ما هو غثيان الحمل وطرق علاجه؟

غثيان الحمل
ما هو غثيان الحمل وطرق علاجه؟، يعتبر الحمل من أحلى فترات حياة المرأة وأكثرها إجهادًا. القلق بشأن صحة الجنين، والتغيرات الجسدية للأم، والآلام العرضية، والغثيان والقيء، وما إلى ذلك، تجعل هذه الفترة أكثر فترات الحياة حساسية.

الغثيان أثناء الحمل من أهم التغيرات في هذه الفترة وهو أمر مزعج ويتجنبه الجميع. معظم النساء الحوامل يعانين من الغثيان من الأسبوع السادس من الحمل. يصبح هذا الموقف في بعض الأحيان شديد الخطورة لدرجة أنه يجعل الأم عاطلة عن العمل والحياة. في هذا المقال نود أن نتحدث عن غثيان الحمل ونخبرك بالطرق المختلفة لعلاجه. ابقى معنا.

أعراض غثيان أثناء الحمل

من بين أعراض غثيان أثناء الحمل:

  • غثيان بسبب الحرارة وسيلان اللعاب.
  • غثيان لبعض العطور والأطعمة.
  • غثيان مع القيء في الأشهر الثلاثة الأولى.
  • غثيان بعد الأكل وخاصة الأطعمة الغنية بالتوابل.
  • يبدأ الغثيان في الصباح ويستمر طوال اليوم.

أسباب غثيان أثناء الحمل

يحدث غثيان الحمل لجميع النساء الحوامل. لكن قد تكون شدته وأعراضه مختلفة. بالطبع، من نافلة القول أنه في بعض الحالات، قد يكون الغثيان شديدًا جدًا في الحمل الأول؛ لكن الغثيان في الحمل الثاني قليل جدًا وينتهي قريبًا.

كما أن الغثيان أثناء الحمل له أسباب مختلفة، ومنها ما يلي:

  • السفر المتكرر.
  • ضغط عاطفي.
  • تعب.
  • انخفاض نسبة السكر في الدم.
  • إنجاب توأم أو ثلاثة توائم.
  • زيادة مستويات الهرمون خلال الأسابيع الأولى من الحمل.

تشمل الأشياء الأخرى التي قد تؤدي إلى الغثيان ما يلي:

1. علم الوراثة

يمكن أن تكون الوراثة أحد العوامل التي تؤثر على غثيان الحمل. وبالتالي، إذا عانت أم أو أخت المرأة الحامل من الغثيان أثناء الحمل، فمن المحتمل أن تحدث هذه المشكلة لها أيضًا.

2. طقس دافئ

يؤدي الشعور بالحرارة عند بعض النساء إلى زيادة الشعور بالغثيان.

3. الإجهاد والضغط العاطفي

قد يؤدي الإجهاد والضغط العاطفي إلى تهيج الجهاز الهضمي مما يؤدي إلى زيادة الغثيان أثناء الحمل.

4. تعب

قد يؤدي التعب إلى تفاقم الغثيان.

5. دماغ حساس

يكون الدماغ عند بعض الأشخاص أكثر حساسية ويستجيب بسرعة أكبر للهرمونات وأي محفزات أخرى.

6. معدة حساسة

الأشخاص الذين لديهم معدة حساسة هم أكثر عرضة للإصابة بالغثيان أثناء الحمل.

لماذا تعاني بعض النساء الحوامل من الغثيان أكثر من غيرهن؟

يحدث في بعض الحالات أن تعاني بعض النساء الحوامل من غثيان أكثر من النساء الأخريات، وقد يكون ذلك للأسباب التالية:

  • تاريخ الصداع النصفي.
  • تاريخ من الغثيان الشديد في الحمل السابق.
  • تاريخ من الغثيان بعد تناول حبوب منع الحمل.
  • تاريخ عائلي للإصابة بالغثيان والقيء الشديد أثناء الحمل.
  • الجنس الأنثوي أثناء الحمل: وفقًا للدراسات، فإن النساء الحوامل اللائي لديهن أطفال إناث يعانين من مزيد من الغثيان أثناء الحمل.
  • الحمل التوأم أو المتعدد: قد يكون هناك المزيد من الغثيان عند النساء الحوامل بتوأم أو مضاعفات بسبب إفراز كميات أكبر من هرمونات الحمل.

أنواع غثيان الحمل

هناك نوعان من غثيان أثناء الحمل: غثيان خفيف وغثيان شديد.

غثيان الحمل الخفيف

في هذا النوع من الغثيان، يكون الغثيان عادة أسوأ في الصباح، ولكن في 80٪ من النساء، يستمر طوال اليوم. من خلال القيام ببعض الأشياء، يمكنك المساعدة في تخفيف غثيان الحمل الخفيف. تناول الأطعمة قليلة الدسم والغنية بالبروتينات والكربوهيدرات بكميات صغيرة وعلى فترات متكررة، وشرب المشروبات الغازية البسيطة والباردة والسوائل الغازية مثل عصير الليمون والزنجبيل، ورائحة الليمون الطازج والنعناع والأوريغانو.

