تعرفي على مراحل نمو الجنين شهرا بشهر مع الصور

مراحل نمو الجنين شهرا بشهر بالصور
مراحل نمو الجنين شهرا بشهر

مراحل نمو الجنين شهرا بشهر بالصور

يبدأ الحمل في اليوم الأول من آخر دورة شهرية لك  ، والتي تسمى " عمر الحمل " أو "عمر الحيض" . ووفقًا لموقع Cleveland Clinic ، يستغرق الأمر حوالي أسبوعين حتى تصبحي حاملًا ؛ وفيما يلي سنتعرف على أهم مراحل نمو الجنين شهرا بشهر بالصور .


كيف يحدث الحمل ؟

كل شهر يمر جسم المرأة بدورة إنجابية يمكن أن تنتهي بإحدى طريقتين  ؛ إما أن تأتي دورتك الشهرية أو يحدث الحمل ، وتستمر الدورة طوال سنوات الإنجاب من سن البلوغ إلى سن اليأس في حوالي 50 عامًا  ؛ وقبل الدخول في مراحل نمو الجنين شهرا بشهر بالصور ؛ سنتعرف على ماذا يحدث أثناء الدورة الشهرية التي تنتهي بالحمل ؟

  1. إن ما قبل مراحل نمو الجنين هي أن تستعد مجموعة من البويضات من أجل مغادرة المبيض خلال فترة الإباضة .
  2. يتطور البيض في أكياس صغيرة مملوءة بالسوائل تُعرف حويصلات ؛ والحويصلات عبارة عن وعاء صغير لكل بويضة غير ناضجة . 
  3. تنضج بويضة واحدة فقط وتستمر من بين هذه المجموعة ، ثم تقوم هذه الحويصلة بقمع كل الحويصلات الأخرى في المجموعة ، وهنا تتوقف جميع الحويصلات الباقية عن النمو في هذه المرحلة .
  4. ثم يفتح الجريب الناضج ويطلق بويضة من المبيض  ؛ هذه هي فترة الإباضة ؛ وعادة ما تحدث الإباضة قبل أسبوعين من بداية الدورة الشهرية التالية ؛ وعادة ما تكون في منتصف الدورة . 
  5. يتطور الجريب المفتوح ( الممزق ) بعد الإباضة إلى هيكل يُعرف بالجسم الأصفر . يفرز هرمونات الإستروجين والبروجسترون  ؛ حيث يساعد البروجسترون في تجهيز بطانة الرحم  ؛ والبطانة هي مكان استقرار ونمو البويضة الملقحة  . إذا لم تحملي أثناء دورتك الشهرية  ، فهذه هي البطانة التي تنزل أثناء الدورة الشهرية .
  6. في المتوسط ​​ ، يحصل الإخصاب بعد حوالي أسبوعين من آخر دورة شهرية حدثت لك . وبتتابع مراحل نمو الجنين يخترق الحيوان المنوي البويضة ويتغير غلاف بروتين البويضة من أجل منع الحيوانات المنوية الأخرى من الدخول .
  7. يكتمل التركيب الجيني لطفلك في لحظة الإخصاب بما في ذلك جنسه ؛ حيث يعتمد تحديد جنس طفلك على أساس نوعية الحيوانات المنوية التي خصبت البويضة عند الحمل . 
  8. الإناث لديها النمط الجيني " إكس إكس " XX والذكور لديهم " إكس واي "XY . وتقوم النساء بتزويد كل بويضة بعلامة ( X ) . ومن الممكن أن يكون كل حيوان منوي إما " X " أو " Y " . إذا كانت البويضة المخصبة والحيوانات المنوية مزيجًا من X و Y  ، فهذا يعني أن الجنين ذكر ، وإذا كان هناك اثنان X فـ الجنين بنت .

