أنواع نوع الجسم عند الرجل والمرأة وأثرها على تغيرات الوزن

أنواع نوع الجسم عند الرجل والمرأة

أنواع نوع الجسم عند الرجل والمرأة وأثرها على تغيرات الوزن،  ينقسم نوع الجسم إلى ثلاثة أنواع: endomorph و mesomorph و ectomorph.

يختلف التمثيل الغذائي وتوزيع الدهون والعضلات في كل مجموعة. هناك أنظمة غذائية وتمارين محددة لكل نوع من هذه الأنواع الثلاثة.

هل تعرف أنواع الجسم ؟ هل سبق لك أن جربت كل أنواع الرياضات والوجبات الغذائية لتحقق الشكل الذي تريده، ولكن بالرغم من فقدان الوزن، إلا أنك لم تحقق الشكل الذي تريده؟ والسبب في ذلك هو الاختلاف في أنواع الجسم.

كل شخص لديه نوع معين من الجسم يعتمد على الهيكل العظمي والشكل العام للجسم ويختلف عن الآخر. إذا كنت ترغب في الحصول على معلومات كاملة حول أنواع الجسم، فأبق معنا حتى نهاية هذه المقالة.

بعد ذلك، سنشرح ما هو نوع الجسم؟ ما هي الأنواع المختلفة؟ ما هو نوع التغذية الأفضل لكل نوع من أنواع الجسم؟ ما هو التمرين الصحيح لكل نوع من هذه الأنواع وكيف يمكنك التعرف على نوع الجسم؟

إذا كنت تريد معرفة نوع جسمك واتباع نظام غذائي سليم، يجب عليك استشارة أخصائي التغذية.

ما هو نوع الجسم؟

أجسام الناس لها أشكال وأحجام مختلفة، وهذا يجعل الأعضاء فريدة من نوعها. قد يكون جسم شخص ما أكثر تقوسًا وأكتاف شخص آخر قد تكون عريضة. بعض الناس لديهم المزيد من العضلات والبعض الآخر لديهم المزيد من الدهون. عادة، يتم تحديد نوع الجسم بعد سن البلوغ. بالإضافة إلى الوراثة، تعتمد هذه المشكلة على نوع التغذية وعادات الأكل ومستوى النشاط ونمط الحياة والتغيرات الهرمونية.

يعتمد نوع الجسم على توزيع الدهون والعضلات في الجسم. بعض الناس نحيفين وطويلون، والبعض الآخر لديهم دهون أكثر ويطلق عليهم السمينين. لهذا السبب، يعتبر اكتساب الوزن تحديًا بالنسبة لبعض الأشخاص ومن الصعب بالنسبة للآخرين إنقاص الوزن.

أنواع نوع الجسم

يسمى نوع الجسم النمط الجسدي. تم اقتراح هذه الفكرة لأول مرة من قبل الدكتور شيلدون في الأربعينيات. وفقًا لهذه النظرية، هناك ثلاثة أنواع من الأنماط الجسدية. الشكل العام للجسم غير قابل للتغيير وحتى بعض الخصائص الفسيولوجية والنفسية تعتمد على هذه الأنواع.

اليوم، خضعت هذه النظرية لتغييرات وبقي شكلها العام فقط. كثير من الناس هم مزيج من هذه الأنواع الثلاثة من الجسم. في الواقع، تحدد خصائصنا الفسيولوجية نوع النمط الجسدي، ولا يمكن للشكل العام للجسم تحديد الحالة الفسيولوجية.

إذا كنت تريد معرفة النمط الجسدي الأقرب إلى نوع جسمك، فيجب أن تتعرف على هذه الأنواع الثلاثة وتعرف خصائصها.

