نزول الجنين أثناء الحمل؛ أسبابه وأعراضه ومضاعفاته

نزول الجنين أثناء الحمل

نزول الجنين أثناء الحمل؛ أسبابه وأعراضه ومضاعفاته، يشير نزول الجنين أثناء الحمل إلى حالة يتم فيها وضع رأس الطفل في منطقة الحوض ويكون جاهزًا للولادة. في هذه الحالة، تشعر المرأة الحامل عادة بضغط وألم شديد في منطقة الحوض وبالقرب من المثانة. 

نظرًا لاختلاف أعراض نزول الجنين أثناء الحمل من شخص لآخر، فإن فحص جميع علامات وأعراض هذه الحالة يمكن أن يساعدك على فهم حالتك الجسدية بشكل أفضل.بالإضافة إلى ذلك، في بعض الحالات، قد تكون منخفضة. 

يحدث رأس الجنين في الأشهر الأولى من الحمل. هل هناك مخاطر للأم والجنين في هذه الحالة؟ في هذا المقال، يمكنك التعرف على كل ما تحتاج معرفته عن نزول رأس الجنين أثناء الحمل.

ما معنى رأس الجنين لأسفل أثناء الحمل؟

سقوط رأس الجنين أثناء الحمل هو حالة يوضع فيها رأس الطفل داخل الحوض ويتجه لأسفل، ويستعد الجسم للولادة. 

على الرغم من أن وقت حدوث هذه الحالة يختلف من شخص لآخر، إلا أنه يحدث عادةً قبل حوالي 2 إلى 4 أسابيع من الولادة ويحدث غالبًا في الولادات الأولى.

في الواقع، تشعر العديد من النساء بهذا الشعور بعد أول عملية تسليم للدم قبل ولادة الطفل مباشرة. تظهر بعض الأدلة أن فشل رأس الجنين في النزول قبل أسابيع قليلة من الولادة لدى الأمهات اللواتي يعانين من الحمل الثاني مرتبط بتكيف الجسم لعضلات الحوض مع ظروف الولادة.

التسمية التوضيحية: يحدث سقوط رأس الجنين أثناء الحمل عادة قبل أسبوعين إلى أربعة أسابيع من الولادة.

إذا نزل رأس الجنين في الأشهر الأولى أو المتوسطة من الحمل، فقد يكون هناك خطر حدوث إجهاض أو ولادة مبكرة، ويجب أن يكون هذا الشخص تحت إشراف طبيب مختص.

أنواع حالات خفض رأس الجنين أثناء الحمل

عادة ما يحدث نزول الجنين أثناء الحمل بطريقتين، يمكنك التعرف عليهما أدناه.

القفا الأمامي

تعتبر هذه الوضعية من أكثر حالات نزول الجنين شيوعًا أثناء الحمل، حيث يتم وضع مؤخرة رأس الطفل أمام البطن وتغرق ذقنه في صدره. هذه الحالة هي حالة مثالية للولادة الطبيعية.

القفا الخلفي

في هذا الوضع، يكون رأس الطفل لأسفل وفي الاتجاه المعاكس. بحيث يكون ظهر الطفل خلفك. في هذه الحالة، ستكون الولادة الطبيعية أطول قليلاً وأكثر صعوبة، وفي بعض الأحيان يكون من الضروري إجراء عملية قيصرية.

عادة ما يحدث نزول رأس الجنين أثناء الحمل في شكلين: القفا الأمامي والخلفي.

أعراض نزول الجنين أثناء الحمل

تختلف علامات نزول الجنين أثناء الحمل من شخص لآخر. عند بعض الناس يكون نزول الجنين بسبب حركة مفاجئة، والبعض الآخر لا يلاحظ مثل هذا الشيء على الإطلاق.

إن نزول الجنين أثناء الحمل يجعل الأم تشعر بأن بطنها أفتح، ويرجع ذلك إلى وضع رأس الطفل في الجزء السفلي من الحوض. تسمى الحالة التي تزداد فيها مساحة البطن بالحمل.

 في ما يلي، يمكنك التعرف على الأعراض الأكثر شيوعًا لأسفل الجنين أثناء الحمل. إذا كانت لديك مثل هذه الأعراض، فاستشر طبيب أمراض النساء . وإذا لزم الأمر، اذهب إلى أفضل طبيب أمراض النساء والتوليد شخصيًا.

تنفس بسهولة

عندما يتحرك رأس الطفل لأسفل، تزداد المساحة داخل البطن وهذا يجعل الأم الحامل تشعر بضغط أقل على الحجاب الحاجز.

