ما سبب احتقان الأنف أثناء الحمل؟ +10 علاجات منزلية لاحتقان الأنف أثناء الحمل

احتقان الأنف أثناء الحمل

ما سبب احتقان الأنف أثناء الحمل؟ +10 علاجات منزلية لاحتقان الأنف أثناء الحمل، إذا كنت حاملاً وتنتظر وصول طفلك، فربما تعانين من انسداد في الأنف لن يختفي. يسمى احتقان الأنف أثناء الحمل أيضًا التهاب الأنف أثناء الحمل.

سبب هذا الوضع ليس واضحًا حقًا. ومع ذلك، قد يكون ناجما عن التغيرات الهرمونية. لكن وجود تاريخ من الحساسية أو الربو لا يزيد من خطر الإصابة بالتهاب الأنف أثناء الحمل. في هذا المقال نريد التحدث عن احتقان الأنف أثناء الحمل ووصف طرق علاجه. إذا كنتِ حاملًا أيضًا وترغبين في التخلص من انسداد أنفك، ابق معنا.

احتقان الأنف أثناء الحمل بسبب التهاب الأنف أثناء الحمل

التهاب الأنف أثناء الحمل هو التهاب في الأغشية المخاطية التي تغطي الأنف. هذا يسبب احتقان الأنف. تلعب زيادة تدفق الدم في الممرات الأنفية وتضخم الأوردة الأنفية دورًا أيضًا في هذا. عادة ما يكون التهاب الأنف أثناء الحمل مصحوبًا باحتقان الأنف وسيلان الأنف. تحدث أعراض هذه المشكلة أثناء الحمل. قد تستمر هذه الأعراض لعدة أسابيع. بالإضافة إلى الشعور بعدم الراحة، قد يكون نومك مضطربًا لأن انسداد الأنف يزداد سوءًا عند الاستلقاء ومحاولة النوم.

أعراض احتقان الأنف أثناء الحمل

تشمل أعراض احتقان الأنف أثناء الحمل ما يلي:

  • الاحتقان الذي غالباً ما يسبب صعوبة في التنفس والنوم ليلاً.
  • سيلان الأنف.
  • عطس.
  • التهابات الجيوب الأنفية.
  • التهابات الأذن.

ما سبب احتقان الأنف أثناء الحمل؟

هل سبب احتقان الأنف أو التهاب الأنف أثناء الحمل أم أن هناك مشكلة أخرى؟ إذا كان الاحتقان وربما سيلان الأنف هو الأعراض الوحيدة لديك، فمن المحتمل أنك مصابة بالتهاب الأنف أثناء الحمل. قد تشير الأعراض الأخرى إلى حالة أخرى، بما في ذلك:

التهاب الأنف التحسسي:

إذا كانت الحساسية هي سبب انسداد أنفك أثناء الحمل، فستعاني دائمًا تقريبًا من العطس أو حكة في العينين أو الأنف أو الحلق.

البرد أو الأنفلونزا:

إذا كنت تعانين من انسداد الأنف وكذلك العطس والسعال والتهاب الحلق والصداع وآلام العضلات أو آلام الجسم والحمى، فربما تكونين مصابة بنزلة برد أو نزلة برد، ومن الأفضل زيارة طبيب نسائي.

التهاب الجيوب الأنفية:

يمكن أن تؤدي الالتهابات الفيروسية والبكتيرية التي تسبب احتقان الأنف إلى التهاب الجيوب الأنفية ، أي التهاب الجيوب الأنفية. مع التهاب الجيوب الأنفية، ستعاني عادةً من أعراض أخرى غير احتقان الأنف، بما في ذلك الحمى والصداع وآلام الجسم أو ضغط الوجه (الذي قد يكون أسوأ مع الانحناء للأمام) أو ألم الفك العلوي أو انخفاض حاسة الشم.

Covid-19:

على الرغم من أن Covid-19 يمكن أن يسبب احتقانًا أثناء الحمل، إلا أن هناك احتمالًا للحمى والسعال والتعب مع احتقان الأنف.

