; شكل الجنين الذكر في الأسبوع الخامس عشر .. وأهم نصائح في الأسبوع 15

شكل الجنين الذكر في الأسبوع الخامس عشر .. وأهم نصائح في الأسبوع 15

شكل الجنين الذكر في الأسبوع الخامس عشر
 الجنين الذكر في الأسبوع 15

شكل الجنين الذكر في الأسبوع الخامس عشر

عند وصول الحمل بالجنين الذكر في الأسبوع الخامس عشر ؛ مبروك لقد أكملت الثلاثة شهور الأولى من الحمل بنجاح وأنت الآن في الثلث الثاني من الحمل مع اقتراب الأسبوع 15 من الحمل ؛ حيث تختفي أعراض الغثيان والقيء في الصباح بالنسبة لمعظم النساء الحوامل  ، وينخفض بشكل عام الوحم والاضطراب من روائح الطعام . وأهم ما يميز الحمل أو الجنين الذكر في الأسبوع الخامس عشر من الحمل ، بصرف النظر عن ما هو واضح  ، أنك لن تشعري فقط بالنشاط ولكن ستلاحظي أن الرغبة الجنسية لديك قد عادت إلى طبيعتها  ، والمهم أن طفلك الصغير لا يعاني من ممارسة الجماع بينك وبين زوجك .


نمو الجنين الذكر في الأسبوع الخامس عشر

  • يكون الجلد شفافاً للغاية ويمكن رؤية العظام . فالأمر المهم أن الهيكل العظمي لطفلك يبدأ في التكون بشكل طبيعي  ، على الرغم من أنه لا يزال يبدو مثل الغضروف اللين . باختصار  ، يشبه جسم طفلك الآن إلى حد كبير جسم الإنسان الكامل التكوين .
  • تظهر العيون قاتمة خلف الجفون ، بالإضافة إلى أنه تبدأ الجفون والحواجب والرموش والأظافر والشعر في التكون .
  • تبدأ الأسنان والعظام في أن تصبح صلبة ومتينة ، حيث يمكن للجنين أن يمص الإبهام  ، ويتثاءب  ، ويتمدد  ، ويغير ملامح وجهه .
  • بالفعل بدأت أصابع الطفل تنمو في يديه وقدميه وتظهر بشكل واضح  ، وتتشكل أذن الجنين بما يكفي لسماعك  ، ويمكنك أنت وزوجك التحدث إليه لأنه سيتعرف على صوتك بعدما يولد .
  • يمكن سماع دقات قلب الجنين من خلال السماعة الخارجية التي تُوضع على جدار البطن  ؛ كما يتغير معدل ضربات قلب الجنين عندما يسمع شيئًا  ، ويمكنك الشعور بحركات خفيفة جدًا وقتها . 
  • تبدأ الغدة الدرقية بالتطور عند قاعدة لسان الجنين وتتحرك تدريجياً نحو الرقبة  ، وتغطي القصبة الهوائية  ، وتبدأ في إفراز هرمون الغدة الدرقية " الثيروكسين " .
  • تنضج الوحدات الأنبوبية الكلوية  ، مما يمكّن الكلى من تصفية الدم والقضاء على الفضلات  ، ويستمر إنتاج الوحدات الأنبوبية الكلوية حتى الأسبوع السابع والثلاثين من الحمل . 
  • يتشكل الحبل الشوكي بشكل كامل  ، وبما أن معدل استطالة الجنين يختلف عن معدل استطالة الحبل الشوكي  ، فإن نهايته السفلية تنتهي في منتصف الظهر  ، بين الضلع الأخير من القفص الصدري والوركين .

ما هو حجم الجنين في الأسبوع 15 ؟

الحجم الطبيعي للجنين الذكر في الأسبوع الخامس عشر هو حجم تفاحة أو برتقالة  ، حيث يبلغ طول طفلك حوالي 3 إلى 4 بوصات فقط ووزنه ما بين 50 و 60 جرامًا . ومع ذلك  ، يمكنك أن تطمئن إلى أن جميع أعضاء طفلك في أماكنها الطبيعية ؛ وإنه ينمو مع كل يوم . باختصار  ، ينمو طفلك بسرعة في بداية الأسبوع الخامس عشر من الحمل  ، ومن المفترض أن يكون من الصعب عليك أن تلتقطي أنفاسك لأن جسمك يعمل بجد للتكيف مع حجم الجنين الذي ينمو .