۱. Ectomorph، نوع الجسم من الناس طويل القامة ونحيف

هؤلاء الناس طويلين ونحيفون. اكتساب الوزن صعب بالنسبة لهم وكمية الدهون والعضلات منخفضة. اكتساب الوزن صعب لهذه المجموعة. ربما يفوت الكثير من الناس نحافة هذه المجموعة. لكن بعض النساء والرجال في هذه المجموعة لا يحبون النحافة المفرطة. تقع عارضات الأزياء في هذه الفئة. خصائصها هي:

  • أكتافهم ووركهم ضيقة مقارنة بطولهم.
  • عضلاتهم صغيرة مقارنة بطول العظام.
  • الأيض مرتفع وصعب زيادة الوزن.
  • في هذا النوع، يمكن أن يكون مؤشر كتلة الجسم الأقل من ۱۷ علامة على اضطراب الأكل مثل فقدان الشهية أو الشره المرضي العصبي.

إكتومورفس هم أناس طويلون ونحيفين. اكتساب الوزن صعب بالنسبة لهم وكمية الدهون والعضلات منخفضة.

۲. ميسومورف

هؤلاء الناس لا يعانون من زيادة الوزن أو نقص الوزن. أجسادهم رياضية وقوية. عادة ما يأكلون ما يريدون دون قلق. Mesomorphs تفقد الوزن بسهولة و تكتسب الوزن بسهولة. ينتمي السباحون ولاعبو الكرة الطائرة عادة إلى هذا النوع من الجسم. تشمل مميزاتها ما يلي.

  • هيكل عظامهم متوسط ​​أكتافهم أوسع من الوركين.
  • لديهم عضلات رياضية.
  • عملية التمثيل الغذائي الخاصة بهم فعالة ويتم تقليل وزيادة التمثيل الغذائي بسهولة.

۳. باطني الشكل

هذا النوع من الجسم به الكثير من الدهون والعضلات ويزداد وزن هؤلاء الأشخاص بسهولة. يقع معظم لاعبي كرة القدم في هذه الفئة. تشمل مميزاتها ما يلي.

  • هيكل عظمي مع الوركين والوسط
  • المزيد من الدهون في جميع أنحاء الجسم
  • يتم امتصاص الدهون بسرعة في الجسم ويستغرق التخلص منها وقتاً طويلاً.
  • الأيض لديهم منخفض بشكل طبيعي. عادة، يؤدي نمط الحياة المستقرة إلى انخفاض التمثيل الغذائي. لكن الحالات المزمنة مثل مرض السكري وقصور الغدة الدرقية يمكن أن يكون لها تأثير أيضًا.

يحتوي نوع الجسم الداخلي على الكثير من الدهون والعضلات ويزداد وزن هؤلاء الأشخاص بسهولة. يقع معظم لاعبي كرةالقدم في هذه الفئة.

أنواع نوع الجسم عند الرجل والمرأة

أنواع أجسام النساء

تعتبر أنواع الجسم المذكورة للنساء والرجال. لكن بعض الناس يعتبرون أن أنواع الجسم هذه حصرية للرجال ويحددون نوع جسم منفصل للنساء. عادة ما يكون لدى النساء دهون في الجسم أكثر من الرجال. الصدر والوركين والفخذين أكبر وانحناءاتهم أكبر.

أنواع الجسم الشائعة عند النساء هي:

  • شكل الجسم الكمثرى أو المثلث: شكل الجسم العام لهؤلاء الأشخاص مثلث. أكتافهم أصغر من الوركين ومعظم الوزن موزع في الوركين والفخذين.
  • شكل الجسم مستطيل الشكل: لا يوجد انحناء في جسم هؤلاء الناس ولا يظهر محيط الخصر والوركين. عرض الكتفين هو نفسه عرض الوركين وتوزيع الوزن هو نفسه في جميع أنحاء الجسم.
  • شكل الجسم المثلث المقلوب: في هذا الشكل، يكون النصف السفلي من الجسم أصغر من النصف العلوي. الكتفين أكبر من الأرداف ويزداد الوزن في النصف العلوي من الجسم. عادة ما يكون لدى هؤلاء الأشخاص أثداء كبيرة وأرداف ضيقة.
  • شكل الجسم الساعة الرملية: في هؤلاء الأشخاص، يكون النصفان العلوي والسفلي من الجسم عريضًا بشكل متساوٍ. عادة ما يكون الخصر أصغر من الصدر والوركين.
  • شكل الجسم بيضاويًا أو تفاحيًا: في هذا النوع من الأشخاص، يكون النصفان العلوي والسفلي من الجسم ضيقًا. يكون معظم الوزن في الصدر والبطن والساقين ضيقة.

