مراحل نمو الجنين التوأم بالأسابيع بالصور ..أعرفي شكل توأمك حالاً

مراحل نمو الجنين التوأم بالصور أسبوعيا
مراحل نمو الجنين التوأم أسبوعيا

مراحل نمو الجنين التوأم بالأسابيع بالصور

مراحل نمو الجنين التوأم بالأسابيع بالصور حيث ترغب العديد من النساء في المرور بها ؛ لأن الحمل رحلة رائعة وصعبة وعندما يخبرك طبيبك أنك حامل بتوأم  ، فإنك تتابعي الرحلة مع حماس أكبر لما يحدث من تطورات بشكل مباشر وما يحدث داخل في الداخل للتوأمين؛ وفي هذه المقالة  ، سنوضح لكي مراحل نمو الجنين التوأم بالصور وكيف يمكن أن يعيش الاثنان ويتعايشان معًا في هذا المكان الضيق  ، ولا تنسي كتابة كل شيء عن مشاعرك وأفكارك حول نمو التوائم في الرحم


مراحل نمو الجنين التوأم بالصور

في البداية وقبل الدخول في مراحل نمو الجنين التوأم بالتفصيل ، اعلمي أنه في الأسابيع الأولى من الحمل لا يكون واضحًا نوع التوأم الذي تحملينه ، ويمكن الكشف عن النوع في الشهر الثاني أو الثالث بعد فحص المشيمة ، وقد تشترك الأجنة في كيس أمنيوسي واحد أو ينمو كل جنين في كيس منفصل خاص به .  من المهم دائمًا أن تتذكري أن كل امرأة وكل حمل توأم سيكون فريدًا لا يمكن مقارنته بأي تجربة أخرى ، بمشاركة عوامل كثيرة منها صحة الأم والعوامل الوراثية وتاريخ الأم مع الحمل والولادة ، والآن دعينا نذهب في جولة لمعرفة مراحل نمو الجنين التوأم بالأسابيع بالصور .


نمو الجنين التوأم في الشهر الأول

خلال الشهر الأول من الحمل يكون الجنين عبارة عن كرة من الخلايا تنقسم بسرعة؛ وبعد حوالي أسبوعين من الإخصاب  ، تبدأ عملية زرع الجنين في بطانة الرحم؛ وبعد ثلاثة أسابيع من الإخصاب تبدأ المشيمة في التكون؛ وتكون المشيمة مسؤولة عن توفير المغذيات والأكسجين للجنين  ، واعتمادًا على الجنين الأجنة  : متآخية أو متطابقة  ، وتشكل واحدة أو اثنتين  ، مما يجعلنا نفكر في معرفة نوع التوائم قبل أن يكملوا مراحل نمو الجنين التوأم بالأسابيع بالصور . 

مراحل نمو الجنين التوأم بالصور أسبوعيا
مراحل نمو الجنين التوأم

التوأم في كيسين منفصلين

توأمان في أكياس منفصلة ويحدث هذا عندما يتم تخصيب بيضتين مختلفتين بواسطة حيوانين منويين مختلفين  ، مما يؤدي إلى إخصاب حيوانين ويصبح كل منهما جنينًا منفصلاً  ، وكلاهما مزروع في بطانة الرحم  ، ولكل منهما مشيمة خاصة به  ، وهي الحالة الأكثر شيوعًا  ، ومن الممكن أن يكون الجنينين من نفس الجنس أو من جنسين مختلفين (ذكر وأنثى) .

مراحل نمو الجنين التوأم بالصور أسبوعيا
مراحل نمو الجنين التوأم بالصور

التوأم في كيس واحد

النوع الثاني هو التوأم المتطابق وفيه يتم تخصيب بويضة واحدة بحيوان منوي واحد  ، خلال الشهر الأول من الحمل وتنقسم البويضة الملقحة إلى اثنين  ، مكونين جنينين متطابقين يحملان نفس الكروموسومات  ، وفي هذه الحالة يكون الجنين من نفس الشكل ونفس الجنس  ، لذلك سيكون لديك قريبًا فتاتان أو ولدان؛ والآن وقد انتهى الشهر الأول  ، واكتشف طبيبك نوع التوائم  ، نستكمل معًا مراحل نمو الجنين التوأم بالأسابيع بالصور . 


