حقائق عن الولادة الطبيعية وأهم النصائح الطبية لتسريع الشفاء

 


مدة الشفاء من الولادة الطبيعية

ما هي مدة الشفاء للولادة الطبيعية ؟ الإجابة هي أن التعافي التام من الحمل والولادة المهبلية يستغرق عدة أشهر ، على الرغم من أن العديد من النساء قد يشعرن بالتحسن في غضون 6-8 أسابيع.

إذا كانت هناك غرز ، فقد تكون مؤلمة لمدة 2-3 أسابيع ، وقد تستغرق الغرز المستخدمة لإغلاق التمزقات والجروح العجان ما يصل إلى 6 أسابيع للشفاء. أما النزيف المهبلي فيبدأ في التناقص لمدة أسبوعين بعد الولادة ويتوقف بعد حوالي 6-8 أسابيع.

وتجدر الإشارة أيضًا إلى أن بعض النساء قد يشعرن بالتوتر والإرهاق بعد الولادة ، مما قد يؤدي إلى فترة نقاهة مختلفة لامرأة واحدة عن المرأة الأخرى التي تلد بشكل طبيعي ، حيث أن بعض هؤلاء النساء قد يعانين من اكتئاب ما بعد الولادة بسبب التغيرات الهرمونية.

نصائح لتسريع مدة الشفاء من الولادة الطبيعية

نقدم لكِ بعض النصائح للمساعدة في تخفيف الألم وتسريع فترة الشفاء من الولادة الطبيعية ، ومنها ما يلي :
  • ضع كيس ثلج أو كيس ثلج على المنطقة المصابة لتقليل الألم والتورم.
  • الاستحمام دافئ لمدة 20 دقيقة عدة مرات في اليوم لتقليل الألم
  • الجلوس على وسادة بدلًا من سطح صلب. من الأفضل تجنب الجلوس والوقوف لفترات طويلة.
  • قومي بتمارين خفيفة ، لكن تحدثي إلى طبيبك قبل البدء ، حتى لا تبطئي وقت الشفاء من الولادة المهبلية.
  • عندما يكون هناك إفرازات مهبلية ، استخدمي الفوط الصحية بدلاً من السدادات القطنية لتجنب التقاط البكتيريا في المهبل.
  • استخدم مسكنًا للآلام لا يحتاج إلى وصفة طبية مثل الإيبوبروفين لتهدئة منطقة العجان.
  • تأكد من نظافة المنطقة المصابة عند التبول ، ضع وسادة ضغط على المنطقة وامسحها من الأمام إلى الخلف لتجنب العدوى.

أهم النصائح حول الولادة الطبيعية

1. التعافي من الإمساك
الإمساك بعد الولادة شائع جدًا عند النساء ، وبسبب الأدوية والتخدير والخوف وما إلى ذلك ، يوصى بشرب المزيد من الماء وتناول المزيد من الأطعمة التي تحتوي على الألياف ، لأن الضغط قد يتلف الغرز.

2. تخلص من مشاكل التبول
تؤدي الولادة الطبيعية إلى أن تكون المثانة طويلة جدًا وتسبب ضررًا للأعصاب والعضلات في وقت قصير ، لذلك يوصى بالجلوس على المرحاض وسكب الماء في الفرج. كما يمكنك ممارسة تمارين قاع الحوض أو تمارين كيجل تسريع الشفاء 2-3 مرات في اليوم.

3. تقليل تورم وألم الثدي
بعد الولادة ، غالبًا ما ينتفخ ثدي المرأة بسبب امتلائها بالحليب ، لذا فإن الرضاعة الطبيعية أو الشفط قد تقلل من التورم والألم. يمكنك أيضًا وضع كمادات باردة على ثدييك أثناء الرضاعة.
إذا اختارت الأم إرضاع طفلها بالزجاجة ، فعليها الحرص على تقليل احتقان الثدي من خلال ارتداء حمالة صدر داعمة وتجنب المص ، ولكن يُنصح باستشارة الطبيب لتحديد أفضل مسار للعمل.

4. الانتعاش من آلام البطن
عندما يعود الرحم إلى حجمه الطبيعي ، تعاني النساء من آلام أسفل البطن قد تتفاقم مع الرضاعة الطبيعية ، لذلك يمكن استخدام الحرارة للسيطرة على الألم ويمكن استخدام مسكنات الألم مثل الباراسيتامول.

5. علاج البواسير
يمكن أن يؤدي ضغط الولادة ودفعها إلى الإصابة بالبواسير ويمكن أن يسبب بعض الأعراض المزعجة مثل: الحكة والألم والنزيف ، لذلك يمكن استخدام بندق الساحرة لأنه يساعد في القضاء على البواسير بسبب خصائصه المضادة للالتهابات.

متى يجب رؤية الطبيب بعد الولادة ؟

 يتم تحديد زيارة الطبيب بعد الولادة بحوالي 6 - 8 أسابيع تقريبا للتأكد من شفاء المنطقة المصابة، و السؤال المهم في الموضوع هو متى يجب رؤية الطبيب بعد الولادة الكي اعم الاعراض .
- ألم شديد.
- احمرار، وتورم في الساق.
- تورم الثدي مع الألم.
- القشعريرة و ارتفاع الحرارة.
الدوخة.
- الرائحة القوية عند افراز المهبل

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-