التبول اللاإرادي عند الأطفال وأسبابه وتشخيصه وعلاجه

التبول اللاإرادي عند الأطفال

التبول اللاإرادي عند الأطفال وأسبابه وتشخيصه وعلاجه، قد يحتاج التبول اللاإرادي عند الأطفال بعد 7 سنوات إلى العلاج. من أجل منع هذه المشكلة، يجب الحد من استهلاك السوائل في الليل. يمكن أن يتسبب داء السكري وانقطاع النفس النومي في التبول اللاإرادي.

يعتبر التبول اللاإرادي عند الأطفال أو سلس البول من المشاكل الشائعة التي يقلق الكثير من الآباء بشأنها. إذا كان طفلك يعاني من هذه المشكلة وكنت تبحث عن طريقة لمعالجتها، فابق معنا حتى نهاية هذه المقالة. فيما يلي سوف نشرح ما هو سلس البول الليلي عند الأطفال؟ لماذا يعاني بعض الأطفال من هذا الاضطراب؟ هل هناك طريقة لمعالجتها؟ إذا لم يتم علاج هذه المضاعفات ، فما هي المضاعفات التي ستتبعها؟ ما هو عمر التبول الليلي الطبيعي ولا داعي للقلق؟ متى يلزم مراجعة الطبيب للسيطرة عليه؟

إذا كان طفلك يعاني من التبول اللاإرادي ، يجب أن ترى طبيب الأطفال أو طبيب المسالك البولية لتشخيص المشكلة وعلاجها. يمكنك الاتصال بأفضل الأطباء من خلال الموقع الإلكتروني لطبيبك.

ما هو التبول اللاإرادي عند الأطفال؟

التبول اللاإرادي الليلي شائع عند الأطفال ولا يمثل مصدر قلق في معظم الحالات. قد تكون مهتمًا بمعرفة أن 5 ملايين طفل في أمريكا يعانون من هذه المشكلة. يتعلم الأطفال استخدام المرحاض بين سن 2 و 4 سنوات. ولكن في سن الثالثة ، يتبول 40٪ من الأطفال في أسرّتهم. السبب الدقيق للاختلاف بين الأطفال في التبول اللاإرادي غير معروف.

في سن 5 أو 6 سنوات، لا يعاني 85٪ من الأطفال من مشاكل التبول اللاإرادي ولا يتبولوا في الفراش. لكن قد تستمر هذه المضاعفات عند بعض الأطفال حتى سن 10 إلى 12 عامًا.

إذا لم يكن طفلك يعاني من مشكلة التبول اللاإرادي الليلي وفجأة بدأ هذا الاضطراب، يجب عليك مراجعة الطبيب. في بعض الأحيان ، قد يتسبب الإجهاد أو بعض المشكلات في حدوث التبول اللاإرادي الليلي.

في سن 5 أو 6 سنوات ، لا يعاني 85٪ من الأطفال من مشاكل التبول اللاإرادي ولا يتبولوا في الفراش. لكن قد تستمر هذه المضاعفات عند بعض الأطفال حتى سن 10 إلى 12 عامًا.

ما هي أعراض التبول اللاإرادي عند الأطفال؟

تتضمن بعض الأعراض التي يمكن ملاحظتها لدى الطفل المصاب بالتبول اللاإرادي ما يلي:

  • يمكن أن يكون الجلوس على ركبتيْن وثني الركبتين والساقين والجلوس على الكعبين والجلوس القرفصاء علامات على وجود مثانة حساسة، وعادة ما يعاني الطفل المصاب بهذه الأعراض من التبول الليلي.
  • قميص أو سروال الطفل رطب.
  • عادة، الأطفال الذين يعانون من التبول اللاإرادي الليلي ، يعاني إخوتهم أيضًا من هذه الأعراض.
  • عادة ما يكون التبول اللاإرادي عند الأطفال أمرًا طبيعيًا ويزول بمرور الوقت.