أي طبيب يجب أن أستشيره لتحديد نوع جسدي والنظام الغذائي المناسب لهذا النوع؟

إذا كنت تريد معرفة نوع جسمك وتبحث عن نظام غذائي وبرنامج تمارين يناسب نوع جسمك، فعليك زيارة اختصاصي تغذية. يمكنك التقدم للحصول على استشارة هاتفية مع طبيب تغذية أو الاتصال وجهًا لوجه.

نظام غذائي مناسب لجميع أنواع الجسم

من أجل تحقيق الجسم المطلوب والحصول على شكل مناسب للجسم، يجب معرفة التغذية الصحية لأي نوع من أنواع الجسم. بعض الأنظمة الغذائية مناسبة لنوع واحد من الجسم وليست مفيدة لنوع آخر. فيما يلي سوف نقدم النظام الغذائي المناسب لأنواع الجسم المختلفة.

۱. النظام الغذائي للأشكال الخارجية

قد تتخيل أن هذه المجموعة من الناس يجب أن تأكل الأطعمة الدسمة. لكن الأنظمة الغذائية قليلة الدسم مثل النظام الغذائي النباتي يمكن أن تكون خيارًا جيدًا. في المقابل، لا ينصح باتباع نظام غذائي مثل نظام الكيتو لهؤلاء الأشخاص. إذا كنت ترغب في زيادة الوزن، ولكن لا تتراكم الدهون في منطقة البطن، فيجب عليك اتباع نظام غذائي قليل الدسم. تزيد الأنظمة الغذائية الغنية بالدهون من الإجهاد البدني.

يستجيب جسم هؤلاء الأشخاص جيدًا للكربوهيدرات. أدخل الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة الغنية بالألياف في نظامك الغذائي. زد من تناولك للبروتين. يمكن أن تكون المصادر الحيوانية الخالية من الدهون ومجموعة متنوعة من المكسرات والبذور مفيدة.

۲. النظام الغذائي للميسومورف

في هذه المجموعة من الأشخاص، يكون بناء العضلات أمرًا سهلاً نسبيًا ويجب استهلاك جميع المغذيات الكبيرة بالتساوي. وهذا يعني أنه يجب تضمين الكربوهيدرات والبروتين والدهون في النظام الغذائي بشكل كافٍ. حساسية نوع الميزومورف للأنسولين منخفضة واستهلاك كمية معتدلة من الكربوهيدرات لا يسبب اضطرابًا في مستوى السكر في الدم.

أفضل نظام غذائي لهذا النوع هو نظام غذائي حيث تأتي ۴۰٪ من السعرات الحرارية من الكربوهيدرات و ۳۰٪ من البروتين و ۳۰٪ من الدهون. يجب أن يكون النظام الغذائي متوازنًا وكاملًا. تناول وجبات صغيرة متكررة.

۳. النظام الغذائي ل endomorphs

تكتسب بطانة الرحم الوزن بسهولة أكبر من الأنواع الأخرى. لهذا السبب، على الرغم من اتباع نفس النظام الغذائي، فإن امتصاص الدهون أعلى. تتراكم الدهون بشكل أكبر حول الخصر وترتبط بمقاومة الأنسولين. تؤثر مقاومة الأنسولين على معالجة الكربوهيدرات في الجسم.