أقرئي أيضا :

ماذا يحدث بعد الحمل مباشرة ؟

  • في خلال 24 ساعة من الإخصاب تبدأ البويضة في الانقسام بسرعة إلى عدة خلايا . 
  • البويضة الملقحة تبقى في قناة فالوب لمدة ثلاثة أيام بعد الحمل .
  • رسمياً هذه هي أول مراحل نمو الجنين شهرا بشهر حيث تستمر البويضة الملقحة ( تسمى الآن الكيسة الأريمية ) في الانقسام والانتقال ببطء خلال قناة فالوب إلى الرحم ؛ وبمجرد الوصول إلى هناك فإن الوظيفة التالية للبويضة هي الالتصاق ببطانة الرحم وهذا ما يُعرف بالزرع .
  • تتمزق الكيسة الأريمية من غلافها الواقي قبل الانغراس ؛عندما تلامس الكيسة الأريمية بطانة الرحم تلاحظ بعض النساء نزيفًا خفيفًا خلال يوم أو يومين من الانغراس ؛ وهذا أمر طبيعي ولا داعي للقلق بشأنه . في هذه المرحلة تزداد سماكة بطانة الرحم ويتم إغلاق عنق الرحم ( الفتحة بين الرحم وقناة الولادة ) بسدادة مخاطية . 
  • في خلال ثلاثة أسابيع  ، تشكل الكيسة الأريمية في النهاية حبيبة أو جنينًا . وبحلول هذا الوقت لقد تكونت أول خلية عصبية . 


نمو الجنين في الثلث الأول من الحمل First Trimester

تبدأ الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل في الأسبوع 12  ؛ وخلال هذا الوقت البويضة الملقحة ستتحول من مجموعة صغيرة من الخلايا إلى جنين يبدأ في تطوير ملامح الطفل ؛ وسنوضح لكي جميع مراحل نمو الجنين شهرا بشهر خلال الثلث الأول  :

مراحل نمو الجنين شهرا بشهر بالصور
مراحل نمو الجنين شهريا

مراحل نمو الجنين في الشهر الأول

  1. مع نمو البويضة المخصبة يتشكل حولها كيس غير منفذ ويمتلئ تدريجيًا بالسوائل ؛ ويسمى هذا الكيس الأمنيوسي  ، وهو يساعد على تبطين الجنين وحمايته .
  2. تتطور المشيمة خلال هذا الوقت أيضًا  ؛ المشيمة عبارة عن عضو مسطح ومستدير يوفر العناصر الغذائية من الأم إلى الجنين بالإضافة إلى نقل الفضلات من الجنين . المشيمة هي مصدر تغذية الجنين طوال فترة الحمل .
  3. خلال الأسابيع القليلة الأولى من مراحل نمو الجنين في الشهر الأول أن تبدأ دوائر سوداء كبيرة في الظهور على الوجه  ، ويتطور الفم والفك والحلق  ، وتتكون خلايا الدم  ، وتبدأ الدورة الدموية  ، ويضرب أنبوب "القلب" الصغير 65 مرة في الدقيقة مع نهاية الأسبوع الرابع .
  4. يكون طول الجنين حوالي ربع بوصة بحلول نهاية الشهر الأول  ؛ أصغر من حبة الأرز . ( البوصة الواحدة تساوي 2 .54 سم ) .

مراحل نمو الجنين في الشهر الثاني

  1. تستمر ملامح وجه الجنين في التطور  ، حيث تبدأ كل أذن من طية صغيرة من الجلد على جانب الرأس  ، بالإضافة إلى تشكل براعم صغيرة تنمو في نهاية المطاف في الساقين والذراعين  ، كما تتشكل أصابع اليد وأصابع القدم والعينين .
  2. لقد تشكل الأنبوب العصبي بشكل جيد الآن ( النخاع الشوكي والمخ والأنسجة العصبية الأخرى للجهاز العصبي المركزي ) ، ويتطور الجهاز الهضمي والأعضاء الحسية  ، ويبدأ العظم في استبدال الغضروف .
  3. في هذه المرحلة من نمو الجنين في الشهر الثاني ، يكون الرأس أكبر مقارنةً ببقية الجسم  ؛ في حوالي 6 أسابيع يمكن عادةً اكتشاف نبضات القلب .
  4. يصل طول الجنين حوالي بوصة واحدة ويزن حوالي ثلث أونصة ( أقل من 10 جرامات ) بحلول نهاية الشهر الثاني  ، وفقًا لموقع WebMD . 

