; ما أسباب توقف نبض الجنين في الرحم وكيف يمكن الوقاية منه ؟

ما أسباب توقف نبض الجنين في الرحم وكيف يمكن الوقاية منه ؟

ما هو سبب توقف نبض الجنين ؟
ما هو سبب توقف نبض الجنين ؟

ما أسباب توقف نبض الجنين في الرحم وهل ممكن ان يرجع نبض الجنين ؟

تعرفي على أسباب توقف نبض الجنين وما هو النبض الطبيعي للجنين خلال فترات الحمل ؛ حيث ينبض الجنين ويمكن الاحساس بالنسبة وتسجيلها من خلال جهاز الموجات فوق الصوتية " السونار " وتعد نبضات الجنين هي المؤشر الأساسي الذي يشير إلى سلامة حالته الصحية في رحم أمه ، ولذلك يشير غياب النبض إلى مشكلة صحية يعاني منها الجنين وربما موته داخل الرحم .


معدل النبض الطبيعي للجنين في الرحم

يختلف معدل نبض الجنين داخل الرحم باختلاف مرحلة الحمل ، حيث يكون النبض في الاسبوع من السادس وحتى الثامن حوالي 100 نبضة بينما في الاسبوع التاسع يصل إلى 180 ثم يقل النبض تدريجياً بالتقدم في شهور الحمل الأخيرة .

أقرئي أيضا :
هل ممكن ان يرجع نبض الجنين بعد توقفه ؟
هل ممكن ان يرجع نبض الجنين بعد توقفه ؟

أسباب توقف نبض الجنين

 تؤدي مجموعة من الأسباب خلال فترة الحمل إلى توقف النبض ، بعضها مرتبطة بالأم وصحتها وبعضها يحدث نتيجة عيوب في الكروموسومات لدى الجنين :

العدوى خلال فترة الحمل

في حالة إصابة الأم بالعدوى خلال الحمل سواء العدوى الفيروسية أو العدوى البكتيرية فإن ذلك ربما يؤثر على الجنين هو الآخر مما يسبب مشاكل صحية له داخل الرحم تسبب له الوفاة وبالتالي يتوقف النبض .

مشاكل تخثر الدم

السيدات اللاتي تعانين من مشاكل واضطرابات في تخثر الدم هي الأكثر عرضة مقارنة بغيرها للإصابة بفقدان الأجنة إثر موت الجنين في رحمها ؛ وذلك يحدث نتيجة إعاقة مرور الدم عبر الحبل السري والمشيمة إلى الطفل وعليه لا يستطيع الحصول على الأكسجين والتغذية اللازمة لإبقائه حيًا فيموت الجنين ويتوقف نبضه .

الأجسام المضادة للفوسفات الدهنية

هي حالة صحية يصاحبها تكوين الأجسام المضادة تجاه خلايا جسم الجنين ، حيث تتعامل مع تلك الخلايا على أنها أجسام غريبة تقوم بمهاجمتها ولذلك يجب فحص دم الأم للكشف عن وجود هذه الأجسام المضادة .

التغذية الضعيفة

من النصائح الهامة التي يوجهها الأطباء إلى السيدات خلال فترة الحمل هو الحصول على نظام غذائي صحي غني بالفيتامينات والعناصر الغذائية الضرورية لصحتها وصحة الجنين أيضاً ، ومن هنا فإن التغذية غير السليمة تسبب إعاقة في نمو اللجنة وربما تؤدي إلى توقف النمو نهائيا ً ثم موت الجنين .

عيوب الكروموسومات

نصف حالات موت الأجنة في الرحم ترتبط بالاضطرابات الكروموسومية وبعضها يكون ناتج من البويضة والبعض الآخر من الحيوان المنوي ويتسبب ذلك في توقف نمو الجنين في مرحلة مبكرة من الحمل ولذلك يحدث غياب لصوت النبض .

التواء الحبل السري

يتصل الجنين بالأم عن طريق الحبل السري ولسبب ما قد يحدث التواء للحبل السري وبالتالي لا تصل المغذيات والأكسجين إلى الجنين مما يسبب عدم نموه وبالتالي إنهاء حياته داخل الرحم وغياب صوت النبض .

فقر الدم 

يجب أن تحصل الأم على مكملات الحديد وحمض الفوليك حتى لا تصاب بالأنيميا خلال فترة الحمل ، حيث يسبب فقر الدم عدم وصول الدم بمعدل كافي للأجنة وهذا يمنع وصول الأكسجين إليه مما يسبب الاختناق وبالتالي فقدان النبض وموت الجنين .

انفصال المشيمة

يؤدي انفصال المشيمة أحياناً إلى موت الأجنة ، وانفصال المشيمة هو إزالة المشيمة من مكانها الأساسي خلال الحمل ويصاحبها النزيف الشديد وهذا سوف يؤثر على الجنين وفي معظم الحالات يسبب موت الأجنة .

نقص هرمون البروجسترون

هرمون البروجسترون هو أحد الهرمونات الأنثوية المفيدة خلال فترة الحمل حيث يعمل على تدعيم نمو بطانة الرحم لتستضيف الجنين طوال فترة الحمل ، وقد يحدث نقص في الهرمون مما يسبب تهالك بطانة الرحم ويترتب على ذلك موت الجنين .

تسمم الحمل

يحدث تسمم الحمل نتيجة إرتفاع ضغط الدم خلال فترة الحمل وعوامل أخرى ، ويجب معالجته في البداية لتجنب المضاعفات المترتبة عليها مثل موت الجنين وتوقف نبضه .