تحتاج إلى مراقبة كمية السعرات الحرارية التي تتناولها. ۴۰٪ من السعرات الحرارية اليومية يجب أن تأتي من البروتين و ۴۰٪ من الدهون و ۲۰٪ من الكربوهيدرات. حاول زيادة الخضروات الغنية بالألياف في نظامك الغذائي. بهذه الطريقة يتم تقليل دهون الخصر.

فيما يتعلق بإمكانية الإصابة بالمرض في أنواع مختلفة من الجسم:

يجب ألا يعتقد الناس أنهم أقل عرضة للإصابة بأمراض معينة بسبب نوع الجسم وشكله. في بعض الأحيان، قد يصاب الشخص الذي يبدو أنه يتمتع بصحة جيدة أو متوسط ​​الوزن بالسمنة الأيضية.

تمرين مناسب لجميع أنواع الجسم

يجب أن يتبع كل نوع من أنواع الجسم تمارين محددة. تختلف كمية الدهون في الجسم وعملية التمثيل الغذائي في كل نوع من أنواع الجسم، ولهذا السبب فإن نوعًا واحدًا من التمارين لا يصلح لجميع هذه الأنواع.

۱. تمرين ل ectomorphs

زيادة العضلات والدهون أمر صعب بالنسبة لهذه المجموعة. يجب أن تركز هذه المجموعة على الحركات المركبة بدلاً من الحركات المنعزلة. لأنه يتم استخدام المزيد من العضلات في هذه التمارين. يمكن أن يكون تدريب الوزن خيارًا جيدًا. إذا كنت تمارس التمارين الرياضية، فقم بدمجها مع تمارين حمل الأثقال. إذا كنت تمارس تمارين الكارديو مرتين في الأسبوع، فاستخدم الدمبل وتمارين القوة ثلاث مرات في الأسبوع.

۲. تمرين للميسومورف

يعد التدريب المتقطع عالي الكثافة خيارًا جيدًا لهذا النوع. تساعد الحركات مثل الجري ورفع الأثقال العضلات على الانقباض بسرعة. يؤدي رفع الأثقال إلى بناء العضلات بسرعة، كما تؤدي تمارين القلب إلى فقدان الوزن بسرعة. يميل جسم mesomorphs إلى البقاء في وضع ثابت. إذا كنت تعاني من ثبات في الوزن وبناء العضلات، فيمكنك التغلب على هذا الركود عن طريق تغيير تمارينك.

۳. تمرين ل endomorphs

ممارسة الرياضة بانتظام لا تقل أهمية عن النظام الغذائي لهذا النوع من الجسم. لفقدان دهون الخصر، تحتاج إلى زيادة تمارين القلب. تساعد هذه التمارين بشكل فعال على حرق السعرات الحرارية. تمرن من ثلاث إلى خمس مرات في الأسبوع لمدة ۳۰ إلى ۴۵ دقيقة بكثافة منخفضة إلى متوسطة. بعد الحصول على لياقتك، أضف تدريبات قوة عالية الكثافة إلى تدريباتك.

عوامل فعالة في تحديد أنواع الجسم

تحدد عوامل مختلفة الشكل العام للجسم. مشتمل:

  • علم الوراثة.
  • الجنس.
  • عمر.
  • نظام غذائي.
  • مستوى النشاط.

يمكن تغيير شكل الجسم عن طريق تغيير مستوى النشاط والنظام الغذائي. على سبيل المثال، إذا كان نوع جسمك ظاهري الشكل، فعليك بذل الكثير من الجهد لزيادة الوزن. ولكن مع اتباع نظام غذائي سليم وتمارين روتينية، يمكنك تغيير شكل جسمك.

كيف يمكنني التعرف على نوع جسدي؟

إذا كنت تريد معرفة نوع جسمك، فأجب عن الأسئلة التالية وحدد نوع جسمك وفقًا للإجابة.

عندما تنظر في المرآة، أي جزء من جسمك يبدو مهيمنًا؟

  1. عظم.
  2. عضلة.
  3. سمين.