غثيان الحمل الشديد

في بعض النساء، يحدث غثيان شديد أثناء الحمل. يستمر هذا النوع من الغثيان لدى بعض النساء حتى الأسبوع السادس عشر من الحمل. لكن في بعض الحالات تكون شديدة جدًا وتستمر كل يوم. في هذا النوع من الغثيان، قد تحدث مضاعفات مثل فقدان الوزن والجفاف وقلونة الدم ونقص البوتاسيوم واضطرابات الكبد. لهذا السبب، في حالة الغثيان الشديد، يجب استشارة أخصائي طب الأم والجنين.

اقرأ ايضا:

متى يجب أن نزور طبيب أمراض النساء؟

إذا كنت تعانين من الأعراض التالية أثناء الحمل، فاستشيري طبيب التوليد في أسرع وقت ممكن:

  • فقدان الوزن.
  • آلام في البطن والحوض.
  • تقيأ طوال اليوم مصحوبًا بالدم.
  • عدم حفظ الطعام والسوائل لأكثر من 12 ساعة.
  • أعراض الجفاف مثل انخفاض وتيرة التبول والبول الداكن وما إلى ذلك.

ما تأثير غثيان الحمل على الجنين؟

غثيان الحمل
تخشى العديد من النساء الحوامل اللواتي يعانين من الغثيان أثناء الحمل من تأثيره على الأجنة. وتجدر الإشارة إلى أن الغثيان الخفيف إلى المتوسط ​​لا يشكل خطراً على صحة الجنين. كما أن عدم زيادة الوزن في الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل ليس مصدر قلق. الغثيان يؤدي إلى فقدان الشهية وهذا أمر طبيعي. مع انخفاض الغثيان وزيادة الشهية، تحدث زيادة الوزن أيضًا. بالطبع، النظام الغذائي للأم مهم جدًا أيضًا.

من ناحية أخرى، في حالة غثيان الحمل الشديد، هناك خطر الولادة المبكرة وانخفاض وزن الطفل عند الولادة. لهذا السبب، يجب أن تكون المرأة الحامل تحت إشراف الطبيب في حالة الغثيان الشديد.

متى يبدأ الغثيان في الحمل؟

يبدأ الغثيان عند معظم النساء الحوامل من الأسبوع السادس من الحمل ويختفي بعد الثلث الأول من الحمل. بالطبع يجب أن نقول إن غثيان الحمل يختلف من شخص لآخر وفي بعض النساء يستمر لفترة أطول؛ لكنها تختفي بشكل عام في الأسبوع التاسع من الحمل.

الوقاية من الغثيان أثناء الحمل

إذا كنتِ ترغبين في منع غثيان الحمل، يمكن أن تساعدك الطرق التالية:

  • قيلولة.
  • تناول الفيتامينات في الليل.
  • تجنب تناول الأطعمة الدسمة.
  • تناول وجبات صغيرة.
  • استخدام التهوية في المنزل ومكان العمل.
  • تجنب تناول الأطعمة الحارة.
  • تجنب دخان السجائر وعدم التدخين.
  • شرب الكثير من الماء وخاصة قبل وبعد الوجبات.

إذا لم تكن هذه الطرق فعالة في منع غثيان الحمل، يمكنك استشارة طبيب أمراض النساء. أيضا، لا تنس أنه لا يجب عليك تناول الدواء دون استشارة الطبيب. 

أنواع العلاج السريع للغثيان أثناء الحمل؟

هناك طرق يمكنك استخدامها لعلاج غثيان الحمل في المنزل. هذه الطرق هي:

1. شرب الماء لعلاج غثيان الحمل

يعد شرب الماء من أفضل الطرق لعلاج الغثيان أو القيء أثناء الحمل. عن طريق شرب الماء كل ساعة، عادة ما يتم تقليل شدة الغثيان. كما أن شرب الماء يمكن أن يساعد الجسم على البقاء رطبًا، وهو أمر مهم جدًا للنساء الحوامل والأجنة.

حاول شرب كمية كافية من الماء طوال اليوم. أيضًا، احتفظ بكوب من الماء بجوار سريرك حتى تتمكن من شرب بعض الماء عند الاستيقاظ.

2. استخدم الليمون الطازج

يمكن أن يكون الليمون خيارًا جيدًا للسيطرة على الغثيان أثناء الحمل في المنزل. استهلك الليمون الطازج في المنزل لمنع الغثيان. أيضًا، نظرًا لأن الليمون له خصائص تساعد على الاسترخاء ، يمكنك شم رائحة الليمون الطازج. إذا كنت ترغب في الذهاب إلى العمل أو مغادرة المنزل، يمكنك عصر بعض عصير الليمون الطازج على منديل صغير واستنشاقه عندما تشعر بالغثيان.