بالطبع، لا يمكنك دائمًا معرفة أسباب احتقان الأنف أثناء الحمل، وقد يكون هناك أكثر من سبب. على سبيل المثال، قد يكون لديك حساسية والتهاب الأنف أثناء الحمل. لهذا السبب، إذا كان احتقان الأنف مصحوبًا بأعراض أخرى وتضايقك، فمن الأفضل مراجعة طبيب الحمل.

متى يبدأ احتقان الأنف أثناء الحمل؟

بينما يمكن أن يحدث احتقان الأنف أثناء الحمل في أي وقت أثناء الحمل؛ لكن احتقان الأنف أكثر شيوعًا في بداية الحمل. تبدأ أعراض احتقان الأنف في بداية الحمل وقد تستمر 6 أسابيع على الأقل أو حتى نهاية الحمل؛ لكن رداً على سؤال عن المدة التي يستمر فيها احتقان الأنف أثناء الحمل، يجب أن نقول إن هذه الأعراض تختفي عادة في غضون أسبوعين بعد ولادة الطفل.

علاج احتقان الأنف أثناء الحمل

إذا كان احتقان الأنف لديك شديدًا ويضايقك أثناء النوم، يمكنك استشارة طبيبك بشأن استخدام واحد أو أكثر من الأدوية التالية. يمكن أن تساعد هذه الأدوية في تخفيف أعراض احتقان الأنف:

كورتيكوستيرويد، بخاخ أنفي لعلاج احتقان الأنف أثناء الحمل

غالبًا ما تستخدم الكورتيكوستيرويدات الأنفية المستنشقة للسيطرة على الربو أثناء الحمل. أيضًا، في بعض الحالات، يمكن استخدامها للسيطرة على أعراض احتقان الأنف أثناء الحمل.

الخيار الأفضل هو Rhinocort (بوديسونايد)، حيث تُظهر الدراسات أنه آمن بشكل عام للاستخدام أثناء الحمل.

قطرات الأنف أثناء الحمل مزيلة لاحتقان الأنف

احتقان الأنف أثناء الحمل

لا تستخدم معظم مزيلات احتقان الأنف لاحتقان الأنف في الأسبوع الأول من الحمل. تعتبر مزيلات احتقان الأنف مثل أفرين (أوكسي ميتازولين) فعالة جدًا في التخفيف المؤقت للاحتقان وتعتبر حلاً لاحتقان الأنف أثناء الحمل. ومع ذلك، فمن الأفضل عدم استخدام هذه الأدوية في الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل، لأنها غير آمنة ويجب تناولها بوصفة طبية.

في بعض الحالات، قد يؤدي استخدام مزيلات احتقان الأنف لعلاج التهاب الأنف أثناء الحمل إلى تفاقم الأعراض، خاصةً إذا تم استخدامها لفترة طويلة. يمكن أن يؤدي استخدام مزيلات احتقان الأنف لأكثر من ثلاثة أيام متتالية إلى عودة الاحتقان.

لتجنب المخاطر المحتملة على طفلك، لا تستخدم أي عقاقير جديدة ، سواء كانت متوفرة بوصفة طبية أو بدون وصفة طبية، مثل المكملات العشبية، والاعتلال العضلي، والمكملات الغذائية الأخرى. يجب عليك استشارة طبيبك قبل تناول أي نوع من الأدوية.

10 علاجات منزلية لاحتقان الأنف أثناء الحمل

1. استخدام زيت الأوكالبتوس لتخفيف احتقان الأنف أثناء الحمل

يمكن أن يساعد زيت الأوكالبتوس في تقليل الالتهاب في أنفك وستتنفس بسهولة. لهذا، يجب عليك وضع بعض زيت الأوكالبتوس على منديل وتثبيته بجانب أنفك. عن طريق استنشاق زيت الأوكالبتوس، سوف تتنفس بشكل أسهل وتنام بشكل أفضل. يمكنك أيضًا وضع بضع قطرات من زيت الأوكالبتوس في إبريق شاي من الماء المغلي واستنشاق البخار.