ما هو سبب التبول الليلي عند الأطفال؟

يجب أن تسأل نفسك ما سبب التبول اللاإرادي عند الأطفال ! السبب الدقيق للتبول اللاإرادي عند الأطفال غير معروف. لكن بعض العوامل يمكن أن تؤثر على هذه المشكلة. مشتمل:

  • المثانة الصغيرة: في بعض الأحيان قد لا تكون المثانة قد نمت بشكل كافٍ ولا يمكنها حبس البول أثناء الليل.
  • عدم القدرة على التعرف على امتلاء المثانة: في بعض الأحيان قد تنضج الأعصاب المرتبطة بالتحكم في المثانة في وقت متأخر. في هذه الحالة لا يلاحظ الطفل البول أثناء النوم. خاصة إذا كان الطفل ينام بعمق.
  • عدم التوازن الهرموني: في بعض الأطفال، لا يتم إنتاج الهرمونات المضادة لإدرار البول بشكل كافٍ في الليل. نتيجة لذلك ، لا ينقص إنتاج البول.
  • مشكلة هيكلية في الجهاز البولي أو الجهاز العصبي: هذه المضاعفات نادرة عند الأطفال وقلة قليلة منهم قد يعانون من التبول اللاإرادي الليلي بسبب هذا النوع من الاضطراب.

1. عدوى المسالك البولية هي أحد أسباب التبول الليلي عند الأطفال

تعد عدوى المسالك البولية واحدة من المشاكل التي يمكن أن تصيب الأطفال. تجعل عدوى المسالك البولية من الصعب على الطفل التبول. إذا كان طفلك يعاني من أعراض مثل ما يلي ، فتأكد من زيارة الطبيب:

2. انقطاع التنفس أثناء النوم هو أحد أسباب التبول الليلي عند الأطفال

مشكلة أخرى عند الأطفال هي توقف التنفس أثناء النوم. يتسبب توقف التنفس أثناء النوم في انقطاع التنفس أثناء النوم. تحدث هذه المضاعفات بسبب التهاب وتضخم اللوزتين أو اللحمية. تشمل الأعراض الأخرى لانقطاع النفس الشخير والنعاس أثناء النهار. يمكن أن تسبب هذه المشكلة التبول اللاإرادي عند الأطفال.

3. سبب التبول الليلي عند الأطفال: سكري الطفولة

يمكن أن يكون لمرض السكري أعراض مفاجئة ، أحدها هو التبول اللاإرادي. إذا لم يكن طفلك قد أصيب بالتبول اللاإرادي الليلي من قبل وبدأت هذه المضاعفات فجأة، فهناك احتمال الإصابة بمرض السكري. 

بالإضافة إلى هذه الأعراض، فإن مرض السكري عند الأطفال يسبب أعراضًا أخرى مثل ما يلي:

  • التبول المفرط
  • العطش الشديد
  • تعب
  • فقدان الوزن

4. يعد الإمساك عند الأطفال أحد أسباب التبول اللاإرادي عند الأطفال

الإمساك المزمن مشكلة أخرى ، أحد مضاعفاته هو التبول في الليل. العضلات المشاركة في السيطرة على البول والبراز هي نفسها. عندما يستمر الإمساك لدى الأطفال لفترة طويلة ، تنزعج العضلات ويبلل الطفل الفراش ليلاً.

ما هي عوامل خطر التبول اللاإرادي عند الأطفال؟

قد يعاني أي طفل من التبول اللاإرادي. لكن بعض العوامل تزيد من احتمالية الإصابة بهذه الحالة. من بين أهمها، يمكن ذكر ما يلي.

  • الجنس: يعاني الأولاد من التبول الليلي مرتين أكثر من الفتيات.
  • التوتر والقلق: الأحداث المجهدة للطفل، مثل بدء المدرسة أو الابتعاد عن المنزل، يمكن أن تسبب هذه الحالة.
  • التاريخ العائلي: إذا كان لدى أحد الوالدين تاريخ منالتبول اللاإرادي الليلي عندما كان طفلاً، فإن احتمالية حدوث هذا الاضطراب لدى الطفل تزداد.
  • نقص الانتباه / اضطراب فرط النشاط: التبول اللاإرادي أكثر شيوعًا عند الأطفال المصابين بهذا الاضطراب.

إذا كان أي من عوامل الخطر هذه ينطبق على طفلك، فتأكد من استشارة طبيب الأطفال أو أخصائي الكلى والمسالك البولية. يمكنك الاتصال بالطبيب من خلال موقع طبيبك. 