مراحل نمو الجنين شهرا بشهر بالصور
مراحل نمو الجنين بالصور

مراحل نمو الجنين في الشهر الثالث

  1. تتشكل اليدين والأصابع والذراعين والقدمين وأصابع القدم بشكل كامل ؛ ويبدأ الجنين في القيام ببعض الاستكشاف عن طريق فتح وإغلاق قبضتيه وفمه في هذه المرحلة ؛ كما تبدأ أظافر اليدين والقدمين في التطور وتتشكل الأذن الخارجية .
  2. تتشكل الأسنان تحت اللثة والأعضاء التناسلية  ، ولكن لا يزال من الصعب التفريق بين الجنسين بالسونار .
  3. بحلول نهاية الشهر الثالث يكون الجنين مكتمل التكوين وجميع الأعضاء والأطراف موجودة وستستمر في النمو  ، ويعمل الجهاز الدوري والجهاز البولي أيضًا  ، وينتج الكبد الصفراء . 
  4. يبلغ طول الجنين حوالي 4 بوصات ووزنه حوالي أونصة واحدة في نهاية الشهر الثالث . ( الأونصة الواحدة تساوي حوالي 28 جرامًا ) .
مراحل نمو الجنين شهرا بشهر بالصور
مراحل نمو الجنين في بطن أمه 

أقرئي أيضا :

نمو الجنين في الثلث الثاني من الحمل second Trimester

استكمالاً لمراحل تطور ونمو الجنين ؛ سنتعرف فيما يلي على أهم مراحل نمو الجنين خلال الثلث الثاني :

مراحل تطور الجنين شهرا بشهر
مراحل تطور الجنين شهرا بشهر

مراحل نمو الجنين في الشهر الرابع

  1. من ضمن مراحل نمو الجنين في الشهر الأول من الثلث الثاني أنه يمكن الآن سماع دقات قلب الجنين بأداة تسمى دوبلر ؛ وأصابع اليدين والقدمين محددة جيدًا ؛ ويتشكل الجفون والحواجب والرموش والأظافر والشعر . تصبح الأسنان والعظام أكثر كثافة ؛ ويمكن للطفل مص إبهامه  ، والتثاؤب  ، والتمدد  ، ويتكون وجهه .
  2. يبدأ الجهاز العصبي في العمل ؛ كما تم تطوير الأعضاء التناسلية الآن بشكل كامل  ، ويمكن للطبيب استخدام الموجات فوق الصوتية لتحديد مما إذا كان الجنين ذكراً أم أنثى . 
  3. يصل طول الجنين حوالي 6 بوصات ووزنه حوالي 4 أونصات بحلول نهاية الشهر الرابع  . 

مراحل نمو الجنين في الشهر الخامس

  1. قد تشعرين أن طفلك يتحرك وينمو ويبني عضلاته خلال هذه المرحلة  . 
  2. يبدأ الشعر في النمو على الرأس  ، ويتم تغطية الكتفين والظهر بشعر ناعم يسمى الزغب ؛ ويحمي هذا الشعر الجنين وعادة ما يتساقط بحلول نهاية الأسبوع الأول من حياة الطفل .
  3. يُغطى الجلد بطبقة بيضاء تسمى الطِّلاَء الجُبْنِي . ويعتقد أن المادة الجبنية تحمي جلد الجنين من التعرض الطويل للسائل الأمنيوسي  ، وهذه الطبقة تتساقط قبل الولادة مباشرة .
  4. يصل طول الجنين خلال مرحلة النمو هذه حوالي 10 بوصات ويزن من نصف إلى رطل واحد بحلول نهاية الشهر الخامس . ( الرطل الواحد يساوي حوالي 450 جرام ) .