يحتوي الليمون أيضًا على فيتامين سي، وهو مفيد للحوامل والأجنة. يمكنك صب عصير الليمون في كوب وخلطه مع القليل من العسل. يمكنك شرب هذا الخليط كل صباح لمنع غثيان الصباح.

3. علاج غثيان الحمل بالزنجبيل

من أفضل الطرق لعلاج الغثيان عند النساء الحوامل استخدام الزنجبيل. وفقًا للطب التقليدي، للزنجبيل العديد من الفوائد للجهاز الهضمي. يمنع الزنجبيل إفراز حمض المعدة مما يمنع الغثيان أثناء الحمل. كما أن الزنجبيل برائحته وطعمه اللطيفين يساعد كثيرًا على تخفيف الغثيان أثناء الحمل.

يمكنك تناول حلوى الزنجبيل لمنع الغثيان. يمكنك أيضًا وضع القليل من مسحوق الزنجبيل في كوب. امزجه مع القليل من العسل والماء الفاتر. يمكنك أيضًا إضافة بضع قطرات من عصير الليمون الطازج. اصنع هذا الخليط واشرب بعضًا منه كل صباح بعد الاستيقاظ.

يمكنك أيضًا شرب الزنجبيل على شكل تسريب. بهذه الطريقة، ابشري الزنجبيل واسكبي ملعقة صغيرة منه في كوب من الماء. اغليها الآن لمدة 10 دقائق. الآن قمت بإعداد كوب من شاي الزنجبيل المعطر! يمكنك إضافة بعض العسل إلى شاي الزنجبيل وشربه كل صباح.

4. استخدم النعناع

تناول النعناع طريقة أخرى لعلاج الغثيان أثناء الحمل. يمكن أن يؤدي تناول النعناع أثناء الحمل إلى تهدئة المعدة ومنع الغثيان أثناء الحمل.

لاستهلاك النعناع أثناء الحمل، يمكنك المتابعة على النحو التالي:

  • أضف ملعقة كبيرة من النعناع المجفف إلى كوب من الماء الدافئ.
  • وضع غطاء على ذلك.
  • اغليها لمدة 5 إلى 10 دقائق.
  • مرر مزيج الماء والنعناع في مصفاة.
  • أضف بعض العسل إليها.
  • اشرب بعضًا من هذا الشاي المعطر كل صباح لتقليل الغثيان.
  • أيضًا، يمكن أن تساعد رائحة النعناع في منع الغثيان أثناء الحمل. بهذه الطريقة، يمكنك صب بضع قطرات من مستخلص النعناع على منديل وشم رائحته عندما تشعر بالغثيان.

5. استخدم الأطعمة المتوافقة مع معدتك

أثناء الحمل، يجب أن تكوني حذرة بشأن ما تأكلينه. عليك أن تعرف أي الأطعمة مفيدة وأيها يتوافق مع معدتك.

تقول هايدي موركوف، المؤلفة المشاركة لكتاب "ماذا تتوقع أثناء الحمل":

تختلف كل امرأة حامل واضطراب المعدة. ما يهدئ معدة الحامل قد يزعج الأخرى.

توضح هذه الجملة في حد ذاتها أهمية معرفة الأطعمة المتوافقة مع معدتك. بشكل عام، لا يمكن تحديد أي طعام جيد للحامل وأي طعام غير متوافق مع معدتهن؛ لكن هناك بعض الأطعمة التي تساعد معظم النساء الحوامل في التغلب على غثيان الحمل.

تشمل هذه الأطعمة: الوجبات الخفيفة اللطيفة والغنية بالكربوهيدرات مثل البسكويت والحبوب الجافة والمعجنات والأطعمة الباردة مثل البطيخ والآيس كريم.

هناك أيضًا بعض الأطعمة التي تسبب اضطراب المعدة عند النساء الحوامل. وهذه الأطعمة هي كالآتي: الأطعمة الحارة والدهنية.

6. استخدام الشمر لغثيان الحمل

الشمر شيء مفيد آخر لمنع غثيان الحمل. يهدئ الشمر الجهاز الهضمي. لهذا السبب، فهو يساعد على هضم الطعام بشكل أفضل ويقلل من الشعور بالغثيان. كما أن لها نكهة جيدة تلطف المعدة.

يمكنك الاحتفاظ ببعض بذور الشمر معك ومضغها كلما شعرت بالغثيان.