كيف يتم مقارنة الكتفين بالوركين؟

  1. الأكتاف أضيق من الوركين.
  2. هم واسعون مثل الوركين.
  3. الكتفين أوسع من الوركين.

أي من الأشياء التالية هو الأقرب لشكل جسمك؟

  1. قلم.
  2. الساعة الرملية.
  3. كُمَّثرَى.

إذا كنت تمسك الرسغ بالإصبع الأوسط وإبهام اليد الأخرى، فما الوضع الذي يتم إنشاؤه؟

  1. يتم وضع الإصبع الأوسط والإبهام معًا.
  2. الإصبع الأوسط والإبهام بالكاد يلمسان بعضهما البعض.
  3. توجد فجوة بين الإبهام والإصبع الأوسط.

۵. ما هي الحالة التي تصف حالتك للوصول إلى وزنك المثالي؟

  1. أجد صعوبة في اكتساب الدهون والعضلات.
  2. أنا أكسب وزني أفقد بدون مشكلة.
  3. أنا أزداد وزني بسهولة. لكن لدي مشكلة في فقدان الوزن.

انتبه إلى عدد المرات التي أجبت فيها على الخيارات ۱ و ۲ و ۳. إذا كان الخيار (أ) يصفك في الغالب، فأنت ظاهري الشكل. الخيار (ب) هو متوسط ​​الشكل والخيار (ج) هو متداخل الشكل.

أنواع نوع الجسم عند الرجل والمرأة

الأسئلة المتداولة الخاصة بك

إذا كنت تريد معرفة نوع جسمك واتباع النظام الغذائي والتمارين الرياضية المناسبة لنوع جسمك، فمن المحتمل أنك واجهت أسئلة حول هذا الموضوع. لهذا السبب، طرحنا بعض الأسئلة الشائعة وقدمنا ​​إجاباتها.

ما هو النمط الجسدي؟

النمط الجسدي هو نوع الجسم. اقترح الدكتور شيلدون هذه النظرية لأول مرة في الأربعينيات من القرن الماضي وقدم أنواع الجسم الثلاثة من ectomorph و mesomorph و endomorph باعتبارها ثلاثة أنماط جسدية.

كم عدد أنواع الجسم لدينا؟

بشكل عام، لدينا ثلاثة أنواع من أنواع الجسم التي يقع فيها الناس في هذه المجموعات الثلاث. بالطبع، تجدر الإشارة إلى أن العديد من الأشخاص هم مزيج من هذه الأنواع الثلاثة من الجسم ولا يقتصرون على نوع واحد فقط.

هل يتغير نوع الجسم مع تقدم العمر؟

مع تقدم العمر، يزداد تراكم الدهون في الجسم ويقل التمثيل الغذائي. مع قلة الحركة، قد يتغير نوع الجسم بمرور الوقت.

خاتمة ودليل لرؤية الطبيب

هناك ثلاثة أنواع من أنواع الجسم : ectomorph و mesomorph و endomorph. في كل من هذه الأنواع، تختلف كمية الدهون وتراكم العضلات مقارنة بنية العظام. أيضا، عملية التمثيل الغذائي لهذه الأنواع مختلفة. في الماضي، كان يُعتقد أن كل نوع من أنواع الجسم له خصائص فسيولوجية ونفسية معينة. لكننا نعلم اليوم أن نمط الحياة ونوع النظام الغذائي والخصائص الفسيولوجية تجعلنا نقع في أحد هذه الأنواع.

يتم تصنيف نوع جسم المرأة أيضًا بناءً على تصنيف آخر. يمكن أن يكون الشكل العام للجسم مثلثًا أو مستطيلًا أو مثلثًا مقلوبًا أو ساعة رملية أو تفاحة.

للحصول على مزيد من المعلومات حول أنواع الجسم والنظام الغذائي المناسب لكل نوع والتمارين الرياضية لهذه المجموعات، يجب عليك استشارة اختصاصي تغذية.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-