مراحل تطور الجنين شهرا بشهر

مراحل نمو الجنين في الشهر السادس

  1. إذا تمكنت من النظر داخل الرحم الآن  ، ستلاحظي أن جلد الجنين أحمر اللون ومتجعد  ، مع ظهور الأوردة من خلال جلده الشفاف . تظهر بصمات الأصابع والأقدام ؛ وعند هذه المرحلة من مراحل نمو الجنين تبدأ الجفون بالانفصال وتفتح العينان .
  2. يستجيب الجنين للأصوات بتحريك نبضه أو زيادته  ، وإذا تجشَّأ فقد تلاحظين حركات اهتزازية  . 
  3. يصل طول الجنين حوالي 12 بوصة ووزنه حوالي 2 رطل بحلول نهاية الشهر السادس . 

مراحل تطور الجنين شهرا بشهر

مراحل نمو الجنين في الشهر السابع

  1. يستمر الجنين في النضوج في هذا الوقت ويتم تطوير السمع بشكل كامل ، ويغير الجنين وضعياته بشكل متكرر  ، ويستجيب للمنبهات مثل الصوت والألم والضوء  ، ويبدأ السائل الأمنيوسي في التقلص .
  2. يصل طول الجنين حوالي 14 بوصة ويزن 2 إلى 4 أرطال بحلول نهاية الشهر السابع .

نمو الجنين في الثلث الثالث من الحمل  Third Trimester

وفقًا لجمعية الحمل الأمريكية American Pregnancy Association ، يبدأ الثلث الثالث من الحمل في الأسبوع 28 من الحمل ويستمر حتى الولادة إلى حوالي 40 أسبوعًا .


مراحل نمو الجنين في الشهر الثامن

  1. مع استمرار نمو الجنين  ، قد تلاحظي المزيد من الركلات  ، في هذا الوقت يتطور الدماغ بسرعة  ، ويمكن للجنين أن يرى ويسمع  ، ومعظم أنظمته الداخلية متطورة بشكل جيد  ، لكن الرئتين قد لا تزالان غير ناضجتين . 
  2. يصل طول الجنين حوالي 18 بوصة ووزنه 5 أرطال .

مراحل نمو وتطور الجنين في بطن الأم

مراحل نمو الجنين في الشهر التاسع

  1. يستمر الجنين في النمو والنضج وتقترب الرئتان من التطور الكامل في هذه المرحلة .
  2. يكون لدى الجنين استجابة منسقة ويمكنه أن يدير رأسه ويمسك بقوة ويرمش ويغلق عينيه والاستجابة للصوت والضوء واللمس .
  3. يصل طول الجنين حوالي 17 إلى 19 بوصة ويبلغ وزنه من 5 إلى 6 أرطال . 

مراحل نمو الجنين في بطن الأم

مراحل نمو الجنين في الشهر العاشر

  1. خلال هذا الشهر الأخير من الحمل يمكنك الدخول في المخاض في أي وقت ، وقد تلاحظي حركة أقل بسبب ضيق المساحة . خلال هذه المرحلة يتغير وضعية الجنين استعدادًا للولادة . ومن الناحية المثالية يتجه الجنين إلى أسفل الرحم ، ويمكن أن تشعري بعدم الراحة أثناء الفترة الأخيرة لأن الجنين ينزل إلى حوضك ويكون جاهزًا للولادة .
  2. إذا وصلت الشهر العاشر من مراحل نمو الجنين أثناء الحمل سيكون طفلك جاهزًا لمواجهة العالم وطوله من 18 إلى 20 بوصة ويزن حوالي 7 أرطال .


في أي وقت مبكر يمكنني معرفة أنني حامل ؟

هرمون الغدد التناسلية المشيمية البشرية في دمك منذ لحظة الحمل . وهذا الهرمون يتم إنتاجه من الخلايا التي تشكل المشيمة وهي مصدر الغذاء للجنين النامي . وهو أيضًا هرمون يتم اكتشافه في اختبارات الحمل . على الرغم من وجود هذا الهرمون منذ البداية إلا أنه يستغرق وقتًا حتى يتكون في جسمك  ، وعادة ما يستغرق من 3 إلى 4 أسابيع بدءًا من اليوم الأول من آخر دورة شهرية لك لكي يزداد هرمون الغدد التناسلية المشيمية البشرية بما يكفي لاكتشافها عن طريق اختبار الحمل المنزلي . 