زيادة ضغط الحوض

يقلل الوضع المنخفض لرأس الجنين أثناء الحمل من ضغط البطن، لكن الضغط داخل الحوض يزداد بشكل ملحوظ عند معظم الناس. في هذه الحالة، قد يواجه الشخص صعوبة بسيطة في المشي ويشعر بشيء بين ساقيه.

زيادة الإفرازات

علامة أخرى على نزول الجنين أثناء الحمل هي زيادة الإفرازات المهبلية. في هذه الحالة، يتم تطبيق المزيد من الضغط على عنق الرحم وهذا يساعد على توسيع عنق الرحم لبدء المخاض. في الأسابيع الأخيرة من الحمل، عادة ما تزداد الإفرازات المهبلية وتخرج من الجسم على شكل قطع مخاطية سميكة.

تضخم أسفل البطن

يتسبب الوضع المنخفض لرأس الجنين أثناء الحمل في أن يكون الطفل في الجزء السفلي من البطن، وبالتالي، في هذه الحالة، يبدو الجزء السفلي من البطن عادةً أكبر.

ألم الورك

من الأعراض الأخرى لرأس الجنين المنخفض أثناء الحمل الألم في منطقة الحوض. في الواقع، فإن الضغط البارد للطفل على أربطة الحوض يسبب الألم في هذه المنطقة. عادة، لا تكون هذه الآلام شديدة جدًا ولا تحدث بشكل منتظم ودائم.

كثرة التبول

يضغط الجزء السفلي من رأس الجنين أثناء الحمل على المثانة مما يجعل الحامل بحاجة إلى التبول أكثر.

من أهم علامات نزول الجنين أثناء الحمل تضخم أسفل البطن والضغط على الحوض والمثانة.

تقليل مشاكل الجهاز الهضمي وزيادة الشهية

عادة، عندما ينزل رأس الجنين أثناء الحمل، تزول الحموضة ويقل الضغط على المعدة. في هذه الحالة، عادة ما تتوق الأمهات الحوامل إلى الأطعمة المختلفة ويكون لديهن المزيد من الشهية.

سبب رأس الجنين لأسفل

بشكل عام، يكون خفض رأس الجنين أمرًا طبيعيًا في الأسابيع الأخيرة من الحمل ويعتبر أمرًا طبيعيًا. لكن في بعض الأحيان قد يعاني الشخص من هذه الحالات في بداية الحمل. يؤدي خفض رأس الجنين في الأشهر الأولى من الحمل إلى الولادة المبكرة والإجهاض وهو أمر خطير للغاية. لذلك، يُحظر القيام بأنشطة بدنية مكثفة ورفع الأشياء الثقيلة أثناء الحمل ويزيد من خطر نزول الجنين المبكر.

مضاعفات نزول الجنين

يمكن أن يساعد رأس الجنين السفلي في الأسابيع الأخيرة من الحمل في تسهيل الولادة الطبيعية. ومع ذلك، فإن هذه الحالة تسبب مشاكل ومضاعفات للأم.

 إذا حدث نزول رأس الجنين في الأشهر الأولى من الحمل، فقد يتسبب في الولادة المبكرة والإجهاض. في هذه الحالة، يجب أن تكون المرأة الحامل تحت إشراف الطبيب والراحة. فيما يلي بعض المضاعفات والمخاطر المتعلقة بنزول الجنين في الأسابيع الأخيرة من الحمل.

  • آلام الظهر.
  • ألم الورك.
  • بواسير.
  • صعوبة المشي.
  • كثرة التبول.

من أكثر علامات انخفاض الجنين شيوعًا آلام الظهر وكثرة التبول.

هل هناك وقت محدد في الشهر الأخير من الحمل ينتقل فيه الجنين من الرحم إلى حوض الأم؟

نزول الجنين أثناء الحمل

تذكري أن النساء الحوامل لديهن تجارب مختلفة حول الأيام الأخيرة من الحمل وحول حركة الطفل نحو الحوض، لأن جسم كل شخص يختلف كثيرًا عن جسم الآخر. 

لذلك، لا توجد صيغة محددة للتنبؤ بموعد خروج الطفل من الرحم ودخوله الحوض للولادة الطبيعية، ولا يمكننا إلا أن ندعي أن هذا يحدث، عادةً في الأسابيع الأخيرة من الحمل.

متى يمر الجنين عادة عبر رحم الأم ويدخل الحوض؟

من الناحية العلمية، فإن الوقت الذي يدخل فيه الطفل حوض الأم واضح. إذا كانت الأم تعاني من الحمل لأول مرة، فقد يتم إطلاق طفلها في حوضها قبل أسبوعين إلى أربعة أسابيع من بدء المخاض الطبيعي. 