2. علاج احتقان الأنف أثناء الحمل بضغط الماء الساخن

يمكن أن يؤدي تبادل الماء الساخن إلى تليين المخاط داخل الأنف وفتح الجهاز التنفسي. لهذا، يمكنك شراء كيس ماء ساخن أو نقع منشفة في ماء ساخن ثم طيه ووضعه على أنفك أو جبهتك. يمكن أن تخفف حرارة الكيس أو المنشفة الالتهاب والألم. يمكنك القيام بذلك مرتين إلى ثلاث مرات في اليوم والاستمرار في ذلك طالما احتجت إلى ذلك.

3. خذ حمامًا دافئًا لتخفيف احتقان الأنف أثناء الحمل

ربما حدث لك أنك أخذت حمامًا ساخنًا عندما أصبت بنزلة برد وشعرت بالراحة بعد ذلك. أيضًا، إذا كان أنفك مسدودًا، فإن الاستحمام يمكن أن يقلل الالتهاب داخل الأنف وسيختفي احتقان الأنف. ومع ذلك، حتى مؤقتًا، يمكن أن يقلل الاستحمام بالماء الساخن من احتقان الأنف.

يمكن أن يكون للبخور نفس التأثير. بالنسبة للبخور، يمكنك ملء وعاء بالماء ووضعه على الغاز حتى يغلي. أخرج الحاوية من الغاز وانتظر حتى يغلي الماء؛ لكن احذر من أن الماء لا يبرد. ثم ضع منشفة على رأسك وأمسك رأسك فوق وعاء الماء الدافئ. تنفس الآن حتى يساعد البخار في تقليل ضيق التنفس واحتقان الأنف أثناء الحمل.

4. تغيير وضعية النوم

لعلاج احتقان الأنف خلال الأسبوع الأخير من الحمل، ضعي وسادة أو وسادتين إضافيتين تحت رأسك لرفع رأسك قليلاً. يمكن أن يساعد هذا كثيرًا في تقليل احتقان الأنف.

5. استخدام فيتامين سي لتخفيف احتقان الأنف أثناء الحمل

يمكنك استخدام فيتامين سي لعلاج سيلان الأنف وانسداد الأنف أثناء الحمل، مما يقلل أيضًا من احتمالية حدوث نزيف في الأنف. يمكنك تحضير واستهلاك أقراص فيتامين سي أو تناول أطعمة مثل الطماطم والبرتقال والكيوي والفلفل وغيرها الغنية بفيتامين سي. ومع ذلك، قبل تناول أي من هذه الأطعمة أو حبوب الفيتامينات ، من الأفضل استشارة طبيب التوليد وأمراض النساء.

6. - إمداد الجسم بالماء أثناء الحمل لتخفيف احتقان الأنف

عن طريق ترطيب جسمك بشكل صحيح، يمكنك تقليل التهاب الأنف أو احتقان الأنف أثناء الحمل. يمكن أن يؤدي استهلاك الكثير من الماء إلى تقليل البلغم في الجيوب الأنفية وتصريف الجيوب الأنفية. عندما يتم تصريف البلغم من الجيوب الأنفية، ستنام بسهولة أكبر ولن يزعجك احتقان الأنف.

بالإضافة إلى الماء، يجب أيضًا تناول سوائل أخرى بكميات كبيرة ، لأن السوائل تزيد من حجم الدم وتوفر المزيد من الدم للطفل، مما يؤدي إلى نمو أفضل. يمكن أن تكون السوائل مثل الماء مع عصير الليمون وشاي الأعشاب والمياه المعدنية الغازية وعصائر الفاكهة العضوية خيارًا مثاليًا لك.

7. استنشاق البخار لعلاج احتقان الأنف أثناء الحمل

كما قلنا، يمكن أن يكون استنشاق البخار حلاً لاحتقان الأنف أثناء الحمل. عن طريق استنشاق البخار، يمكنك إزالة المخاط الذي يسبب احتقان الأنف من الجسم.