ما الجدول الزمني لتطور الجنين ؟

  • أثناء مراحل نمو الجنين شهرا بشهر وخلال فترة الحمل النموذجية يتغير الجنين كثيرًا ؛ وتنقسم هذه الفترة الزمنية إلى ثلاث مراحل تُسمى الثلث .
  • كل 3 أشهر ستلاحظين تغيرات واضحة في طفلك وفي نفسك . 
  • تقليديا  ، نحن نعتقد أن الحمل هو عملية مدتها 9 أشهر . ومع ذلك  ، هذا ليس هو الحال دائمًا  ؛ إن الحمل الكامل هو 40 أسبوعًا أو 280 يومًا . بالإعتماد على الأشهر التي يكون فيها الحمل والأسبوع الذي حدث فيه الحمل فيه ، قد يستمر حملك لمدة 9 أشهر أو 10 أشهر ؛ ولا داعي للقلق فهذا طبيعي وصحي تمامًا .


استخدام الموجات فوق الصوتية لتتبع مراحل نمو الجنين شهرا بشهر ؟

الموجات فوق الصوتية للجنين هي تقنية تصوير تستخدم الموجات الصوتية لإنتاج صور للجنين في الرحم . يمكن أن تساعد الموجات فوق الصوتية للجنين مقدم الرعاية الصحية الخاص بك في تقييم نمو طفلك وتطوره ومراقبة الحمل . وفقًا لمايو كلينك  ، في بعض الحالات يتم استخدام الموجات فوق الصوتية للجنين لتقييم مشكلة محتملة أو للمساعدة في تأكيد التشخيص .

تقول Mayo Clinic عادةً ما يتم إجراء الموجات فوق الصوتية الأولى للجنين في الأشهر الثلاثة الأولى لتأكيد الحمل وتقدير عمر الحمل . وإذا استمر الحمل دون مضاعفات  ، فعادةً ما يتم إجراء الموجات فوق الصوتية التالية في الثلث الثاني من الحمل  ، عندما تتوفر التفاصيل التشريحية وتكون مرئية . في حالة الاشتباه في وجود مشكلة  ، قد يوصى بإجراء فحص بالموجات فوق الصوتية أو اختبارات تصوير إضافية  ، مثل التصوير بالرنين المغناطيسي . 

ويتم إجراء الموجات فوق الصوتية خلال الأشهر الثلاثة الأولى من أجل تقييم وجود الحمل وموقعه وحجمه ، وتحديد عدد الأجنة  ، وتقدير مدة الحمل ( عمر الحمل ) . خلال الثلث الثاني أو الثلث الثالث من الحمل يتم إجراء الموجات فوق الصوتية بانتظام لتقييم العديد من سمات الحمل ؛ وهذا يشمل تشريح الجنين وعادة ما يتم ذلك الاختبار بين الأسبوع 18 و 20 من الحمل ؛ ومع ذلك قد يتغير توقيت الموجات فوق الصوتية لأسباب مثل السمنة التي قد تحد من القدرة على مراقبة الجنين  .

يمكن للطبيب المختص استخدام الموجات فوق الصوتية خلال مراحل نمو الجنين ، لتأكيد الحمل وموقعه ، وتأكيد عدد الأجنة  ، وتحديد عمر الحمل  ؛ وتقييم نمو الجنين  ، وفحص المشيمة ومستوى السائل الأمنيوسي  ، وتحديد العيوب الخلقية  ، والتحقيق في المضاعفات  ، وإجراء الاختبارات المباشرة قبل الولادة لتحديد وضعية الجنين قبل الولادة .

solving apps
بواسطة : solving apps
solving apps problems https://www.egymarkt.com/
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-