متى يجب أن نذهب إلى الطبيب لمواجهة سلس البول الليلي عند الأطفال؟

التبول اللاإرادي عند الأطفال

من المثير للاهتمام معرفة أن التبول اللاإرادي عند الأطفال هو اضطراب شائع ويواجه العديد من الأطفال التبول اللاإرادي حتى سن 3 سنوات. لكن إلى متى تستمر هذه المشكلة، من المهم أن تذهب إلى الطبيب. لاحظ أنه عندما يستمر هذا الاضطراب بعد سن السابعة، يجب مراجعة الطبيب. أيضًا، إذا لم يكن طفلك قد اعتاد على هذه العادة من قبل وواجه فجأة التبول اللاإرادي، يجب عليك زيارة الطبيب ومعرفة السبب الجذري. تظهر بعض الأمراض هذه الأعراض فجأة.

ما هو الطبيب الذي يجب أن نشير إليه لعلاج التبول اللاإرادي الليلي عند الأطفال؟

لكن السؤال الذي يطرح نفسه هو، أي طبيب يجب أن نشير إليه لتشخيص السبب وعلاج التبول اللاإرادي عند الأطفال؟ لعلاج هذا المرض يمكن الرجوع إلى طبيب الأطفال أو طبيب المسالك البولية. أولاً، اذهب إلى طبيب الأطفال وإذا احتجت إلى مساعدة طبيب المسالك البولية لعلاج هذا المرض، فسيقوم طبيب الأطفال بإحالتك إليه. يمكنك استخدام الروابط التالية لتلقي المشورة عبر الهاتف:

  • استشارة هاتفية لخبراء الأطفال.
  • استشارة هاتفية لطبيب المسالك البولية.

كيف يتم تشخيص سبب التبول اللاإرادي عند الأطفال؟

  • عندما تذهب إلى الطبيب لتشخيص التبول الليلي ، يستخدم الأخصائي طرق التشخيص التالية لتحديد السبب واختيار نوع العلاج.
  • الفحص البدني
  • فحص الأعراض والتاريخ الطبي للعائلة وتناول السوائل وعادات الأمعاء والمثانة.
  • وصف اختبار البول لتشخيص عدوى المسالك البولية أو مرض السكري.
  • التصوير بالأشعة السينية لفحص بنية المسالك البولية.
  • أنواع أخرى من الاختبارات لتشخيص أكثر دقة.

هل التبول اللاإرادي طبيعي عند الأطفال بعمر 3 سنوات؟

في الأطفال بعمر 3 سنوات ، يكون التبول الليلي أمرًا طبيعيًا ولا يشير إلى مشكلة خاصة. إذا استمرت هذه المشكلة بعد 7 سنوات، فقد تكون خطيرة. لذلك إذا كان طفلك الذي يقل عمره عن 3 سنوات يعاني من هذه المشكلة، فلا داعي للقلق.

لعلاج التبول اللاإرادي الليلي عند الأطفال، يجب أولاً تشخيص السبب. للحصول على تشخيص دقيق ، يجب أن ترى طبيب أطفال أو طبيب مسالك بولية . 

  • التبول اللاإرادي شائع عند الأطفال.
  • التبول اللاإرادي الليلي شائع عند الأطفال حتى سن 3 سنوات.

أقرئي أيضا :

ما هو العلاج الفوري للتبول اللاإرادي عند الأطفال؟

عادة، لا يحتاج التبول اللاإرادي الليلي عند الأطفال إلى علاج ويختفي مع تقدم العمر. إذا تم تشخيص مشكلة أساسية مثل الإمساك أو توقف التنفس أثناء النوم أو مرض السكري ، فإن علاجها سيحل المشكلة. خلاف ذلك، يمكن اتخاذ التدابير التالية لتقليل التبول اللاإرادي.

  • قلل من تناول السوائل قبل النوم.
  • قلل من تناول طفلك للكافيين.
  • استخدم منبهات الرطوبة. هذا الجهاز الصغير يعمل بالبطارية. فوطه حساسة للرطوبة. يصدر صوت إنذار عند تكوين الرطوبة. باستخدام هذا الجهاز، يمكنك ملاحظة انخفاض في التبول اللاإرادي بعد 16 أسبوعًا.
  • يمكن وصف الأدوية للأطفال فوق سن 7 سنوات.

 بشأن الحاجة إلى علاج التبول اللاإرادي عند الأطفال:

ما يقرب من 15٪ من الأطفال الذين يتبولون في الفراش يتعلمون دون علاج التبول أثناء الليل دون أي تدخل. ومع ذلك، فكلما طال التبول اللاإرادي ، قل احتمال تحسنه من تلقاء نفسه.