لكن عليك أن تعرف أنه في حالة الأمهات اللواتي عانين من ولادة أخرى، يحدث هذا قبل أن يبدأ ألم الولادة الطبيعية مباشرة.

لماذا يتصرف الطفل ببطء في مرحلة المرور عبر الرحم ودخول الحوض؟

القوة تجعل كل طفل يبدأ رحلته الصعبة لدخول هذا العالم. وبتأثير هذه القوة سيخضع جسم الأم الحامل لتغييرات في الأيام الأخيرة من الحمل لتسهيل خروج الطفل من الرحم ودخوله إلى الدنيا.

 الخطوة الأولى لولادة الطفل هي عندما ينتقل إلى قاع حوض الأم. ستظهر هذه الخطوة للأم استعداد الطفل واقتراب موعد ولادته. إن القيام بهذه المرحلة من عملية الولادة الطبيعية يجعل عضلات حوض الأم أكثر استعدادًا ويجعل عملية ولادة الطفل أسهل.

علامات تدل على بطء حركة الجنين من الرحم ودخوله إلى حوض الأم

كيف تعرفين كأم حامل أن حركة الجنين في الرحم قد انخفضت؟ بعض العلامات التي تحذرك من أن طفلك قد بدأ رحلته نزولاً نحو الحوض وأنه جاهز للولادة الطبيعية، قد تتسبب في ظهور بعض الأعراض الجديدة في جسمك، والتي تشمل:

أقرئي أيضا :

علامات التكرار البولي للولادة الطبيعية

عندما يتحرك الجنين داخل رحمك إلى أسفل، ستكون مثانتك كأم حامل تحت ضغط أكبر من الطفل وستتسبب هذه الحالة في التبول كثيرًا. ومع ذلك، بالإضافة إلى كثرة التبول، تعاني العديد من النساء الحوامل أيضًا من التهاب المسالك البولية (UTI)، وهو أمر شائع جدًا.

الشعور بمزيد من الضغط في الحوض مع اقتراب موعد الولادة الطبيعية

عندما يتم استبدال الطفل بالقرب من حوض الأم، ستشعرين، كأم في الأيام الأخيرة من الحمل، بضغط غير مريح في أسفل بطنك. عليك أن تعرف أن هذا الشعور بالضغط سيزداد سوءًا مع المشي ويمكن أن يكون علامة على اقتراب موعد الولادة الطبيعية . لا تنس أن هذه الحالات قد تسبب تغيرات حتى في نمط مشي الأم.

اقتراب موعد الولادة الطبيعية وزيادة شهية الأم الحامل

في الأشهر التسعة الماضية، كأم حامل، كنت تشكو دائمًا وتعاني من نوبات الحرقة. إن حدوث هذه الحالات لدى الأمهات الحوامل يعود إلى التنافس بين الرحم والمعدة للحصول على مساحة أكبر.

 خلافا للاعتقاد الشائع، يقولون: "الحرقة الشديدة تعني شعر كثيف على رأس الطفل". ومن المثير للاهتمام أن الدراسات العلمية تظهر أن هناك حقيقة مختلفة وراء هذا الادعاء.

عندما يتحرك الجنين داخل رحمك ببطء نحو الحوض، سيتم في النهاية فتح مساحة أكبر لمعدة الأم. أخيرًا، في الأسابيع الأخيرة من حملها، يمكن للأم الحامل أن تقول وداعًا للحموضة المعوية وتناول المزيد من الطعام، دون الشعور بضغط غير مريح في معدتها وبطنها.

يسهل تنفس الأم الحامل مع تحرك الطفل نحو الحوض

عندما يتحرك الجنين داخل الرحم إلى أسفل الرحم ويستبدل نفسه في حوض الأم، ستحصل رئتيك على مساحة أكبر للتنفس بشكل مريح. في هذه الحالة، لا تحتاج إلى أن تلهث للقيام بأي مهمة صغيرة!

تغيرات في شكل بطن الأم

إذا كنت أنت، الأم الحامل، انتبه لشكل جسمك، فكلما اقتربت من موعد ولادتك الطبيعي، ستلاحظ أن شكل بطنك قد تغير مقارنة بما كان عليه من قبل، وعندما يتحرك الطفل داخل رحمك ببطء نحو الحوض، سيكون مرئيًا تمامًا. 

عندما يتحرك الطفل نحو الحوض، ستنخفض النتوءات في بطنك. حتى لو لم تدرك ذلك، فإن الأشخاص من حولك سيعلقون بالتأكيد على ظهور هذه المشكلة!