أعراض الحمل بذكر في الأسبوع الخامس عشر

الآن سوف نذكر لك أكثر العلامات المُعتقد أنها تشير على الحمل بذكر لكنها لا تستند إلى الحقائق العلمية  :

  • غثيان الصباح Morning sickness  : تعتقد الكثير من النساء أن الحمل بولد يعني غثيان الصباح أقل  ، على عكس الحمل ببنت ، فالحمل ببنت يعني زيادة مستويات الهرمون مما يزيد من عملية الغثيان .
  • مشكلات البشرة  : هنا يقال أن الحمل ببنت سينقص من جمالك لأنها ستسرق لها ذلك الجمال  ، والحمل بذكر لن يسبب حب الشباب والبثور على بشرتك  ، ويقال أن المرأة الحامل بذكر قد يكون لديها هالات داكنة تحت جفنها أكثر من المرأة الحامل ببنت . بالطبع لم يتم إثبات ذلك علميًا  ، حيث إن هرمونات الحمل تتغير باستمرار مما يؤثر بدوره على الحامل وشعرها وبشرتها .
  • الرغبة الشديدة في تناول الطعام  : إذا كنت حاملاً بذكر  ، فسترغبين بتناول الأطعمة المالحة والحامضة  ، بينما الحمل بفتاة يعني أنك ستأكلي الكثير من الحلويات والشوكولاتة  ، ولكن قد يكون ذلك بسبب الاحتياجات الغذائية المتغيرة للنساء الحوامل .
  • عدد نبضات القلب : يُقال أنه إذا كان قلب الطفل ينبض حوالي 140 نبضة في الدقيقة فهو ذكر  ، ولكن إذا كان أعلى من ذلك  ، فإن الطفل يكون أنثى . لكن وجد أنه في المراحل الأولى من الحمل لم يكن هناك فرق في دقات قلب الجنين سواء كان ذكرا أو أنثى .
  • ارتفاع البطن  : يُعتقد أن البطن المرتفعة تعني أنك حامل ببنت  ، بينما يعني البطن المرتفع للأسفل أنك حامل بذكر ؛ وأحياناً يظن البعض أن الشكل الدائري للبطن يدل على أن الجنين ذكر  ؛ أما البطن المسطح يدل أكثر على أن الحمل أنثى .
  • لون البول  : يُعتقد أن البول الأغمق يشير إلى الحمل بولد  ، بينما يشير البول الفاتح يدل على الحمل ببنت .
  • وضعية نومك  : من المعروف أنه من الصعب على النساء العثور على وضعية النوم المناسبة أثناء الحمل  ، لكن يُقال أنه إذا كنت تنامين على الجانب الأيمن  ، فأنت حامل بأنثى  ، ولكن إذا كنت تفضل الجانب الأيسر يكون جنينك ذكرًا . 
  • زيادة طول شعر الرأس والجسم  : يُقال أن الحمل بولد يزيد من طول الشعر ولمعانه  ، بينما يؤدي الحمل ببنت إلى إضعاف الشعر وتلاشي لونه . لكن بسبب التغيرات الهرمونية يزداد الطول واللمعان في أي حال .
  • اختلاف في حجم الثدي  : يقال أن الثدي الأيمن للمرأة الحاملة بذكر أكبر من الثدي الأيسر ، ولكن في الحقيقة التغيير في حجم الثدي أمر طبيعي حسب الطبيعة الجسدية للأم  ، ولا علاقة له بجنس الأم .
  • الخط الأسود تحت السرة  : يُعتقد أن الخط الأسود أسفل سرة المرأة  ، وبالنسبة للنساء الحوامل بذكر يصبح الخط الأسود أسفل سرتها أغمق وأكثر قتامة  ، وهذا بالتأكيد ليس صحيحًا . ومن المثير للاهتمام أن سبب هذا الخط غير معروف  ، لكن طوله يزيد بمعدل سنتيمتر واحد في الأسبوع .

حجم البطن الحامل بذكر في الأسبوع الخامس عشر

عند أغلب النساء الحوامل سيكون البطن أكبر وأكثر وضوحًا  ، والخبر السار هو أنه سينمو أكثر  ، خصوصًا إذا لم يكن الحمل الأول ؛ بالنسبة للحوامل للمرة الأولى ، هناك أيضًا احتمال ألا تظهر البطن بشكل كبير .

ومع ذلك  ، فإن الأسبوع الخامس عشر من الحمل يُعتبر مرحلة انتقالية بين الثلث الثاني والحمل عموماً . يجب أن تكوني مستعدة لأن حجم الرحم لا يتناسب مع حجم حوضك  ؛ وبحلول بداية الأسبوع الخامس عشر  ، من المفترض أن الرحم سيتمدد لاستيعاب طفلك . وهنا تجدر الاشارة إلى الحرص على ارتداء ملابس فضفاضة حتى لا تواجهي أي مشاكل عند ممارسة الرياضة  ، ولأن شكل البطن يكون كبير بعض الشيء في الأسبوع الخامس عشر من الحمل  ، فيجب الانتباه إلى راحتك وراحة الجنين .

