; إليك أهم أعراض وأسباب إنقطاع الدورة الشهرية لابد لكل فتاة أن تعرفها
recent
الأكثر قرأة

إليك أهم أعراض وأسباب إنقطاع الدورة الشهرية لابد لكل فتاة أن تعرفها

الدورة الشهرية

 الدورة الشهرية

 الدورة الشهرية هي سلسلة من التغييرات التي تحدث بانتظام في جسم المرأة كل شهر استعدادًا للرحم للتحضير للحمل وتكوين البويضات. يتم التحكم في هذه التغييرات وتنظيمها بواسطة الهرمونات بواسطة الجسم بدرجات متفاوتة تأثيرات الإفراز والتركيز.

تبدأ الدورة الشهرية للمرأة عند البلوغ وتستمر خلال سن اليأس (سن اليأس) ، وهي فترة الخصوبة التي يمكن للمرأة أن تنجب فيها أطفالًا. تتراوح مدة الدورة الشهرية من 21 إلى 35 يومًا ، اعتمادًا على عدة عوامل أهمها انتظام الدورة الشهرية وعمر المرأة.

بداية الدورة الشهرية ، في اليوم الأول من الدورة الشهرية (نزيف أثناء الحيض) ، وتستمر من 3 إلى 7 أيام ، يتم خلالها إزالة بطانة الرحم التي تنفصل عن جدار الرحم ، وإخراجها عبر المهبل. على شكل نزيف هو اليوم الأخير من الدورة الشهرية وهو اليوم السابق لدورة الشهر التالي.

أطوار الدورة الشهرية

تنقسم الدورة الشهرية إلى أربع مراحل :

  • فترة الحيض :

فترة الحيض هي إزالة البطانة السميكة للرحم من الجسم عبر المهبل. يتكون سائل الدورة الشهرية من الدم وخلايا بطانة الرحم والمخاط و تستمر فترة الحيض من 3 إلى 7 أيام.

  • المرحلة الجرابية :

تبدأ المرحلة الجرابية في اليوم الأول من الدورة الشهرية وتنتهي بالإباضة. تفرز الغدة النخامية ، التي تحفزها منطقة ما تحت المهاد ، FSH ، والتي بدورها تحفز المبايض على إنتاج حوالي 5-20 جريبًا يظهر على السطح ، يحتوي كل منها على بويضة غير ناضجة و عادة ما تنضج بويضة واحدة فقط وتموت البقية ، والتي تحدث في اليوم العاشر من دورة مدتها 28 يومًا و يحفز نمو الجريبات نمو وتكثيف بطانة الرحم استعدادًا لاحتمال حدوث الحمل.

  • الإباضة :

الإباضة هي إطلاق بويضة ناضجة من سطح المبيض. تحدث الإباضة عادة في منتصف الدورة الشهرية ، بعد أسبوعين من الحيض و مع نمو الجريب ، ترتفع مستويات هرمون الاستروجين خلال المرحلة الجرابية ، وعندما يستشعر الوطاء هذا الارتفاع ، فإنه يفرز الهرمون المطلق لموجهة الغدد التناسلية ، والذي بدوره يحفز الغدة النخامية على إفراز هرمون FSH والهرمون اللوتيني

تحدث الإباضة بعد يومين بسبب زيادة كبيرة في نسبة الهرمون اللوتيني. تنتقل البويضة بعد ذلك عبر قناة فالوب إلى الرحم بمساعدة الشعيرات الدقيقة التي تحركها. يقدر عمر البويضة بـ 24 ساعة ، وبعد ذلك تموت ما لم يتم تخصيبها بواسطة الحيوانات المنوية.

  • المرحلة الأصفرية ;

أثناء مرحلة الإباضة ، تتمزق البويضة من الجريب وتنتقل إلى قناة فالوب ، لكن الجريب الممزق يبقى في مكانه على سطح المبيض ويصبح بنية تسمى الجسم الأصفر خلال الأسبوعين المقبلين.

خلال هذه المرحلة ، يفرز الجسم الأصفر هرمون البروجسترون بالإضافة إلى كميات صغيرة من هرمون الاستروجين ، وهو مزيج يساعد في الحفاظ على سمك بطانة الرحم استعدادًا لزرع البويضة المخصبة في الرحم.

عندما يتم إخصاب البويضة المخصبة وزرعها في الرحم ، يفرز الجسم الهرمونات اللازمة للحفاظ على الجسم الأصفر ، وهذا يشمل هرمون موجهة الغدد التناسلية المشيمية البشرية ، أو ما يسمى بهرمون الحمل ، الذي يحفز الجسم الأصفر على إفراز هرمون البروجسترون للحفاظ على - سماكة بطانة الرحم واستمرار الحمل.

بدون الحمل ، يتقلص الجسم الأصفر ويموت ، في حوالي اليوم 22 من دورة مدتها 28 يومًا ، مما يتسبب في انخفاض مستويات هرمون البروجسترون وتساقط بطانة الرحم ، مما يؤدي إلى بدء الدورة مرة أخرى أثناء الحيض.

انقطاع الدورة الشهرية نهائيا

يعتبر انقطاع الدورة الشهرية علامة على انتهاء الدورة التناسلية للمرأة وهي عقيمة وتميل النساء إلى التوقف عن الحيض في سن 45-50.

أعراض انقطاع الدورة الشهرية

يمكن أن تستمر أعراض انقطاع الطمث من 2 إلى 8 سنوات ، تمر خلالها النساء بعدد من التغيرات الجسدية والنفسية ، بما في ذلك:

  • الإحباط
  • الهبات الساخنة هي تغيرات مفاجئة في الجسم تستمر لبضع دقائق وتتكرر في الليل ، وتشعر بها النساء المصابات بارتفاع درجة حرارة الجسم والتعرق وزيادة معدل ضربات القلب والقلق.
  • إختلال النوم.
  • انخفاض الرغبة الجنسية ، جفاف المهبل ، ألم شديد أثناء الجماع (عسر الجماع).
  • التهاب المفاصل.
  • هشاشة العظام.
  • زيادة الوزن.
  • ألم الثدي؛
  • زيادة خطر التعرض لأمراض مختلفة ، مثل السكتة الدماغية.

يمكن أن يحدث انقطاع الطمث لأسباب أخرى ، مثل استئصال الرحم أو انقطاع الطمث المبكر (في العشرينيات من العمر).

 إليك أهم أعراض وأسباب إنقطاع الدورة الشهرية لابد لكل فتاة أن تعرفها
al3bkm

تعليقات

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق
    google-playkhamsatmostaqltradent