مراحل نمو التوأم في الشهر الثاني 

خلال الشهر الثاني من الحمل يبدأ الدماغ والحبل الشوكي في التكون  ، ويتطور الأنبوب العصبي  ، وتنمو البراعم الصغيرة في الذراعين والساقين  ، وفي الأسبوع الثامن  ، يرى الأطباء براعم أطراف التوأم بالسونار؛ ويتشكل قلب التوأم ويبدأ النبض في نهاية ذلك الشهر  ، وتتشكل جميع الأعضاء الرئيسية بحلول نهاية الأسبوع الثامن بما في ذلك الرئتين والأعضاء التناسلية  ، مع المزيد من النمو والتطور في أعضاء التوأمين في الأشهر المقبلة  .

مراحل نمو الجنين التوأم بالصور أسبوعيا
مراحل نمو الجنين التوأم أسبوعيا

مراحل نمو الجنين التوأم في الشهر الثالث 

أثناء الشهر الثالث يبدأ الثنائي الصغير في تطوير الأصابع  ، وبعد ذلك أصابع القدم الصغيرة  ، وأيضًا بحلول الأسبوع الثاني عشر تبدأ الأظافر في النمو . وتظهر ملامح وجه التوأم لأول مرة في هذا الوقت  ، ويكون شكل الوجه أكثر تميزًا  ، وتتشكل الجفون من نقطة بداية الأنف والعينين والشفة العليا  ، وتنمو براعم الأسنان تحت اللثة  ، وأيضًا يبدأ الجنين في التبول هذا الشهر . 

مراحل نمو الجنين التوأم بالصور أسبوعيا
مراحل نمو الجنين التوأم بالصور أسبوعيا

نمو الجنين التوأم في الشهر الرابع 

في الشهر الرابع أثناء مراحل نمو الجنين تتشكل الأعضاء التناسلية  ، وهو الشهر الذي قد لا يتمكن فيه الطبيب من تحديد جنس التوأم بسبب وضعهما في الرحم؛ من الأسهل أن يكون التوأم في كيسين منفصلين . بينما تظل عيون الجنين مغلقة  ، يمكن للتوائم في الأسبوع السادس عشر تحريك عيونهم ببطء خلف الجفن وتنمو الحواجب والجفون والرموش . أيضًا في هذا الشهر والفصل من الحمل  ، يبدأ الجنين في الحركة وستشعرين ببعض الحركات والركلات الصغيرة في بطنك .

مراحل نمو الجنين التوأم بالصور أسبوعيا

فيديو يوضح مراحل نمو الجنين التوأم بالأسابيع بالصور :

مراحل نمو الجنين التوأم في الشهر الخامس 

أثناء الشهر الخامس في منتصف فترة الحمل تقريبًا  ، يبدأ التوأم في مص أصابعهما  ، وبحلول الأسبوع الثامن عشر  ، يبدأ الأجنة في سماع الأصوات  ، وتبدأ آذانهم في البروز على جانبي رؤوسهم  ، ولكل منهما طبقة دهنية شمعية على جسمه تُسمى vernix  ، والذي يمكن أن تساعدهم على حماية الجلد من السائل الأمنيوسي . وأخيرًا  ، يتم تغطية جسم الجنينين هذا الشهر بطبقة واقية رقيقة وناعمة من الشعر  ، مما يساعد أيضًا على حماية الجلد من السائل الأمنيوسي ويحافظ على نعومته . 


نمو الجنين التوأم في الشهر السادس

خلال هذا الشهر تبدأ بصمات الأصابع والتوائم في الاستجابة للأصوات الخارجية المألوفة والصاخبة  ، مثل صوتك وموسيقاك وما إلى ذلك . وتستعد الرئتان لأول أنفاسهما في الأسبوع 26  ، وتنتجان مادة خافضة للتوتر السطحي  ، وهي مادة تساعد الأكياس الهوائية على الانتفاخ  ، وهي جزء مهم في تطور عملية تنفس التوأم؛ حركة طفليك هذا الشهر ستكون أكثر عنفاً وستشعرين بركلاتهما أقوى فاستعدي!