فيديو لـ شكل الجنين الذكر في الأسبوع الخامس عشر بالسونار :

ما هي الأطعمة المهمة في الأسبوع 15 ؟

من بين كل الأشياء التي ستقلق بشأنها خلال هذا الوقت  ، سنوضح لكي أنواع الأطعمة التي يجب أن تتناولها في الأسبوع الخامس عشر  ، لأنك لم تعد تأكلي بعد الآن فقط من أجل نفسك  ، ولكن لشخص آخر ينمو بداخلك . قبل أن تقلق  ، تحققي من قائمة الاقتراحات التالية :

  • تناول الأطعمة الغنية بالحديد واليود مثل الخبز والحبوب أو الأطعمة النشوية مثل الخبز والحبوب أو الكبد واللحوم والتونة والجمبري  ، حيث أن الحديد مهم لزيادة نسبة الدم في الجسم وتغذية طفلك من خلاله .
  • إضافة الحليب ومنتجات الألبان في النظام الغذائي الخاص بك لأنك تحتاجي إلى الكالسيوم  ، وهو أمر مهم لصحة الأسنان وكذلك نمو العظام للأم والطفل . 
  • يمكن أن يساعدك تناول مجموعة متنوعة من أطعمة اللحوم والدجاج والأسماك الزيتية في الحصول على البروتين اللازم  . بالإضافة إلى البقوليات مثل العدس والفاصوليا والفول والخضروات ذات الأوراق الخضراء يساعد تناول الأطعمة التي تحتوي على الألياف في منع الإمساك . 
  • تناول الأطعمة التي تحتوي على فيتامين سي  ، مثل الليمون والبرتقال والماندالا والشمام والفلفل الأخضر . 
  • تجنب تناول الحلويات بكثرة واستبدلها بالسكر الطبيعي الذي يوجد في الفواكه المجففة والعسل الطبيعي وكوكتيل فواكه الحليب ؛ وأيضًا المكسرات غير المملحة .
  • تناول البيض المسلوق للحصول على بعض أحماض أوميجا 3 الدهنية .
  • حافظي على رطوبة جسمك بمياه الشرب والسوائل  .
  • احصلي على مزيد من الراحة ووقت نوم منتظم  .
  • تناول الأدوية والفيتامينات التي وصفها لك الطبيب  .
  • مارسي التمارين الرياضية بانتظام للتغلب على جميع أنواع الآلام 
  • تناولي ما يكفي من السعرات الحرارية في اليوم  ، بمعدّل يزيد 300 سعرة حرارية أكثر من ذي قبل .

الوقاية من الإجهاض في الأسبوع الخامس عشر
حماية الجنين من الإجهاض في الأسبوع 15

نصائح للوقاية من الإجهاض في الأسبوع الخامس عشر

  1. يكفيكِ ممارسة الرياضة البسيطة ، والابتعاد عن التمارين الشاقة مثل تلك التي تزيد من ضغط المعدة أو الجنين .
  2. الابتعاد عن الكحوليات والتدخين والمخدرات والإفراط في شرب القهوة  ، لأن المرأة الحامل تستطيع شرب فنجان واحد من القهوة في اليوم . 
  3. تجنب المأكولات البحرية المدخنة والأسماك النيئة والنقانق ولحوم اللانشون . 
  4. لا تتجاهلي الصداع المستمر مع الرغبة في القيء .
  5. استشيري الطبيب المختص عند نزول دم أثناء العلاقة الزوجية أو نزيف في أوقات مختلفة من اليوم  ؛ وجود تقلصات الرحم  ؛ ألم مستمر في البطن مع عدم الشعور بالراحة .
  6. ضرورة أخذ قسطًا من الراحة أثناء النهار مع عدم الوقوف لفترات طويلة ، ولكن يمكنها تقسيم عملها اليومي إلى فترات حتى تستريح وتريح قدميها 


فحوصات الأسبوع الخامس عشر من الحمل

توجد بعض الفحوصات الروتينية والضرورية في الأسبوع 15 من الحمل  ، وتشمل هذه الفحوصات  :

  • الفحص الإكلينيكي يعتمد على فحص الأم بواسطة الطبيب ، ويشمل : 

  1. وجود تورم أو انتفاخ في القدمين أو اليدين أو البطن . 
  2. ارتفاع الرحم ، وحجم بطن الأم . 
  3. قياس ضغط الدم . 
  4. وزن الأم وحساب معدل زيادته . 

