Meningitis "، وهو عبارة عن التهاب السائل والأغشية المحيطة بالدماغ والنخاع الشوكي .
  • التهاب الهلل الحجاجي العيني " Orbital Cellulitis "، وهو التهاب يصيب الأنسجة الموجودة وراء الحاجز الحجاجي أوالأنسجة المحيطة بالعين .
  • التهاب العظم والنقي " Osteomyelitis "، الذي يمكنه إصابة عظام الجمجمة .

لذا ينبغي اعلام الطبيب على الفور عند الشعور بتدهور حالة التهاب الجيوب الانفية للحامل ، وظهور احد هذه الاعراض :

  1. صداع شديد .
  2. حمى شديدة .
  3. تيبس الرقبة .
  4. تشوش ذهني .
  5. تورم واحمرار وألم العين .
  6. تورم الخد ، والجبهة ، و سقف الحلق .
  7. صعوبة التنفس ، والكلام ، و البلع .
  8. تشوش البصر .

لحسن الحظ هذه المشكلات نادرة ، وبرغم ذلك فإنها دائماً تذكرنا بأن التهاب الجيوب الانفية عند الحامل ليس نزلة برد عابرة من رشح الأنف ، وعلى النساء الحوامل اللاتي يعانين من مرض ضعف المناعة ، الخضوع للعناية الطبية المشددة عند البدء في علاج التهاب الجيوب الانفية لديهم .

ما هو سير مرض التهاب الجيوب الانفية للحامل ؟

معظم اعراض الجيوب الانفية أثناء الحمل تتعافى دون الحاجة لعلاج أو باستعمال المضادات الحيوية ، ولكن ينبغي علاج الجيوب الانفية المستمرة لفترة طويلة ، أو المتكرر عدة مرات من أجل تجنب المضاعفات ، كما ينبغي علاج الحالات الغير ظاهرة مثل السلائل الانفية ؛ التي يمكنها أن تؤدي إلى التهاب الجيوب الانفية المزمن وتطور مشاكل أخرى .

أخيراً ؛ المبادئ الرئيسية لعلاج الجيوب الانفية عند الحامل هي تنظيف الإفرازات والمحافظة على الأنف نظيفاً مفتوحاً وسرعة البدء في علاج المسبب المرضي للالتهاب سواء أكان فطرياً أو جراثيم . يُستخدم المحلول الملحي لتنظيف الإفرازات الانفية ويوجد على شكل بخاخات أو غسولات أنفية ، أما للمحافظة على الأنف مفتوحاً فيتم استخدام الأدوية المحتوية على مضادات الاحتقان وخصوصًا التي تشتمل مادة الإفدرين أو البسودوإفدرين مع مضادات الهيستامين .

هذا الفيديو يوضح أهم اسباب التهاب الجيوب الانفية للحامل وكيفية علاجها :-

author-img
ايجي طب

تعليقات

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق
    google-playkhamsatmostaqltradent