مراحل نمو الجنين التوأم في الشهر السابع

لقد بدأت الثلاثة شهور الأخيرة من الحمل  ، وكل يوم من الآن فصاعدًا تقتربي من لحظة الولادة وضم طفلك بين ذراعيك . في الشهر السابع  ، يكون التوأم قادرين على فتح وإغلاق أعينهما  ، والاستشعار بالتغيرات في الضوء  ، والنوم معظم الوقت  ، مع حركة عيون سريعة وإغلاق جفنيهما . في الأسبوع 32 من الحمل يبدأ التوأم في التخلص الشعر الناعم الذي يغطي جلدهم . كما أنهم يقدران على التحكم في درجة حرارة أجسامهم من خلال الدماغ  ، لذا فهم يعتمدون بدرجة أقل على السائل الأمنيوسي للدفء؛ و في النهاية تستمر عظام التوأم في التصلب  ، لكن الجماجم تكون لينة مما سمح لها بالمرور بسهولة عبر قناة الولادة في حالة الولادة الطبيعية .

مراحل نمو الجنين التوأم بالصور أسبوعيا

نمو الجنين التوأم في الشهر الثامن

تتطور الأعضاء الحيوية باستمرار  ، وتكون الرئتان على استعداد للتنفس عند خروجهما من الرحم  ، كما تتطور الدورة الدموية والجهاز العضلي للجنينين بالكامل  ، ويزداد وزن جسميهما مع اكتساب المزيد من الوزن ، لذلك يولد معظم الأطفال التوائم بوزن منخفض عند الولادة وهذا طبيعي تمامًا .


مراحل نمو الجنين التوأم في الشهر التاسع والأخير

في الشهر التاسع والأخير وبداية نهاية الحمل الذي استمر تسعة أشهر كاملة  ، يستعد التوأم للولادة ويكونون في وضعية الولادة المهبلية  ، ويتجه الرأس لأسفل والجسم لأعلى  ، في بعض الحالات  ، يكون أحدهما متجهًا للأسفل والآخر في المنتصف  ، لذا فإن المتابعة مع طبيبك في الشهر التاسع مهمة لفهم حالة التوأم واستعدادهما للولادة . علاوة على ذلك  ، تستمر أجسامهم في النمو واكتساب الوزن  ، لكي يستطيعا على الحياة بشكل مثالي بعد الخروج من الرحم .


كيف أعرف أني حامل بتوأم؟

من العلامات المختلفة عن الحمل الفردي إلى الأعراض التي تبدو أكثر خطورة  ، إليك كل ما تحتاج لمعرفته حول أعراض الحمل في توأم .

  • غثيان صباحي بشكل مفرط : وفقًا لموقع Very Well Family  ، فإن الأمهات الحوامل بتوأم أكثر عرضة للإصابة بغثيان الصباح من الأمهات اللائي الحوامل بطفل واحد . ويوجد علامة أخرى محتملة هي أن المرأة الحامل بتوأم تصاب بالغثيان مبكرًا  ، حتى قبل أن تتأكد من أن اختبار حملها إيجابي . إذا أصابك غثيان شديد؛ فإليك النصائح المُقترحه من Mama Natura :

  1. تناولي نظامًا غذائيًا صحيًا ومتوازنًا : إن خلط البروتينات والدهون والكربوهيدرات المعقدة مع كل وجبة لن يغذيك أنت وطفلك فحسب  ، بل سيساعد أيضًا على تنظيم نسبة السكر في الدم التي قد تكون سببًا لغثيان الصباح .
  2. دعم الكبد : الكبد هو المسؤول الأول عن معالجة الهرمونات والسموم الأخرى و في الغالب يكون مثقلًا خلال أول ثلاثة شهور من الحمل  ، لذا فإن المشروبات مثل الشاي والحليب وخل التفاح وعصير الليمون هي مشروبات رائعة لمساعدة الكبد .
  3. تعزيز الهضم : يمكن استخدام العلاجات القديمة للزنجبيل والنعناع لعلاج اضطراب المعدة والغثيان .
  4. احذري من المعدة الفارغة : استيقظي وتناولي شيئًا يحتوي على البروتين  ، حيث يمكن أن يقلل الغثيان الناتج عن انخفاض نسبة السكر في الدم .

