; متى تبدأ حركة الجنين في بطن الأم؟ وكيف تبدو حركة الجنين الذكر والأنثى
recent
الأكثر قرأة

متى تبدأ حركة الجنين في بطن الأم؟ وكيف تبدو حركة الجنين الذكر والأنثى

 


متى تبدا حركة الجنين في بطن الام ؟ وتشعر الام بحركة الجنين

تعتبر أول حركة للجنين في الرحم "حركة الجنين" من أجمل اللحظات التي تمر بها الأم أثناء الحمل ؛ حيث تعتبر كل هذه الحركات مؤشرات إيجابية على صحة الجنين لأنها تساعد الأمهات على الشعور بالاطمئنان تجاهها. نمو طفلهم ويشعر به. تجدر الإشارة إلى أن الأمهات الحوامل لأول مرة لا يمكنهن التمييز بين هذه الحركات في الأشهر الثلاثة الأولى ، ولكن مع تقدم الحمل ، بعد الثلث الثاني من الحمل ، سيصبح الشعور أكثر وضوحًا.

تصف الأمهات حركة الجنين بأنها "رفرفة" لأنه في كثير من الحالات يصعب تمييزها عن غازات البطن. مع تقدم الحمل ، تصبح حركات الطفل أشبه بالركلات أو اللكمات ، مما يسمح للأم بتحديد حركات الطفل. أنماط حركة الأجنة من الذكور والإناث في الرحم .

وقت حركة الجنين في بطن أمه 

في نهاية الأسبوع الحادي عشر من الحمل ، يبدأ الجنين في التحرك في الرحم ، على الرغم من أنه يُعتقد أن الحركات خفيفة للغاية بحيث لا تستطيع الأم الشعور بها. يستمر الجنين في النمو تدريجياً حيث يبدأ الجنين حوالي الأسبوع السادس عشر ، عندما تشعر الأم بحركات الطفل الأولى. بالإضافة إلى ذلك ، يمكن للأمهات اللواتي أنجبن أن يشعرن بحركات أطفالهن قبل الأسبوع الثامن عشر ، لكن الأمهات الحوامل لأول مرة يشعرن عادة بهذه الحركات بعد عشرين أسبوعًا من الحمل.

 

المعدل الطبيعي للإحساس بحركة الجنين

خلال فترة الحمل ، بين الأسبوعين العشرين والخامس والعشرين من الحمل ، عندما تتمكن الأم من تمييز حركات الجنين بسهولة ، تعتاد الأم الشعور بهذه الحركات ، وتصبح هذه الحركات أكثر وفرة. ولكن عندما يكون الجنين نائماً ، فإن إحساس الأم بهذه الحركات لا يكون دائماً ، أو الأم منشغلة أو غير منتبهة في الوقت الحالي. عادة ينشط الجنين في أوقات معينة من اليوم لأن نشاط الجنين يزداد أثناء نوم الأم ويقل عندما تنشغل الأم بأنشطتها اليومية. وذلك لأن الجنين ينام بشكل متقطع لمدة 20 إلى 40 دقيقة في بطن أمه ولا يتحرك أثناء النوم.

لإعطاء الأم فرصة أكبر للشعور بحركة الطفل ، اتخذي أوضاع معينة ، مثل الاستلقاء على ظهرها ، مع مراقبة حركة الجنين ، بدلاً من الجلوس أو المشي وانتظارها ، مما يزيد من فرصة الشعور بحركاته. من هنا. مع نمو الجنين وتطوره ، تتغير طبيعة حركاته ، وتزداد حركاته في الأشهر القليلة الماضية من الحمل ، لتصل إلى 16 إلى 45 حركة في الساعة ، وتستمر الأجنة السليمة في الحركة أثناء المخاض.