علاج التبول الليلي عند الأطفال مع الأدوية (علاج التبول اللاإرادي الليلي عند الأطفال بعمر 8 أو 7 سنوات وما فوق)

كملاذ أخير، يصف الطبيب الدواء لفترة قصيرة من الوقت. تشمل الأنواع المحددة من الأدوية ما يلي:

  • ديزموبريسين (DDAVP): يقلل هذا الدواء من إنتاج البول في الليل. يجب عدم شرب الكثير من السوائل أثناء استخدامه. لأنها تسبب المشاكل. إذا كان الطفل يعاني من الحمى أو الإسهال أو الغثيان، يجب تجنب تناول هذا الدواء. هذا الدواء على شكل أقراص ويوصف للأطفال فوق سن 5 سنوات.
  • دواء مضاد للكولين مثل أوكسي بوتينين: يزيد هذا الدواء من قدرة المثانة ويقلل من تقلصاتها. يمكن للأطفال الذين لديهم مثانة صغيرة استخدام هذا الدواء.

لتقليل التبول اللاإرادي عند الأطفال، قلل من تناول السوائل من المساء إلى وقت النوم.

علاج التبول اللاإرادي عند الاطفال بالبصل

يقترح بعض أطباء الطب التقليدي استخدام البصل لعلاج هذه المشكلة. تذكر أنه يجب عليك زيارة طبيب الأطفال أو طبيب المسالك البولية لعلاج التبول اللاإرادي الليلي. لكن يُنصح ببشر بصلة حمراء وبصلة بيضاء وخلطها مع ملعقة صغيرة من العسل. أضيفي القليل من الكركم إلى هذا المعجون وضعيه على أسفل بطن طفلك. وفقًا لطبيب الطب التقليدي، يمكن أن يساعد هذا العمل في علاج التبول اللاإرادي الليلي عند الأطفال.

ما الذي يمكن فعله لمنع التبول اللاإرادي عند الأطفال؟

إذا كنت قلقًا بشأن التبول اللاإرادي لطفلك، فاحرص على الاهتمام بما يلي وغيّر نمط حياة طفلك:

  • قللي من تناول السوائل من المساء حتى وقت النوم.
  • المشروبات والأطعمة التي تحتوي على الكافيين تهيج المثانة ويجب أن تكون محدودة.
  • شجع الطفل على الذهاب إلى المرحاض قبل الذهاب إلى الفراش. اترك ضوءًا صغيرًا في الليل حتى يشعر الطفل بالراحة في الذهاب إلى المرحاض.
  • شجع الطفل على استخدام المرحاض بانتظام طوال اليوم.
  • شرب الكثير من السوائل ليلاً يزيد من احتمالية الإصابة بسلس البول الليلي.

ما هي مضاعفات التبول اللاإرادي عند الأطفال؟

إذا لم يكن سبب التبول اللاإرادي الليلي مرضًا كامنًا ، فعادةً ما لا يكون له أي آثار جانبية ولا داعي للقلق. لكن هذا الاضطراب يمكن أن يسبب مشاكل للطفل. مشتمل:

  • يشعر الطفل بالذنب والإحراج وهذا يؤثر على تقديره لذاته.
  • عدم الرغبة في المشاركة في الأنشطة الاجتماعية مثل المعسكر المدرسي
  • طفح جلدي في منطقة الأعضاء التناسلية للطفل (إذا كان ينام بملابس داخلية مبللة ليلاً).

الأسئلة المتداولة الخاصة بك

التبول اللاإرادي عند الأطفال

إذا كان طفلك يعاني من التبول اللاإرادي أو كان هناك تاريخ عائلي لهذا الاضطراب في عائلتك ، فمن المحتمل أن يكون لديك أسئلة حول هذا الموضوع. لهذا السبب ، طرحنا بعض الأسئلة الشائعة وقدمنا ​​إجاباتها.

متى يجب علاج التبول اللاإرادي عند الأطفال؟

عادةً ما يكون التبول الليلي أمرًا طبيعيًا عند الأطفال ويختفي مع تقدم العمر. ولكن إذا كان طفلك لا يزال يعاني من سلس البول بعد سن ۷ سنوات أو لم يكن لديه تبول ليلي وطور فجأة هذه الحالة ، يجب عليك مراجعة الطبيب. أيضًا، إذا كان طفلك يعاني من أعراض مثل التبول المؤلم، والعطش غير المعتاد، والبول الوردي أو الأحمر، والإمساك أو الشخير مع التبول اللاإرادي  فمن الضروري مراجعة الطبيب.