  • نفور زائد من الطعام : نفس الأمر في غثيان الصباح الحاد  ، فقد لاحظت بعض الأمهات الحوامل بتوأم نفورًا شديداً بشكل خاص من بعض الأطعمة لأنهن يعانين من تقلبات هرمونية زائدة  . وتشمل الأطعمة الشائعة : 

  1. المأكولات البحرية
  2. الخضراوات الورقية
  3. القهوة
  4. اللحم

على أي حال من الأفضل الاستماع إلى اشمئزازك والابتعاد عن هذه الأطعمة في الوقت الحالي ومحاولة تناول الأطعمة الصحية ذات النكهة المعتدلة مثل الموز والأفوكادو والشوفان والعصائر .

  • تعب شديد : كان التعب الشديد هو الشكوى الشائعة التي تم الإبلاغ عنها أثناء الحمل بتوأم  ، بما في ذلك الخمول والنعاس والتعب  ، ويكون بشكل أكبر عما تشعر به الحامل بجنين واحد . والسبب أن جسم المرأة الحامل بالتوأم يعمل لوقت إضافي من أجل رعاية الطفلين  ، وهو ما يدوم نحو الأشهر الثلاثة الأولى؛ وعندما تشعري بالتعب الشديد  ، قومي بما يلي :

  1. إذا كنت في العمل خذي قيلولة أثناء استراحة الغداء .
  2. اذهب إلى الفراش مبكرًا كل ليلة (قبل 9 مساءً) .
  3. إذا كنت لا تستطيع النوم  ، مارسي التنفس العميق .
  4. اشربي الكثير من الماء لأن الجفاف سبب رئيسي للإرهاق .
  5. من الممكن أن يؤدي تناول نظام غذائي صحي قبل الولادة إلى زيادة مستويات الطاقة .

  • زيادة قياس الرحم بشكل كبير : طوال فترة الحمل يقوم الطبيب أو ممرض التوليد بقياس ارتفاع قاع الرحم؛ ويتم ذلك عن طريق القياس من أعلى عظمة العانة إلى أعلى الرحم لتقدير عمر الحمل وكذلك نمو الطفل؛ حيث أن الحمل بتوائم يتسبب في توسع رحم الأم أطول من الحمل بجنين واحد  . 
  • زيادة الوزن : الأم الحامل بتوأم تكتسب حوالي 5 كيلوغرامات أكثر من الأم الحامل بطفل واحد  ، لكن هذا لا يزال تقديريًا لأن زيادة الوزن تعتمد على صفات المرأة  ، مثل طولها وحجمها ووزنها قبل الحمل؛ وإذا كنت قلقة بشأن وزنك أثناء الحمل فناقشي طبيب التغذية قبل الولادة  . 
  • آلام قوية في الثدي : الحمل بتوأم يمكن أن يجعل ثدييك مؤلمين للغاية بسبب ارتفاع مستويات الهرمونات في جسمك  ، وثدييك يستعدان لدعم طفلين وليس طفل واحد بعد الولادة . وفيما يلي بعض النصائح لتقليل آلام الثدي :

  1. تخلصي من حمالة الصدر الضيقة من أجل الحصول على حمالة أكثر نعومة . 
  2. ارتدي حمالة صدر قطنية خلال فترة النوم لتجنب الألم أثناء الحركة في السرير .
  3. تجنبي الجري حتى تهدأ الحساسية .

  • كثرة التبول : مثل حالات الحمل الفردي  ، من الممكن أن يؤدي الحمل بتوأم إلى زيادة التبول نتيجة ارتفاع مستويات هرمون hCG ونتيجة أن مستويات هرمون الحمل ترتفع بشكل أسرع عند التوائم مقارنة بالحمل الفردي ، فقد تحتاجي إلى الذهاب إلى الحمام أكثر .
  • حركة الجنين المبكرة والمتكررة : إن الشعور بحركة الجنين في الرحم من أجمل اللحظات التي يمكن للمرأة أن تنتظرها  ، ويحدث ذلك بين الأسبوعين الثامن عشر والخامس والعشرين . لكن وفقًا لجمعية الحمل الأمريكية  ، في حالة الحمل بتوأم يمكن أن تحدث حركات الجنين قبل عدة أسابيع وتكون غير متسقة وأكثر تكراراً من حالات الحمل الفردي .
  • ارتفاع معدل ضربات القلب أثناء الراحة : في حالة الحمل الفردي يزيد معدل الأيض الأساسي أثناء الحمل ليغذي الطفل  ، كما يزيد معدل ضربات القلب أثناء الراحة  ، حيث يبلغ معدل ضربات القلب الطبيعي أثناء الراحة حوالي 70 نبضة في الدقيقة  ، بينما يزيد الحمل من 80 إلى 100 نبضة في الدقيقة . و في حالة الحمل بتوأم  ، يمكن أن يكون معدل ضربات القلب أعلى من 100 نبضة في الدقيقة .
  • شعور الأم : على الرغم من أن هذه معلومة مثيرة للجدل في المجتمع الطبي  ، فإن بعض النساء الحوامل بتوأم يشعرن أن لديهن أكثر من طفل في رحمهن منذ البداية . لكن هذا لا يعني أن حدس الأم وحده كاف لتأكيد ذلك  ، فهناك علامات وأعراض أخرى تشير إلى الحمل بتوأم منذ البداية  ، لكن الطريقة الوحيدة للتحقق من ذلك هي باستخدام السونار  . وإذا كان لديك ببساطة "شعور داخلي" بأنكِ قد تحملين توأماً داخلك ، فاستمعي إلى جسدك وتحدثي إلى طبيبك حول هذه المشاعر .