يمكنك أيضًا تحضير شاي الشمر وشربه. أضف بعض بذور الشمر إلى كوب من الماء الدافئ. اغليها لمدة 10 دقائق. ثم قم بتمريرها من خلال مصفاة وأضف إليها بعض العسل وعصير الليمون الطازج. اشرب هذا الخليط المقوي واللذيذ كل صباح لمنع الغثيان.

7. نفسا من الهواء النقي

يمكن أن يقلل استنشاق الهواء النقي من الغثيان بسرعة كبيرة. اترك الأبواب والنوافذ مفتوحة. دع الهواء النقي يدخل. أيضًا، يمكن أن يساعد المشي في الهواء الطلق واستنشاق الهواء النقي في تخفيف الغثيان.

8. زيادة تناول فيتامين ب 6

يمكن أن يساعد تناول فيتامين ب 6 في تقليل الغثيان. ومع ذلك، فمن الأفضل استشارة الطبيب قبل تناول فيتامين ب 6. كما أنه ليس من الضروري تناول حبوب الفيتامينات. يمكنك المساعدة في تقليل الغثيان أثناء الحمل عن طريق تناول الأطعمة التي تحتوي على فيتامين ب 6. تشمل هذه الأطعمة: الأرز البني والأفوكادو والموز والأسماك والذرة والمكسرات.

9. المشي المنتظم

غثيان الحمل

للمشي المنتظم فوائد عديدة للحوامل. بالطبع يجب أن يتم المشي تحت إشراف الطبيب، لأنه قد يكون ضارًا لبعض النساء اللاتي يعانين من صعوبة الحمل. يمكنك أيضًا القيام ببعض التمارين الخفيفة تحت إشراف الطبيب.

البروجسترون هو سبب الغثيان في الجسم. يساعد المشي على تخفيف هذا الهرمون وبالتالي يمنع الغثيان. كما أن المشي يساعد على الهضم. كما قلنا، يمكن أن يساعد استنشاق الهواء النقي أيضًا في منع الغثيان، والذي ستشمه أيضًا عن طريق المشي في الهواء الطلق.

10. تناول الدواء تحت إشراف الطبيب

آخر شيء نريد تقديمه كطريقة لعلاج غثيان الحمل هو استخدام الأدوية الفعالة تحت إشراف الطبيب. إذا استمرت مشكلة الغثيان أثناء الحمل على الرغم من استخدام الأساليب التي ذكرناها من قبل ، يمكنك البحث عن الأدوية. حان الوقت لزيارة طبيبك ومناقشة مشكلتك معه. سيوصي طبيبك إذا كنت ستأخذ حبوبًا مضادة للغثيان أم لا.

يمكن أن يساعد مزيج فيتامين ب 6 وحبوب النوم المنومة دوكسيلامين في تقليل الغثيان أثناء الحمل.

إذا لم يكن فيتامين B6 والحبوب المنومة دوكسيلامين فعالة، يمكنك القيام بما يلي:

يمكن أن يساعد الجمع بين دواء أقوى، مثل مانع ارتداد الحمض مثل بانتوبرازول، ومنبهات الأمعاء مثل ميتوكلوبراميد.

صحيح أن هذه الأدوية يمكن أن تساعد في تخفيف الغثيان. لكن يجب أن تتناولها حسب إرشادات الطبيب. لا تتناول أي دواء بدون وصفة طبية.

إذا كان غثيان الحمل مزعجًا ومستمرًا، فلا تجعله أسوأ عن طريق تجنب الأدوية بأي ثمن. لأن الجفاف والنقص الحاد في السعرات الحرارية والحالة من الجوع ضار حقًا لطفلك.

كلمة أخيرة

حاولنا في هذا المقال الحديث عن غثيان الحمل وطرق علاجه وأنواعه. تمت كتابة هذه المقالة لإعلام وزيادة المعلومات حول الغثيان أثناء الحمل. نأمل أن تكون هذه المقالة مفيدة لك ويمكنك منع الغثيان أثناء الحمل بالمعلومات المتوفرة لديك.

بالطبع، تذكري أنه منذ بداية الحمل، يجب أن تكوني تحت إشراف طبيب وتشاركيه أي مشاكل لديكِ معه. أيضًا، في حالة وجود أي مشكلة، يمكنك مناقشة الأمر مع طبيب الغثيان وطبيب أمراض الجهاز الهضمي لإعطائك النصيحة اللازمة. إذا كنت تعانين أيضًا من الغثيان أثناء الحمل، فشاركي طريقتك معنا.

والى هنا وصلنا لختام مقالنا الذي يحمل عنوان، ما هو غثيان الحمل وطرق علاجه؟، وتطرقنا الى كيف يمكن الحصول على أنواع العلاج السريع للغثيان أثناء الحمل؟، وفي النهاية تحدثنا عن أسئلة مكررة عن غثيان الحمل. ونتمنى أن تكون مقالتنا قد أعجبتكم.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-