ما مدى شيوع التبول اللاإرادي عند الأطفال؟

هذه الحالة شائعة قبل سن السابعة ، ويعاني معظم الأطفال من سلس البول ليلاً. عادة، في سن ۵ أو ۶ سنوات ، تقل هذه المشكلة تدريجيًا. وفقًا للإحصاءات ، يعاني ۴۰٪ من الأطفال من هذه المشكلة ليلاً في سن الثالثة. إذا لم تحل المشكلة بعد سن السابعة أو أصيب الطفل بهذا الاضطراب فجأة ، يجب عليك مراجعة الطبيب.

كم عمر التبول اللاإرادي عند الأطفال؟

لم يكن التبول اللاإرادي مشكلة قبل سن 5أو 4 سنوات وهو أمر طبيعي تمامًا. لكن إذا لم يختفي هذا الاضطراب ، فعليك مراجعة الطبيب. قد يعاني بعض الأطفال من التبول اللاإرادي الليلي حتى يبلغوا ۱۰ أو ۱۲ عامًا.

كيف يمكنك مساعدة الطفل في علاج التبول اللاإرادي؟

إذا كان طفلك يعاني من هذا الاضطراب ، فلا تلومه. قولي له أنه بخير له أن يتبول في الليل ولا داعي للقلق. إذا كان لديك طفل آخر، علمه ألا يسخر من الطفل في هذه الحالة.

هل التهاب المسالك البولية يسبب التبول اللاإرادي عند الأطفال؟

يمكن أن تسبب عدوى المسالك البولية لدى الأطفال مشاكل في السيطرة على المثانة. نتيجة لذلك، يعاني الطفل من التبول اللاإرادي ليلاً. إذا كان ، بالإضافة إلى هذه الأعراض، يعاني الطفل من التبول المؤلم والبول الوردي وكثرة التبول ، فتأكد من مراجعة أخصائي الكلى والمسالك البولية.

هل التبول اللاإرادي عند الأطفال من مضاعفات توقف التنفس أثناء النوم؟

انقطاع النفس النومي هو اضطراب يتسبب في توقف التنفس أثناء النوم. أحد أعراضه هو التبول اللاإرادي عند الأطفال. إذا كان الطفل يشخر أو يشعر بالنعاس أثناء النهار، فيجب التحقق من هذه الحالة.

هل يمكن أن يسبب التوتر والقلق التبول اللاإرادي عند الأطفال؟

يمكن أن تسبب الأحداث المجهدة في بعض الأحيان التبول اللاإرادي. إذا لم يكن طفلك قد أصيب بهذا الاضطراب من قبل وفجأة يعاني من التبول اللاإرادي ليلًا، يجب الانتباه إلى التوتر الناجم عن الأحداث المجهدة مثل بدء المدرسة.

كم عمر التبول اللاإرادي عند الأطفال؟

عادة ما يتم حل هذا الاضطراب عند الأطفال في سن 5 أو 8 سنوات. في بعض الأحيان قد يعاني الطفل من التبول اللاإرادي قبل المراهقة. إذا لم يتم حل هذا الاضطراب بعد سن السابعة أو كان مصحوبًا بأعراض أخرى، يجب عليك مراجعة الطبيب.

ما هو سبب التبول اللاإرادي عند طفل عمره ۳ سنوات؟

يعتبر التبول اللاإرادي عند الأطفال دون سن ۳ سنوات أمرًا طبيعيًا ولا داعي للقلق بشأنه. عادة، لا يصف الطبيب العلاج في هذه الحالة. ولكن إذا لم يتم حل المشكلة بعد ۳ سنوات ، يتم وصف الاختبارات لتشخيص سببها.

خاتمة ودليل لرؤية الطبيب

التبول اللاإرادي الليلي شائع عند الأطفال ، وخاصة الأطفال دون سن ۳ سنوات ، ولا يدعو للقلق. عادة ، يتعلم الأطفال استخدام المرحاض في سن ۵ أو ۶ سنوات. إذا لم يتم حل هذا الاضطراب بعد سن السابعة ، أو كان مصحوبًا بأعراض أخرى ، أو بدأ فجأة ، فمن الضروري مراجعة طبيب أطفال أو أخصائي الكلى والمسالك البولية.

للعثور على أفضل طبيب أطفال أو طبيب مسالك بولية ، يمكنك استخدام موقع الويب الخاص بطبيبك.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-