متى تظهر بطن الحامل في توأم؟

بالنظر إلى مراحل نمو الجنين التوأم بالأسابيع بالصور  ، نلاحظ أن بطن الأم الحامل بتوأم تبدأ في الظهور بشكل ملحوظ في نهاية الشهر الثالث من الحمل  ، لأن التوأم ينمو بسرعة كبيرة في ذلك الشهر و تبدأ علامات الحمل المتمثلة في حجم البطن بالظهور  ، ويزداد الوزن بشكل ملحوظ وواضح . 


أطعمة ضرورية للحامل بتوأم

هناك العديد من الأطعمة الغنية بالفيتامينات والمعادن الثمينة التي تحتاجها الأم والأجنة  ، وهذه الأطعمة هي كما يلي :

  1. تناول المزيد من الفاكهة والخضروات الخضراء . 
  2. شرب الحليب كل يوم وتناول منتجاته .
  3. أكل كميات كبيرة من المكسرات .
  4. تناول اللحوم البيضاء والحمراء وأيضًا الأسماك .
  5. تناول العديد من الأطعمة الأخرى  ، عل سبيل المثال الدهون والزيوت الخفيفة  ، والكعك والبسكويت  ، والأطعمة المقلية علاوةً على البطاطس  ، والمشروبات الغازية .


نصائح للحامل بتوأم

فيما يلي بعض النصائح المهمة التي يجب على كل أم حامل بتوأم أخذها بعين الاعتبار :

  1. من الضروري تناول الكثير من الأطعمة الصحية حتى يتمكن الطفل من الحصول على العناصر الغذائية المهمة .
  2. يجب القيام ببعض التمارين الرياضية الخفيفة؛ مثلاً المشي لمسافات قصيرة . 
  3. شرب كميات إضافية من السوائل والمياه .
  4. النوم على إحدى الجانبين .
  5. احرصي على الحصول على الكثير من اليود من المأكولات البحرية  ، حيث يحتاجه التوأم للنمو والتطور . 
  6. استخدمي الطعام الطازج لأنه يتمتع بوضع صحي أعلى  ، على عكس الأطعمة المعلبة  ، يساعد الطعام الطازج على زيادة الوزن بطريقة صحية وطبيعية  ، على عكس الأطعمة المعلبة .


ولادة التوأم

يعتبر الحمل بتوأم حالة شديدة الخطورة  ، وأكثرها شيوعًا هو الولادة المبكرة  ، حيث يولد أكثر من 50 في المائة من التوائم في الأسبوع 37 من الحمل  ، ويوصي معظم الأطباء بالولادة قبل الطلق عبر الطلق الصناعي من أجل تجنب مضاعفات الولادة . حيث هناك فرصة متزايدة للولادة القيصرية في حالة الحمل بالتوائم ؛ وإذا لم تكن هناك مضاعفات وكان التوأم في الوضع المثالي للولادة والرأس للأسفل ، يمكن للطبيب إجراء ولادة طبيعية طبيعية  ، لكن وقت المخاض أكبر من ولادة طفل واحد . 

مراحل نمو التوأم في بطن الأم :

solving apps
بواسطة : solving apps
solving apps problems https://www.egymarkt.com/
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-