ظهور البواسير في الأيام القريبة من الولادة الطبيعية

تذكر أن هذه النتيجة غير السارة ستحدث عندما يدخل الطفل حوض الأم! تعاني العديد من النساء الحوامل من إمساك شديد أو بواسير خلال الأسابيع الأخيرة من الحمل. لذا، مثل الأمهات الحوامل الأخريات، لا تقلقي كثيرًا. تحتاج فقط إلى إضافة المزيد من الألياف إلى نظامك الغذائي ولا تنس شرب المزيد من الماء خلال هذه الفترة.

كأم حامل، ما الذي يجب أن تفعله للتخلص من المضاعفات التي يسببها دخول الطفل إلى حوض الأم؟

إذا كنت تعتقد أن حركة طفلك قد انخفضت، فتأكد من الاتصال بطبيبك في أقرب وقت ممكن، لأنه سيزيل مخاوفك عن طريق فحص وتأكيد دخول الطفل إلى حوض الأم. 

إذا تمت ملاحظة هذه الأعراض قبل الأسبوع الثلاثين من الحمل، فاعلم أنك بحاجة إلى مزيد من الرعاية الصحية. إذا لاحظت طبيبتك أعراضًا وتعتقد أنك معرضة لخطر الولادة المبكرة، فسوف يصف لك بعض الإجراءات الوقائية، مثل الراحة المطلقة والبقاء في السرير.

ولكن إذا سار كل شيء في مساره الطبيعي، كأم حامل، فلن تحتاج بعد الآن إلى اتخاذ تدابير عاجلة من الطبيب لتجهيز نفسك لولادة الطفل والولادة غير الطبيعية. 

لكن تذكري هذه النقطة أنه في بداية الشهر الأخير من الحمل، قومي دائمًا بإعداد وإتاحة حقيبة المستشفى لك ولطفلك. تذكري دائمًا أنكِ كأم بدأت آلام المخاض بها، لا تريدين الوقوع في القلق والتوتر !

 يمكن العثور على الأطعمة التي تساعد الأم على الولادة بشكل أسرع في الأطعمة التي تجبر الجسم على الولادة بشكل أسرع.

متى ترى الطبيب؟

سواء كانت ولادتك الأولى أو كنت قد مررت بولادة، فمن المحتمل أن تعانين من آلام في الحوض بعد نزول الطفل. ولكن إذا كان مقدار الألم لديك مرتفعًا ومستمرًا، فمن الأفضل استشارة طبيبك للتأكد من عدم وجود مشكلة خطيرة.

 إذا كان ألم الحوض مصحوبًا بنزيف وحمى وزيادة حجم البول، فمن الأفضل استشارة طبيب أمراض النساء في أسرع وقت ممكن.

إذا كنت تعانين من ألم أو أعراض جديدة أثناء الحمل، فمن الأفضل استشارة طبيبك

الأسئلة الشائعة

نزول الجنين أثناء الحمل

متى ينزل رأس الجنين أثناء الحمل؟

إن نزول رأس الجنين أثناء الحمل له وقت مختلف لكل شخص. ولكن عادة ما تحدث هذه الحالة ما بين أسبوعين إلى أربعة أسابيع قبل الولادة.

ما هي الطرق المستخدمة لتحفيز الجنين على الاستلقاء في الأسابيع الأخيرة من الحمل؟

يساعد المشي، والجلوس على كرة الولادة، والقرفصاء، وشد عضلات الحوض، الطفل على الاستقرار في الحوض.

إذا لم يكن رأس الطفل متجهًا لأسفل، فما الطرق المستخدمة للولادة؟

إذا لم يتحرك رأس الطفل لأسفل في الأسابيع الأخيرة من الحمل، فعادة ما يتم استخدام طرق رأسية خارجية أو تحريك الجنين للأسفل أو الولادة القيصرية أو الولادة الطبيعية بشروط خاصة.

خاتمة

سقوط رأس الجنين أثناء الحمل حدث تتعرض له المرأة الحامل بطرق مختلفة و بأعراض مختلفة. إذا كنت تعانين من ألم وأعراض مشبوهة أثناء الحمل، فمن الأفضل مناقشة الأمر مع طبيبك في أقرب وقت ممكن، وإذا حدثت مشكلة، فاتخذي الإجراءات لإصلاحها في أسرع وقت ممكن. خاتمة

سقوط رأس الجنين أثناء الحمل حدث تتعرض له المرأة الحامل بطرق مختلفة و بأعراض مختلفة. إذا كنت تعانين من ألم وأعراض مشبوهة أثناء الحمل، فمن الأفضل مناقشة الأمر مع طبيبك في أقرب وقت ممكن، وإذا حدثت مشكلة، فاتخذي الإجراءات لإصلاحها في أسرع وقت ممكن. 

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-