مراحل نمو الجنين خلال أشهر الحمل 

  1. الشهر الأول : تبدأ البويضة المخصبة بالنمو ، ويوجد كيس مملوء بسائل أمنيوسي يحيط بها " Amniotic Sac "، وهو الذي يعمل على حماية البويضة أثناء تطورها . وبالاضافة الى ذلك تبدأ المشيمة بالتطور ، من أجل إمداد الجنين بالتغذية اللازمة . و في نهاية الشهر الأول من الحمل ، يتكون قلب الجنين بالشكل البدائي ، ويبدأ في النبض بمعدل 65 نبضة فالدقيقة الواحدة . 
  2. الشهر الثاني : تبدأ تتكون معالم وجه الجنين بشكل أوضح ، وتبدأ تظهر تدريجيًا البراعم التي ستنمو لتشكل أطراف الجنين ، كما أن حجم الرأس يكون كبير نسبة لحجم الجسم في هذا الشهر . وهنا يبدأ الجهاز العصبي ، والعظمي ، والهضمي بالتطور خلال هذا الشهر . 
  3. الشهر الثالث : تتطور الأطراف بشكل كامل خلال هذا الشهر ، وتكون أعضاء الجسم جميعها ظاهرة في نهاية هذا الشهر ، بالاضافة الى أنّها ستستمر بالنضج والتطوّر خلال الأشهر القادمة . كما تقل فرص الإجهاض بشكل ملحوظ بعد الشهر الثالث .
  4. الشهر الرابع : الجهاز العصبي الخاص بالجنين يبدأ بالعمل وهذا أهم ما يميز هذا الشهر ، كما أن الطبيب يستطيع سماع نبضات قلب الجنين عبر أجهزة طبية خاصة . 
  5. الشهر الخامس : يبدأ الجنين فيه بالحركة الملحوظة من قبل أمه ، ويبدأ نمو الشعر .
  6. الشهر السادس : جفون العينين تنفصل عن بعضها البعض ، ويستطيع الجنين فتح عينيه ، كما يستجيب بالحركة أو زيادة معدل نبض القلب للأصوات الخارجية  . ويشير ذلك إلى أنّه في حال الولادة المبكرة خلال هذا الشهر فإن فرصة نجاة الجنين في العناية المركزة جيدة في حال حدث ذلك بعد الأسبوع 23 أثناء الحمل .
  7.  الشهر السابع : يستمر الجنين خلال هذا الشهر بالنمو وتخزين الدهون في جسمه ، كما يكتمل تطور حاسة السمع لديه بشكل كامل ، ويبدأ السائل الأمنيوني بالاضمحلال تدريجياً .
  8. الشهر الثامن : هذا الشهر يشهد تطوراً سريعاً لدماغ الجنين ، كما تزداد فيه الحركة بشكل كبير وملحوظ ، وما هو جدير بالذكر أن جميع أعضاء الجسم تُعتبر كاملة النمو عدا الرئتين . 
  9. الشهر التاسع : يكتمل تطور رد فعل الجنين وتناسقه في هذا الشهر ، كحركات الرأس ، واليدين ، والرمش . وأيضًا يكتمل نمو الرئتين تقريباً خلاله ، ونظراً لضيق المساحة في هذا الشهر من الطبيعي أن تقل حركة الجنين . وهنا يتغير موضع الجنين داخل الرحم ويبدأ يستعد لمرحلة الولادة ، حيث تصبح الرأس متجهً للأسفل ، ويكون تموضعه في أسفل الحوض . وفي نهاية هذا الشهر يبلغ وزن الجنين قرابة الثلاثة كيلوغرامات ، ويكون الجنين مستعداً إلي الخروج للعالم الخارجي . 

أي أمٍّ حامل ترغب بإحساس جنينها يتحرك في بطنها ، تابعي الفيديو لمعرفة ذلك :

متى تبدأ حركة الجنين في بطن الأم؟ وكيف تبدو حركة الجنين الذكر والأنثى
al3bkm

تعليقات

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق
    google-playkhamsatmostaqltradent