ما هو سبب توقف نبض الجنين ؟
ما هو سبب توقف نبض الجنين ؟

أعراض توقف نبض الجنين

تختلف الأعراض التي تحدث عند توقف نبض الجنين باختلاف مرحلة الحمل وتشمل هذه الأعراض ما يلي :

  • انخفاض ملحوظ في درجة حرارة الجسم الخاص بالمرأة الحامل .
  • الشعور بألم شديد في منطقة الثدي .
  • نزول النزيف المهبلي الشديد نتيجة موت الجنين وخروج الأنسجة الميتة بشكل تلقائي .
  • نزول الإفرازات والسوائل ذات اللون الغريب من الرحم خلال فترة التخلص من الأنسجة الميتة .
  • الشعور بآلام شديدة في منطقة البطن نتيجة وجود تقلصات في الرحم .
  • الشعور بآلام شديدة أسفل الظهر .

طرق تشخيص توقف نبض الجنين

عند ملاحظة وجود توقف في نبض الجنين من قِبل الأم يقوم طبيب النساء والولادة بتشخيص ذلك من خلال جهاز السونار وهو جهاز يصور الجنين في الرحم ويساعد في معرفة نشاط الجنين وحالته الصحية ومعدل نموه ، ويستخدم الطبيب هذا الجهاز في حالة الإجهاض المفقود وذلك من أجل تأكيد موت الجنين في الرحم .


إذا استدل من خلال هذا الجهاز على عدم وجود نبض في الجنين مع عدم ظهور أعراض الإجهاض ونزول الأنسجة الجنينية الميتة والمشيمة ؛ فإنه يلجأ إلى إجراء عملية التنظيف للرحم وذلك للتخلص من هذه الأنسجة أو تقوم المرأة باستخدام الأدوية التي تحفز من خروج الجنين الميت خارج الرحم من خلال المهبل .

هل ممكن ان يرجع نبض الجنين بعد توقفه ؟
هل ممكن ان يرجع نبض الجنين بعد توقفه ؟

هل يرجع نبض الجنين إذا توقف 

بعد أن يتوقف نبض الجنين وتلاحظ الأم ذلك يجري الطبيب فحص بجهاز السونار وفي حال عدم سماع صوت الجنين فهذا يشير إلى موته داخل الرحم ، ويصاحب ذلك حدوث الإجهاض ونزول الجنين الميت ولا يمكن أن يعود النبض مرة أخرى بعد ذلك .


متى يسقط الجنين بعد توقف نبضه 

بعد توقف نبض الجنين يحدث الإجهاض بشكل تلقائي حيث ينزل النزيف ويستغرق نزول الأنسجة الجنينية والمشيمة حوالي أسبوعين ، ولكن في حال عدم نزول الجنين الميت بشكل تلقائي فيلجأ الطبيب إلى إجراء عملية تنظيف الرحم للتخلص من الأنسجة الجنينية العالقة وتجنب إصابة الأم بالتسمم .

أسباب توقف نبض الجنين في الشهور الأولي ؟
أسباب توقف نبض الجنين في الشهور الأولي ؟

نصائح للوقاية من توقف نبض الجنين

خلال فترة الحمل خاصة شهور الحمل الأخرى يجب الإنتباه بشكل جيد لتجنب إصابة الجنين بمشاكل خلال الحمل أخطرها توقف النبض وموت الجنين وهذه النصائح تشمل ما يلي :

  1. السيدات ممن يعانين من الأمراض المزمنة مثل السكري والضغط عليهم مراقبة حالتهم الصحية بشكل مستمر .
  2. تناول المكملات الغذائية وخاصة حمض الفوليك في فترة التخطيط للحمل .
  3. الحصول على التغذية المناسبة خلال فترة الحمل التي تكفي كل من الأم والجنين معا ً وتحتوي على المغذيات والفيتامينات المفيدة للصحة .
  4. علاج زيادة الوزن خلال الحمل ؛ وذلك لأن السمنة لدى السيدات يترتب عليها أحياناً ولادة جنين ميت .
  5. إجراء فحص بالموجات الصوتية بشكل دوري على الجنين للتأكد من حالته الصحية ووجود نبض .
  6. متابعة مراحل الحمل الثلاث مع طبيب النساء والولادة بشكل مستمر لتجنب حدوث مضاعفات صحية في الحمل .
  7. إجراء الفحوصات المعملية بشكل دوري لتشخيص الإصابة بالعدوى البكتيرية والفيروسية لدى الحامل التي قد تؤثر على حياة الجنين أيضاً .
  8. تجنب القيام بالأنشطة والتمارين العنيفة خلال فترة الحمل لتجنب الإصابة بانفصال المشيمة .
  9. تجنب القيام بالعادات السيئة التي تؤدي إلى الإجهاض وموت الأجنة بما في ذلك التدخين وتناول الكحوليات والمخدرات والمشروبات التي تحتوي على معدل مرتفع من مادة الكافيين .
  10. تجنب التعرض لمسببات الإصابة بالعدوى خلال فترة الحمل من خلال المهبل لأن العدوى تتسبب في توقف النمو وموت الجنين .
هذا الفيديو يوضح لك أهم أسباب توقف نبض الجنين وكيفية علاجها :-

author-img
ايجي طب

تعليقات

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق
    google-playkhamsatmostaqltradent