8. استخدام الزنجبيل لتخفيف احتقان الأنف أثناء الحمل

الزنجبيل هو علاج منزلي آخر لاحتقان الأنف يمكن أن يساعدك كثيرًا. يحتوي الزنجبيل على عناصر مضادة للالتهابات تساعد في تقليل التهاب الأنف وتصريف المخاط من الجيوب الأنفية. فقط ضع ملعقة صغيرة من الزنجبيل في كوب من الماء الساخن أو الشاي واشربه. بالإضافة إلى تقوية جهاز المناعة، يساعد الزنجبيل أيضًا في القضاء على احتقان الأنف.

9. استخدام خل التفاح لعلاج احتقان الأنف أثناء الحمل

خل التفاح هو أيضًا دواء مناسب لعلاج التهاب الأنف أثناء الحمل. خل التفاح مضاد طبيعي للتخثر يساعد في تخفيف احتقان الأنف.

10. استخدام الفكس لاحتقان الأنف أثناء الحمل

يعمل الفكس تمامًا مثل زيت الأوكالبتوس ويمكن أن يساعد في تنظيف أنفك المسدود. لهذه الطريقة، تحتاج إلى وضع Vicks أمام أنفك واستنشاقه.

متى يجب أن نرى الطبيب؟

احتقان الأنف أثناء الحمل

يمكن أن يسبب التهاب الأنف آثارًا جانبية ضارة لكل من الأم والطفل. للإجابة على سؤال أن احتقان الأنف ضار أثناء الحمل، يجب أن نقول إن هذه المشكلة يمكن أن تؤدي إلى اضطرابات في النوم قد تتداخل مع قدرة الطفل على تلقي كل الأكسجين الذي يحتاجه للنمو.

إذا كنت تعانين من التهاب الأنف أثناء الحمل وتستيقظين بشكل متكرر في الليل، فمن الأفضل مراجعة طبيب الحمل وطبيب الأذن والأنف والحنجرة . بهذه الطريقة، يمكن لطبيبك التأكد من أن احتقان الأنف ليس علامة على مشكلة أكثر خطورة، مثل التهاب الجيوب الأنفية.

الأسئلة المتداولة حول احتقان الأنف أثناء الحمل

1. هل لاحتقان الأنف أثناء الحمل تأثير على الجنين؟

بشكل عام، احتقان الأنف أثناء الحمل لا يؤثر على الجنين. بالطبع، إذا كانت الحالة شديدة لدرجة تعيق نوم الأم، فقد لا يتمكن الجنين من تلقي الأكسجين الذي يحتاجه، وهذه المشكلة قد تكون خطيرة ، ومن الأفضل مراجعة الطبيب.

2. هل احتقان الأنف طبيعي أثناء الحمل؟

نعم، الاحتقان أثناء الحمل شائع وطبيعي.

3. كم من الوقت يستمر احتقان الأنف أثناء الحمل؟

عادة ، يبدأ احتقان الأنف أثناء الحمل في الأسابيع الأولى ويستمر لمدة 6 أسابيع. في بعض الحالات الشديدة جدًا والتي تصاحب الأم طوال فترة الحمل، تختفي أعراض الاحتقان بعد أسبوعين من الولادة.

كلمة أخيرة

عادةً ما يكون احتقان الأنف شائعًا جدًا وطبيعيًا أثناء الحمل. يحدث احتقان الأنف أحيانًا بسبب التهاب الأنف أثناء الحمل المصحوب بسيلان الأنف. التهاب الأنف أثناء الحمل هو احتقان أو احتقان بالأنف يبدأ أثناء الحمل، ولا يرتبط بالعدوى أو الحساسية، ويستمر لمدة 6 أسابيع على الأقل.

حاولنا في هذا المقال الحديث عن احتقان الأنف أثناء الحمل وقدمنا ​​طرق علاجه. شكرا لك على البقاء معنا حتى نهاية المقال. نأمل أن تكون المقالة ما سبب احتقان الأنف أثناء الحمل؟ +10 علاجات منزلية لاحتقان الأنف أثناء الحمل، مفيدة لك ويمكنك حل مشكلة احتقان الأنف أثناء الحمل.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-