  • الفحص بواسطة السونار  : يُعتبر الفحص بواسطة السونار من أهم وأدق طرق فحص الجنين ومن أهم طرق والاطمئنان على استقرار حالة الحمل ، الآن بعد أن أصبحت جميع أطراف طفلك ومفاصله أقوى  ، سيقوم طفلك بالكثير من الدفع والحركة داخل جسمك  ؛ وربما أكثر ما ستشعرين به من هذه الحركات هو الشعور بالفراشات أو الفقاعات في معدتك . أيضًا يساعد السونار في تتبع ضربات القلب ونمو الجنين  ، وكمية السائل الأمنيوسي  ، ومكان المشيمة . قد يساعد أيضًا في تشخيص بعض العيوب الخلقية لدى الجنين  ، مثل استسقاء في المخ . 

  • الفحوص المعملية في الشهر الرابع من الحمل ، تشمل فحص الدم ويشمل التحليلات التالية : 

  1. فحص Rh . 
  2. فحص عدد كرات الدم الحمراء ونسبة الهيموجلوبينمن أجل تشخيص فقر الدم .
  3. فحوصات لتشخيص التهاب الكبد B والإيدز والزهري .
  4. فحص سكر الدم صائم ومفطر .
  5. تحليل ألفا فيتوبروتين AFP ويتم إجراؤه في الأسبوع 16 من الحمل من أجل تشخيص بعض العيوب الخلقية لدى الجنين على سبيل المثال السنسنة المشقوقة Spina bifida أو متلازمة داون .

  • تحليل البول يتم عمله لتشخيص التالي :

  1. وجود سكر في البول والذي يحدث في حالة سكري الحمل . 
  2. وجود زلال في البول عند التعرض لتسمم الحمل .
  3. وجود صديد في البول في حالة التهابات المسالك البولية . 

  • الفحص الشامل قبل الولادة Integrated prenatal screening  : اختبار للكروموسومات لتشخيص اضطرابات وراثية معينة  ، مثل متلازمة داون . 
  • فحص السائل الأمنيوسي Amniocentesis  : يتم ذلك عندما يكون الجنين مصابًا بعيب خلقي  ، بناءً على التاريخ الطبي للأم في الولادات السابقة أو على فحص السونار . 
أعراض الحمل بذكر في الأسبوع 15
أعراض الحمل بذكر في الأسبوع 15

أعراض الحمل في الأسبوع الخامس عشر

منذ أن أصبحت حاملاً  ، يجب أن تعتادي الآن على ظهور أعراض جديدة من حين لآخر!وقد تشمل أعراض الحمل في الأسبوع الخامس عشر  : 

  1. الرغبة في الجماع هو  أحد الأعراض الجديدة في الأسبوع الخامس عشر من الحمل . فخلال الأشهر القليلة الماضية  ، ربما كنت تشعري بالغثيان وتقلب المزاج وترغبي في تجنب ممارسة العلاقة الحميمة عمومًا ؛ ولكن مع بدء الأسبوع الخامس عشر ستشعري بالنشاط الكافي لممارسة الجماع .
  2. الحساسية للروائح حيث تميل الممرات الأنفية إلى أن تكون أكثر حساسية  ، وقد تصابي بنزيف في الأنف مع زيادة حجم الدم .
  3. ضيق التنفس ؛ يمكنك أيضًا الشعور بضيق في التنفس لأن جسمك يحاول استيعاب شخص آخر .
  4. عسر الهضم أو الحموضة المعوية وهذا هو أحد الأعراض الأخرى التي من المؤكد أنك ستلاحظها لأن هرموناتك تتسبب في استرخاء عضلات الجهاز الهضمي من أجل استقبال الجنين .
  5. يضخ القلب خمسة أضعاف كمية الدم التي كان يضخها قبل الحمل لأن هناك كائن حي ينمو بداخلك ويحتاج إلى عناية . 
  6. الأسبوع الخامس عشر من الحمل هو أحد الأسابيع التي تعاني فيها المرأة الحامل من ألم في باطن أقدامها بسبب زيادة تدفق السوائل إلى المنطقة  ؛ وأفضل حل لألم القدم هو التدليك الجيد للقدمين ووضعهما على الوسائد من حين لآخر . 
  7. تزداد الحاجة إلى التبول أكثر  ، وهي ظاهرة تعتبر طبيعية حتى نهاية الحمل . 
  8. نزيف اللثة خلال هذه المرحلة من الحمل  ، قد تصبح اللثة حمراء ومتورمة وحساسة للغاية ؛ ويحدث هذا بشكل رئيسي بسبب هرمونات الحمل التي تحفز التهاب اللثة ( الجينجيفايتيس ) . 
  9. أيضًا قد تظهر نتوء صغيرة مثل أورام الحمل الحميدة  ، ولكنها غير مؤلمة وغير ضارة تمامًا  ، وإذا حدثت فإنها عادةً ما تختفي بعد الولادة .
فيديو يوضح شكل الجنين الذكر في الأسبوع 15 :

author-img
ايجي طب

تعليقات

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق
    google-playkhamsatmostaqltradent